موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

المشهد السياسي العربي: انتخابات .. انتخابات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في أكثر من بلد عربي تجري استعدادات وتحضيرات لانتخابات تشريعية أو رئاسية أو بلدية خلال الأيام القليلة القادمة، وتستعد الأحزاب السياسية والمنظمات والشخصيات لهذه العملية الديمقراطية التي يتوجب النظر إليها بجدية وقراءتها قراءة موضوعية ووضعها في مسار العملية السياسية الجارية أو المنتظرة. في مصر انتخابات رئاسية وفي لبنان والعراق انتخابات تشريعية، في تونس انتخابات بلدية أو محلية، وفي غيرها وعود ومواعيد، بعضها تحت ظروف لا تسمح أن يتحدث عنها، حتى في إعلانات تجارية مخادعة. في كل الأحوال تتردد كلمة الانتخابات في نشرات أخبارها أو في وسائل إعلامها، وعند هذه الحدود. وهو أطرف استخداماتها للمصطلحات وتشويهها في تناقضاتها بين معانيها والواقع المعاش في بلدانها.

 

لماذا الانتخابات؟، وما هو دورها في الإدارة والسياسات العامة للبلاد؟، وكيف تتحقق أو تنجز وتستثمر عربيا؟!. والانتخابات عموما خطوة أساسية في بناء صرح الديمقراطية وليست هي الديمقراطية كما تعرف أكاديميا وعلميا وموضوعيا. وتتغير ألوانها أو حالاتها حسب البلاد والإدارة لها، وتتميز وفق تطورات كل بلاد منها وخبراتها وتجاربها. أو هي آلية من آليات الديمقراطية التي اتفق عليها في العديد من بلدان العالم التي تؤهل الناس/ المواطنين للمشاركة في إدارة الشؤون العامة للبلاد. والانتخابات حق من حقوق الإنسان ووسيلة لنقل السلطة سلميا أو تداولها بين ممثلي الشعب من الأفراد والجماعات. ولهذه الآلية تعريفات قديمة وحديثة، لغوية وسياسية وقانونية اتفق عليها أو أجمع رغم التباين أو التطور في مستوياتها. وهكذا تكون الانتخابات في توصيفاتها أو تعريفاتها التي كلها تصب في الأخير في البناء الديمقراطي للمجتمع والبلد الذي ينتهجها ويعتمدها عمليا وبالنزاهة والشفافية التي تبعدها عما يشوبها في أحيان كثيرة مما يحرفها أو يزيفها ويقلل من أهميتها ودورها الأساس.

ويزيد الباحثون في تعريف الانتخابات وأهميتها في أنها حق لكل فرد في المجتمع، أي بمعنى أنها حق فردي مستند إلى مبدأ الاقتراع العام، ويعني مساهمة جميع أفراد المجتمع البالغين سن الرشد في الانتخاب، وبما أنه حق فردي فهو حر، لا يترتب عليه أي إلزام فيه، أي يحق للفرد أن يمارسه ويشترك في عملية الانتخابات ويدلي برأيه ويقترع، أو أن يمتنع عن ذلك. وهذا مبدأ ثابت وأساسي في ثقافة الديمقراطية ووعي الشعب لها.

والأفراد الذين يمارسون عملية الانتخاب والتصويت إنما يقومون بذلك نيابة عن الشعب أو يؤدون وظيفة اجتماعية له وهم يحصلون على هذا الحق من دستور البلاد الذي أقره الشعب، ومن قوانين الدولة التي تعترف بذلك. فتكسب خلاله سلطة قانونية، إضافية، رغم ما يراه بعض الكتاب من أن الانتخاب ليس حقا ولا وظيفة اجتماعية وإنما هو سلطة قانونية مصدرها الأساسي الدستور الذي ينظمها من أجل إشراك المواطنين في اختيار ممثليهم، الذين يقومون بدورهم في اختيار السلطات. ويمكن القول إن الانتخابات بكل ما حملته أو وصفت به، وبكل الأحوال، تتميز عمليا بخصائص أو مميزات، أهمها أن تكون عامة ومتساوية ودورية وسرية ونزيهة وعادلة ومعبرة عن حرية المواطن وحقه المشروع. فهي عامة، بمعنى يحق لكل مواطن أن يَنتخِب وأن يُنتخَب. (في بعض الأحيان هناك تقييدات لهذا الحق، لكن هذه التقييدات تكون قليلة بقدر الإمكان، مثل قيد العمر وغيره). والانتخابات متساوية، لكل ناخب صوت واحد. فصوت المتعلم يساوي صوت غيره، وصوت الغني يساوي صوت الفقير، وصوت موظف الحكومة وغيره.

وأن تكون الانتخابات دورية، أي محددة بفترة زمنية تعود وتتكرّر بعد مرورها، وهذه المدة الزمنية منصوص عليها في القانون. كذلك، هناك قواعد تتقرّر وفقها هذه الدورية بالنسبة للانتخابات. كما أنها سرية، تعتمد وسائل تهدف إلى ضمان وتأمين سرية الاقتراع، بحيث لا تكون هناك إمكانية لممارسة ضغط غير لائق وغير عادل على الناخب وإقناعه بالتصويت لمرشح معيّن عبر استخدام وسائل غير لائقة ومرفوضة، كالمال السياسي أو التهديد. مثلا، يتم وضع ورقة التصويت في مغلف غير شفاف ومغلق، ويكون هناك ستار يحجب المصوِّت عن الأنظار ويحول دون إمكانيّة مشاهدة ورقة التصويت الّتي وضعها، وبالتالي معرفة المرشّح أو الحزب الّذي صوّت لصالحه.

ولابد أن تتميز الانتخابات بميزة النزاهة، والمقصود بذلك أنّها تجري وفق قواعد متّفق عليها وحسب قوانين الدولة، وأن تكون عادلة من خلال القانون والتشريع والإجراء. والأبرز والأهم هو برامج المرشحين، وصدق الوعود وجدارة الأفراد أو المجموعات.

وتعبر الانتخابات في النهاية عن حريات المواطن المنصوص عليها دستوريا، حريات التعبير والرأي، والتسامح وعدم التعصب، وقبول الاختلاف، وحرية الانتظام واختيار التنظيم السياسي.

كل هذا في العموم النظري عن مفهوم الانتخابات وحسب، حيث تبقى مسائل ضرورية أخرى تستند عليها. أما في المشهد السياسي الحالي فإن الانتخابات هذه تجري عمليا في جمهوريات عربية، حصلت فيها حراكات وثورات وانقلابات وممارسات للانتخابات والديمقراطية وتكونت فيها منظمات أهلية تسهر على الثقافة الديمقراطية وتعمل عليها في برامجها ونشاطها، حيث تأتي أهميتها العملية. ولكن بعضها تداخلت مهامها مع برامج خارجية لدول لها مآربها في هذه البلدان وتماهت مع شعاراتها البراقة وتأثرت بدعمها المالي الذي أثار الريبة فيها وفي إعلاناتها، مما شوّه الصورة وأخلّ في الهدف منها. كما أن هذه البلدان او أغلب البلدان العربية عاشت وما زالت على نظم اقتصادية تعتمد على الريع النفطي أو خدماته السياحية. وهي الحالة التي تؤثر فيها الدول الخارجية أيضا وتستغلها في إنجاز مشاريعها والإساءة إلى مفهوم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، عبر تداولاتها وممارساتها الاستعمارية والسياسية التخادمية وتشويه العملية برمتها. كما أنها تتعاون مع سلطات لا يهمها من الأمر غير ما حصلت عليه من مكانة في الحكم ومناصب في الدولة، وهو الأكثر أهمية لها من تطبيقات صحيحة أو علمية للديمقراطية باي مفهوم لها. وما تقوم به مثل هذه السلطات والمنظمات التي تتوافق وتتبادل معها رعاية لمشاريعها واهدافها يعوّق السير الطبيعي لاختيار أو اقتراع أو انتخاب المواطن المتفاني العادل النزيه المخلص العامل من اجل شعبه وبلاده، مما يؤثر في منهج التغيير المنشود في المشهد السياسي عموما.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32064
mod_vvisit_counterالبارحة50244
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع131887
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر951847
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60735821
حاليا يتواجد 4721 زوار  على الموقع