موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

المشهد السياسي العربي: انتخابات .. انتخابات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في أكثر من بلد عربي تجري استعدادات وتحضيرات لانتخابات تشريعية أو رئاسية أو بلدية خلال الأيام القليلة القادمة، وتستعد الأحزاب السياسية والمنظمات والشخصيات لهذه العملية الديمقراطية التي يتوجب النظر إليها بجدية وقراءتها قراءة موضوعية ووضعها في مسار العملية السياسية الجارية أو المنتظرة. في مصر انتخابات رئاسية وفي لبنان والعراق انتخابات تشريعية، في تونس انتخابات بلدية أو محلية، وفي غيرها وعود ومواعيد، بعضها تحت ظروف لا تسمح أن يتحدث عنها، حتى في إعلانات تجارية مخادعة. في كل الأحوال تتردد كلمة الانتخابات في نشرات أخبارها أو في وسائل إعلامها، وعند هذه الحدود. وهو أطرف استخداماتها للمصطلحات وتشويهها في تناقضاتها بين معانيها والواقع المعاش في بلدانها.

 

لماذا الانتخابات؟، وما هو دورها في الإدارة والسياسات العامة للبلاد؟، وكيف تتحقق أو تنجز وتستثمر عربيا؟!. والانتخابات عموما خطوة أساسية في بناء صرح الديمقراطية وليست هي الديمقراطية كما تعرف أكاديميا وعلميا وموضوعيا. وتتغير ألوانها أو حالاتها حسب البلاد والإدارة لها، وتتميز وفق تطورات كل بلاد منها وخبراتها وتجاربها. أو هي آلية من آليات الديمقراطية التي اتفق عليها في العديد من بلدان العالم التي تؤهل الناس/ المواطنين للمشاركة في إدارة الشؤون العامة للبلاد. والانتخابات حق من حقوق الإنسان ووسيلة لنقل السلطة سلميا أو تداولها بين ممثلي الشعب من الأفراد والجماعات. ولهذه الآلية تعريفات قديمة وحديثة، لغوية وسياسية وقانونية اتفق عليها أو أجمع رغم التباين أو التطور في مستوياتها. وهكذا تكون الانتخابات في توصيفاتها أو تعريفاتها التي كلها تصب في الأخير في البناء الديمقراطي للمجتمع والبلد الذي ينتهجها ويعتمدها عمليا وبالنزاهة والشفافية التي تبعدها عما يشوبها في أحيان كثيرة مما يحرفها أو يزيفها ويقلل من أهميتها ودورها الأساس.

ويزيد الباحثون في تعريف الانتخابات وأهميتها في أنها حق لكل فرد في المجتمع، أي بمعنى أنها حق فردي مستند إلى مبدأ الاقتراع العام، ويعني مساهمة جميع أفراد المجتمع البالغين سن الرشد في الانتخاب، وبما أنه حق فردي فهو حر، لا يترتب عليه أي إلزام فيه، أي يحق للفرد أن يمارسه ويشترك في عملية الانتخابات ويدلي برأيه ويقترع، أو أن يمتنع عن ذلك. وهذا مبدأ ثابت وأساسي في ثقافة الديمقراطية ووعي الشعب لها.

والأفراد الذين يمارسون عملية الانتخاب والتصويت إنما يقومون بذلك نيابة عن الشعب أو يؤدون وظيفة اجتماعية له وهم يحصلون على هذا الحق من دستور البلاد الذي أقره الشعب، ومن قوانين الدولة التي تعترف بذلك. فتكسب خلاله سلطة قانونية، إضافية، رغم ما يراه بعض الكتاب من أن الانتخاب ليس حقا ولا وظيفة اجتماعية وإنما هو سلطة قانونية مصدرها الأساسي الدستور الذي ينظمها من أجل إشراك المواطنين في اختيار ممثليهم، الذين يقومون بدورهم في اختيار السلطات. ويمكن القول إن الانتخابات بكل ما حملته أو وصفت به، وبكل الأحوال، تتميز عمليا بخصائص أو مميزات، أهمها أن تكون عامة ومتساوية ودورية وسرية ونزيهة وعادلة ومعبرة عن حرية المواطن وحقه المشروع. فهي عامة، بمعنى يحق لكل مواطن أن يَنتخِب وأن يُنتخَب. (في بعض الأحيان هناك تقييدات لهذا الحق، لكن هذه التقييدات تكون قليلة بقدر الإمكان، مثل قيد العمر وغيره). والانتخابات متساوية، لكل ناخب صوت واحد. فصوت المتعلم يساوي صوت غيره، وصوت الغني يساوي صوت الفقير، وصوت موظف الحكومة وغيره.

وأن تكون الانتخابات دورية، أي محددة بفترة زمنية تعود وتتكرّر بعد مرورها، وهذه المدة الزمنية منصوص عليها في القانون. كذلك، هناك قواعد تتقرّر وفقها هذه الدورية بالنسبة للانتخابات. كما أنها سرية، تعتمد وسائل تهدف إلى ضمان وتأمين سرية الاقتراع، بحيث لا تكون هناك إمكانية لممارسة ضغط غير لائق وغير عادل على الناخب وإقناعه بالتصويت لمرشح معيّن عبر استخدام وسائل غير لائقة ومرفوضة، كالمال السياسي أو التهديد. مثلا، يتم وضع ورقة التصويت في مغلف غير شفاف ومغلق، ويكون هناك ستار يحجب المصوِّت عن الأنظار ويحول دون إمكانيّة مشاهدة ورقة التصويت الّتي وضعها، وبالتالي معرفة المرشّح أو الحزب الّذي صوّت لصالحه.

ولابد أن تتميز الانتخابات بميزة النزاهة، والمقصود بذلك أنّها تجري وفق قواعد متّفق عليها وحسب قوانين الدولة، وأن تكون عادلة من خلال القانون والتشريع والإجراء. والأبرز والأهم هو برامج المرشحين، وصدق الوعود وجدارة الأفراد أو المجموعات.

وتعبر الانتخابات في النهاية عن حريات المواطن المنصوص عليها دستوريا، حريات التعبير والرأي، والتسامح وعدم التعصب، وقبول الاختلاف، وحرية الانتظام واختيار التنظيم السياسي.

كل هذا في العموم النظري عن مفهوم الانتخابات وحسب، حيث تبقى مسائل ضرورية أخرى تستند عليها. أما في المشهد السياسي الحالي فإن الانتخابات هذه تجري عمليا في جمهوريات عربية، حصلت فيها حراكات وثورات وانقلابات وممارسات للانتخابات والديمقراطية وتكونت فيها منظمات أهلية تسهر على الثقافة الديمقراطية وتعمل عليها في برامجها ونشاطها، حيث تأتي أهميتها العملية. ولكن بعضها تداخلت مهامها مع برامج خارجية لدول لها مآربها في هذه البلدان وتماهت مع شعاراتها البراقة وتأثرت بدعمها المالي الذي أثار الريبة فيها وفي إعلاناتها، مما شوّه الصورة وأخلّ في الهدف منها. كما أن هذه البلدان او أغلب البلدان العربية عاشت وما زالت على نظم اقتصادية تعتمد على الريع النفطي أو خدماته السياحية. وهي الحالة التي تؤثر فيها الدول الخارجية أيضا وتستغلها في إنجاز مشاريعها والإساءة إلى مفهوم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، عبر تداولاتها وممارساتها الاستعمارية والسياسية التخادمية وتشويه العملية برمتها. كما أنها تتعاون مع سلطات لا يهمها من الأمر غير ما حصلت عليه من مكانة في الحكم ومناصب في الدولة، وهو الأكثر أهمية لها من تطبيقات صحيحة أو علمية للديمقراطية باي مفهوم لها. وما تقوم به مثل هذه السلطات والمنظمات التي تتوافق وتتبادل معها رعاية لمشاريعها واهدافها يعوّق السير الطبيعي لاختيار أو اقتراع أو انتخاب المواطن المتفاني العادل النزيه المخلص العامل من اجل شعبه وبلاده، مما يؤثر في منهج التغيير المنشود في المشهد السياسي عموما.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11478
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242079
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر605901
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55522380
حاليا يتواجد 2980 زوار  على الموقع