موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

المشهد السياسي العربي: انتخابات .. انتخابات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في أكثر من بلد عربي تجري استعدادات وتحضيرات لانتخابات تشريعية أو رئاسية أو بلدية خلال الأيام القليلة القادمة، وتستعد الأحزاب السياسية والمنظمات والشخصيات لهذه العملية الديمقراطية التي يتوجب النظر إليها بجدية وقراءتها قراءة موضوعية ووضعها في مسار العملية السياسية الجارية أو المنتظرة. في مصر انتخابات رئاسية وفي لبنان والعراق انتخابات تشريعية، في تونس انتخابات بلدية أو محلية، وفي غيرها وعود ومواعيد، بعضها تحت ظروف لا تسمح أن يتحدث عنها، حتى في إعلانات تجارية مخادعة. في كل الأحوال تتردد كلمة الانتخابات في نشرات أخبارها أو في وسائل إعلامها، وعند هذه الحدود. وهو أطرف استخداماتها للمصطلحات وتشويهها في تناقضاتها بين معانيها والواقع المعاش في بلدانها.

 

لماذا الانتخابات؟، وما هو دورها في الإدارة والسياسات العامة للبلاد؟، وكيف تتحقق أو تنجز وتستثمر عربيا؟!. والانتخابات عموما خطوة أساسية في بناء صرح الديمقراطية وليست هي الديمقراطية كما تعرف أكاديميا وعلميا وموضوعيا. وتتغير ألوانها أو حالاتها حسب البلاد والإدارة لها، وتتميز وفق تطورات كل بلاد منها وخبراتها وتجاربها. أو هي آلية من آليات الديمقراطية التي اتفق عليها في العديد من بلدان العالم التي تؤهل الناس/ المواطنين للمشاركة في إدارة الشؤون العامة للبلاد. والانتخابات حق من حقوق الإنسان ووسيلة لنقل السلطة سلميا أو تداولها بين ممثلي الشعب من الأفراد والجماعات. ولهذه الآلية تعريفات قديمة وحديثة، لغوية وسياسية وقانونية اتفق عليها أو أجمع رغم التباين أو التطور في مستوياتها. وهكذا تكون الانتخابات في توصيفاتها أو تعريفاتها التي كلها تصب في الأخير في البناء الديمقراطي للمجتمع والبلد الذي ينتهجها ويعتمدها عمليا وبالنزاهة والشفافية التي تبعدها عما يشوبها في أحيان كثيرة مما يحرفها أو يزيفها ويقلل من أهميتها ودورها الأساس.

ويزيد الباحثون في تعريف الانتخابات وأهميتها في أنها حق لكل فرد في المجتمع، أي بمعنى أنها حق فردي مستند إلى مبدأ الاقتراع العام، ويعني مساهمة جميع أفراد المجتمع البالغين سن الرشد في الانتخاب، وبما أنه حق فردي فهو حر، لا يترتب عليه أي إلزام فيه، أي يحق للفرد أن يمارسه ويشترك في عملية الانتخابات ويدلي برأيه ويقترع، أو أن يمتنع عن ذلك. وهذا مبدأ ثابت وأساسي في ثقافة الديمقراطية ووعي الشعب لها.

والأفراد الذين يمارسون عملية الانتخاب والتصويت إنما يقومون بذلك نيابة عن الشعب أو يؤدون وظيفة اجتماعية له وهم يحصلون على هذا الحق من دستور البلاد الذي أقره الشعب، ومن قوانين الدولة التي تعترف بذلك. فتكسب خلاله سلطة قانونية، إضافية، رغم ما يراه بعض الكتاب من أن الانتخاب ليس حقا ولا وظيفة اجتماعية وإنما هو سلطة قانونية مصدرها الأساسي الدستور الذي ينظمها من أجل إشراك المواطنين في اختيار ممثليهم، الذين يقومون بدورهم في اختيار السلطات. ويمكن القول إن الانتخابات بكل ما حملته أو وصفت به، وبكل الأحوال، تتميز عمليا بخصائص أو مميزات، أهمها أن تكون عامة ومتساوية ودورية وسرية ونزيهة وعادلة ومعبرة عن حرية المواطن وحقه المشروع. فهي عامة، بمعنى يحق لكل مواطن أن يَنتخِب وأن يُنتخَب. (في بعض الأحيان هناك تقييدات لهذا الحق، لكن هذه التقييدات تكون قليلة بقدر الإمكان، مثل قيد العمر وغيره). والانتخابات متساوية، لكل ناخب صوت واحد. فصوت المتعلم يساوي صوت غيره، وصوت الغني يساوي صوت الفقير، وصوت موظف الحكومة وغيره.

وأن تكون الانتخابات دورية، أي محددة بفترة زمنية تعود وتتكرّر بعد مرورها، وهذه المدة الزمنية منصوص عليها في القانون. كذلك، هناك قواعد تتقرّر وفقها هذه الدورية بالنسبة للانتخابات. كما أنها سرية، تعتمد وسائل تهدف إلى ضمان وتأمين سرية الاقتراع، بحيث لا تكون هناك إمكانية لممارسة ضغط غير لائق وغير عادل على الناخب وإقناعه بالتصويت لمرشح معيّن عبر استخدام وسائل غير لائقة ومرفوضة، كالمال السياسي أو التهديد. مثلا، يتم وضع ورقة التصويت في مغلف غير شفاف ومغلق، ويكون هناك ستار يحجب المصوِّت عن الأنظار ويحول دون إمكانيّة مشاهدة ورقة التصويت الّتي وضعها، وبالتالي معرفة المرشّح أو الحزب الّذي صوّت لصالحه.

ولابد أن تتميز الانتخابات بميزة النزاهة، والمقصود بذلك أنّها تجري وفق قواعد متّفق عليها وحسب قوانين الدولة، وأن تكون عادلة من خلال القانون والتشريع والإجراء. والأبرز والأهم هو برامج المرشحين، وصدق الوعود وجدارة الأفراد أو المجموعات.

وتعبر الانتخابات في النهاية عن حريات المواطن المنصوص عليها دستوريا، حريات التعبير والرأي، والتسامح وعدم التعصب، وقبول الاختلاف، وحرية الانتظام واختيار التنظيم السياسي.

كل هذا في العموم النظري عن مفهوم الانتخابات وحسب، حيث تبقى مسائل ضرورية أخرى تستند عليها. أما في المشهد السياسي الحالي فإن الانتخابات هذه تجري عمليا في جمهوريات عربية، حصلت فيها حراكات وثورات وانقلابات وممارسات للانتخابات والديمقراطية وتكونت فيها منظمات أهلية تسهر على الثقافة الديمقراطية وتعمل عليها في برامجها ونشاطها، حيث تأتي أهميتها العملية. ولكن بعضها تداخلت مهامها مع برامج خارجية لدول لها مآربها في هذه البلدان وتماهت مع شعاراتها البراقة وتأثرت بدعمها المالي الذي أثار الريبة فيها وفي إعلاناتها، مما شوّه الصورة وأخلّ في الهدف منها. كما أن هذه البلدان او أغلب البلدان العربية عاشت وما زالت على نظم اقتصادية تعتمد على الريع النفطي أو خدماته السياحية. وهي الحالة التي تؤثر فيها الدول الخارجية أيضا وتستغلها في إنجاز مشاريعها والإساءة إلى مفهوم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، عبر تداولاتها وممارساتها الاستعمارية والسياسية التخادمية وتشويه العملية برمتها. كما أنها تتعاون مع سلطات لا يهمها من الأمر غير ما حصلت عليه من مكانة في الحكم ومناصب في الدولة، وهو الأكثر أهمية لها من تطبيقات صحيحة أو علمية للديمقراطية باي مفهوم لها. وما تقوم به مثل هذه السلطات والمنظمات التي تتوافق وتتبادل معها رعاية لمشاريعها واهدافها يعوّق السير الطبيعي لاختيار أو اقتراع أو انتخاب المواطن المتفاني العادل النزيه المخلص العامل من اجل شعبه وبلاده، مما يؤثر في منهج التغيير المنشود في المشهد السياسي عموما.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16612
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118628
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر631144
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57708693
حاليا يتواجد 2495 زوار  على الموقع