موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

المشهد السياسي العربي: انتخابات .. انتخابات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في أكثر من بلد عربي تجري استعدادات وتحضيرات لانتخابات تشريعية أو رئاسية أو بلدية خلال الأيام القليلة القادمة، وتستعد الأحزاب السياسية والمنظمات والشخصيات لهذه العملية الديمقراطية التي يتوجب النظر إليها بجدية وقراءتها قراءة موضوعية ووضعها في مسار العملية السياسية الجارية أو المنتظرة. في مصر انتخابات رئاسية وفي لبنان والعراق انتخابات تشريعية، في تونس انتخابات بلدية أو محلية، وفي غيرها وعود ومواعيد، بعضها تحت ظروف لا تسمح أن يتحدث عنها، حتى في إعلانات تجارية مخادعة. في كل الأحوال تتردد كلمة الانتخابات في نشرات أخبارها أو في وسائل إعلامها، وعند هذه الحدود. وهو أطرف استخداماتها للمصطلحات وتشويهها في تناقضاتها بين معانيها والواقع المعاش في بلدانها.

 

لماذا الانتخابات؟، وما هو دورها في الإدارة والسياسات العامة للبلاد؟، وكيف تتحقق أو تنجز وتستثمر عربيا؟!. والانتخابات عموما خطوة أساسية في بناء صرح الديمقراطية وليست هي الديمقراطية كما تعرف أكاديميا وعلميا وموضوعيا. وتتغير ألوانها أو حالاتها حسب البلاد والإدارة لها، وتتميز وفق تطورات كل بلاد منها وخبراتها وتجاربها. أو هي آلية من آليات الديمقراطية التي اتفق عليها في العديد من بلدان العالم التي تؤهل الناس/ المواطنين للمشاركة في إدارة الشؤون العامة للبلاد. والانتخابات حق من حقوق الإنسان ووسيلة لنقل السلطة سلميا أو تداولها بين ممثلي الشعب من الأفراد والجماعات. ولهذه الآلية تعريفات قديمة وحديثة، لغوية وسياسية وقانونية اتفق عليها أو أجمع رغم التباين أو التطور في مستوياتها. وهكذا تكون الانتخابات في توصيفاتها أو تعريفاتها التي كلها تصب في الأخير في البناء الديمقراطي للمجتمع والبلد الذي ينتهجها ويعتمدها عمليا وبالنزاهة والشفافية التي تبعدها عما يشوبها في أحيان كثيرة مما يحرفها أو يزيفها ويقلل من أهميتها ودورها الأساس.

ويزيد الباحثون في تعريف الانتخابات وأهميتها في أنها حق لكل فرد في المجتمع، أي بمعنى أنها حق فردي مستند إلى مبدأ الاقتراع العام، ويعني مساهمة جميع أفراد المجتمع البالغين سن الرشد في الانتخاب، وبما أنه حق فردي فهو حر، لا يترتب عليه أي إلزام فيه، أي يحق للفرد أن يمارسه ويشترك في عملية الانتخابات ويدلي برأيه ويقترع، أو أن يمتنع عن ذلك. وهذا مبدأ ثابت وأساسي في ثقافة الديمقراطية ووعي الشعب لها.

والأفراد الذين يمارسون عملية الانتخاب والتصويت إنما يقومون بذلك نيابة عن الشعب أو يؤدون وظيفة اجتماعية له وهم يحصلون على هذا الحق من دستور البلاد الذي أقره الشعب، ومن قوانين الدولة التي تعترف بذلك. فتكسب خلاله سلطة قانونية، إضافية، رغم ما يراه بعض الكتاب من أن الانتخاب ليس حقا ولا وظيفة اجتماعية وإنما هو سلطة قانونية مصدرها الأساسي الدستور الذي ينظمها من أجل إشراك المواطنين في اختيار ممثليهم، الذين يقومون بدورهم في اختيار السلطات. ويمكن القول إن الانتخابات بكل ما حملته أو وصفت به، وبكل الأحوال، تتميز عمليا بخصائص أو مميزات، أهمها أن تكون عامة ومتساوية ودورية وسرية ونزيهة وعادلة ومعبرة عن حرية المواطن وحقه المشروع. فهي عامة، بمعنى يحق لكل مواطن أن يَنتخِب وأن يُنتخَب. (في بعض الأحيان هناك تقييدات لهذا الحق، لكن هذه التقييدات تكون قليلة بقدر الإمكان، مثل قيد العمر وغيره). والانتخابات متساوية، لكل ناخب صوت واحد. فصوت المتعلم يساوي صوت غيره، وصوت الغني يساوي صوت الفقير، وصوت موظف الحكومة وغيره.

وأن تكون الانتخابات دورية، أي محددة بفترة زمنية تعود وتتكرّر بعد مرورها، وهذه المدة الزمنية منصوص عليها في القانون. كذلك، هناك قواعد تتقرّر وفقها هذه الدورية بالنسبة للانتخابات. كما أنها سرية، تعتمد وسائل تهدف إلى ضمان وتأمين سرية الاقتراع، بحيث لا تكون هناك إمكانية لممارسة ضغط غير لائق وغير عادل على الناخب وإقناعه بالتصويت لمرشح معيّن عبر استخدام وسائل غير لائقة ومرفوضة، كالمال السياسي أو التهديد. مثلا، يتم وضع ورقة التصويت في مغلف غير شفاف ومغلق، ويكون هناك ستار يحجب المصوِّت عن الأنظار ويحول دون إمكانيّة مشاهدة ورقة التصويت الّتي وضعها، وبالتالي معرفة المرشّح أو الحزب الّذي صوّت لصالحه.

ولابد أن تتميز الانتخابات بميزة النزاهة، والمقصود بذلك أنّها تجري وفق قواعد متّفق عليها وحسب قوانين الدولة، وأن تكون عادلة من خلال القانون والتشريع والإجراء. والأبرز والأهم هو برامج المرشحين، وصدق الوعود وجدارة الأفراد أو المجموعات.

وتعبر الانتخابات في النهاية عن حريات المواطن المنصوص عليها دستوريا، حريات التعبير والرأي، والتسامح وعدم التعصب، وقبول الاختلاف، وحرية الانتظام واختيار التنظيم السياسي.

كل هذا في العموم النظري عن مفهوم الانتخابات وحسب، حيث تبقى مسائل ضرورية أخرى تستند عليها. أما في المشهد السياسي الحالي فإن الانتخابات هذه تجري عمليا في جمهوريات عربية، حصلت فيها حراكات وثورات وانقلابات وممارسات للانتخابات والديمقراطية وتكونت فيها منظمات أهلية تسهر على الثقافة الديمقراطية وتعمل عليها في برامجها ونشاطها، حيث تأتي أهميتها العملية. ولكن بعضها تداخلت مهامها مع برامج خارجية لدول لها مآربها في هذه البلدان وتماهت مع شعاراتها البراقة وتأثرت بدعمها المالي الذي أثار الريبة فيها وفي إعلاناتها، مما شوّه الصورة وأخلّ في الهدف منها. كما أن هذه البلدان او أغلب البلدان العربية عاشت وما زالت على نظم اقتصادية تعتمد على الريع النفطي أو خدماته السياحية. وهي الحالة التي تؤثر فيها الدول الخارجية أيضا وتستغلها في إنجاز مشاريعها والإساءة إلى مفهوم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، عبر تداولاتها وممارساتها الاستعمارية والسياسية التخادمية وتشويه العملية برمتها. كما أنها تتعاون مع سلطات لا يهمها من الأمر غير ما حصلت عليه من مكانة في الحكم ومناصب في الدولة، وهو الأكثر أهمية لها من تطبيقات صحيحة أو علمية للديمقراطية باي مفهوم لها. وما تقوم به مثل هذه السلطات والمنظمات التي تتوافق وتتبادل معها رعاية لمشاريعها واهدافها يعوّق السير الطبيعي لاختيار أو اقتراع أو انتخاب المواطن المتفاني العادل النزيه المخلص العامل من اجل شعبه وبلاده، مما يؤثر في منهج التغيير المنشود في المشهد السياسي عموما.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35170
mod_vvisit_counterالبارحة50459
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187891
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر969603
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65124056
حاليا يتواجد 3430 زوار  على الموقع