موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

ثلاثة خيارات تواجه نتنياهو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

التساؤلات كثيرة داخل «إسرائيل» عن الدوافع والأسباب التي جعلت بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة، يسافر إلى واشنطن رغم قسوة الظروف العصيبة التي يواجهها بسبب اتهامات كثيرة بالفساد قد تقوده إلى المحاكمة ، وقد يجد نفسه مضطراً إلى الاستقالة. الأرجح أن نتنياهو أراد أن يجعل من واشنطن ملاذاً للاحتماء من العداوات التي يواجهها داخل الكيان، لذلك جاء برنامج لقاءاته مفعماً بالاستعراضات، لدرجة حفَّزت «حيمي شليف»، الكاتب في صحيفة «هآرتس»، لوصف هذه الاستعراضات بأنها «قد تكون الأخيرة بالنسبة إليه»، وبالذات استعراضاته أمام المؤتمر السنوي للجنة الأمريكية- «الإسرائيلية» للعلاقات العامة «إيباك» التي استقبلته كأنه «قيصر عاد من الغزوات إلى مجلس الشيوخ الروماني».

 

فقد تعمد نتنياهو أن يظهر قوياً واستعلائياً إلى أقصى قدراته، وهو يستعرض إنجازاته مع الرئيس الأمريكي، سواء في لقائه الصحفي مع ترامب عقب انتهاء جلسة مباحثاتهما، أو حتى أمام مؤتمر «إيباك». إذ حاول تقزيم الشأن الفلسطيني قدر الاستطاعة، واعتبار أن ذلك من أهم إنجازاته، كما حاول تضخيم الخطر الإيراني، وإظهار تطابق الرؤى مع الرئيس الأمريكي لمواجهته. فلدى خروجه من اجتماعه مع ترامب قال «لم نتحدث عن الفلسطينيين أكثر من ربع ساعة، وإن نصف الوقت خصص لإيران، وربما أكثر.. موضوع المحادثات المركزي كان إيران ثم إيران ثم إيران»، كما تعمد أن يقول إنه «لم ير أي مسودة أو جدولاً زمنياً لخطة السلام الأمريكية»، في إشارة إلى احتمالات تجميد هذه الخطة لمصلحة المشروع «الإسرائيلي» للسلام، كما يراه نتنياهو.

كان نتنياهو يتحدث أمام الحضور في مؤتمر الإيباك الذي لا يقل عن كونه مؤتمراً أوسع لحزب الليكود الحاكم في «تل أبيب»، لكنه في حقيقة الأمر كان يتحدث إلى من ينتظرون عودته في «تل أبيب»، سواء كانوا من المعارضة، أو حتى من المنافسين له داخل تحالفه الحاكم، المتربصين للانقضاض عليه. كان يقول لهؤلاء جميعاً إنه مدعوم من أقوى دولة في العالم، وإنه يحظى بدعم غير مسبوق من الرئيس الأمريكي الذي ربما يشارك في احتفالات «إسرائيل» بعيدها السبعيني مع احتفالات الأمريكيين بنقل سفارتهم إلى القدس في الرابع عشر من مايو/ أيار القادم.

الذين تابعوا استعراضات نتنياهو في واشنطن قارنوها بما ينتظره من مصير مشؤوم في «تل أبيب»، خاصة بعد صعود أزمة قانون تجنيد المتدينين (الحريديم) للجيش وارتباطها بإشكالية إقرار الموازنة العامة للدولة، وهي قضية تم حلها مؤقتاً، إضافة إلى ما حدث من تطورات شديدة السلبية في قضايا الفساد المتهم فيها نتنياهو وزوجته بعد أن خانه عدد من أقرب مساعديه وتحولوا إلى «شهود» ضده، آخرهم مستشاره السابق «نيرحيفتس» الذي وقع اتفاقاً مع الشرطة ليكون شاهداً ضد نتنياهو مقابل أن يحصل على مزايا في محاكمته. ففي «تل أبيب» قد يضطر نتنياهو إلى الاستقالة إذا قدم للمحاكمة، وقد ينفرط التحالف الحاكم بانسحاب أحد، أو بعض الأحزاب الحليفة إذا قدم للمحاكمة، ولم يبادر بالاستقالة، وقد يجد نتنياهو نفسه مضطراً إلى خيار الانتخابات المبكرة كخيار أخير يهدد به الجميع.

هذا الخيار الأخير ربما يكون الأفضل بالنسبة إلى نتيناهو، لكنه الأسوأ بالنسبة لشركائه في الحكم خاصة كبار المنافسين مثل وزير التربية نفتالي بينيت، وأفيجدور ليبرمان وزير الحرب، فضلاً عن أنه خيار سيئ لأحزاب المعارضة، نظراً لأن كل استطلاعات الرأي تشير تقريباً إلى أن نتنياهو وحزبه الليكود سيكون الأوفر حظاً من الجميع في هذه الظروف.

الأخطر من هذا كله هو مساندة الرأي العام لشخص نتنياهو. فالرأي العام لم يعد يكترث كثيراً لقضايا الفساد. وهذا تطور شديد الخطورة على تماسك المجتمع «الإسرائيلي» بعد أن أصبح الفساد أمراً شائعاً ومألوفاً، وتورط العديد من كبار رجال الحكم في قضايا فساد دخلوا بسببها السجون. فالواضح الآن أن «الإسرائيليين» تأقلموا مع هذا الفساد، وأصبحوا قادرين على التعايش معه، فقد أصبح الأمن يحظى بالأولوية القصوى لدى «الإسرائيليين» الذين باتوا مستعدين للتضحية بأشياء كثيرة مقابل الأمن، وهذه هي أهم أوراق نتنياهو التي يلعب بها والتي تفسر حديثه المتواصل عن الحرب وعن الخطر الإيراني، ليس لخوض حرب حقيقية، ولكن للتهديد بها باعتبارها خطراً يجري توظيفه سياسياً لردع من يريدون إقصاءه عن الحكم بذرائع قضايا الفساد.

خيار صعب، قد يجد نتنياهو نفسه مضطراً للتورط فيه، وإن كان لا يريده الآن، لذلك سيكون عليه أن يختار، في حال ثبوت تهم الفساد ضده، بين الاستقالة، إذا وجد أنها مطلباً لشركائه في الحكم، أو الانتخابات المبكرة التي تعتبر خياره الأرجح لكسب المعركة ضد الجميع.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5856
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع148015
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر967975
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60751949
حاليا يتواجد 3856 زوار  على الموقع