موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

نتنياهو والفساد.. ومسارب الهروب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع توالي التحقيقات والاعتقالات في ملفات الفساد التي تحيط برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعائلته والمقربين منه، يسعى نتنياهو للهروب من هذا المأزق عبر عدة مسارب يبرز معها السؤال المزدوج الأكثر إلحاحاً على المستوى السياسي، ألا وهو: هل باتت الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية قريبة؟ أم أن نتنياهو سيبقى على رأس عمله حتى الموعد الرسمي المحدد للدورة البرلمانية نهاية 2019؟

 

وما يزال نتنياهو يرفض الاستقالة، بل ويتلقى الدعم من قبل وزراء وأعضاء حزبه «الليكود»، مع مخاوف الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي من خسارة المكاسب «القومية» و«الدينية» التي حققوها، وكل ذلك في ظل نتائج استطلاعات الرأي المتتالية الصاعقة التي ما تزال تمنح «الليكود» بقيادة نتنياهو أكبر عدد من المقاعد، حيث كشف استطلاع جديد للقناة العبرية الثانية، أنه على الرغم من الأزمة على خلفية «قانون التجنيد» التي مر بها الائتلاف الحكومي وقضايا الفساد ضد نتنياهو، فإن حزب «الليكود» سوف يحصل على 30 مقعداً (مقابل 26 في الاستطلاع الأخير). كما أن الحزب زاد الفجوة بينه وبين حزب هناك مستقبل «يش عتيد» برئاسة يائير لبيد الذي حصل على 21 مقعدا (مقابل 22 بالاستطلاع السابق). فيما كانت المفاجأة في حزب إسرائيل بيتنا برئاسة أفيغدور ليبرمان حيث حصل على أربعة مقاعد فقط.

وفي سؤال حول الشخصية المناسبة لترأس الحكومة، «لا يزال لدى نتنياهو تأييد كاسح، إذ يعتقد 36% أنه مناسب للمنصب، بينما يعتقد 12% أن يائير لبيد هو الأنسب». كما كشف الاستطلاع أن «54% من الإسرائيليين يعارضون تبكير الانتخابات للكنيست، وفقط 30% يؤيدون تبكيرها».

أحدث «مسارب الهروب» هي، أولا، سفر نتنياهو إلى الولايات المتحدة ولقائه الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) للمرة الخامسة في غضون عام منذ وصول الأخير إلى البيت الأبيض، حيث أتاحت له الزيارة إلقاء خطاب أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية «إيباك»، مع حصد أكبر مكاسب سياسية ممكنة تجعله يعود إلى تل أبيب، وقد حقق صورة المنتصر، الأمر الذي أسهم فعليا في تعزيز وضعه ووضع حزبه فيما لو هو ذهب نحو انتخابات مبكرة. بل إن نتنياهو وجه دعوة إلى ترامب لحضور مراسم تدشين السفارة الأميركية في القدس المحتلة. وبحسب صحيفة «إسرائيل اليوم»، المقربة من نتنياهو، قال مصدر سياسي إنه «إذا وصل ترامب إلى إسرائيل، بشكل خاص، أو في إطار زيارة إلى مكان آخر، فإن هذا سيعد إنجازاً لنتنياهو».

أما ثاني مسارب نتنياهو للهروب من الوضع الراهن فتتجلى في ضغوطه المستمرة على الإدارة الأميركية للإسراع بالإعلان عن تفاصيل ما يسمى «صفقة القرن». فكلما تم تمرير صفقة القرن بشكل أسرع، شعر نتنياهو بالأمان السياسي والقانوني! وفي هذا السياق تحدث عن امتنان «الشعب اليهودي» لمن يقدم له «خدمات أمنية». وبالفعل، تحدثت الأنباء عن نية ترامب خلال الأسابيع المقبلة زيارة بعض الدول العربية لإقناعها بضرورة الإسراع في تنفيذ خطته للسلام استغلالًا لعامل الوقت. وذكرت صحيفة «هآرتس» أن «مسؤولًا فلسطينيا كبيرا اجتمع أخيرا مع دبلوماسيين غربيين، أكد أن المعلومات التي حصل عليها الفلسطينيون تشير إلى أن إسرائيل تضغط على إدارة ترامب لنشر خطتها بسرعة».

ويتمثل المسرب الثالث لنتنياهو في الهروب إلى إمكانية الحرب، وتركيز الإعلام والجمهور الإسرائيليين حول المسائل الأمنية، وهو ما يخدم نتنياهو بالدرجة الأولى. لذلك كان اقتراحه، بشكل مفاجئ، تمرير قانون يسمح له بإعلان حرب أو عملية عسكرية، دون الحاجة لموافقة الحكومة أو أغلبية أعضاء الكنيست، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الحكومات الإسرائيلية الـ34 السابقة. وبحسب الصحافة الإسرائيلية، فقد بدأ نتنياهو بالفعل هذه الخطوة، عبر التدريبات العسكرية التي يقوم بها جيش «الدفاع» الإسرائيلي بحيث تحاكي الحرب على قطاع غزة. وفوق كل ذلك، تهديد نتنياهو في مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا مؤخرا، بمهاجمة إيران بشكل مباشر، بالقول إن «إسرائيل لن تسمح بتاتا لإيران بأن تلفّ حبل الإرهاب حول أعناقنا. كما بادرت قبل أيام لنشر صور لقاعدة عسكرية ايرانية في محيط دمشق مما يعني رفع بطاقة تحذير صفراء وتهديدا لإيران».

أما المسرب الرابع، فقد اتضح حين وجه نتنياهو، خوفاً من انسحاب أي من أحزاب الائتلاف الحكومي، إنذاراً إلى شركائه في الائتلاف، مستغلا أزمة «قانون التجنيد» التي تهدد بتفكك الحكومة (وهو القانون الذي يرتب الإعفاء من الخدمة العسكرية لتلاميذ المدارس الدينية، وللقانون الأساس الذي يضع قيمة تعلم التوراة فوق قيمة المساواة، ويمنع محكمة العدل العليا من شطب قانون التجنيد) مطالباً شركاء الائتلاف بالتوصل مع المتدينين إلى حل طويل المدى من شأنه أن يسمح باستمرار الحكومة حتى نهاية ولايتها الحالية، وإلا فإنه سوف يدفع نحو الخيار الآخر: الذهاب إلى انتخابات مبكرة، رغم أنه غير معني بإجراء انتخابات في المدى القريب. وبالفعل، نجح نتنياهو في تجاوز «عقدة ليبرمان» (المعادي للقانون، لكنه لم يقف ضد نتنياهو بسبب أدائه الضعيف في استطلاعات الرأي العام)، وقد ضمن مصادقة اللجنة الوزارية للتشريعات صباح الاثنين الفائت، على مشروع قانون إعفاء «الحريديم» من التجنيد والخدمة العسكرية، على أن يعرض على الكنيست للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية، ومن ثم التصويت أيضا على ميزانية إسرائيل لعام 2019 (التي كانت محط خلاف شديد أيضا).. الأمر الذي يطوي ملف أزمة الائتلاف الحكومي وبالتالي استبعاد الانتخابات المبكرة.

‬فهل ‬تنجح «‬مسارب ‬الهروب» ‬تلك ‬في ‬إنقاذ ‬رأس نتنياهو؟ ‬إنه ‬سؤال ‬كبير ‬يبقى ‬الجواب ‬عليه ‬برسم ‬المستقبل.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11932
mod_vvisit_counterالبارحة52662
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64594
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر846306
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65000759
حاليا يتواجد 4336 زوار  على الموقع