موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

نتنياهو والفساد.. ومسارب الهروب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع توالي التحقيقات والاعتقالات في ملفات الفساد التي تحيط برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعائلته والمقربين منه، يسعى نتنياهو للهروب من هذا المأزق عبر عدة مسارب يبرز معها السؤال المزدوج الأكثر إلحاحاً على المستوى السياسي، ألا وهو: هل باتت الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية قريبة؟ أم أن نتنياهو سيبقى على رأس عمله حتى الموعد الرسمي المحدد للدورة البرلمانية نهاية 2019؟

 

وما يزال نتنياهو يرفض الاستقالة، بل ويتلقى الدعم من قبل وزراء وأعضاء حزبه «الليكود»، مع مخاوف الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي من خسارة المكاسب «القومية» و«الدينية» التي حققوها، وكل ذلك في ظل نتائج استطلاعات الرأي المتتالية الصاعقة التي ما تزال تمنح «الليكود» بقيادة نتنياهو أكبر عدد من المقاعد، حيث كشف استطلاع جديد للقناة العبرية الثانية، أنه على الرغم من الأزمة على خلفية «قانون التجنيد» التي مر بها الائتلاف الحكومي وقضايا الفساد ضد نتنياهو، فإن حزب «الليكود» سوف يحصل على 30 مقعداً (مقابل 26 في الاستطلاع الأخير). كما أن الحزب زاد الفجوة بينه وبين حزب هناك مستقبل «يش عتيد» برئاسة يائير لبيد الذي حصل على 21 مقعدا (مقابل 22 بالاستطلاع السابق). فيما كانت المفاجأة في حزب إسرائيل بيتنا برئاسة أفيغدور ليبرمان حيث حصل على أربعة مقاعد فقط.

وفي سؤال حول الشخصية المناسبة لترأس الحكومة، «لا يزال لدى نتنياهو تأييد كاسح، إذ يعتقد 36% أنه مناسب للمنصب، بينما يعتقد 12% أن يائير لبيد هو الأنسب». كما كشف الاستطلاع أن «54% من الإسرائيليين يعارضون تبكير الانتخابات للكنيست، وفقط 30% يؤيدون تبكيرها».

أحدث «مسارب الهروب» هي، أولا، سفر نتنياهو إلى الولايات المتحدة ولقائه الرئيس الأميركي (دونالد ترامب) للمرة الخامسة في غضون عام منذ وصول الأخير إلى البيت الأبيض، حيث أتاحت له الزيارة إلقاء خطاب أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية «إيباك»، مع حصد أكبر مكاسب سياسية ممكنة تجعله يعود إلى تل أبيب، وقد حقق صورة المنتصر، الأمر الذي أسهم فعليا في تعزيز وضعه ووضع حزبه فيما لو هو ذهب نحو انتخابات مبكرة. بل إن نتنياهو وجه دعوة إلى ترامب لحضور مراسم تدشين السفارة الأميركية في القدس المحتلة. وبحسب صحيفة «إسرائيل اليوم»، المقربة من نتنياهو، قال مصدر سياسي إنه «إذا وصل ترامب إلى إسرائيل، بشكل خاص، أو في إطار زيارة إلى مكان آخر، فإن هذا سيعد إنجازاً لنتنياهو».

أما ثاني مسارب نتنياهو للهروب من الوضع الراهن فتتجلى في ضغوطه المستمرة على الإدارة الأميركية للإسراع بالإعلان عن تفاصيل ما يسمى «صفقة القرن». فكلما تم تمرير صفقة القرن بشكل أسرع، شعر نتنياهو بالأمان السياسي والقانوني! وفي هذا السياق تحدث عن امتنان «الشعب اليهودي» لمن يقدم له «خدمات أمنية». وبالفعل، تحدثت الأنباء عن نية ترامب خلال الأسابيع المقبلة زيارة بعض الدول العربية لإقناعها بضرورة الإسراع في تنفيذ خطته للسلام استغلالًا لعامل الوقت. وذكرت صحيفة «هآرتس» أن «مسؤولًا فلسطينيا كبيرا اجتمع أخيرا مع دبلوماسيين غربيين، أكد أن المعلومات التي حصل عليها الفلسطينيون تشير إلى أن إسرائيل تضغط على إدارة ترامب لنشر خطتها بسرعة».

ويتمثل المسرب الثالث لنتنياهو في الهروب إلى إمكانية الحرب، وتركيز الإعلام والجمهور الإسرائيليين حول المسائل الأمنية، وهو ما يخدم نتنياهو بالدرجة الأولى. لذلك كان اقتراحه، بشكل مفاجئ، تمرير قانون يسمح له بإعلان حرب أو عملية عسكرية، دون الحاجة لموافقة الحكومة أو أغلبية أعضاء الكنيست، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الحكومات الإسرائيلية الـ34 السابقة. وبحسب الصحافة الإسرائيلية، فقد بدأ نتنياهو بالفعل هذه الخطوة، عبر التدريبات العسكرية التي يقوم بها جيش «الدفاع» الإسرائيلي بحيث تحاكي الحرب على قطاع غزة. وفوق كل ذلك، تهديد نتنياهو في مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا مؤخرا، بمهاجمة إيران بشكل مباشر، بالقول إن «إسرائيل لن تسمح بتاتا لإيران بأن تلفّ حبل الإرهاب حول أعناقنا. كما بادرت قبل أيام لنشر صور لقاعدة عسكرية ايرانية في محيط دمشق مما يعني رفع بطاقة تحذير صفراء وتهديدا لإيران».

أما المسرب الرابع، فقد اتضح حين وجه نتنياهو، خوفاً من انسحاب أي من أحزاب الائتلاف الحكومي، إنذاراً إلى شركائه في الائتلاف، مستغلا أزمة «قانون التجنيد» التي تهدد بتفكك الحكومة (وهو القانون الذي يرتب الإعفاء من الخدمة العسكرية لتلاميذ المدارس الدينية، وللقانون الأساس الذي يضع قيمة تعلم التوراة فوق قيمة المساواة، ويمنع محكمة العدل العليا من شطب قانون التجنيد) مطالباً شركاء الائتلاف بالتوصل مع المتدينين إلى حل طويل المدى من شأنه أن يسمح باستمرار الحكومة حتى نهاية ولايتها الحالية، وإلا فإنه سوف يدفع نحو الخيار الآخر: الذهاب إلى انتخابات مبكرة، رغم أنه غير معني بإجراء انتخابات في المدى القريب. وبالفعل، نجح نتنياهو في تجاوز «عقدة ليبرمان» (المعادي للقانون، لكنه لم يقف ضد نتنياهو بسبب أدائه الضعيف في استطلاعات الرأي العام)، وقد ضمن مصادقة اللجنة الوزارية للتشريعات صباح الاثنين الفائت، على مشروع قانون إعفاء «الحريديم» من التجنيد والخدمة العسكرية، على أن يعرض على الكنيست للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية، ومن ثم التصويت أيضا على ميزانية إسرائيل لعام 2019 (التي كانت محط خلاف شديد أيضا).. الأمر الذي يطوي ملف أزمة الائتلاف الحكومي وبالتالي استبعاد الانتخابات المبكرة.

‬فهل ‬تنجح «‬مسارب ‬الهروب» ‬تلك ‬في ‬إنقاذ ‬رأس نتنياهو؟ ‬إنه ‬سؤال ‬كبير ‬يبقى ‬الجواب ‬عليه ‬برسم ‬المستقبل.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8904
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8904
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر762319
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57839868
حاليا يتواجد 3054 زوار  على الموقع