موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

كفلسطينيين… واقعنا وما نحتاجه (1)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بداية, وقبل الإجابة على سؤال المرحلة المهم, علينا استعراض أهم معطيات الواقع الفلسطيني حاليا. بالفعل, وبعد مضي ما يقارب الربع قرن على توقيع اتفاقية أوسلو الأولى عام 1993, والثانية عام 1995, وما تلاهما من اتفاقيات فيما بعد , دعونا نتفحص النتائج التي أسفر عنها توقيع هذه الاتفاقيات المشؤومة. فرغم التنازلات الكارثية التي قدمتها قيادة منظمة التحرير, بشكل أسوأ حتى مما جاءت به بنود الاتفاقيات, نجد أننا أخفقنا في تحقيق الحد الأدنى من حقوقنا الوطنية, بل نشهد تراجعا للمشروع الوطني الفلسطيني عموماً. لقد جرى تقديم تنازلات جديدة, لم يحلم حتى الإسرائيليون بالحصول عليها! الأمر الذي حدا بإسرائيل إلى المضي قدما في مسيرة الأهداف التي تسعى إليها منذ إقامة دولتها: تهويد القدس, زيادة وتائر الاستيطان وقد بلغت نسبته حتى هذا اليوم(9 مارس 2018 ) 65% من مساحة الضفة الغربية,أي ما يعادل أكثر قليلا من 10% من مساحة فلسطين التاريخية.

 

ليس ذلك فحسب, بل إن إسرائيل ماضية في تحقيق ما تهدف إليه: “يهودية الدولة” , السيطرة على “أرض إسرائيل” , وعلى جدول أعمال الكنيست مشروع قانون “القومية”, زادت إسرائيل من قتلها لأبناء وبنات شعبنا, ومن اعتقالها لمناضلينا, ومن هدمها للبيوت, وبنائها للطرق الالتفافية وللجدران مع كل محيطها. إن نسبة الاستيطان زادت 2,5 مرة بعد اتفاقيات أوسلو عما قبلها. في ظل اتفاقيات أوسلو سنّت إسرائيل منذ عام 1995 حتى الآن 52 قانونا عنصريا , جزء منها متعلق بالمزيد من حرمان أهلنا في منطقة 48 من حقوقهم المنقوصة أصلا, والجزء الآخر منها ضد أهلنا في الضفة الغربية المحتلة. على جدول أعمال الكنيست 136 مشروع قانون عنصري جديد.

لم يكن الوعد بإقامة دولة فلسطينية في اتفاقيات أوسلو, حتى منقوصة السيادة, ومنزوعة السلاح سوى وهم في أذهان الذين وقعوها من الفلسطينيين, وتكتيك إسرائيلي محكم لإلهاء الفلسطينيبن, والإيحاء إعلاميا ودوليا بأن حركة “سلامية” تدور بين إسرائيل وأعدائها , بمعنى, أن إسرائيل حاولت أن تبدو للعالم وكأنها تعشق السلام! للعلم من قرأ إسرائيل من داخلها , ومنذ بن جوريون, مرورا بجولدة مائير, وشامير( الذي أعلن بأنه سيطيل المفاوضات مع الفلسطينيين عشرين عاما) وشارون الذي أعلن موت اتفاقيات أوسلو ,عندما أعاد اجتياح الضفة الغربية, ورابين, الذي بالنسبة إليه فإن (مواعيد أوسلو ليست مقدسة). وصولاً إلى نتنياهو, والحقائق التي تفرضها حكوماتها على الأرض..إلى.. إلى آخره تتزايد يوما بعد يوم.نعم, إن هدف إسرائيل من اتفاقيات أوسلو تمثل , وكما أعلنه رابين في الكنيست( إحضار المخربين إلى إسرائيل لإحكام الحصار عليهم). وفي مقابلة له مع الصحفي الإسرائيلي حاييم بار, الذي سأل رابين عن حقيقة سرّ توقيعه على اتفاقيات أوسلو , أجاب ” حقيقة أصبحت أشك في القدرة القتالية للجيش الإسرائيلي”.

تطورت الأوضاع إلى اعتراف ترامب بالقدس عاصمة موحدة للكيان الصهيوني, وقراره بنقل السفارة الأميركية إليها في الذكرى السبعين لإقامة دولة الكيان. ثم جاءت صفقة القرن, التي اتضحت بعض معالمها, والجانب الرسمي الفلسطيني ما زال يراهن على إمكانية تراجع أميركا عن موقفها حول القدس, ناسيا أو متناسبا طبيعة العلاقات التحالفية الاستراتيجية العضوية بين البلدين, فـ “ورقة الضمانات الاستراتيجية” التي أرسلها الرئيس الأميركي الأسبق بوش الابن إلى شارون عام 2004 تثبت ذلك. يراهن الجانب الفلسطيني على حل دولي, وهنا نسأل: هل يمكن للدول الأوروبية التصادم مع واشنطن؟ حتى المبادرة الفرنسية السرية الجديدة (كشفتها صحيفتا “هآرتس” و”يديعوزت أحرونوت”) لا تختلف في مضمونها عن التصور الأميركي. نعم, رغم كل التجربة الفاشلة للمفاوضات كنهج استراتيجي في الصراع مع العدو, ما زال التمسك به قائماً. لقد اعترف الأخ صائب عريقات صاحب نهج المفاوضات, وصاحب كتاب “الحياة مفاوضات” بكارثية هذا النهج , فهو قد صرّح للقناة الثانية الإسرائيلية “بأن الرئيس الحقيقي للشعب الفلسطيني هو وزير الجيش أفيجدور ليبرمان، أما رئيس الوزراء الفلسطيني فهو منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية في المناطق المحتلة الجنرال يولي مردخاي “.

للأسف لم يعن التغير في المعادلة الاستراتيجية الإسرائيلية للتسوية للجانب الفلسطيني شيئا, وكذلك اعتبار السلطة بديلا لمنظمة التحرير الفلسطينية . إسرائيل قبلا , كانت تعتبر “الحل مع الفلسطينيين, مدخلا للعلاقات مع الدول العربية”. الآن هي تعتبر “أن العلاقات مع الدول العربية تعتبر مدخلا للحل مع الفلسطينيين”. بالفعل لقد تخلى البعض العربي عما يسمى بـ “مبادرة السلام العربية” التي أقرتها قمة بيروت 2002 لصالح التطبيع المجاني مع دولة الكيان الصهيوني. للأسف لا يجري التركيز على قرارات الشرعية الدولية كمرجعية أساسية في الحركة السياسية الفلسطينية. هذا إضافة إلى الانقسام الفلسطيني بين حكومتي رام الله وغزة. هذه هي صورة الوضع الراهن الفلسطيني والعربي. أما ما نحتاجه للرد على سؤال المرحلة المهم , فسنجيب عليه في المقالة التالية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3213
mod_vvisit_counterالبارحة49600
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105475
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر887187
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65041640
حاليا يتواجد 3672 زوار  على الموقع