موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

كفلسطينيين… واقعنا وما نحتاجه (1)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بداية, وقبل الإجابة على سؤال المرحلة المهم, علينا استعراض أهم معطيات الواقع الفلسطيني حاليا. بالفعل, وبعد مضي ما يقارب الربع قرن على توقيع اتفاقية أوسلو الأولى عام 1993, والثانية عام 1995, وما تلاهما من اتفاقيات فيما بعد , دعونا نتفحص النتائج التي أسفر عنها توقيع هذه الاتفاقيات المشؤومة. فرغم التنازلات الكارثية التي قدمتها قيادة منظمة التحرير, بشكل أسوأ حتى مما جاءت به بنود الاتفاقيات, نجد أننا أخفقنا في تحقيق الحد الأدنى من حقوقنا الوطنية, بل نشهد تراجعا للمشروع الوطني الفلسطيني عموماً. لقد جرى تقديم تنازلات جديدة, لم يحلم حتى الإسرائيليون بالحصول عليها! الأمر الذي حدا بإسرائيل إلى المضي قدما في مسيرة الأهداف التي تسعى إليها منذ إقامة دولتها: تهويد القدس, زيادة وتائر الاستيطان وقد بلغت نسبته حتى هذا اليوم(9 مارس 2018 ) 65% من مساحة الضفة الغربية,أي ما يعادل أكثر قليلا من 10% من مساحة فلسطين التاريخية.

 

ليس ذلك فحسب, بل إن إسرائيل ماضية في تحقيق ما تهدف إليه: “يهودية الدولة” , السيطرة على “أرض إسرائيل” , وعلى جدول أعمال الكنيست مشروع قانون “القومية”, زادت إسرائيل من قتلها لأبناء وبنات شعبنا, ومن اعتقالها لمناضلينا, ومن هدمها للبيوت, وبنائها للطرق الالتفافية وللجدران مع كل محيطها. إن نسبة الاستيطان زادت 2,5 مرة بعد اتفاقيات أوسلو عما قبلها. في ظل اتفاقيات أوسلو سنّت إسرائيل منذ عام 1995 حتى الآن 52 قانونا عنصريا , جزء منها متعلق بالمزيد من حرمان أهلنا في منطقة 48 من حقوقهم المنقوصة أصلا, والجزء الآخر منها ضد أهلنا في الضفة الغربية المحتلة. على جدول أعمال الكنيست 136 مشروع قانون عنصري جديد.

لم يكن الوعد بإقامة دولة فلسطينية في اتفاقيات أوسلو, حتى منقوصة السيادة, ومنزوعة السلاح سوى وهم في أذهان الذين وقعوها من الفلسطينيين, وتكتيك إسرائيلي محكم لإلهاء الفلسطينيبن, والإيحاء إعلاميا ودوليا بأن حركة “سلامية” تدور بين إسرائيل وأعدائها , بمعنى, أن إسرائيل حاولت أن تبدو للعالم وكأنها تعشق السلام! للعلم من قرأ إسرائيل من داخلها , ومنذ بن جوريون, مرورا بجولدة مائير, وشامير( الذي أعلن بأنه سيطيل المفاوضات مع الفلسطينيين عشرين عاما) وشارون الذي أعلن موت اتفاقيات أوسلو ,عندما أعاد اجتياح الضفة الغربية, ورابين, الذي بالنسبة إليه فإن (مواعيد أوسلو ليست مقدسة). وصولاً إلى نتنياهو, والحقائق التي تفرضها حكوماتها على الأرض..إلى.. إلى آخره تتزايد يوما بعد يوم.نعم, إن هدف إسرائيل من اتفاقيات أوسلو تمثل , وكما أعلنه رابين في الكنيست( إحضار المخربين إلى إسرائيل لإحكام الحصار عليهم). وفي مقابلة له مع الصحفي الإسرائيلي حاييم بار, الذي سأل رابين عن حقيقة سرّ توقيعه على اتفاقيات أوسلو , أجاب ” حقيقة أصبحت أشك في القدرة القتالية للجيش الإسرائيلي”.

تطورت الأوضاع إلى اعتراف ترامب بالقدس عاصمة موحدة للكيان الصهيوني, وقراره بنقل السفارة الأميركية إليها في الذكرى السبعين لإقامة دولة الكيان. ثم جاءت صفقة القرن, التي اتضحت بعض معالمها, والجانب الرسمي الفلسطيني ما زال يراهن على إمكانية تراجع أميركا عن موقفها حول القدس, ناسيا أو متناسبا طبيعة العلاقات التحالفية الاستراتيجية العضوية بين البلدين, فـ “ورقة الضمانات الاستراتيجية” التي أرسلها الرئيس الأميركي الأسبق بوش الابن إلى شارون عام 2004 تثبت ذلك. يراهن الجانب الفلسطيني على حل دولي, وهنا نسأل: هل يمكن للدول الأوروبية التصادم مع واشنطن؟ حتى المبادرة الفرنسية السرية الجديدة (كشفتها صحيفتا “هآرتس” و”يديعوزت أحرونوت”) لا تختلف في مضمونها عن التصور الأميركي. نعم, رغم كل التجربة الفاشلة للمفاوضات كنهج استراتيجي في الصراع مع العدو, ما زال التمسك به قائماً. لقد اعترف الأخ صائب عريقات صاحب نهج المفاوضات, وصاحب كتاب “الحياة مفاوضات” بكارثية هذا النهج , فهو قد صرّح للقناة الثانية الإسرائيلية “بأن الرئيس الحقيقي للشعب الفلسطيني هو وزير الجيش أفيجدور ليبرمان، أما رئيس الوزراء الفلسطيني فهو منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية في المناطق المحتلة الجنرال يولي مردخاي “.

للأسف لم يعن التغير في المعادلة الاستراتيجية الإسرائيلية للتسوية للجانب الفلسطيني شيئا, وكذلك اعتبار السلطة بديلا لمنظمة التحرير الفلسطينية . إسرائيل قبلا , كانت تعتبر “الحل مع الفلسطينيين, مدخلا للعلاقات مع الدول العربية”. الآن هي تعتبر “أن العلاقات مع الدول العربية تعتبر مدخلا للحل مع الفلسطينيين”. بالفعل لقد تخلى البعض العربي عما يسمى بـ “مبادرة السلام العربية” التي أقرتها قمة بيروت 2002 لصالح التطبيع المجاني مع دولة الكيان الصهيوني. للأسف لا يجري التركيز على قرارات الشرعية الدولية كمرجعية أساسية في الحركة السياسية الفلسطينية. هذا إضافة إلى الانقسام الفلسطيني بين حكومتي رام الله وغزة. هذه هي صورة الوضع الراهن الفلسطيني والعربي. أما ما نحتاجه للرد على سؤال المرحلة المهم , فسنجيب عليه في المقالة التالية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2487
mod_vvisit_counterالبارحة51978
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع323438
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1037828
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59177273
حاليا يتواجد 4904 زوار  على الموقع