موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

روسيا بوتين: التحدي بأسلحة استراتيجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أسلحة متطورة جديدة في خطابه السنوي أمام الجمعية الاتحادية الروسية، مطلع هذا الشهر، آذار/ مارس، واعتبر الخطاب تحديا بأسلحة استراتيجية لمخاطبة من يهمه الأمر داخليا وخارجيا ، وبالأساس إلى الخارج والولايات المتحدة الأميركية تحديدا، أو ردا على السياسة العسكرية الأميركية الجديدة التي خرقت ما اتفق عليه وزادت من ميزانيتها العسكرية تأسيسا لمنظومة من العلاقات الجديدة، تنافسية، صراعية في محتواها ومضمونها. وفيها عودة إلى مرحلة سابقة من سباق التسلح أو مؤشر عليها، وقد تثير الكثير مما خلف التصريحات والخطابات والعلاقات السياسية والعسكرية.

 

أطلق الرئيس الأميركي دونالد ترامب العقيدة النووية الأميركية في كانون الثاني/ يناير الماضي، وانسحبت واشنطن من معاهدة الحد من التسلح النووي من طرف واحد، وهي المعاهدة التي استهلكت وقتا وجهدا كبيرين للوصول إليها في عام 1972، وجُددت عام 1978، عبر اتفاقيتي “سالت 1″ و”سالت 2″. ولكن واشنطن تجاوزت هاتين الاتفاقيتين في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، حين نشرت مشروع الدرع الصاروخي بمواجهة الاتحاد السوفييتي السابق، واستُتبعته بعدة سياسات وإجراءات تصعيدية تركت بصماتها واضحة في العلاقات الروسية الأميركية في هذا المجال خصوصا. وكشفت وثائق تلك الأيام ما أشار إلى التأثيرات الكبيرة لسباق التسلح على التطورات التي حصلت في الاتحاد السوفييتي وما خططت له الإدارات الأميركية، وهو ما تواصله الآن بالمنهج نفسه، بل وربما بما يزيد عنه في محاولات حصار روسيا أو خنقها. ومن هنا يأتي خطاب بوتين أو أسبابه الدافعة له، لاسيما في ما يتعلق بالأسلحة النووية والتصريح عن ميزات جيل جديد من الصواريخ الباليستية المجنّحة، قادرة على إصابة أهداف محققة أينما كانت في الكرة الأرضية، منها الصاروخ سارمات المجنح ذو المحرك النووي بمدى يصل إلى 11 ألف كيلو متر، والقادر على تخطي أي درع صاروخية، بقدرته على المراوغة وسرعته الفائقة، وكذلك الغواصات بدون غواصين، التي تصل إلى أعماق غير مسبوقة بطوربيدات نووية يستحيل اكتشافها أو التصدي لها، وصواريخ أخرى تفوق 20 مرة سرعة الصوت، وتزويد الصواريخ كروز برؤوس نووية تكتيكية.

في مقال لالكسندر بويكو في كومسومولسكايا برافدا توضيحات عن الدرع الصاروخية التي نشرتها الولايات المتحدة ضد روسيا، ذاكرا أنها أكثر من 400 صاروخ تحيط بالمجال الحيوي لروسيا. وأضاف المقال وفقا لمصادره العسكرية والدبلوماسية، نشرت الولايات المتحدة هذه الصواريخ الموجهة في كاليفورنيا وألاسكا، و40 منظومة مضادة للصواريخ البعيدة المدى و 180من مضادات الصواريخ ستندارت-3 على سفن البحرية الأميركية في المحيطين الأطلسي والهادي، وتم نصب العشرات من عناصر الدفاع الصاروخي في قواعد أميركية في اليابان وأسبانيا ورومانيا وغيرها.

وكتب ايغور كورتشينكو، رئيس تحرير مجلة الدفاع الوطني: إذا استخدم الناتو أي سلاح ضد روسيا فسيتم شن ضربة شاملة على جميع أنحاء الولايات المتحدة. وبعد ذلك سيفهم العالم أي درع مضاد للصواريخ أقوى. إن عناصر الدفاع الصاروخي المنتشرة في الفضاء ستمكن أعضاء الناتو من رؤية الثواني الأخيرة من الوجود الأميركي بجميع الألوان.

ووصف الخبراء الروس ما تسرب عن الصناعات الروسية بأنها تحقق للروس تفوقا علميا وتقنيا كبيرا. وهو ما أثبته الرئيس بوتين في خطابه المذكور. مما يعني أن التحدي الآن يتم بأسلحة استراتيجية وتطورات واسعة على أصعدة مختلفة.

لعل التنافس القائم في المنطقة العربية خصوصا بين الطرفين، الأميركي والروسي، مؤشر واضح لسباق التصريحات والتلميحات للقوات والقوة والقدرات والقدرة بينهما. والادعاء المستمر حول وجودهما لمحاربة الإرهاب وما أطلق عليه إعلاميا مختصرا “داعش” يفضح النوايا والأهداف. وهو ما يعلق عليه خبراء بخطر المواجهة المباشرة بين التحالفين الأميركى والروسي، وسعت الولايات المتحدة إلى وجود قوات حليفة لها على الأرض، عبر استخدام الورقة الكردية الهشة في سوريا، وقواعد عسكرية وتحالفات وتهديدات وعمليات عدوانية، لتحدد لنفسها منطقة نفوذ تشمل الأراضي السورية شرق الفرات، حيث أغنى حقول النفط والغاز وسلة سوريا الغذائية، لتكون ورقتها فى أية مفاوضات حول مستقبل سوريا. وكذا الحال مع الوضع في العراق، والإعلان عن بقاء قوات وبناء قواعد عسكرية وتبادل الأدوار وتوزيع القوات والقواعد والتحالفات. لكن التدخل التركي في شمال سوريا وأهدافه قد خلط أوراق التحالف الأميركي ووضعه أمام تبدلات أو تغيرات في المواقع والوقائع.

لهذا وضّح بوتين فى رسالته عن الأسلحة الروسية الجديدة، وقوله إن روسيا سترد بسرعة على أى ضربة لها أو لحلفائها، فى إشارة واضحة إلى حليفه الجيش السوري، الذي كان يجري الإعداد لتوجيه ضربة له بمشاركة بريطانية وربما فرنسية، وبذريعة استخدام السلاح الكيماوي، ليكون مبرر الضربة القوية الوشيكة على الجيش السوري، بما يعيد خلط الأوراق من جديد، ويمنح الولايات المتحدة وحلفاءها موطئ قدم جديد في سوريا والعراق رغم خطورة هذا السيناريو، الذي يهدد باتساع نطاق المواجهة ليشمل حلفاء الطرفين في المنطقة. لكن إعلان بوتين عن أسلحة روسيا الجديدة، وتحليق الطائرة سوخوي 57 فى أجواء سوريا يشكل أقوى درجات الردع لأي مغامرة عسكرية جديدة ضد سوريا، وحتى ضد إيران. وهو ما أخذ بالاعتبار أميركيا وناتويا وانهالت التصريحات عليه وحوله تبريرا وتفسيرا لمواجهة الخطاب وما تضمنه بما يعكس نوايا وأهداف التوسع الإمبريالي الغربي في المنطقة، واستثمار اتباعها وتخادمهم مع مشاريع لها ليست جديدة في كل الأحوال.

لا يقف القادة الروس متفرجين على ما يحصل حولهم، لاسيما نشاط الأميركيين في تعزيز تحالفاتهم الدولية على الصعيد العسكري والأمني، في محيط الاتحاد الروسي أو مجالاته الاستراتيجية، لذا أكد خطاب الرئيس الروسي حول نظرة موسكو الاستراتيجيّة إلى أمنها الدولي “إنّ أيّ استخدام للسلاح النووي ضدّ روسيا أو حلفائها، سواء أكان بقوّة صغيرة أو متوسطة أو أخرى، سنعتبره هجوما نوويا على بلادنا. والردّ سيكون فورا مع كل ما يترتب على ذلك من عواقب”. وهذا كلام واضح على التزام روسيا بالدفاع عن حلفائها والتأكيد على أنّ الأمن الروسي ليس مرتبطا بالحدود الجغرافية للاتّحاد الروسي إنّما بالنفوذ الدولي الذي يشكّل حلفاء موسكو أبرز حلقاته، خاصة إيران وسوريا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين في ميزان الكذب العربي الكبير

حسن العاصي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    في هذه المرحلة التي تتعرض فيها القضية الفلسطينية لأقذر المؤامرات وأخطرها بهدف تصفيتها، بات ...

حين تغدو الأمازيغية ورقة حزبية....!؛

د. فؤاد بوعلي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    مرة أخرى يصر حزب سياسي على استعمال الأمازيغية في صراعاته الحزبية. إذ لا يخطئ ...

معركة الخان الأحمر

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت الماضي، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي قرر وقف هدم قرية ...

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11931
mod_vvisit_counterالبارحة54476
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177042
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1267180
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59406625
حاليا يتواجد 4253 زوار  على الموقع