موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

إيران وأمن باب المندب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

خلال الزيارة التى قام بها الرئيس الإيرانى حسن روحانى إلى مدينة بندر عباس يوم الأربعاء 28 فبراير الماضي، دعا إلى الحوار حول المسائل التى تتصل بالأمن الإقليمى مع الدول الخليجية، ووصف هذه الدول بالجارة والصديقة، وأضاف أن هذا الحوار لا يحتاج إلى وسيط أجنبي. وكان وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف قد وجه دعوة مماثلة للحوار الإقليمى قبل شهرين رحبت بها على هذه الصفحة نفسها من جريدة الأهرام، وتمنيتُ لو تتعاطى مصر بإيجابية مع هذه الدعوة فى إطار من التنسيق والتشاور مع الدول الخليجية عموما، ومع كلٍ من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة خصوصا. وفيما يخص الدعوة الأخيرة للرئيس روحانى فإنها بدورها دعوة مُرَحَب بها بعد أن ثبت أن نهج المواجهة المسلحة يُعقِدُ صراعات المنطقة ويُفاقِم معاناة شعوبها، بيد أن هذه الدعوة تضمنت جملة من شأنها إجهاض أى مسعى لجمع الدول العربية وإيران حول طاولة حوار، وهى الجملة التى طالب فيها روحانى بأن تتولى بلاده «الحفاظ على أمن باب المندب».

 

تشارك إيران بالفعل مع أكثر من أربعين دولة فى التحالف الدولى لمواجهة القرصنة فى خليج عدن عند مدخل باب المندب، لكن هذا التحالف مثله مثل التحالف الدولى لمواجهة الإرهاب عبارة عن تجمع فضفاض وغير منظم من دول من مختلف أنحاء العالم، مصالحها متضاربة وعلاقاتها معقدة. وبالتالى فإن هذا التحالف شيء وما يطالب به حسن روحانى شيء آخر تماما، فهو يطالب بأن يكون لإيران دور وربما الدور الأساسى فى الحفاظ على أمن باب المندب لتتحكم بذلك إيران فى ثانى الممرات المائية التى يمر عبرها النفط بعد مضيق هرمز . جغرافيا لا يوجد أى سند يستند إليه روحانى فيما ذهب إليه فالدول المطلة على باب المندب ثلاث هى اليمن وچيبوتى وإريتريا ويقع الصومال عند مدخله، وإيران ترفض رفضا قاطعا أى وجود أجنبى فى الخليج وأحد المبادئ الثابتة فى سياستها الخارجية أن أمن الخليج تحميه دوله، ولذلك ثارت ثائرتها مع توقيع إعلان دمشق عام 1991 الذى سمح لقوات مصرية وسورية بالوجود فى منطقة الخليج ، فلماذا يا ترى لا يحمى الخليج إلا دوله ويحمى باب المندب غرباء عنه؟.

الدور الإيرانى فى اليمن جوهره البحث عن موطئ قدم للجمهورية الإسلامية عند باب المندب، ومن هنا الصراع العنيف بين الحوثيين وبين تحالف دعم الشرعية للسيطرة على الموانئ المطلة على باب المندب وفى مقدمتها ميناء الحُدَيدة، وبين الحين والآخر تخرج علينا تهديدات بغلق باب المندب وتعطيل الملاحة فى البحر الأحمر آخرها التهديد الذى أطلقه صالح الصمّاد رئيس المجلس السياسى الأعلى فى يناير الماضي. وهذا الأمر لا يُتَصَور أن تتغاضى عنه السعودية لأنه يعنى ببساطة نقل النفوذ الإيرانى إلى حدودها الجنوبية، ومن يرجع إلى تاريخ العلاقات اليمنية -السعودية يجد أنه فى كل مرة أوشكت فيها الأوضاع فى اليمن على التطور فى اتجاه يُهَدِّد الأمن القومى للمملكة فإنها لم تتردد عن التدخل، حدث هذا فى 1948 وتكرر فى 1955 وبلغ ذروته فى 1962، وليست عاصفة الحزم استثناء من ذلك وقد بدأت فى 2015 وهى مستمرة. وبالتالى فإن روحانى عندما يريد أن ينتحل لبلاده دورا فى تأمين باب المندب فإنه يدق إسفينا فى دعوته للحوار مع الدول الخليجية لأنه يطالب بذلك بأن يحصل عن طريق التفاوض على ما فشل فى الحصول عليه باستخدام السلاح. لا أحد ينكر أن تحالف دعم الشرعية يعانى عدم التماسك، فهذا أمر واضح لكنه رغم ذلك يحقق تقدما على الأرض، ولا أحد يقلل من خطورة صواريخ الحوثيين التى تستهدف عمق المملكة العربية السعودية ومع ذلك فإن الحوثيين ومن خلفهم إيران غير قادرين على حسم الموقف لصالحهم، أى أنه حتى من ناحية سير العمليات العسكرية لا يوجد ما يُعزّز طلب روحاني.

أدفع هذا المنطق خطوة أبعد للأمام وأقول إن القيود على حرية الحركة الإيرانية فى محيط باب المندب لا تنبع فقط من تعقيدات البيئة اليمنية، فهناك المتغير المتعلق بالدور التركى المتنامى بشدة فى عموم القارة الإفريقية وبشكل خاص فى منطقة شرق إفريقيا، ولعل نظرة واحدة على حجم الوجود التركى المتعاظم فى الصومال تكفى لتأكيد ذلك، وهذا يستحق مقالا منفصلا . ثم هناك المتغير المتعلق بصعوبة بناء إيران علاقات خاصة مع چيبوتى فى ظل غابة القواعد العسكرية الأمريكية والفرنسية والصينية واليابانية.. إلخ المزروعة على أرضها، أما إريتريا فصحيح أن لإيران علاقات جيدة معها وربما تحصل فيها على تسهيلات عسكرية، لكن إريتريا نفسها مغلولة الحركة بسبب علاقتها المتدهورة مع إثيوبيا والتداعيات الأمريكية والدولية لهذه العلاقة. يضاف لكل ما سبق المتغير /القيد النابع من عدم قدرة إيران على ضخ مساعدات واستثمارات كبيرة فى هذه البلدان، فجبهة سوريا مفتوحة وتستنزفها، والمصاعب الاقتصادية فى ظل تعثر رفع العقوبات الدولية تضغط على المواطنين الإيرانيين وتتسبب فى اندلاع المظاهرات وأعمال الشغب.

صفوة القول إن إيران عليها أن تحسم موقفها من الحوار الإقليمى فلا تدعو إليه وفى الوقت نفسه تدعو لعكسه، فمثل هذه السياسة لن تتسبب فقط فى زيادة تصلُب مواقف القوى الرافضة لمبدأ الحوار لكنها أيضا ستُحرِج المقتنعين بأهمية الحوار وتُضعِف موقفهم، وفيما يخص مصر تحديدا وهى التى يمكن أن تلعب دورا فى تيسير الحوار العربى - الإيرانى فإن موضوع باب المندب له حساسيته الفائقة بالنسبة لها ويمس أمنها القومى بشكل مباشر فهو المدخل الجنوبى لقناة السويس ، ولا ننسى هنا إقدامها على غلقه فى حرب 1973 . وبالتالى فإن إقحام إيران نفسها فى شأن باب المندب يُلغى أى مبادرة مصرية محتملة لرعاية الحوار، فلتتريث إذن إيران ولتنظر ماذا تري.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7302
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع206514
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر606831
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56525668
حاليا يتواجد 2864 زوار  على الموقع