موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

تحذيرات إسرائيلية من «الدولة الواحدة»!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تتزايد الأصوات المحذِّرة في إسرائيل من أن غياب خيار «حل الدولتين» سيؤدي عاجلاً أم آجلاً إلى قيام «دولة واحدة» تحت سيادة إسرائيلية، تكون شبيهة بدولة الفصل العنصري (الآبارتايد) التي سادت في جنوب أفريقيا. وفي ظل السياسة الأميركية الداعمة والمؤيدة لإسرائيل، كبرت الفجوة بين الفلسطينيين من جهة والأميركيين وإسرائيل من جهة ثانية، ولم يعد أحد يعول على حل مرضٍ للطرفين الفلسطيني والإسرائيلي برغم تزايد الحديث عن ما أسماه الرئيس الأميركي (دونالد ترمب) «صفقة القرن». وعليه، بات العديد من السياسيين والمحللين والكتاب الإسرائيليين يدعون إلى الانفصال بغض النظر إن كان يؤدي إلى دولة فلسطينية مستقلة، محذرين في الوقت ذاته من دولة «ثنائية القومية».

 

وفي ظل حكم اليمين المتطرف، لا يأتي الرفض لفكرة «الدولة الواحدة» بين النهر والبحر، التي يريدونها دولة قومية يهودية، وإنما يتركز الرفض على طبيعة هذه الدولة وأسس كيانها التي يرون فيها إلغاءً لمبادئ الحركة الصهيونية ولما يروجون له زوراً حول «الحقوق اليهودية التاريخية على الأرض»! فاليمين الإسرائيلي المتطرف يدرك خطورة هذه الفكرة على يهودية الدولة، فيما يحذر البعض القليل من اليسار من سذاجة محاولة تطبيق «الدولة الواحدة» التي ثبت فشلها في عديد من تجارب دول العالم، وعلى رأسها الاتحاد السوفييتي ويوغسلافيا وإندونيسيا، فيما تعاني اليوم دول أخرى، على رأسها إسبانيا والفلبين.

مدير «مركز دراسات الأمن القومي الإسرائيلي» الجنرال «أودي ديكل» قال بكل وضوح مبيناً خطر «الدولة الواحدة»: «كلما تعمَّقنا في التفاصيل فهمنا أن هذا الواقع غير المستقر سيثير سلسلة من الإشكالات وعدم القدرة على الوصول إلى الاتفاقيات والحفاظ على الهوية القومية والدينية للمجتمعين، بل وستصل الأمور إلى اندلاع الحرب الأهلية. وبناءً عليه، ينبغي أن نغير الاتجاه من الانزلاق إلى وضع الدولة الواحدة، التي فيها مجتمعان مختلفان في الهوية والحقوق إلى بناء ظروف الانفصال وتصميم واقع الدولتين». أما «يوحنان بلسنر» رئيس «المركز الإسرائيلي للديمقراطية»، فيقول: «في عام 1967 ضممنا القدس الشرقية وأعلنا نيتنا تحقيق رؤية المدينة الموحدة. ومن يعرف الواقع على الأرض يعلم أن هذا التوجه لم يتحقق، يعني أن الواقع يقول إننا لا نستطيع إقامة دولة يهودية ديمقراطية منصفة في واقع الدولة الواحدة التي ننزلق باتجاهها». وفي هذا السياق، خلص التقرير السنوي لـ«معهد دراسات الأمن القومي» الإسرائيلي إلى أنه «بالرغم من الوضع الاستراتيجي المريح نسبيا للقيادة الإسرائيلية لكي تواصل التهرب من المباحثات والقرارات الصعبة الضرورية لبلورة سياسة أمن قومي فعالة تدفع بمصالح إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية وآمنة وشرعية وفي حدود معترف بها، وحتى لو لم يظهر في الطرف الثاني شريك للاتفاق أو لتطبيقه، فإن من مصلحة إسرائيل وقف الانزلاق التدريجي لواقع سلبي لا رجعة عنه نحو الدولة الواحدة».

ومن دون مواربة، يؤكد الأكاديمي الإسرائيلي ورجل المخابرات والصحافي السابق «روني شاكيد» قائلًا: «نحن مذنبون. فحكومة نتنياهو تقودنا لدولة ثنائية القومية ومشروع المستوطنات خلق في الواقع دولة ثنائية القومية. إننا نحتاج للعيش مع الفلسطينيين، فإن رفضوا العيش معنا فلنفترق إذن». من جانبه، قال الكاتب «شاؤول اريئيلي»: «برغم جهود الاستيطان لمدة خمسين سنة منذ حرب الأيام الستة، إلا أن الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية بعيد جداً عن تحقيق الهيمنة الديموغرافية أو المناطقية. فنسبة العرب في الضفة الغربية ما زالت تبلغ 82%، وفقط 11% من المستوطنات يبلغ عدد السكان فيها أكثر من 5 آلاف نسمة، وليس هناك في الضفة زراعة أو صناعة إسرائيلية مهمة، والكتل الإسرائيلية التي فيها هيمنة يهودية ديموغرافية ومناطقية تمتد بصعوبة على مساحة 4% من أراضي الضفة. ‬ومن ‬أجل ‬أن ‬تبقى ‬إسرائيل ‬هي ‬إسرائيل، ‬ديمقراطية ‬مع ‬أغلبية ‬يهودية، ‬يجب ‬عليها ‬تغيير ‬مواقفها ‬وملاءمتها ‬مع ‬التغيرات ‬التي ‬حدثت. ‬وبقدر ‬فهم ‬واستيعاب ‬هذه ‬الفكرة ‬من ‬قبل ‬الحكومة ‬الإسرائيلية ‬والمجتمع ‬الإسرائيلي، ‬سيوفرون ‬سفك ‬الدماء ‬والموارد ‬للطرفين ‬إلى ‬حين ‬الانفصال ‬الحيوي ‬لكليهما»‬. ‬

من ‬جهته، ‬قال ‬رئيس ‬«الموساد» ‬السابق «تمير ‬بادرو»: «‬إسرائيل ‬قررت ‬ألا ‬تختار، ‬وتأمل ‬بأن ‬يحل ‬الصراع ‬نفسه ‬يوماً ‬ما، ‬أو ‬بأن ‬يختفي ‬العرب ‬في ‬معجزة ‬كونية ‬ما. ‬إذا ‬لم ‬تقم ‬إسرائيل ‬بالعمل ‬على ‬الانفصال ‬عن ‬الفلسطينيين، ‬سيفوق ‬في ‬نهاية ‬المطاف ‬عدد ‬العرب ‬في ‬الضفة ‬الغربية ‬وقطاع ‬غزة ‬عدد ‬اليهود، ‬والذين ‬قد ‬يجدون ‬أنفسهم ‬أقلية ‬متناقصة ‬في ‬الدولة ‬اليهودية. ‬في ‬النهاية، ‬سنصبح ‬دولة ‬ثنائية ‬القومية، ‬لأنه ‬سيكون ‬من ‬المستحيل ‬فك ‬العقدة ‬بين ‬الشعبين. ‬على ‬إسرائيل ‬أن ‬تعمل ‬على ‬فصل ‬نفسها. ‬إسرائيل ‬تواجه ‬تهديداً ‬وجودياً، ‬وهو ‬قنبلة ‬موقوتة»‬.

في ظل «الدولة الواحدة» تظهر إشكاليات عديدة لا تخفى على الإسرائيليين، وهم يدركون خطورتها على وجود دولتهم؛ على رأسها استيعاب الفلسطينيين وما يتراكم على ذلك من أعباء اقتصادية، فضلاً عن مستقبل اللاجئين الفلسطينيين. بل يمكننا أن نتساءل باستهزاء عن ذلك الجيش الذي سيمثل الدولة ومن سيخدم فيه؟! هل سيبقى قانون التجنيد الإلزامي المنتهج في إسرائيل الذي لا ينطبق على العرب على حاله؟! وهل يمكن للعرب أن يتطوعوا للجيش الإسرائيلي، أو يتجندوا للشاباك والموساد وبقية المؤسسات الحساسة؟! وغير ذلك من الأسئلة.. كثير. فعلامات الاستفهام تطرح كلما ذكر حل «الدولة الواحدة» ثنائية القومية في فلسطين التاريخية. وإسرائيل تعرف جيداً أن دولة ثنائية القومية تعني نهاية الحلم الصهيوني في إقامة دولة يهودية نتيجة النمو الديموغرافي الفلسطيني، وبالتالي لن يُسمح لهكذا سيناريو أن يتحقق. هذا أولًا، وثانياً، من يضمن أن إسرائيل الدولة القوية لن تقضي في ظل الدولة الواحدة على أحلام الفلسطينيين بالمساواة أو الازدهار؟ وما الذي سيمنع من سيطرة اليهود على مجالات الحياة كافة داخل هذه الدولة، ما يحيلها إلى دولة احتلال تحت غطاء جديد؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين في ميزان الكذب العربي الكبير

حسن العاصي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    في هذه المرحلة التي تتعرض فيها القضية الفلسطينية لأقذر المؤامرات وأخطرها بهدف تصفيتها، بات ...

حين تغدو الأمازيغية ورقة حزبية....!؛

د. فؤاد بوعلي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    مرة أخرى يصر حزب سياسي على استعمال الأمازيغية في صراعاته الحزبية. إذ لا يخطئ ...

معركة الخان الأحمر

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت الماضي، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي قرر وقف هدم قرية ...

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11650
mod_vvisit_counterالبارحة54476
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176761
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1266899
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59406344
حاليا يتواجد 4148 زوار  على الموقع