موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تحذيرات إسرائيلية من «الدولة الواحدة»!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تتزايد الأصوات المحذِّرة في إسرائيل من أن غياب خيار «حل الدولتين» سيؤدي عاجلاً أم آجلاً إلى قيام «دولة واحدة» تحت سيادة إسرائيلية، تكون شبيهة بدولة الفصل العنصري (الآبارتايد) التي سادت في جنوب أفريقيا. وفي ظل السياسة الأميركية الداعمة والمؤيدة لإسرائيل، كبرت الفجوة بين الفلسطينيين من جهة والأميركيين وإسرائيل من جهة ثانية، ولم يعد أحد يعول على حل مرضٍ للطرفين الفلسطيني والإسرائيلي برغم تزايد الحديث عن ما أسماه الرئيس الأميركي (دونالد ترمب) «صفقة القرن». وعليه، بات العديد من السياسيين والمحللين والكتاب الإسرائيليين يدعون إلى الانفصال بغض النظر إن كان يؤدي إلى دولة فلسطينية مستقلة، محذرين في الوقت ذاته من دولة «ثنائية القومية».

 

وفي ظل حكم اليمين المتطرف، لا يأتي الرفض لفكرة «الدولة الواحدة» بين النهر والبحر، التي يريدونها دولة قومية يهودية، وإنما يتركز الرفض على طبيعة هذه الدولة وأسس كيانها التي يرون فيها إلغاءً لمبادئ الحركة الصهيونية ولما يروجون له زوراً حول «الحقوق اليهودية التاريخية على الأرض»! فاليمين الإسرائيلي المتطرف يدرك خطورة هذه الفكرة على يهودية الدولة، فيما يحذر البعض القليل من اليسار من سذاجة محاولة تطبيق «الدولة الواحدة» التي ثبت فشلها في عديد من تجارب دول العالم، وعلى رأسها الاتحاد السوفييتي ويوغسلافيا وإندونيسيا، فيما تعاني اليوم دول أخرى، على رأسها إسبانيا والفلبين.

مدير «مركز دراسات الأمن القومي الإسرائيلي» الجنرال «أودي ديكل» قال بكل وضوح مبيناً خطر «الدولة الواحدة»: «كلما تعمَّقنا في التفاصيل فهمنا أن هذا الواقع غير المستقر سيثير سلسلة من الإشكالات وعدم القدرة على الوصول إلى الاتفاقيات والحفاظ على الهوية القومية والدينية للمجتمعين، بل وستصل الأمور إلى اندلاع الحرب الأهلية. وبناءً عليه، ينبغي أن نغير الاتجاه من الانزلاق إلى وضع الدولة الواحدة، التي فيها مجتمعان مختلفان في الهوية والحقوق إلى بناء ظروف الانفصال وتصميم واقع الدولتين». أما «يوحنان بلسنر» رئيس «المركز الإسرائيلي للديمقراطية»، فيقول: «في عام 1967 ضممنا القدس الشرقية وأعلنا نيتنا تحقيق رؤية المدينة الموحدة. ومن يعرف الواقع على الأرض يعلم أن هذا التوجه لم يتحقق، يعني أن الواقع يقول إننا لا نستطيع إقامة دولة يهودية ديمقراطية منصفة في واقع الدولة الواحدة التي ننزلق باتجاهها». وفي هذا السياق، خلص التقرير السنوي لـ«معهد دراسات الأمن القومي» الإسرائيلي إلى أنه «بالرغم من الوضع الاستراتيجي المريح نسبيا للقيادة الإسرائيلية لكي تواصل التهرب من المباحثات والقرارات الصعبة الضرورية لبلورة سياسة أمن قومي فعالة تدفع بمصالح إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية وآمنة وشرعية وفي حدود معترف بها، وحتى لو لم يظهر في الطرف الثاني شريك للاتفاق أو لتطبيقه، فإن من مصلحة إسرائيل وقف الانزلاق التدريجي لواقع سلبي لا رجعة عنه نحو الدولة الواحدة».

ومن دون مواربة، يؤكد الأكاديمي الإسرائيلي ورجل المخابرات والصحافي السابق «روني شاكيد» قائلًا: «نحن مذنبون. فحكومة نتنياهو تقودنا لدولة ثنائية القومية ومشروع المستوطنات خلق في الواقع دولة ثنائية القومية. إننا نحتاج للعيش مع الفلسطينيين، فإن رفضوا العيش معنا فلنفترق إذن». من جانبه، قال الكاتب «شاؤول اريئيلي»: «برغم جهود الاستيطان لمدة خمسين سنة منذ حرب الأيام الستة، إلا أن الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية بعيد جداً عن تحقيق الهيمنة الديموغرافية أو المناطقية. فنسبة العرب في الضفة الغربية ما زالت تبلغ 82%، وفقط 11% من المستوطنات يبلغ عدد السكان فيها أكثر من 5 آلاف نسمة، وليس هناك في الضفة زراعة أو صناعة إسرائيلية مهمة، والكتل الإسرائيلية التي فيها هيمنة يهودية ديموغرافية ومناطقية تمتد بصعوبة على مساحة 4% من أراضي الضفة. ‬ومن ‬أجل ‬أن ‬تبقى ‬إسرائيل ‬هي ‬إسرائيل، ‬ديمقراطية ‬مع ‬أغلبية ‬يهودية، ‬يجب ‬عليها ‬تغيير ‬مواقفها ‬وملاءمتها ‬مع ‬التغيرات ‬التي ‬حدثت. ‬وبقدر ‬فهم ‬واستيعاب ‬هذه ‬الفكرة ‬من ‬قبل ‬الحكومة ‬الإسرائيلية ‬والمجتمع ‬الإسرائيلي، ‬سيوفرون ‬سفك ‬الدماء ‬والموارد ‬للطرفين ‬إلى ‬حين ‬الانفصال ‬الحيوي ‬لكليهما»‬. ‬

من ‬جهته، ‬قال ‬رئيس ‬«الموساد» ‬السابق «تمير ‬بادرو»: «‬إسرائيل ‬قررت ‬ألا ‬تختار، ‬وتأمل ‬بأن ‬يحل ‬الصراع ‬نفسه ‬يوماً ‬ما، ‬أو ‬بأن ‬يختفي ‬العرب ‬في ‬معجزة ‬كونية ‬ما. ‬إذا ‬لم ‬تقم ‬إسرائيل ‬بالعمل ‬على ‬الانفصال ‬عن ‬الفلسطينيين، ‬سيفوق ‬في ‬نهاية ‬المطاف ‬عدد ‬العرب ‬في ‬الضفة ‬الغربية ‬وقطاع ‬غزة ‬عدد ‬اليهود، ‬والذين ‬قد ‬يجدون ‬أنفسهم ‬أقلية ‬متناقصة ‬في ‬الدولة ‬اليهودية. ‬في ‬النهاية، ‬سنصبح ‬دولة ‬ثنائية ‬القومية، ‬لأنه ‬سيكون ‬من ‬المستحيل ‬فك ‬العقدة ‬بين ‬الشعبين. ‬على ‬إسرائيل ‬أن ‬تعمل ‬على ‬فصل ‬نفسها. ‬إسرائيل ‬تواجه ‬تهديداً ‬وجودياً، ‬وهو ‬قنبلة ‬موقوتة»‬.

في ظل «الدولة الواحدة» تظهر إشكاليات عديدة لا تخفى على الإسرائيليين، وهم يدركون خطورتها على وجود دولتهم؛ على رأسها استيعاب الفلسطينيين وما يتراكم على ذلك من أعباء اقتصادية، فضلاً عن مستقبل اللاجئين الفلسطينيين. بل يمكننا أن نتساءل باستهزاء عن ذلك الجيش الذي سيمثل الدولة ومن سيخدم فيه؟! هل سيبقى قانون التجنيد الإلزامي المنتهج في إسرائيل الذي لا ينطبق على العرب على حاله؟! وهل يمكن للعرب أن يتطوعوا للجيش الإسرائيلي، أو يتجندوا للشاباك والموساد وبقية المؤسسات الحساسة؟! وغير ذلك من الأسئلة.. كثير. فعلامات الاستفهام تطرح كلما ذكر حل «الدولة الواحدة» ثنائية القومية في فلسطين التاريخية. وإسرائيل تعرف جيداً أن دولة ثنائية القومية تعني نهاية الحلم الصهيوني في إقامة دولة يهودية نتيجة النمو الديموغرافي الفلسطيني، وبالتالي لن يُسمح لهكذا سيناريو أن يتحقق. هذا أولًا، وثانياً، من يضمن أن إسرائيل الدولة القوية لن تقضي في ظل الدولة الواحدة على أحلام الفلسطينيين بالمساواة أو الازدهار؟ وما الذي سيمنع من سيطرة اليهود على مجالات الحياة كافة داخل هذه الدولة، ما يحيلها إلى دولة احتلال تحت غطاء جديد؟!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30642
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212350
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر692739
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54704755
حاليا يتواجد 3215 زوار  على الموقع