موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

حدود التباعد والتقارب بين واشنطن وأنقرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تحسم زيارة ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الأمريكي لأنقرة الجمعة الماضية الخلافات المتصاعدة بين تركيا والولايات المتحدة التي وصلت بالعلاقات بين البلدين إلى «نقطة حاسمة» ، حسب وصف تيلرسون. فهذه الزيارة لم تغير كثيراً في تلك الخلافات، وبالتحديد لم تغير كثيراً في التقييم التركي للإدراك الأمريكي للصراع الدائر في شمال سوريا بين تركيا وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، وأجنحته العسكرية «قوات سوريا الديمقراطية» و«وحدات حماية الشعب»، التي تعتبرها تركيا إرهابية، وجزءاً لا يتجزأ من حزب العمال الكردستاني التركي، وبالذات عقب تصريحات أدلى بها جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي قبل أيام من وصول تيلرسون إلى أنقرة، تحدث فيها عن الفصل بين «حزب الاتحاد الديمقراطي» وبين «حزب العمال الكردستاني التركي». هذه التصريحات كانت مثار سخرية نظيره التركي نور الدين جانيكلي في رده الذي قال فيه إن «حزب الاتحاد الديمقراطي» لا يستطيع أن يحارب «حزب العمال الكردستاني»، كما اقترح ماتيس، لأن الذيل لا يستطيع أن يحارب الرأس، والفروع لا يمكن أن تحارب مركز القيادة الذي يصدر الأوامر إليها.

 

تصريح ماتيس اعتبرته تركيا محاولة أمريكية لتبرير انحياز واشنطن وتحالفها مع «حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي وأجنحته العسكرية من دون اعتبار للأمن القومي التركي، ولمصالح تركيا كحليف استراتيجي للولايات المتحدة، خصوصاً مع تركيز واشنطن على تدريب وتسليح تلك الأجنحة العسكرية الكردية، وإعلانها مؤخراً تشكيل جيش من قوات سوريا الديمقراطية، ووحدات حماية الشعب «لحماية الحدود السورية مع العراق وتركيا»، وهو الأمر الذي اعتبرته أنقرة تأسيساً أمريكياً لكيان كردي سوري على الحدود الجنوبية التركية.

استقبلت أنقرة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بهذا الإدراك، وبكل تراكمات الخلافات التركية مع السياسة الأمريكية في سوريا، لذلك كانت أنقرة واضحة وصريحة في طلب انسحاب قوات سوريا الديمقراطية، ووحدات حماية الشعب الكردية من مدينة منبج الواقعة في غرب نهر الفرات. وفي الوقت نفسه، تصر تركيا على دخول قواتها المشاركة في «عملية غصن الزيتون» التي تقاتل في عفرين إلى مدينة منبج، بعد إكمال السيطرة على عفرين، الأمر الذي تعارضه الإدارة الأمريكية، وتطالب أنقرة بأن تكون عمليتها في عفرين محدودة في الزمان والمكان، الأمر الذي ترفضه تركيا، ما جعل خطر احتمال وقوع صدام عسكري تركي- أمريكي في منبج قائماً.

جاء تيلرسون وهو يدرك أنه مطالب بأن يجيب عن سؤال حول كيفية تفادي وقوع مثل هذا الصدام، لكنه يدرك أيضاً العديد من الاعتبارات، أولها المصالح الاستراتيجية والاقتصادية خاصة النفطية، للولايات المتحدة في سوريا في ضوء استراتيجية الأمن القومي الأمريكي الجديدة التي وضعت كلاً من روسيا وإيران على رأس قائمة الأعداء ومصادر التهديد. لذلك تسعى واشنطن إلى تثبيت وجودها العسكري ونفوذها السياسي في القطاع الشرقي لنهر الفرات، وإقامة ما يشبه دويلة أو كياناً انفصالياً في منطقة الجزيرة السورية مصدر الثروة النفطية، وسلة الغذاء لسوريا، عبر إعلانها العمل على تشكيل جيش مؤلف من 30 ألف مقاتل قوامه الأساسي وحدات حماية الشعب الكردية، مهمته الانتشار على طول الحدود السورية مع تركيا والعراق على الضفة الشرقية لنهر الفرات، إلى جانب دعمها وتأمينها قاعدة «التنف» في الجنوب الشرقي من سوريا التي تضاف إلى ثمانية قواعد عسكرية ومطارات منتشرة في المحافظات الثلاث لتلك المنطقة: الحسكة والرقة ودير الزور.

وكان التفسير الأمريكي لهذا الهجوم أنه أولاً دفاع عن النفس، وثانياً لأن القوات الموالية للنظام السوري كانت تريد استعادة النفط والغاز من الأكراد.

ثاني هذه الاعتبارات التحسب الأمريكي للتقارب الروسي مع تركيا، حيث تعرف واشنطن مدى الحرص على الإحلال محل الولايات المتحدة كحليف لتركيا، وتعرف أن التحالف الروسي- التركي يمكن أن يقود إلى تحالف تركي- إيراني.

أما ثالث هذه الاعتبارات فهو إدراك واشنطن أن تركيا تريد من «غصن الزيتون» استكمال ما بدأته في عملية «درع الفرات» التي بدأتها 2016 وتوقفت عند أبواب منبج، وأن تركيا تريد حصتها من سوريا، هذه الاعتبارات دفعت الإدارة الأمريكية عبر زيارة تيلرسون الوصول إلى حل وسط مع تركيا بخصوص منبج. قد يكون تيلرسون حقق بعض النجاحات في لقائه مع الرئيس التركي وعبر عن ذلك بقوله إن «الولايات المتحدة وتركيا لن تتحركا بعد الآن كل بمفردها»، لكن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة انسحاب الوحدات الكردية من شرق نهر الفرات، وأن تتمركز قوات تركية وأمريكية في مدينة منبج، وهو الاقتراح الذي لم يستطع تيلرسون الرد عليه، رغم إعلانه عن توصل البلدين إلى «آلية مشتركة».

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين في ميزان الكذب العربي الكبير

حسن العاصي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    في هذه المرحلة التي تتعرض فيها القضية الفلسطينية لأقذر المؤامرات وأخطرها بهدف تصفيتها، بات ...

حين تغدو الأمازيغية ورقة حزبية....!؛

د. فؤاد بوعلي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    مرة أخرى يصر حزب سياسي على استعمال الأمازيغية في صراعاته الحزبية. إذ لا يخطئ ...

معركة الخان الأحمر

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت الماضي، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي قرر وقف هدم قرية ...

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11772
mod_vvisit_counterالبارحة54476
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176883
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1267021
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59406466
حاليا يتواجد 4188 زوار  على الموقع