موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حدود التباعد والتقارب بين واشنطن وأنقرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم تحسم زيارة ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الأمريكي لأنقرة الجمعة الماضية الخلافات المتصاعدة بين تركيا والولايات المتحدة التي وصلت بالعلاقات بين البلدين إلى «نقطة حاسمة» ، حسب وصف تيلرسون. فهذه الزيارة لم تغير كثيراً في تلك الخلافات، وبالتحديد لم تغير كثيراً في التقييم التركي للإدراك الأمريكي للصراع الدائر في شمال سوريا بين تركيا وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، وأجنحته العسكرية «قوات سوريا الديمقراطية» و«وحدات حماية الشعب»، التي تعتبرها تركيا إرهابية، وجزءاً لا يتجزأ من حزب العمال الكردستاني التركي، وبالذات عقب تصريحات أدلى بها جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي قبل أيام من وصول تيلرسون إلى أنقرة، تحدث فيها عن الفصل بين «حزب الاتحاد الديمقراطي» وبين «حزب العمال الكردستاني التركي». هذه التصريحات كانت مثار سخرية نظيره التركي نور الدين جانيكلي في رده الذي قال فيه إن «حزب الاتحاد الديمقراطي» لا يستطيع أن يحارب «حزب العمال الكردستاني»، كما اقترح ماتيس، لأن الذيل لا يستطيع أن يحارب الرأس، والفروع لا يمكن أن تحارب مركز القيادة الذي يصدر الأوامر إليها.

 

تصريح ماتيس اعتبرته تركيا محاولة أمريكية لتبرير انحياز واشنطن وتحالفها مع «حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي وأجنحته العسكرية من دون اعتبار للأمن القومي التركي، ولمصالح تركيا كحليف استراتيجي للولايات المتحدة، خصوصاً مع تركيز واشنطن على تدريب وتسليح تلك الأجنحة العسكرية الكردية، وإعلانها مؤخراً تشكيل جيش من قوات سوريا الديمقراطية، ووحدات حماية الشعب «لحماية الحدود السورية مع العراق وتركيا»، وهو الأمر الذي اعتبرته أنقرة تأسيساً أمريكياً لكيان كردي سوري على الحدود الجنوبية التركية.

استقبلت أنقرة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بهذا الإدراك، وبكل تراكمات الخلافات التركية مع السياسة الأمريكية في سوريا، لذلك كانت أنقرة واضحة وصريحة في طلب انسحاب قوات سوريا الديمقراطية، ووحدات حماية الشعب الكردية من مدينة منبج الواقعة في غرب نهر الفرات. وفي الوقت نفسه، تصر تركيا على دخول قواتها المشاركة في «عملية غصن الزيتون» التي تقاتل في عفرين إلى مدينة منبج، بعد إكمال السيطرة على عفرين، الأمر الذي تعارضه الإدارة الأمريكية، وتطالب أنقرة بأن تكون عمليتها في عفرين محدودة في الزمان والمكان، الأمر الذي ترفضه تركيا، ما جعل خطر احتمال وقوع صدام عسكري تركي- أمريكي في منبج قائماً.

جاء تيلرسون وهو يدرك أنه مطالب بأن يجيب عن سؤال حول كيفية تفادي وقوع مثل هذا الصدام، لكنه يدرك أيضاً العديد من الاعتبارات، أولها المصالح الاستراتيجية والاقتصادية خاصة النفطية، للولايات المتحدة في سوريا في ضوء استراتيجية الأمن القومي الأمريكي الجديدة التي وضعت كلاً من روسيا وإيران على رأس قائمة الأعداء ومصادر التهديد. لذلك تسعى واشنطن إلى تثبيت وجودها العسكري ونفوذها السياسي في القطاع الشرقي لنهر الفرات، وإقامة ما يشبه دويلة أو كياناً انفصالياً في منطقة الجزيرة السورية مصدر الثروة النفطية، وسلة الغذاء لسوريا، عبر إعلانها العمل على تشكيل جيش مؤلف من 30 ألف مقاتل قوامه الأساسي وحدات حماية الشعب الكردية، مهمته الانتشار على طول الحدود السورية مع تركيا والعراق على الضفة الشرقية لنهر الفرات، إلى جانب دعمها وتأمينها قاعدة «التنف» في الجنوب الشرقي من سوريا التي تضاف إلى ثمانية قواعد عسكرية ومطارات منتشرة في المحافظات الثلاث لتلك المنطقة: الحسكة والرقة ودير الزور.

وكان التفسير الأمريكي لهذا الهجوم أنه أولاً دفاع عن النفس، وثانياً لأن القوات الموالية للنظام السوري كانت تريد استعادة النفط والغاز من الأكراد.

ثاني هذه الاعتبارات التحسب الأمريكي للتقارب الروسي مع تركيا، حيث تعرف واشنطن مدى الحرص على الإحلال محل الولايات المتحدة كحليف لتركيا، وتعرف أن التحالف الروسي- التركي يمكن أن يقود إلى تحالف تركي- إيراني.

أما ثالث هذه الاعتبارات فهو إدراك واشنطن أن تركيا تريد من «غصن الزيتون» استكمال ما بدأته في عملية «درع الفرات» التي بدأتها 2016 وتوقفت عند أبواب منبج، وأن تركيا تريد حصتها من سوريا، هذه الاعتبارات دفعت الإدارة الأمريكية عبر زيارة تيلرسون الوصول إلى حل وسط مع تركيا بخصوص منبج. قد يكون تيلرسون حقق بعض النجاحات في لقائه مع الرئيس التركي وعبر عن ذلك بقوله إن «الولايات المتحدة وتركيا لن تتحركا بعد الآن كل بمفردها»، لكن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة انسحاب الوحدات الكردية من شرق نهر الفرات، وأن تتمركز قوات تركية وأمريكية في مدينة منبج، وهو الاقتراح الذي لم يستطع تيلرسون الرد عليه، رغم إعلانه عن توصل البلدين إلى «آلية مشتركة».

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30743
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212451
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر692840
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54704856
حاليا يتواجد 3208 زوار  على الموقع