موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

حماس وحقها في الحكومة والسلاح

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أستغرب الاستقواء الذي يمارسه البعض على حماس وعلى أهل غزة ممن لم يقدموا شيئا لهؤلاء في محنهم المتتالية، ولم يحركوا ساكنا حين كانت غزة تقصف بوحشية في وجبات، أذكر منها قصفها لمبان ومدارس بحجة تصيد قادة لحماس،

بما ألزم طفلا بجر جثة زميله من المدرسة للبيت بظن أنه بهذا ينقذه. وأذكر قصفها لأسرة تتنزه على شاطئ غزة، أي لا سلاح ولا مقاومة تبرر هكذا فعلة، فقتلوا جميعا إلا طفلة كانت تبكي تركض بين جثثهم.. وهذا غير سلسلة الحروب التدميرية التي استهدفت المنازل وحتى مدارس الأونروا التي لجأت إليها أسر دمرت منازلهم فوق رؤوس أغلبهم.

وحين يأتي هذا التدخل في شأن حماس لصالح السلطة الفلسطينية، نضطر للتذكير بما سربته إسرائيل من أشرطة فيديو تتضمن تحريض رجال في السلطة على غزة. وأقله نستذكر أن المعونات التي قدمتها قطر لإعادة إعمار بعض ما دمر في غزة، وكيف أن السلطة الفلسطينية أعاقت مرور تلك المعونات لحين أخذت حصة في إعادة الإعمار ذاك! هذه حقائق لا يريد السياسيون العاملون في مواقع متقدمة ذكرها من باب أن لا يتسببوا، أو يتهموا، بعرقلة جهود جارية تسمى «مصالحة فلسطينية» وتسمى «مباحثات مع إسرائيل»، ولا تؤشر على حل للقضية.. فما يستجدى هو فقط أن تقبل إسرائيل العودة للجلوس مع رئيس ومفاوضي السلطة الفلسطينية. وإسرائيل تشترط تنازلات لترضى بالجلوس لطاولة مفاوضات تبحث في تنازلات أخرى برعاية أمريكية، والأخيرة باتت شرطا لدول عربية فكررته دول أوروبية.. مفاوضات لا يبرر استعجال أحد لها الآن إلا رغبته بأن تجري قبل انتهاء مدة رئاسة ترامب، وخوفا من أن تجري الإطاحة بترامب قبلها.

ويصل الأمر بأحد هؤلاء لحد اتهام حماس اعتمادا على بينة هي «هنالك من يعتقد أن هذه الحركة - أي حماس- مع أن تقوم الدولة الفلسطينية المنشودة في قطاع غزة مضافا إليها بعض من سيناء»، ويضيف «بل وأكثر من هذا فإن هنالك من يقول أن حركة المقاومة الإسلامية، تلاؤما مع وجهة نظر الإخوان المسلمين (التنظيم العالمي) ليس لديها أي مانع من استبدال الضفة الغربية بسيناء كلها أو بعضها».. ويختم زعمه هذا لأقاويل أو المستند لأقاويل لا يذكر حتى مصدرها بقوله «والله أعلم».. قمة التقية!! هذا مع أن ما يقوله المرشد العام للإخوان المسلمين هو أن اعتقاله وقيادات الإخوان هو «لتمرير صفقة القرن، وفلسطين قضيتنا». ولا نورد هذا من باب دعم التهم الموجهة لمصر، فمصر ليست موضوع مقالتنا ولنا في البينات معيار موحّد، بل من باب دحض زعم أن الإخوان قالوا ما ينسب لهم هنا باعتباره «حقيقة» لا جدال فيها، وليس حتى من باب «البعض يعتقد.. والله أعلم»!

ما يسمى «المصالحة الفلسطينية» مقولة مزيفة كليا. فانقياد حماس للسلطة ووضع غزة بيد عباس مكافأة لذهابه لمفاوضات معروف شروط إسرائيل للجلوس معه فيها ومعروف ما ستضيفه بعد جلوسها.. هذه ليست مصالحة فلسطينية. هذه مصالحة مجانية مع المحتل بإسقاط خيار المقاومة. وثابت تاريخيا أن أي كسب لمعركة تحرير لا تأتي بدون مقاومة تلزم المحتل الغاصب بتنازلات. وحماس والغزيون متصالحون مع الضفة التي يمثلها أهلها. وأهل الضفة منخرطون في مقاومة سلمية ومسلحة، وكلاهما حق إنساني وسياسي لهم في قوانين ومواثيق الحقوق الدولية. ومشكلة أهل الضفة ليست مع حماس بل مع سلطة «تنسق مع قوات الاحتلال» صراحة. وما يحتاجه عباس هو مصالحة مع أهل الضفة، بل ومع مناضلي فتح ذاتها الذين حين ارتضوا تسليم سلاحهم لسلطة عباس كوفئوا باعتقالهم من قبل المحتل، أو من قبل ذات السلطة. والمصالحة على مستوى القيادات ومع مكونات «فتح» ذاتها، تبدأ مع مروان البرغوثي الذي يتوجب اشتراط السلطة إطلاق سراحه قبل أن تقبل السلطة بأية مفاوضات مع المحتل الإسرائيلي.

أما تحريف معنى مقولة «منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني»، ليصبحوا عباس وحلقة من امتهنوا «المفاوضة» كمهنة مربحة لآخر العمر بلا إقالة ولا إحالة للتقاعد.. فالرد عليه يكون بأن «التمثيل الشعبي» المشروع يأتي بالانتخابات، وأن الانتخابات الشرعية هي التي تجري دوريا ولا تأتي «بحكم مؤبد» على شعب غالبيته الساحقة لم تنتخب هؤلاء الذين يزعم تمثيلهم لها. وحماس فازت في آخر انتخابات تشريعية بغالبية تؤهلها لتشكيل حكومة تدير غزة والضفة، وأقله هي الأولى بصورة مطلقة بإدارة غزة.. وهي على استعداد للانضمام لمنظمة التحرير إن جرت انتخابات حرة ونزيهة، وسبق لحماس أن أعلنت أنها ستضع سلاحها بيد المنظمة طبقا لبرنامج تحرير وطني تضعه المنظمة الحائزة على شرعية تكليف شعبي. أما أن تسلم سلاحها لعباس ليسلمه بدورة ﻟ«مجندة» إسرائيلية في الجيش المحتل، ممن يسقن عهد التميمي للسجن، مرفقا باعتذار وتطييب خاطر كما جرى قبل أسابيع.. فهذا غير وارد ولا مقبول لا من حماس ولا من غيرها إن ارتضوه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42801
mod_vvisit_counterالبارحة52882
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع95683
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر431964
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61576771
حاليا يتواجد 3707 زوار  على الموقع