موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

اغلاق كنيسة القيامة يكشف أزمتنا ويستدعي تنظيم صفوفنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فصل جديد من التمادي الإسرائيلي تجاه الكنائس المسيحية في الأراضي المقدسة، بدأت كتابته مطلع الأسبوع الماضي، ضمن مسلسل الاعتداءات والتطاول على الكنائس،

والمتمثلة سواء في الاعتداءات المباشرة كما حصل مع كنيسة الخبز والسمك بالقرب من طبريا ودير اللطرون بالقرب من القدس وكنيسة مار أنطون في يافا وأديرة وكنائس في القدس، أو الاستهزاء واهانة رهبان وكهنة في شوارع القدس من قبل شبان يهود متدينين متطرفين، أو التنكر لحق المواطنين المسيحيين في العودة الى قراهم التي هجروا منها خداعا وعنوة وأبرز مثال على ذلك اقرث وكفربرعم، أو التآمر على هوية المسيحيين العرب وانتمائهم العروبي وهويتهم القومية، بابتداع قومية جديدة لهم لسلخهم عن قوميتهم العربية وعن عمقهم العربي، ومحاولة فرض التجنيد عليهم عبر عكاكيز سلطوية وبعض ضعاف النفوس والمنتفعين. وجاء الاعتداء الجديد والأخير من جهتين متقاطعتين ومشتركتين تعودان الى نفس المصدر. الجهة الأولى تتمثل في رئيس بلدية القدس، نير بركات والثانية تمثلها عضو الكنيست، راحيل عزاريا. بركات من منطلق التنافس والخصام وعزاريا من باب التبعية والخضوع، والطريقان تقودان الى وزير المالية كحلون، دون أن تغفل عن نتنياهو.

قناع كحلون يخفي حقيقة الهجوم على الكنيسة والجماعة المسيحية

نير بركات، رئيس بلدية القدس الإسرائيلية أثبت أنه كثير البركات للحرديم والمتدينين وقليل البركات للعرب والمسيحيين منهم بالذات. منذ عدة أشهر يخوض بركات هذا (وهو صديق رئيس الحكومة الإسرائيلية وحزب الليكود اليميني نتنياهو شخصيا، والمتورط في ملفات فساد ورشاوى ويخضع لتحقيقات شرطية) معركة مع وزير المالية ورئيس حزب "كولانو – كلنا"، موشيه كحلون على تحويل ميزانيات لصندوق بلدية القدس، ويبدو أن بركات يخوض هذه المعركة التي خرجت الى العلن بمباركة خفية من نتنياهو، وهذه المعركة تشهد تصعيدا تمثل في نشر اعلانات كبيرة في الصحف باسم بلدية القدس تهاجم وزير المالية في محاولة للضغط عليه واحراجه أمام الرأي العام اليهودي، ولأن بركات لم يسجل نجاحا ملحوظا في معركته تلك أخذ يفتش عن بديل سهل الامتطاء فلم يجد سوى الكنيسة، لكي يستنزفها ماديا من أجل سد العجز المالي في خزينة بلديته، فاتجه الى المطالبة بفرض ضريبة الأرنونا على أديرة ومدارس وبيوت الزيارة التابعة للكنائس، وهي خطوة مستهجنة وتشكل اعتداء صارخا على الكنائس وخروجا عن التفاهمات معها وخاصة مع الفاتيكان، بل أنه أصدر أوامره بالحجز على حسابات الكنائس والأديرة، لكنه سرعان ما اضطر الى التراجع – مؤقتا- عن الاجراء الأخير أمام الضغوط الدولية على الحكومة الإسرائيلية.

وهكذا حول بركات عيد المساخر الى مسخرة فعلا، بتقنعه بوجه كحلون لينفذ مخططا يمينيا، يستهدف الكنيسة بشرا وحجرا وقيمة تاريخية وخدمات انسانية.

ان كان بركات قد ارتدى وجه كحلون بالمقلوب ليبتز الكنائس ويستنزف قدراتها ومقدراتها، تأتينا عضو الكنيست راحيل عزاريا متقنعة خلف رئيس حزبها كحلون، لتستنزف الكنائس على طريقتها متذرعة بالقانون، فلجأت الى اقتراح سن قانون يجيز للدولة مصادرة أراض تعود للكنيسة، وهي مطمئنة الى الأغلبية اليمينية الصهيونية في الكنيست وتأييد وزيرة القضاء السوبر يمينية شكيد. وصدق رؤساء الكنائس المسؤولة عن القبر المقدس (كنيسة القيامة) عندما رأوا بهذا المقترح " جزءا من الحملة الممنهجة المسيئة للكنائس والمسيحيين، يتميز بالعنصرية، يستهدف مميزات الجماعة المسيحية في الأرض المقدسة".

من أجل تنظيم مسيحي شعبي يضمن حضورنا ومستقبلنا

استقبلت الجماعة المسيحية اعلان اغلاق كنيسة القيامة وفئة كبيرة منها تخوض معركة كنسية وشعبية، لايقاف الصفقات المريبة وبيع أراض تابعة للكنيسة الأرثوذكسية لشركات صهيونية بموافقة البطريرك ثيوفيلوس، ورأى البعض أن حملة بلدية القدس أتت لتخدم البطريرك ولتنقذه.. مما لا شك فيه أن البطريرك استغل خطوة رئيس بلدية القدس ليضرب ضربته ويعمل على رفع أسهمه جماهيريا، لكن سواء أكان الأمر مدبرا أم حصل في تزامن مريب، لا يمكن لنا الوقوف جانبا وكنائسنا تتعرض لهجوم بشع يحمل أبعادا أكبر من أهدافه المعلنة.

لقد أصدر "حراك الحقيقة الأرثوذكسية" بيانا مسؤولا دعا فيه للتصدي لمخططات بلدية القدس ومطالبا "ينبغي على البطركيّة أن تفتح الملفّات ليطّلع عليها طاقم من المحامين والمحاسبين من أبناء الكنيسة، ويقدّموا الاستشارة اللازمة للردّ على الادّعاءات الإسرائيليّة". مؤكدا على مواصلة الحرب على ثيوفيلوس، وبهذا أثبت مسؤوليته وغيرته على كنيسته.

لقد اهتمت وسائل الاعلام بقرار اقفال كنيسة القيامة في القدس لأول مرة منذ مئات السنين، أما على الصعد الأخرى الجماهيرية والدبلوماسية فلم يكن هناك تحرك يذكر، وهذا يدعو للريبة والقلق.

مرة أخرى نقف أمام معضلة تتعلق بالكنيسة وأبنائها في هذه البلاد، وخاصة في مواجهة السلطة الإسرائيلية الحاكمة والعنصرية، ونحن في حيرة من أمرنا وبلبلة وعدم يقين أو امتلاك آلية واضحة للرد ونقل المعركة الى أرض الخصم. وهذه الأمر نابع الى تعدد الكنائس وعدم توفر صوت واحد وموحد، لكن ذلك ليس تبريرا لتقصيرنا خاصة وأن التعددية موجودة منذ مئات السنين. يبقى للعلمانيين دور أساسي في حياة الكنيسة، وهم جماعة المؤمنين أي هم الكنيسة وليس الاكليروس فقط، وقد أكد على ذلك "المخطط الرعوي العام" للكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة، وطالما أن العلمانيين من كل الكنائس مبددون دون تنظيم يجمعهم ويوحد رؤيتهم ويرسم طريقهم، ستبقى الجماعة المسيحية في هذه البلاد ضعيفة ومستضعفة، فليس من الحكمة أن نكتفي بالنقد ونتقاعس عن الانطلاق في العمل الميداني الضمانة لحضورنا ومستقبلنا، وهذا ما يستدعي المبادرة الى تشكيل تنظيم شعبي- وطني- مسيحي منذ الأمس وليس اليوم.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10773
mod_vvisit_counterالبارحة55687
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع66460
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1156598
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59296043
حاليا يتواجد 5134 زوار  على الموقع