موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

التنمية المستدامة والمخاطر البيئية 2-2

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أصدرت شركة أرامكو السعودية كتابًا مهمًّا تحت عنوان «الأطلس البحري لغرب الخليج العربي». الكتاب الذي جاء في مجلد من القطع الكبير احتوى على نحو 400 صفحة.

 

وقد ذكر المدير العام للشؤون العامة في الشركة الأستاذ عصام زين العابدين توفيق أن هذا الأطلس الذي نضعه بين أيديكم يعد الأول من نوعه في المملكة؛ فهو يضم بين دفتيه ثروة معلوماتية، تلقي الضوء على كل ما يتعلق بشؤون البيئة والحياة الساحلية المحيطة بالخليج العربي، كما يرصد الدراسات العلمية المتخصصة التي أجرتها أرامكو السعودية في منطقة الخليج على مدى أربعة عقود. كما يُبرز الكتاب التنوع الزاخر الذي عُرفت به منطقة الخليج العربي، ويسهم في التعريف بآليات حمايته وأساليب المحافظة عليه.

كما أشار الأستاذ خالد بن عبد العزيز الفالح رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها (وزير الطاقة والتعدين الحالي) آنذاك في مقدمة الكتاب إلى ما يحتويه الأطلس من معلومات ثرية، وما يوفره من وسيلة فاعلة لتعزيز التثقيف البيئي، ورفع درجة الوعي البيئي في الشركة وفي غيرها من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، ولدى الناس عامة.

سلّط الأطلس الضوء على مياه غرب الخليج العربي التي تطل على سواحلها دول مجلس التعاون الخليجي، والتي عدها من بين أكثر الأنظمة البيئية تنوعًا وثراء في المنطقة. وقد لعبت هذه البيئة البحرية النشطة والغنية دورًا جوهريًّا في حياة ورفاهية شعوب المنطقة لآلاف السنين؛ إذ أسهم الصيد والغوص على اللؤلؤ والتجارة البحرية في منطقة الخليج العربي بشكل كبير في بناء ثقافتنا وربطها بالحضارات المختلفة في العديد من أرجاء العالم، وهو ما تمثل في المواقع والأدوات و»اللقى» الأثرية المكتشفة لحضارات قديمة، كالحضارة العبيدية التي تعود إلى 6000 سنة قبل الميلاد، وحضارة دلمون التي تعود إلى 3000 سنة قبل الميلاد، وغيرهما.

كما تعد مياه الخليج في الوقت الحاضر أحد الشرايين الحيوية الرئيسية التي تمد العالم بالطاقة (البترول والغاز)؛ إذ تعتمد دول مجلس التعاون الخليجي بصفة رئيسية على النفط، كما تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم، الذي يقدر بنحو 486 مليار برميل، وهو ما يعادل 35.7 % من إجمالي الاحتياطي العالمي من النفط الخام، وما نسبته 70 % من إجمالي احتياطي دول الأوبك.

تطرق الأطلس إلى المخاطر المحدقة ببيئة الخليج، الذي يعتبر شبه بحيرة مغلقة، تتصل بمضيق هرمز الذي لا يتجاوز اتساعه 20 ميلاً. علمًا بأن عدد ناقلات الزيت والغاز التي تزور موانئ السعودية ودولة الكويت فقط سنويًّا نحو 3500 ناقلة، إلى جانب النمو السكاني والعمراني والصناعي، وخصوصًا التنمية الساحلية؛ إذ تتركز فيها الصناعات البتروكيميائية والأسمدة الكيميائية (تسعى دول الشمال إلى ترحيلها إلى الجنوب) ومصانع تحلية المياه، التي تساهم بالضرورة في زيادة تلوث الجو والمياه وزيادة ملوحته. والأمر ذاته يشمل أعمال الردم والتجريف العشوائي للأهوار (المستنقعات الملحية) والسبخات (المسطحات الملحية) واقتلاع أشجار ونباتات القرم (الشورى) وتدمير مواطن الأعشاب البحرية والشعب المرجانية التي تشكل مأوى للعديد من الأسماك والربيان والطيور المهاجرة، وذلك بغرض إقامة مخططات سكنية أو مشاريع صناعية ملوثة للبيئة، ودون أي اعتبار لوجود مئات الألوف من الكيلومترات في الصحراء الخالية المجاورة للمدن الساحلية.

علينا التوقُّف أمام ظاهرة بيئية خطيرة، تتمثل في جفاف مئات العيون الجوفية الطبيعية التي كانت تزود واحتي القطيف والأحساء بالمياه العذبة على مدى آلاف السنين؛ إذ جرى استنزاف مياهها في البداية لغرض حقن آبار النفط، ثم تعرضت للإهمال وغياب الصيانة الدائمة، بل الردم المتعمد من قِبل مالكيها من أجل تسويغ تحويل المناطق الزراعية إلى مخططات سكنية.

حتى الآن لا توجد دراسات بيئية جادة منشورة حول التأثيرات البيئية على صعيد مياه وتربة وسماء الخليج نتيجة لحروب الخليج الثلاث، التي من بينها تدمير وغرق ناقلات النفط، وحرق آبار نفط الكويت وتسريبه في مياه الخليج، وكذلك استخدام الجيش الأمريكي سلاح اليورانيوم المنضب في حرب تحرير الكويت عام 1991، وهو ما اعترفت به الحكومة الأمريكية آنذاك.

تلك التعديات أخلت بالتوازن البيئي في المنطقة، الذي تشكل على مدى ملايين السنين، وإنه من العسير تعويض تلك الموارد البحرية التي تعرضت للضرر.

صحيح أن شركة أرامكو السعودية قامت مشكورة بالتعاون مع جهات أهلية بإعادة زراعة عشرات الآلاف من شتلات القرم في جزيرة تاروت وصفوى ورأس تنورة، غير أن الأمر يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة، وخطط استراتيجية طويلة الأمد لتنمية مستدامة في أبعادها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية. كما يتطلب الحد من تفاقم التدهور البيئي سَن تشريعات وقوانين صارمة لحماية البيئة، ومنع التعديات على السواحل، والعمل على نشر ثقافة بيئية من خلال التعليم والإعلام.. كما يتطلب أن تقوم الجهات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني بدور مركزي في التوعية الشعبية، ورصد ومراقبة ومحاسبة الانتهاكات الخطيرة التي تطول البيئة، وتؤثر بصورة مباشرة على حياة البشر ومستقبل الأجيال القادمة.

إصدار كتاب الأطلس البحري من قِبل إدارة حماية البيئة في أرامكو السعودية هو عمل تأسيسي على هذا الصعيد، كما هو مثال ملهم على الجهد العلمي والبحثي والميداني العميق والغني؛ وذلك لتغطيته جوانب تاريخية واقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية مهمة لغرب الخليج العربي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11057
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38531
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر518920
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54530936
حاليا يتواجد 2943 زوار  على الموقع