موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

التنمية المستدامة والمخاطر البيئية 2-2

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أصدرت شركة أرامكو السعودية كتابًا مهمًّا تحت عنوان «الأطلس البحري لغرب الخليج العربي». الكتاب الذي جاء في مجلد من القطع الكبير احتوى على نحو 400 صفحة.

 

وقد ذكر المدير العام للشؤون العامة في الشركة الأستاذ عصام زين العابدين توفيق أن هذا الأطلس الذي نضعه بين أيديكم يعد الأول من نوعه في المملكة؛ فهو يضم بين دفتيه ثروة معلوماتية، تلقي الضوء على كل ما يتعلق بشؤون البيئة والحياة الساحلية المحيطة بالخليج العربي، كما يرصد الدراسات العلمية المتخصصة التي أجرتها أرامكو السعودية في منطقة الخليج على مدى أربعة عقود. كما يُبرز الكتاب التنوع الزاخر الذي عُرفت به منطقة الخليج العربي، ويسهم في التعريف بآليات حمايته وأساليب المحافظة عليه.

كما أشار الأستاذ خالد بن عبد العزيز الفالح رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها (وزير الطاقة والتعدين الحالي) آنذاك في مقدمة الكتاب إلى ما يحتويه الأطلس من معلومات ثرية، وما يوفره من وسيلة فاعلة لتعزيز التثقيف البيئي، ورفع درجة الوعي البيئي في الشركة وفي غيرها من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، ولدى الناس عامة.

سلّط الأطلس الضوء على مياه غرب الخليج العربي التي تطل على سواحلها دول مجلس التعاون الخليجي، والتي عدها من بين أكثر الأنظمة البيئية تنوعًا وثراء في المنطقة. وقد لعبت هذه البيئة البحرية النشطة والغنية دورًا جوهريًّا في حياة ورفاهية شعوب المنطقة لآلاف السنين؛ إذ أسهم الصيد والغوص على اللؤلؤ والتجارة البحرية في منطقة الخليج العربي بشكل كبير في بناء ثقافتنا وربطها بالحضارات المختلفة في العديد من أرجاء العالم، وهو ما تمثل في المواقع والأدوات و»اللقى» الأثرية المكتشفة لحضارات قديمة، كالحضارة العبيدية التي تعود إلى 6000 سنة قبل الميلاد، وحضارة دلمون التي تعود إلى 3000 سنة قبل الميلاد، وغيرهما.

كما تعد مياه الخليج في الوقت الحاضر أحد الشرايين الحيوية الرئيسية التي تمد العالم بالطاقة (البترول والغاز)؛ إذ تعتمد دول مجلس التعاون الخليجي بصفة رئيسية على النفط، كما تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم، الذي يقدر بنحو 486 مليار برميل، وهو ما يعادل 35.7 % من إجمالي الاحتياطي العالمي من النفط الخام، وما نسبته 70 % من إجمالي احتياطي دول الأوبك.

تطرق الأطلس إلى المخاطر المحدقة ببيئة الخليج، الذي يعتبر شبه بحيرة مغلقة، تتصل بمضيق هرمز الذي لا يتجاوز اتساعه 20 ميلاً. علمًا بأن عدد ناقلات الزيت والغاز التي تزور موانئ السعودية ودولة الكويت فقط سنويًّا نحو 3500 ناقلة، إلى جانب النمو السكاني والعمراني والصناعي، وخصوصًا التنمية الساحلية؛ إذ تتركز فيها الصناعات البتروكيميائية والأسمدة الكيميائية (تسعى دول الشمال إلى ترحيلها إلى الجنوب) ومصانع تحلية المياه، التي تساهم بالضرورة في زيادة تلوث الجو والمياه وزيادة ملوحته. والأمر ذاته يشمل أعمال الردم والتجريف العشوائي للأهوار (المستنقعات الملحية) والسبخات (المسطحات الملحية) واقتلاع أشجار ونباتات القرم (الشورى) وتدمير مواطن الأعشاب البحرية والشعب المرجانية التي تشكل مأوى للعديد من الأسماك والربيان والطيور المهاجرة، وذلك بغرض إقامة مخططات سكنية أو مشاريع صناعية ملوثة للبيئة، ودون أي اعتبار لوجود مئات الألوف من الكيلومترات في الصحراء الخالية المجاورة للمدن الساحلية.

علينا التوقُّف أمام ظاهرة بيئية خطيرة، تتمثل في جفاف مئات العيون الجوفية الطبيعية التي كانت تزود واحتي القطيف والأحساء بالمياه العذبة على مدى آلاف السنين؛ إذ جرى استنزاف مياهها في البداية لغرض حقن آبار النفط، ثم تعرضت للإهمال وغياب الصيانة الدائمة، بل الردم المتعمد من قِبل مالكيها من أجل تسويغ تحويل المناطق الزراعية إلى مخططات سكنية.

حتى الآن لا توجد دراسات بيئية جادة منشورة حول التأثيرات البيئية على صعيد مياه وتربة وسماء الخليج نتيجة لحروب الخليج الثلاث، التي من بينها تدمير وغرق ناقلات النفط، وحرق آبار نفط الكويت وتسريبه في مياه الخليج، وكذلك استخدام الجيش الأمريكي سلاح اليورانيوم المنضب في حرب تحرير الكويت عام 1991، وهو ما اعترفت به الحكومة الأمريكية آنذاك.

تلك التعديات أخلت بالتوازن البيئي في المنطقة، الذي تشكل على مدى ملايين السنين، وإنه من العسير تعويض تلك الموارد البحرية التي تعرضت للضرر.

صحيح أن شركة أرامكو السعودية قامت مشكورة بالتعاون مع جهات أهلية بإعادة زراعة عشرات الآلاف من شتلات القرم في جزيرة تاروت وصفوى ورأس تنورة، غير أن الأمر يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة، وخطط استراتيجية طويلة الأمد لتنمية مستدامة في أبعادها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية. كما يتطلب الحد من تفاقم التدهور البيئي سَن تشريعات وقوانين صارمة لحماية البيئة، ومنع التعديات على السواحل، والعمل على نشر ثقافة بيئية من خلال التعليم والإعلام.. كما يتطلب أن تقوم الجهات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني بدور مركزي في التوعية الشعبية، ورصد ومراقبة ومحاسبة الانتهاكات الخطيرة التي تطول البيئة، وتؤثر بصورة مباشرة على حياة البشر ومستقبل الأجيال القادمة.

إصدار كتاب الأطلس البحري من قِبل إدارة حماية البيئة في أرامكو السعودية هو عمل تأسيسي على هذا الصعيد، كما هو مثال ملهم على الجهد العلمي والبحثي والميداني العميق والغني؛ وذلك لتغطيته جوانب تاريخية واقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية مهمة لغرب الخليج العربي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

لا «صفقة قرن» ولا تسوية على غزة!

د. عصام نعمان

| السبت, 11 أغسطس 2018

    تشعر القيادات الفلسطينية بأن «صفقة القرن» الترامبية أصبحت وراءها. لا رئيس السلطة الفلسطينية محمود ...

عامان من «الطوارئ» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    أنهت تركيا في 19 من الشهر الجاري تطبيق حالة الطوارئ التي أعلنت في 20 ...

حول «التهدئة» في غزة!

عوني صادق

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    لم يعد الحديث الذي يدور حول «تسوية» أو «اتفاق» أو «هدنة طويلة» بين حركة ...

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

جميل مطر

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام ...

ماذا يحدث في غزة.. ولماذا؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    خلاصة الأخبار الواردة من غزة لا تخلو من شيئين اثنين هما العدوان «الإسرائيلي» المستمر ...

رهان نتنياهو على «هلسنكي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    منذ انتهاء قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تتحدث الأدبيات ...

صمت بوتين وصفقات ما بعد هلسنكي

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    كم كان لافتاً ذلك الصمت الذي التزم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يستمع ...

رقصات «الجيوسياسة» العالمية

محمد عارف

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    «جميع عِلل البشرية، وكل مآسي سوء الحظ، التي تملأ كتب التاريخ، وجميع التخبطات السياسية، ...

ثقافة التعايش وفقه الحوار

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 8 أغسطس 2018

    حين يصبح التعصّب والتطرّف والعنف والإرهاب، بجميع أشكاله وألوانه ومبرّراته ودوافعه، خطراً يهدّد البشرية ...

قانون القومية من منظار إسرائيلي آخر

د. فايز رشيد

| الاثنين, 6 أغسطس 2018

    البعض من المستوطنين المهاجرين في الشارع الإسرائيلي, أدانوا سنّ الكنيست لقانون القومية, بالطبع ليس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23565
mod_vvisit_counterالبارحة42524
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105798
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر506115
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56424952
حاليا يتواجد 3619 زوار  على الموقع