موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

سوريا وقرار مجلس الأمن رقم 2401

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مثلما تتحرك دائرة الضوء علي خشبة المسرح من بطل لآخر ليؤدي كل منهم دوره المكتوب في النص المسرحي، استقرت دائرة الضوء فوق المسرح السوري خلال الأيام القليلة الماضية علي الصراع في منطقة الغوطة الشرقية ، وقبل ذلك كانت دائرة الضوء قد تحركت إلي عفرين مع الحملة العسكرية التركية ضد قوات حماية الشعب الكردية، ثم تمددت الدائرة أبعد قليلا إلي الجليل الأعلي مع إسقاط الدفاعات السورية طائرة إسرائيلية من طراز إف 16. كل بقعة توقفت عندها دائرة الضوء هي منطقة تماس بين مصالح إقليمية ودولية مختلفة: من الجوار اللبناني إلي الجوار الإسرائيلي إلي الجوار التركي، تماما كما يتم توزيع الأدوار في العرض المسرحي، وكل الفارق بين الخيال والواقع أن أحداث المسرحية تنتهي بإسدال الستار وعودة الأبطال لممارسة حياتهم الطبيعية، أما سوريا فلا أحد يعرف متي تسدَل أستارها ولا متي يعود أهل الشام لبلادهم التي يعرفونها.

 

كانت مفاوضات شاقة ومعقدة تلك التي سبقت التوصل إلي قرار مجلس الأمن رقم 2401 لوقف إطلاق النار في منطقة الغوطة الشرقية ، مفاوضات اختُلِف فيها علي كل شيء تقريبا من أول المدي الجغرافي للهدنة وآليات مراقبتها، مرورا بتاريخ سريانها، وانتهاء بالتنظيمات المُسلحة غير المشمولة بها. حتي إذا تم تمرير القرار في مجلس الأمن حوي من الألغام ما يكفي لإفراغه من مضمونه، فلقد خلا القرار من تحديد زمني واضح لبداية وقف الأعمال العدائية واستخدم مصطلح «دون إبطاء»، أما نهايته فكانت موقوتة بثلاثين يوما متتالية. واتسع نطاق الوقف ليشمل جميع أنحاء سوريا وهذا غير واقعي لأن القوات التركية تكثف هجماتها علي عفرين وتخطط للوصول إلي منبچ وما بعد منبچ. ثم إن القرار أخرج من نطاق تطبيقه كلا من داعش والقاعدة وجبهة النصرة و «جميع الجماعات الأخري والمشاريع والكيانات المرتبطة بالقاعدة أو داعش...»، و استخدام لفظ الارتباط هنا يسمح بخرق القرار إذ سيمكن الدفع دائما بأن هذه الجماعة أو تلك مرتبطة بالقاعدة وداعش، وهذا هو جوهر الخلاف الحالي بين روسيا من جهة وبين جيش الإسلام وفيلق الرحمن من جهة أخري. ثم وبعد هذا كله قامت روسيا وبمبادرة منفردة منها بتحوير القرار المهلهل أصلا وحولت هدنة الأربع وعشرين ساعة يوميا إلي هدنة يومية من خمس ساعات وحتي هذه لم تصمد في يومها الأول. تعالت الأصوات كما هو متوقع تنديدا بخرق الشرعية الدولية ، لكن في سوريا الكل يجترئ علي الشرعية الدولية من أول إسرائيل التي تستبيح السماء السورية وحتي الدبابات التركية التي ترفع غصن الزيتون مرورا بكل من الولايات المتحدة وإيران والجماعات المسلحة من كل صوب.

تلاعبت روسيا بالقرار 2401 إذن لأنها كانت تسابق الزمن لتغيير المعادلة العسكرية في الغوطة. ويعتبر البعض أن التصعيد العسكري قبل صدور القرار ورغم صدور القرار هو مقدمة لإسقاط كل مناطق خفض التوتر بعد إفشال مسار سوتشي، لأنه في الوقت الذي بدا لروسيا أنها تمسك بخيوط الوضع في سوريا إذا بالدول الخمس الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسعودية والأردن) تتقدم بوثيقة تؤكد مرجعية القرارات الأممية ومسار چنيڤ (تعديل الدستور وإجراء الانتخابات في بيئةآمنة). لكن هذا التفسير للسلوك الروسي وتطوره المحتمل يفترض أن روسيا تريد إشعال النار في قدميها وإهدار كل الجهود التي بذلتها لخفض التوتر، هذا من جهة. ومن جهة أخري لا يأخذ هذا التفسير في الحسبان أن روسيا بعد عامين من الحرب قد أُنهٍكت وأن الانتخابات الرئاسية الروسية وشيكة. ومن جهة ثالثة وأهم يعتبر هذا التفسير أن روسيا تملك وحدها مفاتيح التصعيد والتهدئة في سوريا.

لا أحد يتجاهل أن روسيا تحتفظ بعلاقات داخل سوريا مع كل الأضداد، فهي التي ضبطت رد الفعل الإسرائيلي الغاضب بعد إسقاط طائرة إف 16، وروَّضت الجموح الإيراني ووازنته بالنفوذ التركي في مسار الأستانة، وأغمضت عينيها عن العدوان التركي علي عفرين كي تغمض تركيا عينيها عن التصعيد في الغوطة، وضربت الجماعات المسلحة ببعضها البعض واقتربت منها وابتعدت. نعم هذا صحيح لكن في الصراعات الممتدة و متعددة الجبهات والأطراف لا تستطيع جهة واحدة أن تتحكم في كل التطورات علي الأرض. وكمثال نفت روسيا مسئوليتها عن مهاجمة بعض المتعاقدين الروس وحدات حماية الشعب الكردية في دير الزور، ولو صدقنا النفي الروسي فماذا يعني هذا التطور المهم؟ يعني أن هؤلاء المتعاقدين استُدرِجوا إلي حيث قتلت القوات الأمريكية منهم أعدادا كبيرة، وهذا كان تطورا كفيلا بتصعيد المواجهة مع إدارة ترامب.

والخلاصة أن الحرب الباردة الروسية -الأمريكية تُخاض في سوريا كما في خارجها، وأن ثمة أطرافا إقليمية وسيطة تؤجج هذه الحرب وتُهَدئها بإيعاز من هاتين الدولتين أحيانا، وضد رغبتيهما أحيانا أخري . وبالتالي فإن القرار 2401 لم يصمد طويلا ليس فقط لأنه جاء ملغوم الصياغة، لكن أيضا لأن قواعد الاشتباك علي الأرض السورية آخذة في التغيير وكذلك دوائر الضوء أيضا.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21381
mod_vvisit_counterالبارحة52512
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع290354
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1004744
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59144189
حاليا يتواجد 4217 زوار  على الموقع