موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

وينفد الوقت في الثرثرة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في خطابه أمام أعضاء مجلس الأمن، كرر الرئيس محمود عباس «مقولاته» القديمة، وهو يعرف أن «زمن ترامب» لم يتعامل معها منذ البداية. قال ترامب إن كل الرؤساء الأمريكيين أخطأوا في «مقارباتهم» لحل الصراع في الشرق الأوسط، وإنه وحده يملك مفاتيح السلام وإحلال السلام! ولا بد من التأكيد على أن ما جاء في خطاب عباس لم يكن من قبيل التمسك ب «الثوابت»، بل من قبيل التمسك بالأوهام التي لا يملك يوماً غيرها! وقد جاءت الردود الأمريكية حاسمة في هذا المجال. جوش رافائيل، ناطق باسم البيت الأبيض، قال تعليقاً على خطاب عباس: «كنا نأمل أن نسمع بعض الأفكار الجديدة والبناءة»! وأضاف: «ولكن كما حذرت السفيرة هيلي، فإن وضع نقاط الحديث القديمة والمفاهيم الجامدة لجوهر كل القضايا لن يحقق السلام»! هيلي قالت في الوقت نفسه: الولايات المتحدة مستعدة «لمحادثات سلام» مع الفلسطينيين! مطلوب من الرئيس عباس أن يبصم على «الرؤية الأمريكية» للحل، بلا القدس وبلا المستوطنات وبلا عودة اللاجئين! باختصار تريد الولايات المتحدة أن ينفد وقت الفلسطينيين في الثرثرة، بينما الأمريكيون و«الإسرائيليون» ينفذون مخططاتهم بالكامل!

 

هنا لا بد من التذكير بأن الإعلان الذي اتخذه الرئيس الأمريكي ترامب الخاص بالقدس «عاصمة لإسرائيل»، وقراره بنقل السفارة الأمريكية إليها، لم يكونا من قبيل «المناورة» أو ممارسة الضغط على السلطة الفلسطينية للعودة إلى طاولة المفاوضات مع الحكومة «الإسرائيلية» كما ظنت السلطة الفلسطينية، بل كانا قرارين للتنفيذ الفوري إن أمكن. وبالرغم من أن ذلك كان واضحاً، فإن البعض أراد أن يقنع نفسه ويقنع غيره بأنهما كانا من قبيل المناورة السياسية، مرفقين ذلك بإظهار الغضب الشديد، بل وإعلان التخلي عن «الوساطة» الأمريكية لما يسمونها «عملية السلام»، وكذلك رفض الرعاية الأمريكية المنفردة للمفاوضات، ليظهر لاحقاً للجميع أن مواقف السلطة الفلسطينية هي التي كانت من قبيل المناورة وليس العكس! لكن ترامب ورموز إدارته لم يتركوا فرصة للتغابي، بل أظهروا تصميمهم الثابت والأكيد على التنفيذ السريع للقرارين، وأنه لم يكن لديهم نية للمناورة. وجاء الإعلان الأخير على لسان المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي، فأكدت أن نقل السفارة سيكون في أيار/مايو المقبل، في ذكرى النكبة الفلسطينية وقيام «الدولة اليهودية»، فكانت كلمة الفصل في الموضوع.

والحقيقة التي أصبحت اليوم ثابتة هي أنه لم يكن في ذهن الزعماء اليهود منذ أيام دافيد بن غوريون و«الوكالة اليهودية»، وقبل قيام «الدولة اليهودية»، القبول بقيام دولة فلسطينية على أي جزء من أرض فلسطين الانتدابية، كما لم يغب عن أذهانهم أو مخططاتهم أن «دويلتهم» يمكن أن تقوم في النهاية على أقل من الأرض التي كانوا يسمونها (أرض «إسرائيل» الكاملة)، والتي تشمل إضافة إلى فلسطين الانتدابية شرق الأردن. لكنهم كانوا يقبلون في كل مرحلة تاريخية ما تسمح به تلك المرحلة، فقبلوا بداية بقرار تقسيم 1947، وعندما أعلن عن قيام «الدولة» في مايو/أيار 1948 تجاوزوا ما أعطاه لهم قرار التقسيم، ثم تمددت الأرض المستولى عليها مع عدوان يونيو/حزيران 1967 إلى 78% من أرض فلسطين، وليصل بعد (اتفاق أوسلو) إلى 85% من الأرض، ولينتهي الأمر اليوم كما نرى إلى اتخاذ الإجراءات وسن القوانين لضم الضفة الغربية كلها!

لقد دأبت الحكومات «الإسرائيلية» دائماً على إظهار جزء من «المخطط الكامل» وبعد أن يتحقق جزء يظهر الجزء التالي وهكذا.. وإن دعوة حزب (الليكود) الأخيرة لعقد مؤتمر طارئ لسن قانون يفرض السيادة «الإسرائيلية» على الضفة الغربية، ليست دعوة جديدة بل هي دعوة تعيد تأكيد ما اعترف به خبراء وكتاب أمريكيون و«إسرائيليون» من أن خطة التفاوض بين الفلسطينيين و«الإسرائيليين» لم تكن وجهة نظر تهدف لرسم حدود بين دولتين، بل لإزالة الدولة الأخرى من الوجود (عاطف الغمري - صراع وجود أم صراع حدود «الخليج» 2018/2/7). ويذكر الغمري أنه سمع ذلك من السفير «الإسرائيلي» في واشنطن، سيمحا دينتز في جلسات المؤتمر الذي عقده معهد واشنطن في منتصف 1998، لتقييم نتائج حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 بمناسبة مرور 25 سنة على الحرب! وذكر الغمري أن دينتز قال بالنص: إن «المشكلة الفلسطينية هي مشكلة تختص بالوجود والتعايش»!

ترامب وإداراته وشلة اليهود المتصهينين من حوله لم يتركوا أي مجال للمناورة أو الهرب من المواجهة، والحل الوحيد في انتفاضة شاملة مستندة إلى الجماهير التي لن تستطيع البقاء في ما بقي لها من أرض إن لم تعلن النفير العام، متجاوزة كل التنظيرات التي لن تسمن ولن تغني من جوع!

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28480
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع170639
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر990599
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60774573
حاليا يتواجد 3328 زوار  على الموقع