موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

عريقات و"حل الدولة الواحدة"!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من مفارقات الراهن، وفي مثل هذه المرحلة المتفق على كونها الأخطر، بل والأسوأ، التي تمر بها القضية الفلسطينية، ومعها الأمة العربية بشكل عام، أن تجد نفسك احياناً، ولأول مرة، متفقاً في رؤية ما مع من لم تتفق معهم يوماً في مجمل رؤاهم المتعلقة بالصراع أو مواجهة المرحلة.

مثل هذا ما حدث لمثلي عقب سماعي ببعض ما دار في مقابلة أجرتها القناة التلفازية الثانية في الكيان الاحتلالي مع الدكتور صائب عريقات، القيادي البارز في المنظمة وفي حزب السلطة في رام الله تحت الاحتلال، والمعرَّف خلال العقدين الأخيرين الأعجفين، اللذين شهدا جولات التفاوض المتقطع من اجل التفاوض، بكبير المفاوضين الفلسطينيين، وصاحب النظرية الشهيرة "التفاوض حياة".

من المدهش، والأصح المضحك المبكي، أن بعض ما قاله الدكتور عريقات أخيراً، أو اعترف به بعد طول "مسيرة سلمية"، وفي هذه المقابلة بالذات، هو ما كنا من بين كثيرين لطالما دأبوا على قوله، ولم يكن يصعب على أحد أن يتنبأ به منذ أن بدأت هذه المسيرة الكارثية، كما ولا يختلف معه عليه الآن أحد في الشعب الفلسطيني...

في معرض اجابته على أسئلة محاوره المتعلقة بحال السلطة قال: إنني "اعتقد أن الرئيس الحقيقي للشعب الفلسطيني هو وزير الجيش افيغدور ليبرمان، أما رئيس الوزراء الفلسطيني فهو منسّق شؤون الحكومة في المناطق المحتلة الجنرال بولي مردخاي"! وليدلل كبير المفاوضين على ما يقوله، ضرب مثلاً معروفاً وشائعاً، وهو كون رئيس السلطة "لا يمكنه التحرُّك من رام الله دون إذن مردخاي وليبرمان"! ولم يكتفِ صاحب نظرية "المفاوضات حياة"، والتي افرد لشرحها كتاباً بكامله ذات يوم وكانت عنوانه، بما صارح به مشاهدي القناة من المحتلين، بل وزاد فأخبرهم بأنه يتوقَّع "اختفاء السلطة برمتها قريباً، ولن يكون لها أمل في الحياة".

أزعم هنا أنني أرى هدفاً كامناً وراء مثل هذه الاعترافات المدهشة، وليست اكتشافاً مفاجئاً، أو افاقةً متأخرةً داهمت رموز نهج لازال يصر على موالاة توجُّهاته إياها منذ ربع قرن، رغم كل الدواهي التي أوصلت اصحابه ومعهم القضية لواقع ماثل تختصر مأساويته هذه الاعترافات. إنه التمهيد لما أراده الوصول إليه حين زعم بأن "الفكرة الدارجة اليوم في الشارع الفلسطيني هي فكرة الدولة الواحدة ذات الحقوق المتساوية"... عريقات سلَّم ضمناً بنهاية وهم "حل الدولتين"، الذي سبق وأن صدَّع بمعزوفته رؤوس شعبه طوال مسيرة "المفاوضات حياه"، وبدأ في ضبط ايقاعاته على رتم معزوفة بديلة تصاعدت نغماتها في رام الله مؤخراً وهي "حل الدولة الواحدة"!!!

أن يعترف بأن رئيسه الفعلي هو ليبرمان ورئيس وزراء سلطته مردخاي، قلنا أننا نتفق معه عليه، ولا يختلف عليه أحد في الشعب الفلسطيني، لاسيما في الضفة بالذات، أما حكاية اختفاء السلطة من عدمه فرهن بدورها الوظيفي بالنسبة للمحتلين، وهو احتلال بلا كلفة، والذي لا نقوله نحن فحسب، فحتى رئيس السلطة نفسه قاله في اجتماع المجلس المركزي، الذي انفض ليلوذ بكهفه من جديد ولحقت به قراراته، ثم دورها الأمني في حفظ أمن الاحتلال عبر ما يدعى "التنسيق الأمني"، وهى إن اختفت كما يتوقع عريقات، أو أراد لها الاحتلال اختفاءً، ففي شكل جديد ينسجم مع رؤاه لتصفية القضية وبما يحفظ له المردود ذاته من وجودها الراهن الوظيفي، لاسيما دورها الأمني، الأمر الذي تحاول "صفقة القرن" الغارقة في غموضها التكفُّل به، لكنما مشكلتها أنه لم يتبقَ للأوسلويين ما يتنازلون عنه، ومن ثم لم يعد بإمكانهم قبول اشتراطاتها التصفوية... ربما نوع ما من البانتوستانات ضمن "حل الدولة الواحدة" ينظر إليه على أنه سيتكفل بحل هذه المشكلة!!!

مقابلة عريقات في القناة الاحتلالية الثانية كانت حقاً ذات شجون بحيث انتهت إلى نوع من أنواع الكوميديا السوداء، ففي اجابته على سؤال حول السر في هذا التغيير الدرامي في خطابه صارح سائله بأن احد الشبان طالبه قبل اجرائه لعملية زراعة رئة قبل أشهر في الولايات المتحدة بعمل "زراعة لسان جديد، بدلاً من مواصلة خداع الفلسطينيين طوال هذه السنوات"، ويضيف بأنه "بات مقتنعاً بهذه الفكرة"!!!

رحلة ابي مازن الأخيرة لتدويل الحلول وعلو سقف معارضة خطابه في مجلس الأمن لاحتكار الأميركان لمشاريع التصفية، ومطالبته ب"آلية متعددة الأطراف" وهم طرف من أطرافها، وعبر "مؤتمر دولي للسلام"، لن يكون إلا إذا وافقوا هم والمحتلون عليه، ومؤكداً، نحن "لم نرفض ولا مرة واحدة دعوة للمفاوضات"، ليس في حصادها شبهة ما يتناقض مع اعترافات عريقات، أو يقلل من اشتباهنا باستهدافاتها المشار إليها.

لذا، "اتبعته المندوبة الأميركية، وهو يغادر قاعة المجلس بعد فروغه من القاء خطابه، "لن نجري ورائك، وعليك أن تعرف التالي: هذا القرار (اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لمحتليها) لن يتغيَّر"... ويعلق نتنياهو: في خطابه "لم يأت بجديد"، ويعقّب بينت على حميِّة هيلي: إن "إسرائيل لم تعد تخشى حلفائها في العالم"، وسياستها "هي الاشتراط على الحلفاء بدعمها في الحلبات الدولية"!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42785
mod_vvisit_counterالبارحة52882
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع95667
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر431948
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61576755
حاليا يتواجد 3696 زوار  على الموقع