موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

عريقات و"حل الدولة الواحدة"!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من مفارقات الراهن، وفي مثل هذه المرحلة المتفق على كونها الأخطر، بل والأسوأ، التي تمر بها القضية الفلسطينية، ومعها الأمة العربية بشكل عام، أن تجد نفسك احياناً، ولأول مرة، متفقاً في رؤية ما مع من لم تتفق معهم يوماً في مجمل رؤاهم المتعلقة بالصراع أو مواجهة المرحلة.

مثل هذا ما حدث لمثلي عقب سماعي ببعض ما دار في مقابلة أجرتها القناة التلفازية الثانية في الكيان الاحتلالي مع الدكتور صائب عريقات، القيادي البارز في المنظمة وفي حزب السلطة في رام الله تحت الاحتلال، والمعرَّف خلال العقدين الأخيرين الأعجفين، اللذين شهدا جولات التفاوض المتقطع من اجل التفاوض، بكبير المفاوضين الفلسطينيين، وصاحب النظرية الشهيرة "التفاوض حياة".

من المدهش، والأصح المضحك المبكي، أن بعض ما قاله الدكتور عريقات أخيراً، أو اعترف به بعد طول "مسيرة سلمية"، وفي هذه المقابلة بالذات، هو ما كنا من بين كثيرين لطالما دأبوا على قوله، ولم يكن يصعب على أحد أن يتنبأ به منذ أن بدأت هذه المسيرة الكارثية، كما ولا يختلف معه عليه الآن أحد في الشعب الفلسطيني...

في معرض اجابته على أسئلة محاوره المتعلقة بحال السلطة قال: إنني "اعتقد أن الرئيس الحقيقي للشعب الفلسطيني هو وزير الجيش افيغدور ليبرمان، أما رئيس الوزراء الفلسطيني فهو منسّق شؤون الحكومة في المناطق المحتلة الجنرال بولي مردخاي"! وليدلل كبير المفاوضين على ما يقوله، ضرب مثلاً معروفاً وشائعاً، وهو كون رئيس السلطة "لا يمكنه التحرُّك من رام الله دون إذن مردخاي وليبرمان"! ولم يكتفِ صاحب نظرية "المفاوضات حياة"، والتي افرد لشرحها كتاباً بكامله ذات يوم وكانت عنوانه، بما صارح به مشاهدي القناة من المحتلين، بل وزاد فأخبرهم بأنه يتوقَّع "اختفاء السلطة برمتها قريباً، ولن يكون لها أمل في الحياة".

أزعم هنا أنني أرى هدفاً كامناً وراء مثل هذه الاعترافات المدهشة، وليست اكتشافاً مفاجئاً، أو افاقةً متأخرةً داهمت رموز نهج لازال يصر على موالاة توجُّهاته إياها منذ ربع قرن، رغم كل الدواهي التي أوصلت اصحابه ومعهم القضية لواقع ماثل تختصر مأساويته هذه الاعترافات. إنه التمهيد لما أراده الوصول إليه حين زعم بأن "الفكرة الدارجة اليوم في الشارع الفلسطيني هي فكرة الدولة الواحدة ذات الحقوق المتساوية"... عريقات سلَّم ضمناً بنهاية وهم "حل الدولتين"، الذي سبق وأن صدَّع بمعزوفته رؤوس شعبه طوال مسيرة "المفاوضات حياه"، وبدأ في ضبط ايقاعاته على رتم معزوفة بديلة تصاعدت نغماتها في رام الله مؤخراً وهي "حل الدولة الواحدة"!!!

أن يعترف بأن رئيسه الفعلي هو ليبرمان ورئيس وزراء سلطته مردخاي، قلنا أننا نتفق معه عليه، ولا يختلف عليه أحد في الشعب الفلسطيني، لاسيما في الضفة بالذات، أما حكاية اختفاء السلطة من عدمه فرهن بدورها الوظيفي بالنسبة للمحتلين، وهو احتلال بلا كلفة، والذي لا نقوله نحن فحسب، فحتى رئيس السلطة نفسه قاله في اجتماع المجلس المركزي، الذي انفض ليلوذ بكهفه من جديد ولحقت به قراراته، ثم دورها الأمني في حفظ أمن الاحتلال عبر ما يدعى "التنسيق الأمني"، وهى إن اختفت كما يتوقع عريقات، أو أراد لها الاحتلال اختفاءً، ففي شكل جديد ينسجم مع رؤاه لتصفية القضية وبما يحفظ له المردود ذاته من وجودها الراهن الوظيفي، لاسيما دورها الأمني، الأمر الذي تحاول "صفقة القرن" الغارقة في غموضها التكفُّل به، لكنما مشكلتها أنه لم يتبقَ للأوسلويين ما يتنازلون عنه، ومن ثم لم يعد بإمكانهم قبول اشتراطاتها التصفوية... ربما نوع ما من البانتوستانات ضمن "حل الدولة الواحدة" ينظر إليه على أنه سيتكفل بحل هذه المشكلة!!!

مقابلة عريقات في القناة الاحتلالية الثانية كانت حقاً ذات شجون بحيث انتهت إلى نوع من أنواع الكوميديا السوداء، ففي اجابته على سؤال حول السر في هذا التغيير الدرامي في خطابه صارح سائله بأن احد الشبان طالبه قبل اجرائه لعملية زراعة رئة قبل أشهر في الولايات المتحدة بعمل "زراعة لسان جديد، بدلاً من مواصلة خداع الفلسطينيين طوال هذه السنوات"، ويضيف بأنه "بات مقتنعاً بهذه الفكرة"!!!

رحلة ابي مازن الأخيرة لتدويل الحلول وعلو سقف معارضة خطابه في مجلس الأمن لاحتكار الأميركان لمشاريع التصفية، ومطالبته ب"آلية متعددة الأطراف" وهم طرف من أطرافها، وعبر "مؤتمر دولي للسلام"، لن يكون إلا إذا وافقوا هم والمحتلون عليه، ومؤكداً، نحن "لم نرفض ولا مرة واحدة دعوة للمفاوضات"، ليس في حصادها شبهة ما يتناقض مع اعترافات عريقات، أو يقلل من اشتباهنا باستهدافاتها المشار إليها.

لذا، "اتبعته المندوبة الأميركية، وهو يغادر قاعة المجلس بعد فروغه من القاء خطابه، "لن نجري ورائك، وعليك أن تعرف التالي: هذا القرار (اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لمحتليها) لن يتغيَّر"... ويعلق نتنياهو: في خطابه "لم يأت بجديد"، ويعقّب بينت على حميِّة هيلي: إن "إسرائيل لم تعد تخشى حلفائها في العالم"، وسياستها "هي الاشتراط على الحلفاء بدعمها في الحلبات الدولية"!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

كيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟

فيصل جلول

| السبت, 23 مارس 2019

    يُعزى الموقع الجديد الذي تحتله روسيا إلى الرئيس فلاديمير بوتين، ودوره الفعّال في وقف ...

تأثيرات «عام العدس» على الشعب العراقي!

هيفاء زنكنة

| السبت, 23 مارس 2019

  لا أظن أن هناك مواطنا، خارج حدود العراق، سيحظى بهدية من حكومته، تماثل ما ...

حدود الدم في فلسطين

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 23 مارس 2019

    ما يجري من أحداث في فلسطين وخصوصا في قطاع غزة يتجاوز الخلافات الفصائلية وأزمة ...

تهدئتان لا تصنعان سلاماً ولا استسلاماً

د. عصام نعمان

| السبت, 23 مارس 2019

    ليس هناك وضع مستقر في غزة؛ إذ إن «إسرائيل» تثابر على التحرش والتعدي والقصف ...

تركيا والغرب والاستثمار الديني

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 مارس 2019

    ما بين مجزرة المسجدين في نيوزيلندا التي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شخصاً مسلماً ...

قبل أن نُصدم بعودة «داعش»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 مارس 2019

    يبدو أن التحذيرات التي أطلقها مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية «قسد» منذ أيام قليلة ...

هذا هو واقع الحال فى اوروبا !

د. سليم نزال

| الخميس, 21 مارس 2019

    المجتمعات المسلمة المهاجرة التى استقرت فى الغرب دفعت و تدفع ثمن انتشار الارهاب الاسلاموى ...

أخرجوا قطاع غزة من أزمته الراهنة

منير شفيق

| الخميس, 21 مارس 2019

    ما جرى في الأيام الفائتة في قطاع غزة من تظاهرات كان هتافها الأول "بدنا ...

كلام في الحرام الاجتماعي

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 مارس 2019

    في صيف (١٩٥١) جرت مواجهات وصدامات في الريف المصري مهدت لإطاحة النظام الملكي بكل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26420
mod_vvisit_counterالبارحة30566
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26420
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر816664
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66246745
حاليا يتواجد 2804 زوار  على الموقع