موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الحضور الدولى لمصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. هذا التحالف العالمى الذى يحتفل فى نهاية عام ٢٠١٨ بمرور ربع قرن على انطلاق أعماله هو بمثابة تجمع لكل المؤسسات الوطنية العاملة فى مجال حقوق الإنسان على مستوى العالم، ويحكُم نشأة المؤسسات الوطنية ما يُسمى بمبادئ باريس وبحسب الالتزام بها يتم تصنيف هذه المؤسسات إلى فئة (أ) أو (ب) أو (ج) من خلال آلية دورية للمراجعة الشاملة. وعادة ما يكون موضوع معايير تصنيف المؤسسات الوطنية - ومدى ما تتمتع به هذه المعايير من موضوعية وشفافية - حاضرا فى مناقشات التحالف العالمي، إذ لا تفتأ وفود المؤسسات الوطنية تطالب بإعطائها فرصة للدفاع عن نفسها عند مراجعة أوضاعها لكن دون جدوي، فمع أن من الصحيح أن التصنيف إلى فئة أعلى أو أقل هو انعكاس لطريقة تشكيل هذه المؤسسات وللقانون المنظم لعملها ولدورها فى مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، لكن من الصحيح أيضا أن هناك جرعة لا بأس بها من السياسة فى مجال حقوق الإنسان. وفى الاجتماع الأخير للتحالف تجدد النقاش نفسه حول موضوع هذه المعايير ومدى دقتها واستقامتها، وكانت المناسبة هى خفض تصنيف اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان فى موريتانيا من الفئة (أ) إلى الفئة (ب).

 

حضر اجتماع التحالف العالمى وفد من المجلس القومى لحقوق الإنسان بمصر ترأسه أستاذ محمد فائق رئيس المجلس، هذا علما بأن مصر هى الدولة العربية الوحيدة التى تُمثَل فى مكتب التحالف العالمى الذى يضم تسعة أعضاء من دول مختلفة لابد أن تتمتع مجالس حقوق الإنسان الممثلَة فيها بالتصنيف فى الفئة( أ)، ويعد مكتب التحالف هو الجهة الرئيسيّة لصنع القرار فيه. كذلك فإن مصر وللمرة الأولى سوف تتسلم رئاسة الشبكة الإفريقية لحقوق الإنسان المنبثقة عن التحالف العالمى بحلول نهاية ٢٠١٩ ولمدة عامين بعد أن اختير رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر نائبا للرئيسة الحالية للشبكة. كما ستتولى مصر رئاسة الشبكة العربية لحقوق الإنسان اعتبارا من أكتوبر ٢٠١٨ وذلك أثناء اجتماع الجمعية العامة للشبكة والذى سوف تستضيفه مصر. هذا علاوة على مشاركتها فى الشبكة الفرانكوفونية لحقوق الإنسان، وإن كانت مشاركة مصر فيها تحتاج إلى شىء من التفعيل على غرار المشاركة المغربية اللافتة. مثل هذا الحضور المصرى الرفيع فى التحالف العالمى وفى الشبكات المتفرعة عنه هو واجهة خارجية شديدة الأهمية لمصر ولسان ناطق باسمها، وهو انعكاس للوزن الإقليمى والدولى لمصر وأيضا لترامى موقعها الجغرافى عربياََ وإفريقياََ ومتوسطياََ فيما كان اسماه المؤرخ الكبير جمال حمدان «عبقرية المكان «.

تقودنا الملاحظة السابقة إلى دور الدبلوماسية المصرية كإحدى أبرز أدوات القوة الناعمة فى تحقيق تواصل مصر مع محيطها الخارجي، فلقد تزامن اجتماع التحالف العالمى هذا العام مع تولى السفير علاء يوسف المتحدث السابق باسم الرئاسة منصب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية فى چنيڤ. السفير الجديد يتحلى بقدرة كبيرة على التفاعل مع المنظمات الدولية التى تزخر بها جنيف خاصة أنه بدأ عمله الدبلوماسى منها، وهاهو يعود إليها بعد خبرة دبلوماسية طويلة فى عدة عواصم عربية ودولية. اختير يوسف مقررا لواحدة من مجموعات العمل الأربع التى قامت بالتحضير لاجتماع منظمة التجارة العالمية وهو الاجتماع الذى نعقد بدوره فى الأيام القليلة الماضية، وفى إطار هذا التحضير التقى يوسف مع سفراء الدول الأعضاء لشرح طبيعة التحديات التى يواجهها الاقتصاد المصرى خاصة مع اضطراب الأوضاع الإقليمية فى الجوار العربى المباشر (ومن ذلك على سبيل المثال عودة مليون عامل مصرى من ليبيا بعد ٢٠١١ واستيعابهم للعمل فى المشروعات الجديدة). ويسرت هذه الاتصالات اعتماد التقرير الذى رفعته مصر لمنظمة التجارة .

وعلى صعيد مجلس حقوق الإنسان وقف يوسف ضد محاولة إلغاء البند السابع الذى يُدرَج دائما على جدول أعمال المجلس، والبند المذكور هو الخاص ببحث أوضاع حقوق الإنسان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة والأراضى العربية المحتلة. السبب الظاهر لمحاولة إلغاء هذا البند هو ضغط النفقات فى ظل الاتجاه لتخفيض المصروفات فى كل آليات الأمم المتحدة ومنها مجلس حقوق الإنسان. أما السبب الحقيقى فهو سياسى ويتعلق بصرف النظر عن الانتهاكات الإسرائيلية. تصدى يوسف إذن لمحاولة الالتفاف على البند السابع فى الدورة الخاصة للمجلس التى عُقِدَت مؤخرا لمناقشة أوضاع مسلمى الروهينچا، وقام بالتنسيق مع أطراف عربية وغير عربية للإبقاء على البند مدرجا على جدول أعمال المجلس، وتلك بعض الجوانب غير المعلنة عن الدور العربى لمصر.

المثالان السابقان يوضحان أهمية دور الدبلوماسية المصرية فى تعظيم مكاسب الدولة من عضويتها فى المنظمات الدولية، ولمدينة چنيڤ وضع خاص فى هذا المقام، وإذا كانت ثمة شكوى متكررة من الخلل فى التفاعل بين داخل مصر وخارجها، فإن وجود سفراء لمصر فى الخارج يحتفظون بقنوات للتفاعل مع أقرانهم ومع مؤسسات المجتمع المدنى وأيضا مع وسائل الإعلام، سفراء يتفهمون نمط تفكير الساسة فى الدول التى يخدمون فيها ويخاطبونهم بالحجج التى تقنعهم لا بمنطق أن خير وسيلة للدفاع هى الهجوم، مثل هذا الوجود كفيل بنقل صوت مصر إلى فضاءات أرحب وأفعل وأكثر تأثيرا.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19060
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع121076
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر633592
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57711141
حاليا يتواجد 3145 زوار  على الموقع