موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

الحضور الدولى لمصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. هذا التحالف العالمى الذى يحتفل فى نهاية عام ٢٠١٨ بمرور ربع قرن على انطلاق أعماله هو بمثابة تجمع لكل المؤسسات الوطنية العاملة فى مجال حقوق الإنسان على مستوى العالم، ويحكُم نشأة المؤسسات الوطنية ما يُسمى بمبادئ باريس وبحسب الالتزام بها يتم تصنيف هذه المؤسسات إلى فئة (أ) أو (ب) أو (ج) من خلال آلية دورية للمراجعة الشاملة. وعادة ما يكون موضوع معايير تصنيف المؤسسات الوطنية - ومدى ما تتمتع به هذه المعايير من موضوعية وشفافية - حاضرا فى مناقشات التحالف العالمي، إذ لا تفتأ وفود المؤسسات الوطنية تطالب بإعطائها فرصة للدفاع عن نفسها عند مراجعة أوضاعها لكن دون جدوي، فمع أن من الصحيح أن التصنيف إلى فئة أعلى أو أقل هو انعكاس لطريقة تشكيل هذه المؤسسات وللقانون المنظم لعملها ولدورها فى مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، لكن من الصحيح أيضا أن هناك جرعة لا بأس بها من السياسة فى مجال حقوق الإنسان. وفى الاجتماع الأخير للتحالف تجدد النقاش نفسه حول موضوع هذه المعايير ومدى دقتها واستقامتها، وكانت المناسبة هى خفض تصنيف اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان فى موريتانيا من الفئة (أ) إلى الفئة (ب).

 

حضر اجتماع التحالف العالمى وفد من المجلس القومى لحقوق الإنسان بمصر ترأسه أستاذ محمد فائق رئيس المجلس، هذا علما بأن مصر هى الدولة العربية الوحيدة التى تُمثَل فى مكتب التحالف العالمى الذى يضم تسعة أعضاء من دول مختلفة لابد أن تتمتع مجالس حقوق الإنسان الممثلَة فيها بالتصنيف فى الفئة( أ)، ويعد مكتب التحالف هو الجهة الرئيسيّة لصنع القرار فيه. كذلك فإن مصر وللمرة الأولى سوف تتسلم رئاسة الشبكة الإفريقية لحقوق الإنسان المنبثقة عن التحالف العالمى بحلول نهاية ٢٠١٩ ولمدة عامين بعد أن اختير رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر نائبا للرئيسة الحالية للشبكة. كما ستتولى مصر رئاسة الشبكة العربية لحقوق الإنسان اعتبارا من أكتوبر ٢٠١٨ وذلك أثناء اجتماع الجمعية العامة للشبكة والذى سوف تستضيفه مصر. هذا علاوة على مشاركتها فى الشبكة الفرانكوفونية لحقوق الإنسان، وإن كانت مشاركة مصر فيها تحتاج إلى شىء من التفعيل على غرار المشاركة المغربية اللافتة. مثل هذا الحضور المصرى الرفيع فى التحالف العالمى وفى الشبكات المتفرعة عنه هو واجهة خارجية شديدة الأهمية لمصر ولسان ناطق باسمها، وهو انعكاس للوزن الإقليمى والدولى لمصر وأيضا لترامى موقعها الجغرافى عربياََ وإفريقياََ ومتوسطياََ فيما كان اسماه المؤرخ الكبير جمال حمدان «عبقرية المكان «.

تقودنا الملاحظة السابقة إلى دور الدبلوماسية المصرية كإحدى أبرز أدوات القوة الناعمة فى تحقيق تواصل مصر مع محيطها الخارجي، فلقد تزامن اجتماع التحالف العالمى هذا العام مع تولى السفير علاء يوسف المتحدث السابق باسم الرئاسة منصب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية فى چنيڤ. السفير الجديد يتحلى بقدرة كبيرة على التفاعل مع المنظمات الدولية التى تزخر بها جنيف خاصة أنه بدأ عمله الدبلوماسى منها، وهاهو يعود إليها بعد خبرة دبلوماسية طويلة فى عدة عواصم عربية ودولية. اختير يوسف مقررا لواحدة من مجموعات العمل الأربع التى قامت بالتحضير لاجتماع منظمة التجارة العالمية وهو الاجتماع الذى نعقد بدوره فى الأيام القليلة الماضية، وفى إطار هذا التحضير التقى يوسف مع سفراء الدول الأعضاء لشرح طبيعة التحديات التى يواجهها الاقتصاد المصرى خاصة مع اضطراب الأوضاع الإقليمية فى الجوار العربى المباشر (ومن ذلك على سبيل المثال عودة مليون عامل مصرى من ليبيا بعد ٢٠١١ واستيعابهم للعمل فى المشروعات الجديدة). ويسرت هذه الاتصالات اعتماد التقرير الذى رفعته مصر لمنظمة التجارة .

وعلى صعيد مجلس حقوق الإنسان وقف يوسف ضد محاولة إلغاء البند السابع الذى يُدرَج دائما على جدول أعمال المجلس، والبند المذكور هو الخاص ببحث أوضاع حقوق الإنسان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة والأراضى العربية المحتلة. السبب الظاهر لمحاولة إلغاء هذا البند هو ضغط النفقات فى ظل الاتجاه لتخفيض المصروفات فى كل آليات الأمم المتحدة ومنها مجلس حقوق الإنسان. أما السبب الحقيقى فهو سياسى ويتعلق بصرف النظر عن الانتهاكات الإسرائيلية. تصدى يوسف إذن لمحاولة الالتفاف على البند السابع فى الدورة الخاصة للمجلس التى عُقِدَت مؤخرا لمناقشة أوضاع مسلمى الروهينچا، وقام بالتنسيق مع أطراف عربية وغير عربية للإبقاء على البند مدرجا على جدول أعمال المجلس، وتلك بعض الجوانب غير المعلنة عن الدور العربى لمصر.

المثالان السابقان يوضحان أهمية دور الدبلوماسية المصرية فى تعظيم مكاسب الدولة من عضويتها فى المنظمات الدولية، ولمدينة چنيڤ وضع خاص فى هذا المقام، وإذا كانت ثمة شكوى متكررة من الخلل فى التفاعل بين داخل مصر وخارجها، فإن وجود سفراء لمصر فى الخارج يحتفظون بقنوات للتفاعل مع أقرانهم ومع مؤسسات المجتمع المدنى وأيضا مع وسائل الإعلام، سفراء يتفهمون نمط تفكير الساسة فى الدول التى يخدمون فيها ويخاطبونهم بالحجج التى تقنعهم لا بمنطق أن خير وسيلة للدفاع هى الهجوم، مثل هذا الوجود كفيل بنقل صوت مصر إلى فضاءات أرحب وأفعل وأكثر تأثيرا.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39329
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع181488
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر1001448
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60785422
حاليا يتواجد 3809 زوار  على الموقع