موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الحضور الدولى لمصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. هذا التحالف العالمى الذى يحتفل فى نهاية عام ٢٠١٨ بمرور ربع قرن على انطلاق أعماله هو بمثابة تجمع لكل المؤسسات الوطنية العاملة فى مجال حقوق الإنسان على مستوى العالم، ويحكُم نشأة المؤسسات الوطنية ما يُسمى بمبادئ باريس وبحسب الالتزام بها يتم تصنيف هذه المؤسسات إلى فئة (أ) أو (ب) أو (ج) من خلال آلية دورية للمراجعة الشاملة. وعادة ما يكون موضوع معايير تصنيف المؤسسات الوطنية - ومدى ما تتمتع به هذه المعايير من موضوعية وشفافية - حاضرا فى مناقشات التحالف العالمي، إذ لا تفتأ وفود المؤسسات الوطنية تطالب بإعطائها فرصة للدفاع عن نفسها عند مراجعة أوضاعها لكن دون جدوي، فمع أن من الصحيح أن التصنيف إلى فئة أعلى أو أقل هو انعكاس لطريقة تشكيل هذه المؤسسات وللقانون المنظم لعملها ولدورها فى مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، لكن من الصحيح أيضا أن هناك جرعة لا بأس بها من السياسة فى مجال حقوق الإنسان. وفى الاجتماع الأخير للتحالف تجدد النقاش نفسه حول موضوع هذه المعايير ومدى دقتها واستقامتها، وكانت المناسبة هى خفض تصنيف اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان فى موريتانيا من الفئة (أ) إلى الفئة (ب).

 

حضر اجتماع التحالف العالمى وفد من المجلس القومى لحقوق الإنسان بمصر ترأسه أستاذ محمد فائق رئيس المجلس، هذا علما بأن مصر هى الدولة العربية الوحيدة التى تُمثَل فى مكتب التحالف العالمى الذى يضم تسعة أعضاء من دول مختلفة لابد أن تتمتع مجالس حقوق الإنسان الممثلَة فيها بالتصنيف فى الفئة( أ)، ويعد مكتب التحالف هو الجهة الرئيسيّة لصنع القرار فيه. كذلك فإن مصر وللمرة الأولى سوف تتسلم رئاسة الشبكة الإفريقية لحقوق الإنسان المنبثقة عن التحالف العالمى بحلول نهاية ٢٠١٩ ولمدة عامين بعد أن اختير رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر نائبا للرئيسة الحالية للشبكة. كما ستتولى مصر رئاسة الشبكة العربية لحقوق الإنسان اعتبارا من أكتوبر ٢٠١٨ وذلك أثناء اجتماع الجمعية العامة للشبكة والذى سوف تستضيفه مصر. هذا علاوة على مشاركتها فى الشبكة الفرانكوفونية لحقوق الإنسان، وإن كانت مشاركة مصر فيها تحتاج إلى شىء من التفعيل على غرار المشاركة المغربية اللافتة. مثل هذا الحضور المصرى الرفيع فى التحالف العالمى وفى الشبكات المتفرعة عنه هو واجهة خارجية شديدة الأهمية لمصر ولسان ناطق باسمها، وهو انعكاس للوزن الإقليمى والدولى لمصر وأيضا لترامى موقعها الجغرافى عربياََ وإفريقياََ ومتوسطياََ فيما كان اسماه المؤرخ الكبير جمال حمدان «عبقرية المكان «.

تقودنا الملاحظة السابقة إلى دور الدبلوماسية المصرية كإحدى أبرز أدوات القوة الناعمة فى تحقيق تواصل مصر مع محيطها الخارجي، فلقد تزامن اجتماع التحالف العالمى هذا العام مع تولى السفير علاء يوسف المتحدث السابق باسم الرئاسة منصب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية فى چنيڤ. السفير الجديد يتحلى بقدرة كبيرة على التفاعل مع المنظمات الدولية التى تزخر بها جنيف خاصة أنه بدأ عمله الدبلوماسى منها، وهاهو يعود إليها بعد خبرة دبلوماسية طويلة فى عدة عواصم عربية ودولية. اختير يوسف مقررا لواحدة من مجموعات العمل الأربع التى قامت بالتحضير لاجتماع منظمة التجارة العالمية وهو الاجتماع الذى نعقد بدوره فى الأيام القليلة الماضية، وفى إطار هذا التحضير التقى يوسف مع سفراء الدول الأعضاء لشرح طبيعة التحديات التى يواجهها الاقتصاد المصرى خاصة مع اضطراب الأوضاع الإقليمية فى الجوار العربى المباشر (ومن ذلك على سبيل المثال عودة مليون عامل مصرى من ليبيا بعد ٢٠١١ واستيعابهم للعمل فى المشروعات الجديدة). ويسرت هذه الاتصالات اعتماد التقرير الذى رفعته مصر لمنظمة التجارة .

وعلى صعيد مجلس حقوق الإنسان وقف يوسف ضد محاولة إلغاء البند السابع الذى يُدرَج دائما على جدول أعمال المجلس، والبند المذكور هو الخاص ببحث أوضاع حقوق الإنسان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة والأراضى العربية المحتلة. السبب الظاهر لمحاولة إلغاء هذا البند هو ضغط النفقات فى ظل الاتجاه لتخفيض المصروفات فى كل آليات الأمم المتحدة ومنها مجلس حقوق الإنسان. أما السبب الحقيقى فهو سياسى ويتعلق بصرف النظر عن الانتهاكات الإسرائيلية. تصدى يوسف إذن لمحاولة الالتفاف على البند السابع فى الدورة الخاصة للمجلس التى عُقِدَت مؤخرا لمناقشة أوضاع مسلمى الروهينچا، وقام بالتنسيق مع أطراف عربية وغير عربية للإبقاء على البند مدرجا على جدول أعمال المجلس، وتلك بعض الجوانب غير المعلنة عن الدور العربى لمصر.

المثالان السابقان يوضحان أهمية دور الدبلوماسية المصرية فى تعظيم مكاسب الدولة من عضويتها فى المنظمات الدولية، ولمدينة چنيڤ وضع خاص فى هذا المقام، وإذا كانت ثمة شكوى متكررة من الخلل فى التفاعل بين داخل مصر وخارجها، فإن وجود سفراء لمصر فى الخارج يحتفظون بقنوات للتفاعل مع أقرانهم ومع مؤسسات المجتمع المدنى وأيضا مع وسائل الإعلام، سفراء يتفهمون نمط تفكير الساسة فى الدول التى يخدمون فيها ويخاطبونهم بالحجج التى تقنعهم لا بمنطق أن خير وسيلة للدفاع هى الهجوم، مثل هذا الوجود كفيل بنقل صوت مصر إلى فضاءات أرحب وأفعل وأكثر تأثيرا.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2644
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180448
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر544270
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55460749
حاليا يتواجد 4197 زوار  على الموقع