موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الكشف عن تفاصيل ما اعتبر ملف الفساد الأخطر الذي يحمل الرقم (4000)، والذي تدور التحقيقات فيه حول نيل نتنياهو وزوجته (سارة) تغطية داعمة من موقع «واللا» الإخباري العبري الإلكتروني، مقابل صفقات وتسهيلات لمالك الموقع (شاؤول أولوفيتش) ربح من خلالها عن طريق شركة «بيزك» ملايين الشواكل. وبالمقابل، فقد تحدثت توصيات الشرطة الإسرائيلية وملخص تحقيقاتها عن وجود إشارات قوية وبيّنات تفيد بارتكاب نتنياهو مخالفات جنائية منها تلقي الرشوة «مقابل خدمات واحتيال وخيانة الأمانة» في الملفين المعروفين إعلاميا بـ«1000» و«2000». ‬وبحسب ‬الشرطة، «‬تلقى ‬نتنياهو، ‬على ‬مدار ‬10 ‬سنوات، ‬نحو ‬مليون ‬شيكل ‬رشوة»‬. ‬وفي هذا ‬السياق، ‬ينتظر ‬السياسيون ‬الإسرائيليون من ‬المستشار ‬القضائي ‬للحكومة «آفيحاي ‬مندلبليت»، ‬الإسراع ‬باتخاذ ‬القرار حول ما ‬إذا ‬كان ‬سيتم ‬توجيه ‬لائحة ‬اتهام ‬ضد نتنياهو. ‬فمنذ ‬اختيار نتنياهو ‬لصديقه ‬المقرب (‬مندلبليت) ‬في ‬هذا ‬المنصب ‬عام ‬2015، ‬وجهت ‬للأخير ‬اتهامات ‬بأن رئيس الوزراء ‬اختاره ‬ليكون ‬ممثلا ‬له ‬في ‬السلك ‬القضائي، ‬وهو ‬ما ‬ظهر ‬واضحا ‬حين ‬منع مندلبليت ‬في ‬بداية ‬العام ‬الماضي ‬الشرطة ‬من ‬إجراء ‬تحقيقين ‬موازيين ‬ضد نتنياهو ‬وزوجته ‬في ‬ذات ‬القضيتين ‬التي ‬من ‬المتوقع ‬توجيه ‬لائحة ‬اتهام ‬ضد نتنياهو ‬بسببهما.

 

ورغم أن توصيات الشرطة التي ستقدم للنيابة العامة وإلى صديق نتنياهو، لا تعني تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء ولا تجبره على الاستقالة، فإن عددا من السياسيين استبق النتائج النهائية وبدأ يتحدث عن بداية النهاية لحياة نتنياهو السياسية، مع مطالبته بالاستقالة فورا، لاسيما مع بدء التحقيق الجديد في ملف (4000) وكشف النقاب عن أسماء المعتقلين في القضية، وهم المقربان من رئيس الوزراء: مدير عام وزارة الاتصالات الموقوف عن العمل (شلومو فيلبر)، ومستشار عائلة نتنياهو السابق لشؤون الإعلام (نير حيفتس)، إضافة إلى مالك الشركة (شاؤول ألوفيتش) وزوجته (إيريس) وابنهما (أور) وكبير مساعدي (ألوفيتش) في الشركة (عميكام شورير) والمديرة العامة لـ«بيزك» (ستيلا هندلر). وعلى رأس هؤلاء المطالبين باستقالة نتنياهو رئيس حزب «العمل» المعارض «آفي غباي»، الذي قال إن «عهد نتنياهو قد انتهى. يتوجب على كل الشخصيات العامة المتوازنة تعزيز موقف الشرطة والقانون والعمل على إنهاء فترة حكم نتنياهو». كذلك، جاءت تصريحات رئيس حزب «هناك مستقبل» (يئير لبيد)، والذي وفق توصيات الشرطة، كان شاهدا مهما في التحقيقات، حيث قال: «في بلد يدار بشكل صحيح، فإن الشخص الذي توجه له مثل هذه التهم، والتي لم ينكرها، لا يستطيع مواصلة العمل كرئيس للحكومة». ‬

أما «يوسي ‬بيلين»، ‬الوزير ‬الأسبق، ‬فقد ‬كتب: «‬يتوجب ‬على ‬نتنياهو ‬تقديم ‬استقالته. ‬لا ‬أحد ‬يتهم ‬نتنياهو ‬بالخيانة ‬أو ‬بإهمال ‬شؤون ‬الدولة، ‬ولكن ‬بالفساد ‬الشخصي، ‬وهنا ‬لا ‬توجد ‬علاقة ‬بين ‬إخلاصه ‬للدولة ‬وبين ‬الشبهات ‬الثقيلة ‬ضده»‬.

المستشار القضائي «مندلبليت» أعلن مؤخرا أنه لن يتردد في اتخاذ القرارات الصعبة: «لا أحد فوق القانون ولا أحد يلقى معاملة مختلفة، وهذا ما سيكون إن وجدنا أرضية قانونية تتيح تقديم لائحة اتهام. هذا العمل يحتاج وقتًا، ويتم وفق قواعد مهنية تستند إلى المصلحة العامة». ورغم ذلك، طالب ممثلو الكتل البرلمانية غير المشاركة في الائتلاف الحكومي في الكنيست، مندلبليت بالإسراع باتخاذ قرار توجيه لائحة الاتهام ضد نتنياهو.

وعلى صعيد مختلف، عبّر عدد من الصحفيين البارزين عن آرائهم بهذا الخصوص. فقد اتهم الصحفي «الوف بن» رئيس الوزراء بـ«استغلال مكانته السياسية ونفوذه لمصالحه الشخصية وليس مصلحة إسرائيل»، وبأنه «حاول السيطرة على وسائل الاعلام التي يعتقد أنها معادية له وبالتالي فهو لم يعمل خلال وجوده رئيسا للحكومة على خدمة المواطنين بقدر عمله على تعزيز نفوذه وسلطته السياسية». ‬ومن ‬جهته، ‬كتب ‬المحلل «يوسي ‬فيرتر»: «‬نتنياهو ‬اليوم ‬أشبه ‬ما ‬يكون ‬برئيس ‬الحكومة ‬السابق، ‬إيهود ‬أولمرت، ‬قبل ‬10 ‬سنوات ‬عندما ‬صرّح ‬بأنه ‬لم ‬يتلق ‬أي ‬رشوة. ‬الإسرائيليون ‬يستحقون ‬شيئاً ‬أفضل ‬من ‬زعماء ‬فاسدين ‬وطماعين ‬وعاشقين ‬للأموال ‬وفاقدين ‬للأخلاق»‬. ‬أما «سيما ‬كدمون» ‬فقالت: «‬بدأ ‬الحديث ‬عن (بداية ‬النهاية) بالنسبة ‬لنتنياهو.. ‬الذي ‬انجرف ‬في ‬منحدر ‬ويحاول ‬التعلق ‬بأي ‬شيء ‬في ‬طريقه. فهو ‬يدرك ‬بأنه ‬حتى ‬وسط ‬أنصاره ‬لن ‬يصدق ‬كثيرون ‬ادعاءاته ‬التي ‬حاول ‬تسويقها»‬.

نهاية الحياة السياسية لنتنياهو إن حصلت لا تعني بالمطلق سقوط الائتلاف اليميني الحاكم، الذي يسعى لبقائه متماسكاً، حفاظاً على المكتسبات التي حققها خلال فترة نتنياهو. فرئيس حزب «كلنا» وزير المالية «موشيه كحلون» و«لبيد» قادران على بلورة ائتلاف حكومي يستبعد «نتنياهو» مع من سيخلف الأخير في رئاسة حزب «ليكود»، أو حتى ضم زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» (أفغيدور ليبرمان). لكن، يبدو أن نتنياهو يراهن على صديقه مندلبليت لإنقاذه من الغرق، وهو ما ظهر جلياً في تصريحاته بعد توصيات الشرطة، حين قال: «بحسب القانون، الشرطة لا تحدد أي شيء، القرار كله بيد الأجهزة القضائية». فهل يحمي مندلبليت صديقه نتنياهو من الغرق فتنتصر «المحسوبية» على العدالة في «واحة الديمقراطية» المزعومة (إسرائيل)؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27681
mod_vvisit_counterالبارحة49579
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77260
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر897220
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60681194
حاليا يتواجد 3688 زوار  على الموقع