موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الكشف عن تفاصيل ما اعتبر ملف الفساد الأخطر الذي يحمل الرقم (4000)، والذي تدور التحقيقات فيه حول نيل نتنياهو وزوجته (سارة) تغطية داعمة من موقع «واللا» الإخباري العبري الإلكتروني، مقابل صفقات وتسهيلات لمالك الموقع (شاؤول أولوفيتش) ربح من خلالها عن طريق شركة «بيزك» ملايين الشواكل. وبالمقابل، فقد تحدثت توصيات الشرطة الإسرائيلية وملخص تحقيقاتها عن وجود إشارات قوية وبيّنات تفيد بارتكاب نتنياهو مخالفات جنائية منها تلقي الرشوة «مقابل خدمات واحتيال وخيانة الأمانة» في الملفين المعروفين إعلاميا بـ«1000» و«2000». ‬وبحسب ‬الشرطة، «‬تلقى ‬نتنياهو، ‬على ‬مدار ‬10 ‬سنوات، ‬نحو ‬مليون ‬شيكل ‬رشوة»‬. ‬وفي هذا ‬السياق، ‬ينتظر ‬السياسيون ‬الإسرائيليون من ‬المستشار ‬القضائي ‬للحكومة «آفيحاي ‬مندلبليت»، ‬الإسراع ‬باتخاذ ‬القرار حول ما ‬إذا ‬كان ‬سيتم ‬توجيه ‬لائحة ‬اتهام ‬ضد نتنياهو. ‬فمنذ ‬اختيار نتنياهو ‬لصديقه ‬المقرب (‬مندلبليت) ‬في ‬هذا ‬المنصب ‬عام ‬2015، ‬وجهت ‬للأخير ‬اتهامات ‬بأن رئيس الوزراء ‬اختاره ‬ليكون ‬ممثلا ‬له ‬في ‬السلك ‬القضائي، ‬وهو ‬ما ‬ظهر ‬واضحا ‬حين ‬منع مندلبليت ‬في ‬بداية ‬العام ‬الماضي ‬الشرطة ‬من ‬إجراء ‬تحقيقين ‬موازيين ‬ضد نتنياهو ‬وزوجته ‬في ‬ذات ‬القضيتين ‬التي ‬من ‬المتوقع ‬توجيه ‬لائحة ‬اتهام ‬ضد نتنياهو ‬بسببهما.

 

ورغم أن توصيات الشرطة التي ستقدم للنيابة العامة وإلى صديق نتنياهو، لا تعني تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء ولا تجبره على الاستقالة، فإن عددا من السياسيين استبق النتائج النهائية وبدأ يتحدث عن بداية النهاية لحياة نتنياهو السياسية، مع مطالبته بالاستقالة فورا، لاسيما مع بدء التحقيق الجديد في ملف (4000) وكشف النقاب عن أسماء المعتقلين في القضية، وهم المقربان من رئيس الوزراء: مدير عام وزارة الاتصالات الموقوف عن العمل (شلومو فيلبر)، ومستشار عائلة نتنياهو السابق لشؤون الإعلام (نير حيفتس)، إضافة إلى مالك الشركة (شاؤول ألوفيتش) وزوجته (إيريس) وابنهما (أور) وكبير مساعدي (ألوفيتش) في الشركة (عميكام شورير) والمديرة العامة لـ«بيزك» (ستيلا هندلر). وعلى رأس هؤلاء المطالبين باستقالة نتنياهو رئيس حزب «العمل» المعارض «آفي غباي»، الذي قال إن «عهد نتنياهو قد انتهى. يتوجب على كل الشخصيات العامة المتوازنة تعزيز موقف الشرطة والقانون والعمل على إنهاء فترة حكم نتنياهو». كذلك، جاءت تصريحات رئيس حزب «هناك مستقبل» (يئير لبيد)، والذي وفق توصيات الشرطة، كان شاهدا مهما في التحقيقات، حيث قال: «في بلد يدار بشكل صحيح، فإن الشخص الذي توجه له مثل هذه التهم، والتي لم ينكرها، لا يستطيع مواصلة العمل كرئيس للحكومة». ‬

أما «يوسي ‬بيلين»، ‬الوزير ‬الأسبق، ‬فقد ‬كتب: «‬يتوجب ‬على ‬نتنياهو ‬تقديم ‬استقالته. ‬لا ‬أحد ‬يتهم ‬نتنياهو ‬بالخيانة ‬أو ‬بإهمال ‬شؤون ‬الدولة، ‬ولكن ‬بالفساد ‬الشخصي، ‬وهنا ‬لا ‬توجد ‬علاقة ‬بين ‬إخلاصه ‬للدولة ‬وبين ‬الشبهات ‬الثقيلة ‬ضده»‬.

المستشار القضائي «مندلبليت» أعلن مؤخرا أنه لن يتردد في اتخاذ القرارات الصعبة: «لا أحد فوق القانون ولا أحد يلقى معاملة مختلفة، وهذا ما سيكون إن وجدنا أرضية قانونية تتيح تقديم لائحة اتهام. هذا العمل يحتاج وقتًا، ويتم وفق قواعد مهنية تستند إلى المصلحة العامة». ورغم ذلك، طالب ممثلو الكتل البرلمانية غير المشاركة في الائتلاف الحكومي في الكنيست، مندلبليت بالإسراع باتخاذ قرار توجيه لائحة الاتهام ضد نتنياهو.

وعلى صعيد مختلف، عبّر عدد من الصحفيين البارزين عن آرائهم بهذا الخصوص. فقد اتهم الصحفي «الوف بن» رئيس الوزراء بـ«استغلال مكانته السياسية ونفوذه لمصالحه الشخصية وليس مصلحة إسرائيل»، وبأنه «حاول السيطرة على وسائل الاعلام التي يعتقد أنها معادية له وبالتالي فهو لم يعمل خلال وجوده رئيسا للحكومة على خدمة المواطنين بقدر عمله على تعزيز نفوذه وسلطته السياسية». ‬ومن ‬جهته، ‬كتب ‬المحلل «يوسي ‬فيرتر»: «‬نتنياهو ‬اليوم ‬أشبه ‬ما ‬يكون ‬برئيس ‬الحكومة ‬السابق، ‬إيهود ‬أولمرت، ‬قبل ‬10 ‬سنوات ‬عندما ‬صرّح ‬بأنه ‬لم ‬يتلق ‬أي ‬رشوة. ‬الإسرائيليون ‬يستحقون ‬شيئاً ‬أفضل ‬من ‬زعماء ‬فاسدين ‬وطماعين ‬وعاشقين ‬للأموال ‬وفاقدين ‬للأخلاق»‬. ‬أما «سيما ‬كدمون» ‬فقالت: «‬بدأ ‬الحديث ‬عن (بداية ‬النهاية) بالنسبة ‬لنتنياهو.. ‬الذي ‬انجرف ‬في ‬منحدر ‬ويحاول ‬التعلق ‬بأي ‬شيء ‬في ‬طريقه. فهو ‬يدرك ‬بأنه ‬حتى ‬وسط ‬أنصاره ‬لن ‬يصدق ‬كثيرون ‬ادعاءاته ‬التي ‬حاول ‬تسويقها»‬.

نهاية الحياة السياسية لنتنياهو إن حصلت لا تعني بالمطلق سقوط الائتلاف اليميني الحاكم، الذي يسعى لبقائه متماسكاً، حفاظاً على المكتسبات التي حققها خلال فترة نتنياهو. فرئيس حزب «كلنا» وزير المالية «موشيه كحلون» و«لبيد» قادران على بلورة ائتلاف حكومي يستبعد «نتنياهو» مع من سيخلف الأخير في رئاسة حزب «ليكود»، أو حتى ضم زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» (أفغيدور ليبرمان). لكن، يبدو أن نتنياهو يراهن على صديقه مندلبليت لإنقاذه من الغرق، وهو ما ظهر جلياً في تصريحاته بعد توصيات الشرطة، حين قال: «بحسب القانون، الشرطة لا تحدد أي شيء، القرار كله بيد الأجهزة القضائية». فهل يحمي مندلبليت صديقه نتنياهو من الغرق فتنتصر «المحسوبية» على العدالة في «واحة الديمقراطية» المزعومة (إسرائيل)؟!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24511
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255112
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر618934
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55535413
حاليا يتواجد 2601 زوار  على الموقع