موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الكشف عن تفاصيل ما اعتبر ملف الفساد الأخطر الذي يحمل الرقم (4000)، والذي تدور التحقيقات فيه حول نيل نتنياهو وزوجته (سارة) تغطية داعمة من موقع «واللا» الإخباري العبري الإلكتروني، مقابل صفقات وتسهيلات لمالك الموقع (شاؤول أولوفيتش) ربح من خلالها عن طريق شركة «بيزك» ملايين الشواكل. وبالمقابل، فقد تحدثت توصيات الشرطة الإسرائيلية وملخص تحقيقاتها عن وجود إشارات قوية وبيّنات تفيد بارتكاب نتنياهو مخالفات جنائية منها تلقي الرشوة «مقابل خدمات واحتيال وخيانة الأمانة» في الملفين المعروفين إعلاميا بـ«1000» و«2000». ‬وبحسب ‬الشرطة، «‬تلقى ‬نتنياهو، ‬على ‬مدار ‬10 ‬سنوات، ‬نحو ‬مليون ‬شيكل ‬رشوة»‬. ‬وفي هذا ‬السياق، ‬ينتظر ‬السياسيون ‬الإسرائيليون من ‬المستشار ‬القضائي ‬للحكومة «آفيحاي ‬مندلبليت»، ‬الإسراع ‬باتخاذ ‬القرار حول ما ‬إذا ‬كان ‬سيتم ‬توجيه ‬لائحة ‬اتهام ‬ضد نتنياهو. ‬فمنذ ‬اختيار نتنياهو ‬لصديقه ‬المقرب (‬مندلبليت) ‬في ‬هذا ‬المنصب ‬عام ‬2015، ‬وجهت ‬للأخير ‬اتهامات ‬بأن رئيس الوزراء ‬اختاره ‬ليكون ‬ممثلا ‬له ‬في ‬السلك ‬القضائي، ‬وهو ‬ما ‬ظهر ‬واضحا ‬حين ‬منع مندلبليت ‬في ‬بداية ‬العام ‬الماضي ‬الشرطة ‬من ‬إجراء ‬تحقيقين ‬موازيين ‬ضد نتنياهو ‬وزوجته ‬في ‬ذات ‬القضيتين ‬التي ‬من ‬المتوقع ‬توجيه ‬لائحة ‬اتهام ‬ضد نتنياهو ‬بسببهما.

 

ورغم أن توصيات الشرطة التي ستقدم للنيابة العامة وإلى صديق نتنياهو، لا تعني تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء ولا تجبره على الاستقالة، فإن عددا من السياسيين استبق النتائج النهائية وبدأ يتحدث عن بداية النهاية لحياة نتنياهو السياسية، مع مطالبته بالاستقالة فورا، لاسيما مع بدء التحقيق الجديد في ملف (4000) وكشف النقاب عن أسماء المعتقلين في القضية، وهم المقربان من رئيس الوزراء: مدير عام وزارة الاتصالات الموقوف عن العمل (شلومو فيلبر)، ومستشار عائلة نتنياهو السابق لشؤون الإعلام (نير حيفتس)، إضافة إلى مالك الشركة (شاؤول ألوفيتش) وزوجته (إيريس) وابنهما (أور) وكبير مساعدي (ألوفيتش) في الشركة (عميكام شورير) والمديرة العامة لـ«بيزك» (ستيلا هندلر). وعلى رأس هؤلاء المطالبين باستقالة نتنياهو رئيس حزب «العمل» المعارض «آفي غباي»، الذي قال إن «عهد نتنياهو قد انتهى. يتوجب على كل الشخصيات العامة المتوازنة تعزيز موقف الشرطة والقانون والعمل على إنهاء فترة حكم نتنياهو». كذلك، جاءت تصريحات رئيس حزب «هناك مستقبل» (يئير لبيد)، والذي وفق توصيات الشرطة، كان شاهدا مهما في التحقيقات، حيث قال: «في بلد يدار بشكل صحيح، فإن الشخص الذي توجه له مثل هذه التهم، والتي لم ينكرها، لا يستطيع مواصلة العمل كرئيس للحكومة». ‬

أما «يوسي ‬بيلين»، ‬الوزير ‬الأسبق، ‬فقد ‬كتب: «‬يتوجب ‬على ‬نتنياهو ‬تقديم ‬استقالته. ‬لا ‬أحد ‬يتهم ‬نتنياهو ‬بالخيانة ‬أو ‬بإهمال ‬شؤون ‬الدولة، ‬ولكن ‬بالفساد ‬الشخصي، ‬وهنا ‬لا ‬توجد ‬علاقة ‬بين ‬إخلاصه ‬للدولة ‬وبين ‬الشبهات ‬الثقيلة ‬ضده»‬.

المستشار القضائي «مندلبليت» أعلن مؤخرا أنه لن يتردد في اتخاذ القرارات الصعبة: «لا أحد فوق القانون ولا أحد يلقى معاملة مختلفة، وهذا ما سيكون إن وجدنا أرضية قانونية تتيح تقديم لائحة اتهام. هذا العمل يحتاج وقتًا، ويتم وفق قواعد مهنية تستند إلى المصلحة العامة». ورغم ذلك، طالب ممثلو الكتل البرلمانية غير المشاركة في الائتلاف الحكومي في الكنيست، مندلبليت بالإسراع باتخاذ قرار توجيه لائحة الاتهام ضد نتنياهو.

وعلى صعيد مختلف، عبّر عدد من الصحفيين البارزين عن آرائهم بهذا الخصوص. فقد اتهم الصحفي «الوف بن» رئيس الوزراء بـ«استغلال مكانته السياسية ونفوذه لمصالحه الشخصية وليس مصلحة إسرائيل»، وبأنه «حاول السيطرة على وسائل الاعلام التي يعتقد أنها معادية له وبالتالي فهو لم يعمل خلال وجوده رئيسا للحكومة على خدمة المواطنين بقدر عمله على تعزيز نفوذه وسلطته السياسية». ‬ومن ‬جهته، ‬كتب ‬المحلل «يوسي ‬فيرتر»: «‬نتنياهو ‬اليوم ‬أشبه ‬ما ‬يكون ‬برئيس ‬الحكومة ‬السابق، ‬إيهود ‬أولمرت، ‬قبل ‬10 ‬سنوات ‬عندما ‬صرّح ‬بأنه ‬لم ‬يتلق ‬أي ‬رشوة. ‬الإسرائيليون ‬يستحقون ‬شيئاً ‬أفضل ‬من ‬زعماء ‬فاسدين ‬وطماعين ‬وعاشقين ‬للأموال ‬وفاقدين ‬للأخلاق»‬. ‬أما «سيما ‬كدمون» ‬فقالت: «‬بدأ ‬الحديث ‬عن (بداية ‬النهاية) بالنسبة ‬لنتنياهو.. ‬الذي ‬انجرف ‬في ‬منحدر ‬ويحاول ‬التعلق ‬بأي ‬شيء ‬في ‬طريقه. فهو ‬يدرك ‬بأنه ‬حتى ‬وسط ‬أنصاره ‬لن ‬يصدق ‬كثيرون ‬ادعاءاته ‬التي ‬حاول ‬تسويقها»‬.

نهاية الحياة السياسية لنتنياهو إن حصلت لا تعني بالمطلق سقوط الائتلاف اليميني الحاكم، الذي يسعى لبقائه متماسكاً، حفاظاً على المكتسبات التي حققها خلال فترة نتنياهو. فرئيس حزب «كلنا» وزير المالية «موشيه كحلون» و«لبيد» قادران على بلورة ائتلاف حكومي يستبعد «نتنياهو» مع من سيخلف الأخير في رئاسة حزب «ليكود»، أو حتى ضم زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» (أفغيدور ليبرمان). لكن، يبدو أن نتنياهو يراهن على صديقه مندلبليت لإنقاذه من الغرق، وهو ما ظهر جلياً في تصريحاته بعد توصيات الشرطة، حين قال: «بحسب القانون، الشرطة لا تحدد أي شيء، القرار كله بيد الأجهزة القضائية». فهل يحمي مندلبليت صديقه نتنياهو من الغرق فتنتصر «المحسوبية» على العدالة في «واحة الديمقراطية» المزعومة (إسرائيل)؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1560
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع227777
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1009489
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65163942
حاليا يتواجد 2803 زوار  على الموقع