موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي:: نكهات السجائر الإلكترونية تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب ::التجــديد العــربي:: الهلال يكتفي برباعية في شباك الاتفاق ويعزز انفراده في صدارة الدوري ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يحقق الفوز بلقب كأس آسيا تحت 19 عاما، المقامة في إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر ::التجــديد العــربي:: مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يستقبل نجل خاشقجي وشقيقه... وتشديد على محاسبة «المقصّر» أياً يكن ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة تهدد نصف سكان اليمن ::التجــديد العــربي:: بولتون يبحث في موسكو «مشهداً استراتيجياً جديداً» بعد تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى ::التجــديد العــربي:: السيسي يؤكد في رسالة لخادم الحرمين أهمية استمرار التنسيق الاستراتيجي ::التجــديد العــربي:: أكثر من 50 مليار دولار "212 مليار ريال" حصيلة صفقات اليوم الأول لمؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» ::التجــديد العــربي:: الشمس تتعامد على وجه الفرعون رمسيس الثاني ::التجــديد العــربي::

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو الفرد، عظيمة أو عظيم، بل لأن الخصم ضعيف جداً، مستسلم جداً، يخلق لدى خصمه وهم الشعور بالعظمة،

وبأنه مخيف إلى درجة أن أحداً لا يفكر في المساس به أو حتى التحرش به! هذه هي «إسرائيل»، وهذا ما أوصلت الفرقة والتنازع والتهافت العربي إليه! وفي أسبوع واحد وقعت حادثتان زلزلتا الوهم «الإسرائيلي» وأظهرتا أن هذا الكيان ليس كما يظن أصحابه من المناعة أو القوة، بل هو قابل للعطب بأسهل مما يظنون! الحادثة الأولى إسقاط طائرة (إف 16) «الإسرائيلية» بواسطة الدفاعات الجوية السورية، وكانت الحادثة الثانية تفجير عبوة ناسفة وضعها مقاومون فلسطينيون شرق خانيونس وأصيب فيها ضابطان وجنديان خبراء في وحدة هندسية في الجيش. والحادثتان، كما بدا الأمر من خلال ردود الفعل «الإسرائيلية»، كما لو كانتا «معجزتين» في زمن لا تقع فيه المعجزات، إذ أحدثت كل منهما صدمة كبيرة لأنها مست نقطة حساسة في نفسية مريض بجنون العظمة، وشككت في قدرة ما يسميه «الردع «الإسرائيلي»!

يقول المتابعون إن إسقاط الدفاعات السورية للطائرة «الإسرائيلية» يعتبر حدثاً لافتاً لأنه يحدث لأول مرة منذ حرب 1973، وبعد أن أصبحت الأجواء السورية مفتوحة دون رادع منذ 2011، لكن ذلك وبصرف النظر عن الملابسات والتفاصيل التي أحاطت بإسقاط الطائرة، يظل الحادث حادثاً ولا يفترض أن يرتقي إلى مستوى «الحدث» إلا إذا كانت «الدولة السورية» غير موجودة في نظر القيادة «الإسرائيلية». وقد فسر الكاتب الصحفي «الإسرائيلي» روغل إلفر في (هآرتس- 2018/2/18) ذلك بقوله: «إن الطائرة هي «إله «إسرائيل» وإن ما تفعله هو «فعل إلهي» في نظر «الإسرائيليين»»! وعلق على ردود أفعالهم قائلا: «لم يحدث أبداً أن تم التعامل مع نبأ سقوط طائرة مقاتلة بمثل هذه الصدمة والدهشة التي أظهرها أولئك الذين اعتبروا إسقاط الطائرة المقاتلة «الإسرائيلية» بشائر سوء»! وأضاف: «لقد جن جنون اليهود وتعاملوا مع بقايا طائرتهم كما لو أنها - طوطم قبلي-، رمز تم تحطيمه وحرقه. تماماً لو أنه تدنيس للقدسية، كما لو أنه تم إخصاء فخرهم الوطني»!

أما الحادثة الثانية، العبوة الناسفة التي وضعها المقاومون الفلسطينيون عند السياج الحدودي في غزة، وفضلاً عن أنها أصابت ضابطين وجنديين بمن فيهم قائد وحدة الهندسة، فقد اعتبرت أخطر عملية منذ عدوان 2014 على غزة. وإلى جانب الإصابات التي أوقعتها، حملت جديداً من حيث نتائجها، وهو تصدي الدفاعات الفلسطينية للطائرات المغيرة على القطاع بعد تفجير العبوة الناسفة، وهو أيضا ما يحدث للمرة الأولى. وفي المحصلة، كانت هناك رسالة أراد من زرع العبوة أن يوصلها للقيادة العسكرية «الإسرائيلية» تتلخص في أن «الردع» الذي تدعيه قوات الاحتلال قد تآكل إلى درجة أصبح من السهل التشكيك فيه. وفي مقال له نشرته (هآرتس- 2018/2/18)، رأى المراسل العسكري عاموس هرئيل أنه «يبدو أن شيئاً خاطئاً قد حدث» أرجعه إلى «ربما الشعور المفرط بالثقة في النفس أو عدم مراعاة إجراءات السلامة بشكل كاف»! وما لم يتطرق إليه هرئيل هو ما حملته العملية من رسالة واضحة. ففي ظل التهديدات «الإسرائيلية» التي لم تنقطع بشن عدوان على غزة، تأتي هذه العملية جواباً على تلك التهديدات من جهة، وتأكيداً على تصميم المقاومة الغزاوية على مواجهة الاحتلال وأساليبه بأساليب جديدة من المواجهة لم تتوقعها قوات الاحتلال من قبل.

لقد اعترف محرر الشؤون الأمنية في صحيفة («إسرائيل» اليوم - 2018/2/18) بأن العملية كانت «فخا» وقع فيه خبراء الوحدة الهندسية، وهو اعتراف يعني في ما يعني أن المقاومة أصبحت تعرف كيف توقع بخبراء الوحدات المختارة من الجيش «الإسرائيلي»، وهو يعني أيضا أن «جنون العظمة» أصبح يورد أصحابه المهالك وأن «الردع» تراجع كثيراً. وسواء كانت «المقاومة الشعبية» هي التي زرعت العبوة، أو كانت العبوة من وضع «الجهاد الإسلامي»، وسواء حملت قيادة الجيش «الإسرائيلي» حركة (حماس) المسؤولية أم لم تحملها، فإن مبررات شن العدوان على غزة متوفرة إن أرادت القيادة السياسية «الإسرائيلية» ذلك. لكن المراقبين يعتقدون أنه لا (حماس) ولا القيادة «الإسرائيلية» معنية بالتصعيد في الوقت الحاضر، إلا أن هناك من لا يستبعد أن يلجأ بنيامين نتنياهو إلى الحرب على غزة كوسيلة وحيدة لتأخير بقائه في رئاسة الوزراء.

في أسبوع واحد، تكشف أن «جنون العظمة» مرض في حاجة إلى علاج، وثبت أن «قوة الردع» يمكن أن تكون وهماً. والعلاج الشافي للمرض والوهم يتمثل في المقاومة المستندة إلى الحق والتمسك به.

****

awni.sadiq@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان

News image

أكدت المملكة العربية السعودية حرصها على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق الت...

بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري

News image

أعلنت بريطانيا أمس أنها ستفتح قاعدة تدريب عسكري مشتركة في سلطنة عُمان في شهر آذا...

الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا

News image

شهدت الكويت أحوالاً جوية سيئة في اليومين الماضيين مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة تحولت إل...

لقاء متوقع بين ترامب وبوتين في باريس 11 نوفمبر

News image

أعلن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون، أمس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يرغ...

مجلس الوزراء السعودي: ينوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

News image

أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

في خضم الأزمات.. تلوح الفرص

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    من يتأمل صروف الحياة وأحداثها، من يقرأ تاريخها، من يحاول أن يرصد عواقب التعامل ...

الحصيلة العجفاء لربع قرن من «أوسلو»

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تاريخ قضيّة فلسطين منذ نكبتها الأولى، قبل قرن (وعد بلفور)، ونكبتها الثانية، قبل سبعين ...

انتخابات أميركا.. قراءة اجتماعية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    لو توقفنا عند الأرقام المنشورة، جاز لنا القول بأن الانتخابات النصفية الأميركية الأخيرة لم ...

نحو مستقبل مشرق لبلادنا !

د. سليم نزال

| الأحد, 11 نوفمبر 2018

    اسوا امر يضرب المجتمعات عندما تحتكر مجموعة الحقيقه و تفرضها على المجتمع باسره .و ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48409
mod_vvisit_counterالبارحة50485
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع151473
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر600116
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60384090
حاليا يتواجد 5677 زوار  على الموقع