موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من أن الرئيس السوري ذكر في أكثر من مرة: بأننا “سنردّ في الوقت المناسب”! جوقة من المستهزئين بهذا الجواب, كانت وأنها تتشفى بهذه الضربات التي تأتي من عدو سوبر فاشي يستهدف لا الفلسطينيين أو السوريين فقط, بل كامل الدول العربية من المحيط إلى الخليج, حتى لو كان لإسرائيل ما يسمى بـ “اتفاقيات سلام” معها. جاء الرد السوري في 10 فبراير/ شباط الحالي, وكان قاسيا ومؤلما للكيان الصهيوني, فدرّة سلاحه الجوي ,الطائرة إف-16 سقطت في الجليل بصاروخ سام -5 الروسي الصنع. الأشد تأثيرا أن الصواريخ الإسرائيلية التي وجهت إلى قواعد عسكرية سورية ,اعترضتها منظومة الدفاع الجوي السورية ودمّرتها قبل أن تصل إلى أهدافها. بدت إسرائيل كالذي ضُرب على رأسه. كذلك لدقائق اختفت عنجهية نتنياهو وصار مثل طفل صغير يخشى فقدان لعبته, فبدلا من التهديد والوعيد, اتصل بالرئيسين بوتين وترامب من أجل التهدئة.

 

نعم التاريخ يكرر نفسه, ولكن على شكل مهزلة في الحالة الإسرائيلية. الكل يذكر عنجهية وزير الخارجية الأميركية حينها كونداليزا رايس في بداية العدوان الصهيوني على لبنان عام 2006, فعندما طلب لبنان وقف إطلاق النار في بداية الغزو, رفضت بصلف, وردت بأن “الحرب مستمرة حتى تحقيق أهدافها! وبعد أسابيع قليلة, وبعد مجزرة الدبابات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني وتحديدا في بنت جبيل, وبعد أن خسرت إسرائيل ما يزيد عن الـ 1500 جندي, وبعد أن فشلت إسرائيل في تحقيق أيّ من أهدافها, أخذت الوزيرة الأميركية توسط أصدقاء لبنان, ليضغطوا بدورهم على المقاومة اللبنانية للقبول بوقف إطلاق النار. هذه المرة أرادت إسرائيل تكرار التجربة, ففشلت, اعتقد قادتها لحماقتهم, أن الأجواء السورية ستظل ملعبا لهم. قلناها منذ نصف قرن, أن دولة الكيان الصهيوني لا ترتدع إلا من خلال لغة القوة, الحقيقة الثانية في الصراع, أن تبجح القادة الإسرائيليين بقوة دولتهم وعظمة تسليحها, يخفي وراءه قلقا مصيريا على مستقيلها. هذا لا يعرفه سوى المواصل لقراءة إسرائيل من داخلها. المهم أن ذات الجوقة التي كانت تملأ الدنيا نباحا لعدم الرد السوري في السابق, تحاول تهميش الرد الأخير من خلال القول بأن الخبراء الروس هم من قاموا بالرّد, وكأن لا كفاءات عسكرية موجودة في سوريا!.

نعم, بالاستطاعة القول: ان الرد السوري الذي فاجأ الإسرائيليين, يؤسس لنمط من الردود مختلف ليس من قبل سوريا فحسب, بل من المقاومة اللبنانية ومن إيران أيضا, فيما لو فكّر العدو الصهيوني بالاعتداء على أحد هذه الأطراف! فهي تشكل محور مقاومة, أصبح أساسياً في المنطقة, كما أن تلاحمها القتالي تجسد في مزيد من الوحدة الميدانية بفعل معطيات الواقع. قلنا على صفحات “الوطن” مرّة تلو أخرى, أن روسيا تعتبر سوريا خطّ الدفاع الأول عنها,لأن خط الدفاع الثاني هي حليفاتها من الجمهوريات الآسيوية التي كانت منضوية في الإطار السوفييتي قبل انهياره ( وللعلم الآلاف من أبناء هذه الجمهوريات انضووا تحت لواء منظمات التطرف سواء في داعش أو النصرة), أما خط الدفاع الثالث فهو حدود الفيدرالية الروسية, روسيا لا تود أن يقترب خطر الإرهاب الأصولي من حلفائها ومنها أيضا, وهي لن تسمح مطلقا بتحويل سوريا إلى أفعانستان ثانية. بالنسبة لمواجهة الخطط الأميركية في سوريا, وأهمها تحقيق تواجد دائم لها على الأراضي السورية من خلال جيش عميل تقوم بإنشائه, فإن روسيا وبالحسابات السياسية الهادئة, التي تعمل وفق مبدأ “مراكمة الإنجازات” واحداً تلو الآخر, وبعيدا عن التسرع, ستكون قادرة وبدبلوماسبة بوتين وصلابته على إفشال المخططات الأميركية والتركية, الهادفة إلى استمرار الصراع في سوريا على طريق تقسيمها, كما إفشال المخطط العدواني التركي, الذي غرق بحسائره الكبيرة في وحول ومستنقعات الشمال والشرق السوري.

نعم, ربما ما دفع نتنياهو إلى الاعتداء الدائم على سوريا هو مأزقه الداخلي, فهو حاول ويحاول تصدير أزمته للخارج عبر عمليات استفزازية وتسخين الجبهة مع لبنان وسوريا, وسيظل يسعى من أجل حرب أميركية تشنها الولايات المتحدة على إيران, لكن أميركا, بإدارتها الجديدة المنحازة كليا لإسرائيل, غير مستعدة لمثل هذه الحرب, في الأفق المنظور على الأقل, ولديها من الهموم والأزمات الداخلية والخارجية ما يكفيها. كما إن الهدف الأساسي من الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا, هو إضعاف الجيش وعرقلة عودة سوريا الى الساحتين العربية والدولية, وارباك دورها العربي, وتأثيرها السياسي الأقليمي, من أجل الاسراع في مشروع تصفية للقضية الفلسطينية وانهاء الصراع العربي الصهيوني وفق الشروط والرؤية الاسرائيلية. إسقاط الطائرة مؤشر ربما بسيط لمرحلة قادمة تحتاج حهودا كبيرة من مخور المقاومة لإفشال كل هذه الأهداف. إسقاط الطائرة أسقط رهانات بعض عربية على “الحليف الإسرائيلي”, وانتصار معارضة فنادق الخمس نجوم, التي رحبت بالضربات الإسرائيلية للوطن المفترض أنه وكنها, نعم فهي تسعى إلى تقسيم سوريا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حول المسالة الفلسطينية

د. سليم نزال

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    يمكن تعريف النشاط السياسى الى مستويات اساسيية الاول المستوى الوطنى و الثاني المستوى الدولى ...

هل توجد خطة اسمها «صفقة القرن» ؟

عوني صادق

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    منذ سنتين يدور حديث يعلو ويهبط، وأحياناً يتوقف عن «خطة سلام» مزعومة تعود حقوق ...

ماذا بعد هزيمة الجماعات الإرهابية؟!

د. صبحي غندور

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    ما الذي سيحصل بعد النجاح في هزيمة أماكن الجماعات الإرهابية داخل مشرق الأمة العربية ...

الأنماط الحياتية القابعة وراء الأشخاص

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    أبدا، يعيد التاريخ نفسه المرة تلو المرة فى بلاد العرب. مما يتكرر فى مسيرة ...

ماكرون وتيريزا ماى: المصير الغامض

عبدالله السناوي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

  «أتوقف اليوم عن ممارسة مهامى رئيسا للجمهورية الفرنسية».   هكذا فاجأ «شارل ديجول» الفرنسيين والعالم ...

إنعاش المجتمعات المحلية تصحيح لمسيرة العولمة

جميل مطر

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    المشهد المألوف هذه الأيام منظر بعض فرسان العولمة يترجلون مثل دونالد ترامب وكثيرين من ...

العودة إلى إفريقيا

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    على الرغم من أن مصر تقع فى أقصى الطرف الشمالى الشرقى لإفريقيا فإنها مثلت ...

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19281
mod_vvisit_counterالبارحة55445
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع270707
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر606988
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61751795
حاليا يتواجد 4798 زوار  على الموقع