موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من أن الرئيس السوري ذكر في أكثر من مرة: بأننا “سنردّ في الوقت المناسب”! جوقة من المستهزئين بهذا الجواب, كانت وأنها تتشفى بهذه الضربات التي تأتي من عدو سوبر فاشي يستهدف لا الفلسطينيين أو السوريين فقط, بل كامل الدول العربية من المحيط إلى الخليج, حتى لو كان لإسرائيل ما يسمى بـ “اتفاقيات سلام” معها. جاء الرد السوري في 10 فبراير/ شباط الحالي, وكان قاسيا ومؤلما للكيان الصهيوني, فدرّة سلاحه الجوي ,الطائرة إف-16 سقطت في الجليل بصاروخ سام -5 الروسي الصنع. الأشد تأثيرا أن الصواريخ الإسرائيلية التي وجهت إلى قواعد عسكرية سورية ,اعترضتها منظومة الدفاع الجوي السورية ودمّرتها قبل أن تصل إلى أهدافها. بدت إسرائيل كالذي ضُرب على رأسه. كذلك لدقائق اختفت عنجهية نتنياهو وصار مثل طفل صغير يخشى فقدان لعبته, فبدلا من التهديد والوعيد, اتصل بالرئيسين بوتين وترامب من أجل التهدئة.

 

نعم التاريخ يكرر نفسه, ولكن على شكل مهزلة في الحالة الإسرائيلية. الكل يذكر عنجهية وزير الخارجية الأميركية حينها كونداليزا رايس في بداية العدوان الصهيوني على لبنان عام 2006, فعندما طلب لبنان وقف إطلاق النار في بداية الغزو, رفضت بصلف, وردت بأن “الحرب مستمرة حتى تحقيق أهدافها! وبعد أسابيع قليلة, وبعد مجزرة الدبابات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني وتحديدا في بنت جبيل, وبعد أن خسرت إسرائيل ما يزيد عن الـ 1500 جندي, وبعد أن فشلت إسرائيل في تحقيق أيّ من أهدافها, أخذت الوزيرة الأميركية توسط أصدقاء لبنان, ليضغطوا بدورهم على المقاومة اللبنانية للقبول بوقف إطلاق النار. هذه المرة أرادت إسرائيل تكرار التجربة, ففشلت, اعتقد قادتها لحماقتهم, أن الأجواء السورية ستظل ملعبا لهم. قلناها منذ نصف قرن, أن دولة الكيان الصهيوني لا ترتدع إلا من خلال لغة القوة, الحقيقة الثانية في الصراع, أن تبجح القادة الإسرائيليين بقوة دولتهم وعظمة تسليحها, يخفي وراءه قلقا مصيريا على مستقيلها. هذا لا يعرفه سوى المواصل لقراءة إسرائيل من داخلها. المهم أن ذات الجوقة التي كانت تملأ الدنيا نباحا لعدم الرد السوري في السابق, تحاول تهميش الرد الأخير من خلال القول بأن الخبراء الروس هم من قاموا بالرّد, وكأن لا كفاءات عسكرية موجودة في سوريا!.

نعم, بالاستطاعة القول: ان الرد السوري الذي فاجأ الإسرائيليين, يؤسس لنمط من الردود مختلف ليس من قبل سوريا فحسب, بل من المقاومة اللبنانية ومن إيران أيضا, فيما لو فكّر العدو الصهيوني بالاعتداء على أحد هذه الأطراف! فهي تشكل محور مقاومة, أصبح أساسياً في المنطقة, كما أن تلاحمها القتالي تجسد في مزيد من الوحدة الميدانية بفعل معطيات الواقع. قلنا على صفحات “الوطن” مرّة تلو أخرى, أن روسيا تعتبر سوريا خطّ الدفاع الأول عنها,لأن خط الدفاع الثاني هي حليفاتها من الجمهوريات الآسيوية التي كانت منضوية في الإطار السوفييتي قبل انهياره ( وللعلم الآلاف من أبناء هذه الجمهوريات انضووا تحت لواء منظمات التطرف سواء في داعش أو النصرة), أما خط الدفاع الثالث فهو حدود الفيدرالية الروسية, روسيا لا تود أن يقترب خطر الإرهاب الأصولي من حلفائها ومنها أيضا, وهي لن تسمح مطلقا بتحويل سوريا إلى أفعانستان ثانية. بالنسبة لمواجهة الخطط الأميركية في سوريا, وأهمها تحقيق تواجد دائم لها على الأراضي السورية من خلال جيش عميل تقوم بإنشائه, فإن روسيا وبالحسابات السياسية الهادئة, التي تعمل وفق مبدأ “مراكمة الإنجازات” واحداً تلو الآخر, وبعيدا عن التسرع, ستكون قادرة وبدبلوماسبة بوتين وصلابته على إفشال المخططات الأميركية والتركية, الهادفة إلى استمرار الصراع في سوريا على طريق تقسيمها, كما إفشال المخطط العدواني التركي, الذي غرق بحسائره الكبيرة في وحول ومستنقعات الشمال والشرق السوري.

نعم, ربما ما دفع نتنياهو إلى الاعتداء الدائم على سوريا هو مأزقه الداخلي, فهو حاول ويحاول تصدير أزمته للخارج عبر عمليات استفزازية وتسخين الجبهة مع لبنان وسوريا, وسيظل يسعى من أجل حرب أميركية تشنها الولايات المتحدة على إيران, لكن أميركا, بإدارتها الجديدة المنحازة كليا لإسرائيل, غير مستعدة لمثل هذه الحرب, في الأفق المنظور على الأقل, ولديها من الهموم والأزمات الداخلية والخارجية ما يكفيها. كما إن الهدف الأساسي من الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا, هو إضعاف الجيش وعرقلة عودة سوريا الى الساحتين العربية والدولية, وارباك دورها العربي, وتأثيرها السياسي الأقليمي, من أجل الاسراع في مشروع تصفية للقضية الفلسطينية وانهاء الصراع العربي الصهيوني وفق الشروط والرؤية الاسرائيلية. إسقاط الطائرة مؤشر ربما بسيط لمرحلة قادمة تحتاج حهودا كبيرة من مخور المقاومة لإفشال كل هذه الأهداف. إسقاط الطائرة أسقط رهانات بعض عربية على “الحليف الإسرائيلي”, وانتصار معارضة فنادق الخمس نجوم, التي رحبت بالضربات الإسرائيلية للوطن المفترض أنه وكنها, نعم فهي تسعى إلى تقسيم سوريا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16103
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16103
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر714732
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54726748
حاليا يتواجد 2655 زوار  على الموقع