موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من أن الرئيس السوري ذكر في أكثر من مرة: بأننا “سنردّ في الوقت المناسب”! جوقة من المستهزئين بهذا الجواب, كانت وأنها تتشفى بهذه الضربات التي تأتي من عدو سوبر فاشي يستهدف لا الفلسطينيين أو السوريين فقط, بل كامل الدول العربية من المحيط إلى الخليج, حتى لو كان لإسرائيل ما يسمى بـ “اتفاقيات سلام” معها. جاء الرد السوري في 10 فبراير/ شباط الحالي, وكان قاسيا ومؤلما للكيان الصهيوني, فدرّة سلاحه الجوي ,الطائرة إف-16 سقطت في الجليل بصاروخ سام -5 الروسي الصنع. الأشد تأثيرا أن الصواريخ الإسرائيلية التي وجهت إلى قواعد عسكرية سورية ,اعترضتها منظومة الدفاع الجوي السورية ودمّرتها قبل أن تصل إلى أهدافها. بدت إسرائيل كالذي ضُرب على رأسه. كذلك لدقائق اختفت عنجهية نتنياهو وصار مثل طفل صغير يخشى فقدان لعبته, فبدلا من التهديد والوعيد, اتصل بالرئيسين بوتين وترامب من أجل التهدئة.

 

نعم التاريخ يكرر نفسه, ولكن على شكل مهزلة في الحالة الإسرائيلية. الكل يذكر عنجهية وزير الخارجية الأميركية حينها كونداليزا رايس في بداية العدوان الصهيوني على لبنان عام 2006, فعندما طلب لبنان وقف إطلاق النار في بداية الغزو, رفضت بصلف, وردت بأن “الحرب مستمرة حتى تحقيق أهدافها! وبعد أسابيع قليلة, وبعد مجزرة الدبابات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني وتحديدا في بنت جبيل, وبعد أن خسرت إسرائيل ما يزيد عن الـ 1500 جندي, وبعد أن فشلت إسرائيل في تحقيق أيّ من أهدافها, أخذت الوزيرة الأميركية توسط أصدقاء لبنان, ليضغطوا بدورهم على المقاومة اللبنانية للقبول بوقف إطلاق النار. هذه المرة أرادت إسرائيل تكرار التجربة, ففشلت, اعتقد قادتها لحماقتهم, أن الأجواء السورية ستظل ملعبا لهم. قلناها منذ نصف قرن, أن دولة الكيان الصهيوني لا ترتدع إلا من خلال لغة القوة, الحقيقة الثانية في الصراع, أن تبجح القادة الإسرائيليين بقوة دولتهم وعظمة تسليحها, يخفي وراءه قلقا مصيريا على مستقيلها. هذا لا يعرفه سوى المواصل لقراءة إسرائيل من داخلها. المهم أن ذات الجوقة التي كانت تملأ الدنيا نباحا لعدم الرد السوري في السابق, تحاول تهميش الرد الأخير من خلال القول بأن الخبراء الروس هم من قاموا بالرّد, وكأن لا كفاءات عسكرية موجودة في سوريا!.

نعم, بالاستطاعة القول: ان الرد السوري الذي فاجأ الإسرائيليين, يؤسس لنمط من الردود مختلف ليس من قبل سوريا فحسب, بل من المقاومة اللبنانية ومن إيران أيضا, فيما لو فكّر العدو الصهيوني بالاعتداء على أحد هذه الأطراف! فهي تشكل محور مقاومة, أصبح أساسياً في المنطقة, كما أن تلاحمها القتالي تجسد في مزيد من الوحدة الميدانية بفعل معطيات الواقع. قلنا على صفحات “الوطن” مرّة تلو أخرى, أن روسيا تعتبر سوريا خطّ الدفاع الأول عنها,لأن خط الدفاع الثاني هي حليفاتها من الجمهوريات الآسيوية التي كانت منضوية في الإطار السوفييتي قبل انهياره ( وللعلم الآلاف من أبناء هذه الجمهوريات انضووا تحت لواء منظمات التطرف سواء في داعش أو النصرة), أما خط الدفاع الثالث فهو حدود الفيدرالية الروسية, روسيا لا تود أن يقترب خطر الإرهاب الأصولي من حلفائها ومنها أيضا, وهي لن تسمح مطلقا بتحويل سوريا إلى أفعانستان ثانية. بالنسبة لمواجهة الخطط الأميركية في سوريا, وأهمها تحقيق تواجد دائم لها على الأراضي السورية من خلال جيش عميل تقوم بإنشائه, فإن روسيا وبالحسابات السياسية الهادئة, التي تعمل وفق مبدأ “مراكمة الإنجازات” واحداً تلو الآخر, وبعيدا عن التسرع, ستكون قادرة وبدبلوماسبة بوتين وصلابته على إفشال المخططات الأميركية والتركية, الهادفة إلى استمرار الصراع في سوريا على طريق تقسيمها, كما إفشال المخطط العدواني التركي, الذي غرق بحسائره الكبيرة في وحول ومستنقعات الشمال والشرق السوري.

نعم, ربما ما دفع نتنياهو إلى الاعتداء الدائم على سوريا هو مأزقه الداخلي, فهو حاول ويحاول تصدير أزمته للخارج عبر عمليات استفزازية وتسخين الجبهة مع لبنان وسوريا, وسيظل يسعى من أجل حرب أميركية تشنها الولايات المتحدة على إيران, لكن أميركا, بإدارتها الجديدة المنحازة كليا لإسرائيل, غير مستعدة لمثل هذه الحرب, في الأفق المنظور على الأقل, ولديها من الهموم والأزمات الداخلية والخارجية ما يكفيها. كما إن الهدف الأساسي من الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا, هو إضعاف الجيش وعرقلة عودة سوريا الى الساحتين العربية والدولية, وارباك دورها العربي, وتأثيرها السياسي الأقليمي, من أجل الاسراع في مشروع تصفية للقضية الفلسطينية وانهاء الصراع العربي الصهيوني وفق الشروط والرؤية الاسرائيلية. إسقاط الطائرة مؤشر ربما بسيط لمرحلة قادمة تحتاج حهودا كبيرة من مخور المقاومة لإفشال كل هذه الأهداف. إسقاط الطائرة أسقط رهانات بعض عربية على “الحليف الإسرائيلي”, وانتصار معارضة فنادق الخمس نجوم, التي رحبت بالضربات الإسرائيلية للوطن المفترض أنه وكنها, نعم فهي تسعى إلى تقسيم سوريا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3227
mod_vvisit_counterالبارحة49600
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105489
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر887201
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65041654
حاليا يتواجد 3676 زوار  على الموقع