موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من أن الرئيس السوري ذكر في أكثر من مرة: بأننا “سنردّ في الوقت المناسب”! جوقة من المستهزئين بهذا الجواب, كانت وأنها تتشفى بهذه الضربات التي تأتي من عدو سوبر فاشي يستهدف لا الفلسطينيين أو السوريين فقط, بل كامل الدول العربية من المحيط إلى الخليج, حتى لو كان لإسرائيل ما يسمى بـ “اتفاقيات سلام” معها. جاء الرد السوري في 10 فبراير/ شباط الحالي, وكان قاسيا ومؤلما للكيان الصهيوني, فدرّة سلاحه الجوي ,الطائرة إف-16 سقطت في الجليل بصاروخ سام -5 الروسي الصنع. الأشد تأثيرا أن الصواريخ الإسرائيلية التي وجهت إلى قواعد عسكرية سورية ,اعترضتها منظومة الدفاع الجوي السورية ودمّرتها قبل أن تصل إلى أهدافها. بدت إسرائيل كالذي ضُرب على رأسه. كذلك لدقائق اختفت عنجهية نتنياهو وصار مثل طفل صغير يخشى فقدان لعبته, فبدلا من التهديد والوعيد, اتصل بالرئيسين بوتين وترامب من أجل التهدئة.

 

نعم التاريخ يكرر نفسه, ولكن على شكل مهزلة في الحالة الإسرائيلية. الكل يذكر عنجهية وزير الخارجية الأميركية حينها كونداليزا رايس في بداية العدوان الصهيوني على لبنان عام 2006, فعندما طلب لبنان وقف إطلاق النار في بداية الغزو, رفضت بصلف, وردت بأن “الحرب مستمرة حتى تحقيق أهدافها! وبعد أسابيع قليلة, وبعد مجزرة الدبابات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني وتحديدا في بنت جبيل, وبعد أن خسرت إسرائيل ما يزيد عن الـ 1500 جندي, وبعد أن فشلت إسرائيل في تحقيق أيّ من أهدافها, أخذت الوزيرة الأميركية توسط أصدقاء لبنان, ليضغطوا بدورهم على المقاومة اللبنانية للقبول بوقف إطلاق النار. هذه المرة أرادت إسرائيل تكرار التجربة, ففشلت, اعتقد قادتها لحماقتهم, أن الأجواء السورية ستظل ملعبا لهم. قلناها منذ نصف قرن, أن دولة الكيان الصهيوني لا ترتدع إلا من خلال لغة القوة, الحقيقة الثانية في الصراع, أن تبجح القادة الإسرائيليين بقوة دولتهم وعظمة تسليحها, يخفي وراءه قلقا مصيريا على مستقيلها. هذا لا يعرفه سوى المواصل لقراءة إسرائيل من داخلها. المهم أن ذات الجوقة التي كانت تملأ الدنيا نباحا لعدم الرد السوري في السابق, تحاول تهميش الرد الأخير من خلال القول بأن الخبراء الروس هم من قاموا بالرّد, وكأن لا كفاءات عسكرية موجودة في سوريا!.

نعم, بالاستطاعة القول: ان الرد السوري الذي فاجأ الإسرائيليين, يؤسس لنمط من الردود مختلف ليس من قبل سوريا فحسب, بل من المقاومة اللبنانية ومن إيران أيضا, فيما لو فكّر العدو الصهيوني بالاعتداء على أحد هذه الأطراف! فهي تشكل محور مقاومة, أصبح أساسياً في المنطقة, كما أن تلاحمها القتالي تجسد في مزيد من الوحدة الميدانية بفعل معطيات الواقع. قلنا على صفحات “الوطن” مرّة تلو أخرى, أن روسيا تعتبر سوريا خطّ الدفاع الأول عنها,لأن خط الدفاع الثاني هي حليفاتها من الجمهوريات الآسيوية التي كانت منضوية في الإطار السوفييتي قبل انهياره ( وللعلم الآلاف من أبناء هذه الجمهوريات انضووا تحت لواء منظمات التطرف سواء في داعش أو النصرة), أما خط الدفاع الثالث فهو حدود الفيدرالية الروسية, روسيا لا تود أن يقترب خطر الإرهاب الأصولي من حلفائها ومنها أيضا, وهي لن تسمح مطلقا بتحويل سوريا إلى أفعانستان ثانية. بالنسبة لمواجهة الخطط الأميركية في سوريا, وأهمها تحقيق تواجد دائم لها على الأراضي السورية من خلال جيش عميل تقوم بإنشائه, فإن روسيا وبالحسابات السياسية الهادئة, التي تعمل وفق مبدأ “مراكمة الإنجازات” واحداً تلو الآخر, وبعيدا عن التسرع, ستكون قادرة وبدبلوماسبة بوتين وصلابته على إفشال المخططات الأميركية والتركية, الهادفة إلى استمرار الصراع في سوريا على طريق تقسيمها, كما إفشال المخطط العدواني التركي, الذي غرق بحسائره الكبيرة في وحول ومستنقعات الشمال والشرق السوري.

نعم, ربما ما دفع نتنياهو إلى الاعتداء الدائم على سوريا هو مأزقه الداخلي, فهو حاول ويحاول تصدير أزمته للخارج عبر عمليات استفزازية وتسخين الجبهة مع لبنان وسوريا, وسيظل يسعى من أجل حرب أميركية تشنها الولايات المتحدة على إيران, لكن أميركا, بإدارتها الجديدة المنحازة كليا لإسرائيل, غير مستعدة لمثل هذه الحرب, في الأفق المنظور على الأقل, ولديها من الهموم والأزمات الداخلية والخارجية ما يكفيها. كما إن الهدف الأساسي من الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا, هو إضعاف الجيش وعرقلة عودة سوريا الى الساحتين العربية والدولية, وارباك دورها العربي, وتأثيرها السياسي الأقليمي, من أجل الاسراع في مشروع تصفية للقضية الفلسطينية وانهاء الصراع العربي الصهيوني وفق الشروط والرؤية الاسرائيلية. إسقاط الطائرة مؤشر ربما بسيط لمرحلة قادمة تحتاج حهودا كبيرة من مخور المقاومة لإفشال كل هذه الأهداف. إسقاط الطائرة أسقط رهانات بعض عربية على “الحليف الإسرائيلي”, وانتصار معارضة فنادق الخمس نجوم, التي رحبت بالضربات الإسرائيلية للوطن المفترض أنه وكنها, نعم فهي تسعى إلى تقسيم سوريا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2499
mod_vvisit_counterالبارحة51978
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع323450
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر1037840
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59177285
حاليا يتواجد 4910 زوار  على الموقع