موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ثلاث، فسوف يسجل له التاريخ أنه الرئيس الذي غير ملامح النظام الدولي.

 

أقرأ الآن عن ظواهر في البيت الأبيض تحدث لأول مرة، وأغلبها يكاد يكون في حكم الألغاز؛ بسبب صعوبة فهمه أو تفسيره أو تبريره. منها على سبيل المثال وجود أشخاص في مناصب حساسة، وأشخاص يتعاملون مع وثائق ومعلومات خطرة لم يحصل أكثرهم على ترخيص أمني مناسب. وجود شخص في البيت الأبيض بهذه الصفة والمسؤولية يعمل دون موافقة من أجهزة الأمن الداخلي كان يمكن في عهود سابقة أن يتسبب في أزمة للرئيس.

الحديث عن الألغاز في علاقات الرئيس برؤساء أجانب، وعن ظواهر غير مألوفة في عمل البيت الأبيض ليس ترفاً على هامش تحليل السياسة الخارجية الأمريكية أو التعليق عليها. أتصور أنه لم يعد ممكناً وربما غير جائز دراسة حال علاقة بين أمريكا ودولة أخرى دون الأخذ في الاعتبار تأثير بعض هذه الألغاز والظواهر. نأخذ العلاقة الأمريكية - الفرنسية الراهنة، ونحاول تتبع الدور الذي يلعبه البيت الأبيض بكل مؤثراته وظواهره الجديدة على هذه العلاقة. نلاحظ من خلال المتابعة أولاً: أن الرئيس ماكرون استطاع بمهارة فائقة الاستفادة لفرنسا ولأوروبا أيضاً من وجود ترامب في البيت الأبيض. جاء ترامب إلى البيت الأبيض رافعاً شعار عدم التدخل المكلف مادياً في أي شأن من شؤون أوروبا أو غيرها. جاء في واقع الأمر مكملاً لمسيرة بدأها الرئيس السابق باراك أوباما، كلاهما أفسح المجال لقيادة جديدة في أوروبا تملأ الفراغ الذي خلّفه الانسحاب الأمريكي. بهذا المعنى كان ترامب الزاهد في القيادة الدولية فرصة لا تعوض لماكرون.

لا شك أنه كان من حسن حظ الرئيس الفرنسي أن بريطانيا خرجت من أوروبا، تاركة مقعد قيادة شديد الأهمية. خروج بريطانيا يعني في الوقت نفسه إخلاء الساحة الأوروبية من معارض قوي لفكرة الوحدة الأوروبية، ومنافس تقليدي للنفوذ الفرنسي. من حسن حظه أيضاً انشغال أنجيلا ميركل عن مسؤولياتها القيادية في الاتحاد الأوروبي بانتخابات برلمانية شديدة التعقيد. فرصة لا تعوض حانت لماكرون؛ لينفذ فكرة استقلال الكيان الأوروبي كقوة سياسية عالمية، كانت حلماً للجنرال ديجول؛ ليتخلص بها من الهيمنة الأمريكية.

نرى أمامنا- الآن- فرنسا تقود قوة دفاع من خمس دول تعمل في إفريقيا، هذه القوة لا تخضع لبروكسل والبيروقراطية المتحكمة أو المقيدة لأفكار من هذا النوع، بدأت كمبادرة فرنسية للتدخل السريع متحررة من قواعد التصويت في الاتحاد الأوروبي.

بدون شك كبير نستطيع القول، إن ماكرون نجح في شهور قليلة في نقل فرنسا إلى الصف الأول للدول القائدة في العالم. لا نقول إنه نجح بجهد أو نفوذ الرئيس الأمريكي الجديد؛ لكن بفضل إجادته فن انتهاز «الفرصة الترامباوية» في اللحظة المعاصرة. لقد تسبب الرئيس بسياساته وتصرفاته غير العادية، وغير التقليدية في إفراغ السياسة الخارجية الأمريكية من أحد أهم عناصر قوتها، أقصد عنصر القوة الناعمة هذه القوة، التي تقف على أربع:

أولها: الهجرة. باعتبار أمريكا في الأساس دولة للمهاجرين، ويريد ترامب تقييد هذا المفهوم؛ بحيث ينطبق على شعوب معينة في شمال أوروبا.

ثانيها: الحلم الأمريكي. لم يكن شعاراً فحسب؛ بل كان أملاً للكثيرين في شتى أنحاء العالم وشتى الثقافات والأديان. توقفت أمريكا الرسمية عن رفع هذا الشعار تحت ضغط الأزمات الاقتصادية وغموض رؤى المستقبل. توقفت أيضاً تحت ضغوط ترامب الكلامية والعنصرية.

ثالثها: قيم الحرية والعدالة واحترام حقوق الإنسان. هذه جميعها تعرضت للإهمال المتعمد من جانب ترامب وحكومته. انسحب من اتفاقية المناخ، ودعم حكومات ترفض التزام حماية حريات الناس السياسية والفكرية. هو نفسه وقف إلى جانب البيض المتطرفين ضد السود وإلى جانب المتحرشين في البيت الأبيض بالنساء، وأهان المرأة عامداً متعمداً في أكثر من مناسبة وشن حرباً «وحشية» ضد الصحافة وغيرها من وسائط الاتصال والتعبير.

رابعها: الدبلوماسية الأمريكية. هذه الدبلوماسية أحببناها أو كرهناها كانت وراء أحداث وتطورات تاريخية، ليس أقلها شأناً إقامة نظام دولي عتيد على أنقاض نظام قضت عليه الحرب العالمية الثانية.

يستطيع ماكرون أن يقدم نفسه للعالم الخارجي بالقائد السياسي، الذي استفاد أكثر من غيره من وجود ترامب على رأس الدولة الأعظم في العالم. الآن يتعين عليه أن ينتظر عودة أنجيلا ميركل إلى مكان مخصص لها حتى وإن عادت مثخنة بجراح تسببت فيها الحملة الانتخابية.

لدى ماكرون حلم: أن يستمر ترامب رئيساً أمريكياً لدورتين.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

سياسيون وطنيون لا أتباع هو ما يحتاجه البلد

د. صباح علي الشاهر

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

  ليس بالإمكان استنساخ عبد الناصر، وتيتو، ونهرو، وسوكارنو، لسبب بسيط أن هؤلاء الكبار نتاج ...

المجلس المركزي بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

لم يخرج البيان الختامي للمجلس المركزي الذي التأم يومي 28- 29 أكتوبر الجاري عن سيا...

فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    ما من شكٍ أبداً أن فلسطين كانت أكبر ضحايا الحرب العالمية الأولى، وأكثرها تعرضاً ...

رئيس برازيلي بثوب إسرائيلي

د. فايز رشيد

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    سارع الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو فور فوزه للإعلان عن نقل سفارة بلاده في ...

النظام العالمي وتبعاته الإنسانية والعربية ـ الهجرة والأسئلة التي تطرحها

الفضل شلق

| الاثنين, 12 نوفمبر 2018

    تتناقض الدولة مع حرية الهجرة. يفترض بالدولة أن تكون سجلاً للمواطنين، وأن يكونوا أحراراً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33603
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242792
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر691435
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60475409
حاليا يتواجد 4473 زوار  على الموقع