موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون وعي، تمهد لحرب إقليمية ذات طابع ديني. ولعل قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن اعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني، شجع إسرائيل على اتخاذ خطوات حكومية إسرائيلية على رأسها المخطط لبناء 300 ألف بؤرة استيطانية جديدة في القدس فيما يطلق عليها «القدس الكبرى»، أعقبه مصادقة الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) على قانون يتطلب موافقة ثلثي أعضاء الكنيست على أي قرار بشأن تقسيم القدس، مستهدفاً تعقيد أي انسحاب إسرائيلي من القدس الشرقية المحتلة مستقبلًا، علاوة على ضم مناطق إلى حدود ترسمها إسرائيل كما ترغب، وكذلك موافقة حزب «الليكود» الحاكم بالأغلبية الساحقة على مشروع قرار يقضي بضم جميع المستوطنات في الضفة الغربية والقدس، وفرض القانون الإسرائيلي على هذه المستوطنات وامتداداتها.

 

ومعلوم أن الكيان الصهيوني، على مدار العقود الطويلة الماضية، حاول إدارة الصراع وإطالة أمد الاحتلال في أراضي الضفة (بما فيها القدس الشرقية) عبر توظيف وهم استعداده لتسوية سياسية. بيد أن الوضع اليوم، في غياب الحل السياسي المقبول حتى لأشد الفلسطينيين اعتدالا، ربما يتحول إلى جبل بركان. فرئيس أركان الجيش الإسرائيلي (غادي آيزنكوت)، المعروف بلغة التهديد والوعيد للفلسطينيين، بعث رسالة تحذيرية مبطنة للقيادة الإسرائيلية، حين أوضح مؤخرا أن: «التصعيد الحالي مع الفلسطينيين يحمل طابعا دينيا لأول مرة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي». وفي هذا السياق، في مقال للكاتب الإسرائيلي «ران أدليست» كتب يقول: «شكرا يا دونالد. أخيرا، بفضلك، خرجت حرب دينية تديرها حكومة اليمين الديني القومي من الخزانة المقدسة. بفضلك، يا دونالد، يفهم الجميع بأن الدين هو السبب الحقيقي لسياسة الحكومة وللحروب التي تنبع منها. إذ ما هو الصراع على المستوطنات، وعلى القدس، وعلى (المبكى)، إن لم يكن فريضة إلهية؟». ‬وختم ‬مقاله ‬بالقول: «‬كان ‬يفترض ‬بنتنياهو ‬أن ‬يفهم ‬بأن ‬كل ‬تغيير ‬في ‬الوضع ‬الراهن ‬الديني ‬في ‬القدس ‬هو ‬صب ‬وقود ‬على ‬الشعلة ‬المتلظية ‬على ‬أي ‬حال، ‬ولعود ‬الثقاب ‬الديني ‬إمكانية ‬كامنة ‬قد ‬تضيء ‬عدة ‬شعلات»‬. ‬

وفي ‬إطار ‬التشاؤم ‬والتحذير ‬المواكب، ‬ومن ‬خلال ‬مقال ‬بعنوان «‬إنها ‬حرب ‬دينية ‬وترامب ‬ونتنياهو ‬يجروننا ‬نحو ‬الكارثة»‬، ‬كتب ‬وزير ‬الداخلية ‬الإسرائيلي ‬الأسبق (‬عوزي ‬برعام) ‬يقول: «‬عندما ‬سمعت ‬تصريح ‬ترامب ‬لم ‬أشعر ‬بالسرور. ‬لكن ‬مشكلتنا ‬ليست ‬ترامب. ‬مشكلتنا ‬هي ‬حكومة ‬إسرائيل ‬والطريقة ‬التي ‬تصفق ‬بها ‬لتصريح ‬ترامب. ‬الخطر ‬يكمن ‬في ‬الحكومة ‬التي ‬تصفق ‬لتصريحات ‬تحظى ‬بتفسير ‬خلاصي ‬مسيحاني. ‬إسرائيل ‬يمكنها ‬الازدهار ‬فقط ‬إذا ‬فهم ‬زعماؤها ‬ومواطنوها ‬أنه ‬يجب ‬فصل ‬النزاع ‬عن ‬المعتقدات ‬التي ‬تؤدي ‬إلى ‬حرب ‬دينية ‬وإقامة ‬دولة ‬واحدة، ستكون رغماً عنها ‬دولة ‬آبارتايد. ‬لم ‬أستطع، ‬بناءً ‬على ‬ذلك، ‬أن ‬أحتفل ‬بهدية ‬جاءت ‬من ‬أشخاص ‬عديمي ‬المسؤولية ‬يمكن ‬أن ‬يجروننا ‬جميعنا ‬إلى ‬الكارثة»‬. ‬

وفي ‬الإطار ‬ذاته، ‬لفت ‬الكاتب ‬الإسرائيلي «نير ‬حسون»، ‬في ‬مقالة ‬نشرتها ‬صحيفة ‬«هآرتس»، ‬إلى ‬أن ‬ما ‬يحدث «‬قسّم ‬أبناء ‬المدينة ‬بين ‬شعورين ‬مختلفين، ‬أحدهما ‬النشوة ‬والانتصار ‬للإسرائيليين، ‬والآخر ‬اليأس ‬والإحباط ‬للمقدسيين. ‬حالة ‬الإحباط ‬الفلسطيني ‬قد ‬تتحول ‬إلى ‬إحباط ‬ديني»‬، ‬محذراً ‬من ‬تحول «‬الذل ‬السياسي ‬في ‬المدينة ‬إلى ‬ذل ‬ديني ‬ما ‬يدفع ‬المقدسيين ‬إلى ‬ردة ‬فعل ‬عنيفة ‬تجاه ‬الإسرائيليين»‬. ‬أما ‬صحيفة «‬هآرتس» ‬المعروفة ‬باتجاهها ‬الليبرالي ‬اليساري، ‬فكتبت ‬تقول: «‬الآن، ‬لن ‬يستطيع ‬أحد ‬إيقاف ‬اليمينيين ‬الإسرائيليين ‬الذين ‬يهدفون ‬إلى ‬إعادة ‬بناء ‬الهيكل ‬حتى ‬لو ‬كان ‬ذلك ‬على ‬حساب ‬حرب ‬أبدية (‬دينية) ‬مع ‬العالم ‬الإسلامي»‬.

الإدارة الأميركية الحالية، كما لم تفعل غيرها من الإدارات السابقة، هي من تسعى -بوعي أو بدون وعي- لإطلاق شرارة الحرب الدينية. فتصريحات المسؤولين الأميركيين تكاد تعادل تصريحات اليمين المتطرف الحاكم في الكيان الصهيوني. فمثلًا، سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة «نيكي هايلي» تتساءل: «هل يعقل ألا يكون (المبكى) تحت سيادة إسرائيل؟!». أما «مايك بينس»، نائب الرئيس، فيلعب دوراً خاصاً في خلط الدين بالسياسة، إذ يقدم خطابا توراتيا يبرر دعم الإسرائيليين، وأن نشوء «دولة إسرائيل» تجسيد لنبوءة توراتية، حيث قال في خطابه في احتفالٍ بالذكرى السبعين لقرار التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة، رقم 181: «هل لبلد أن يولد في يوم، ولأمة أن تولد في لحظة. من المستحيل عدم ملاحظة أنّ يد السماء تقود ناسها، تكتب تاريخهم في إعادة بناء هذا الشعب القديم على الأرض التي ولدوا عليها». وكذلك الحال مع السفير الأميركي في إسرائيل «ديفيد فريدمان»، وهو يهودي صهيوني، عمل على مسألة الاستمرار في حث ترامب، على الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها، حيث قال: «أتطلع للعمل من القدس العاصمة الأبدية لإسرائيل»!

لقد بدأت الحركة الصهيونية قومية، إلا أنها –على امتداد الحقب الماضية- لجأت إلى «استغلال» الديانة اليهودية لتشجيع اليهود على الانضمام إليها والهجرة إلى فلسطين، حين أدركت أنها غير قادرة على النجاح بدون التعويل على العنصر الديني، حتى استحوذ اليوم على جل طرحها السياسي والفكري. وقد باتت الأحزاب الدينية الصهيونية والقومية المتطرفة تملك من القوة ما يخولها السيطرة على الحكومة والبرلمان الإسرائيليين، وبالتالي المبادرة بإنفاذ القرارات آنفة الذكر التي تزرع بذور حرب دينية محتملة.. طال الزمان أم قصر!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1732
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع227949
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1009661
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65164114
حاليا يتواجد 2760 زوار  على الموقع