موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

مساجلات القوة بعد «سوتشي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حدث ما لم يكن متوقعاً. كادت الرهانات العامة أن تستبعد أية فرصة لنجاح مؤتمر «سوتشي» في اختراق ما للأزمة السورية الدموية المستعصية. بل إن هناك من سعى لإفشاله ، قبل انعقاده، حتى يحرم روسيا من جني ثمار إمساكها بأغلب أوراق الموقف المشتعل.

 

حقائق القوة على الأرض كسبت جولة «سوتشي»، التي كانت اختباراً لقوة التحالفات الروسية بالإقليم بما تنطوي عليه من مصالح متبادلة وتباينات عديدة في النظر إلى الأزمة ومستقبلها.

بتفاهمات مسبقة في الغرف المغلقة مع الحليفين الإيراني والتركي ضمنت الدبلوماسية الروسية درجة واضحة من النجاح، رغم مقاطعة المؤتمر من أغلب الجماعات المعارضة ورفض الولايات المتحدة وفرنسا لأية مشاركة فيه.

الأهم أنه نجح في التوصل إلى تفاهمات أساسية مع الأمم المتحدة تزيل أي شكوك في أنها قد توظف المؤتمر لتأسيس مسار جديد للتسوية خارج صيغة «مفاوضات جنيف».

هكذا شارك المبعوث الأممي «ستيفان دي ميستورا» في أعمال المؤتمر وصياغة وثيقته الختامية، التي تبنت آلية تشكيل لجنة تضم الحكومة السورية ووفد معارضة واسع التمثيل لوضع دستور يضمن أن تكون الكلمة الأخيرة للسوريين في تقرير مصيرهم.

يشير سياق التطور اللافت إلى تفاهمات مماثلة خلف أبواب مغلقة أخرى مع فرنسا والولايات المتحدة سمح فيما بعد بالترحيب بما أحرزه المؤتمر من نتائج.

بصياغة فرنسية ف«إن سائر المبادرات، بما فيها مؤتمر سوتشي، يجب أن تدعم المسار الأممي في جنيف وتصب في إطاره»..ذلك ما حدث بصورة أو بأخرى.

بقوة الحقائق أعلنت المعارضة السورية، التي تتمركز قياداتها في إسطنبول، انفتاحها على نتائج «سوتشي»، لكنها دعت إلى مرحلة انتقال سياسي كاملة الصلاحيات قبل إقرار الدستور حتى تتوافر بيئة محايدة. هذا المطلب يجافي المسار الذي أقرته وثيقة «سوتشي»، وهو أقرب إلى إبداء تحفظات لاكتساب بعض النقاط في «التفاوض على التفاوض» في جنيف. يستلفت الانتباه هنا أن الوفد التركي في «سوتشي» تولى مهمة عرض مطالب المعارضة الغائبة.

وهكذا تدخل الأزمة السورية طوراً جديداً تختبر فيه مساجلات القوة بالسلاح والدبلوماسية معاً، بالصفقات ولي الأذرع بنفس الوقت.

انتهت جولة «سوتشي» وبدأت معركة تفسير نتائجه وإعادة التفاوض عليها وفق المصالح المتضاربة.

هناك الآن مسار دستوري لإحياء مباحثات جنيف، التي أخفقت دوراتها المتعاقبة في التوصل إلى أي اختراق كأنها مراوحة في المكان.

من الصعب توقع أن يمضي ذلك المسار على أرض ممهدة بالنظر إلى التناقضات الفادحة بين اللاعبين الدوليين والإقليميين وتعقيدات المشهد الداخلي السوري نفسه.

أول مشكلة، الاتفاق على معايير اختيار اللجنة الدستورية وحدود صلاحيتها والمرجعيات التي تستند إليها واللوائح التي تحكم أعمالها.

هذه المشكلة قد تستغرق وحدها وقتاً طويلاً ومساجلات قوة، وربما صفقات كواليس تضمن للأطراف المتصارعة حصصاً تطمئنها على مصالحها.

وثاني مشكلة، كيفية التوصل إلى فهم مشترك لنصوص وثيقة «سوتشي»، التي تمثل مرجعاً أولياً للدستور السوري المنتظر، خاصة فيما يتعلق بحدود صلاحيات الرئيس ووضع الجيش والأجهزة الأمنية.

بحكم الحقائق الأساسية في تحالف موسكو ودمشق وطهران الجيش خط أحمر، تفكيكه أو تصدعه غير مسموح به في أي تفاوض منتظر. ميدانياً فهو يسيطر الآن على أغلب الأراضي السورية، وغالبية الجماعات التي تنازعه بالسلاح متهمة دولياً بالتطرف والإرهاب خاصة جبهة «النصرة». في الوقت نفسه فإن «الجيش الحر» انخفض دوره وحجمه بما لا يسمح له أن يطرح نفسه بديلاً، أو شريكاً في بنية الجيش.

عملياً فإن من يتحكم في المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية خلال أي مرحلة انتقالية تؤول له السيطرة على حركة الحوادث.

سياسياً تتبدى حجة متماسكة تذكر بما جرى في العراق من شلالات دم وحروب مذهبية وتوحش إرهاب إثر تفكيك الجيش العراقي وأجهزة الدولة بعد غزوه عام (2003).

وقد حاولت وثيقة «سوتشي» القفز بصياغات عامة على هذا الملف الملغم داعية إلى: «بناء جيش وطني قوي وموحد يقوم على الكفاءة ويمارس واجباته وفقاً للدستور»، وأنه «يجب أن يكون استخدام القوة مقتصراً على تفويض من مؤسسات الدولة ذات صلة».

ما معنى موحد؟.. وهل ينصرف ذلك إلى دمج جماعات مسلحة مثل «الجيش الحر» فيه؟

تركيا قد تحاول، وإيران سوف ترفض بيقين والنظام السوري نفسه لن يقبل أي نقاش، وروسيا من المتوقع أن تدير التناقضات، حفاظاً على ذلك «التحالف الاضطراري» لأطول وقت ممكن . بقدر ما فإن لإيران مصلحة في تعجل حصد جوائز الدور الميداني الذي لعبته، أو الوصول إلى التسوية من موقع قوة يضع مصالحها في الاعتبار.

تتأسس تلك الفرضية على الفواتير المالية والعسكرية الباهظة، التي دفعتها بما أثقل على اقتصادها وأفضى إلى الاحتجاجات الواسعة الأخيرة.

بحيثيات أخرى تسعى تركيا المنهكة تحت وطأة أزماتها الداخلية وخشيتها على وحدة أراضيها من سيناريو بناء دولة كردية في الشمال السوري، بدعم أمريكي مباشر للوصول إلى تسوية تهدئ مخاوفها وتضمن مصالحها.

الموقف التركي يكاد يتلخص الآن في «العقدة الكردية». وفق صفقات شبه معلنة استبعدت الجماعات الكردية من مؤتمر «سوتشي» لإرضاء الشريك التركي.

بغطاء روسي تدخلت القوات التركية في «عفرين» بالشمال السوري، وأفسح المجال أمامها لمزيد من التوغل ضد الرهانات الأمريكية على استعادة نفوذها من البوابة الكردية.

كان ذلك صداماً غير مسبوق بين الحليفين التاريخيين استثمره اللاعب الروسي بكفاءة لا تنكر على خلفية توجه أمريكي لتأسيس قوة أمن حدودية قوامها (30) ألف مقاتل أغلبهم ينتمون إلى «وحدات حماية الشعب» الكردية، التي تعتبرها أنقرة «إرهابية».

في الأزمة السورية وحساباتها المتحركة تتقاطع حسابات وإرادات إقليمية ودولية وتتبدى فوق طاولات التفاوض وبالغرف المغلقة مشروعات صفقات كبرى تدخل في صميم مستقبل الإقليم لعقود طويلة مقبلة، دون أن يكون لمصر الدولة العربية الأكبر دور مؤثر وملموس يتسق مع حجم الأخطار المحتملة، التي تضرب أمنها القومي في الصميم.

 

عبدالله السناوي

صحفي مصري - رئيس تحرير صحيفة العربي الناصري

 

 

شاهد مقالات عبدالله السناوي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14177
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14177
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر767592
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57845141
حاليا يتواجد 2599 زوار  على الموقع