موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

مساجلات القوة بعد «سوتشي»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حدث ما لم يكن متوقعاً. كادت الرهانات العامة أن تستبعد أية فرصة لنجاح مؤتمر «سوتشي» في اختراق ما للأزمة السورية الدموية المستعصية. بل إن هناك من سعى لإفشاله ، قبل انعقاده، حتى يحرم روسيا من جني ثمار إمساكها بأغلب أوراق الموقف المشتعل.

 

حقائق القوة على الأرض كسبت جولة «سوتشي»، التي كانت اختباراً لقوة التحالفات الروسية بالإقليم بما تنطوي عليه من مصالح متبادلة وتباينات عديدة في النظر إلى الأزمة ومستقبلها.

بتفاهمات مسبقة في الغرف المغلقة مع الحليفين الإيراني والتركي ضمنت الدبلوماسية الروسية درجة واضحة من النجاح، رغم مقاطعة المؤتمر من أغلب الجماعات المعارضة ورفض الولايات المتحدة وفرنسا لأية مشاركة فيه.

الأهم أنه نجح في التوصل إلى تفاهمات أساسية مع الأمم المتحدة تزيل أي شكوك في أنها قد توظف المؤتمر لتأسيس مسار جديد للتسوية خارج صيغة «مفاوضات جنيف».

هكذا شارك المبعوث الأممي «ستيفان دي ميستورا» في أعمال المؤتمر وصياغة وثيقته الختامية، التي تبنت آلية تشكيل لجنة تضم الحكومة السورية ووفد معارضة واسع التمثيل لوضع دستور يضمن أن تكون الكلمة الأخيرة للسوريين في تقرير مصيرهم.

يشير سياق التطور اللافت إلى تفاهمات مماثلة خلف أبواب مغلقة أخرى مع فرنسا والولايات المتحدة سمح فيما بعد بالترحيب بما أحرزه المؤتمر من نتائج.

بصياغة فرنسية ف«إن سائر المبادرات، بما فيها مؤتمر سوتشي، يجب أن تدعم المسار الأممي في جنيف وتصب في إطاره»..ذلك ما حدث بصورة أو بأخرى.

بقوة الحقائق أعلنت المعارضة السورية، التي تتمركز قياداتها في إسطنبول، انفتاحها على نتائج «سوتشي»، لكنها دعت إلى مرحلة انتقال سياسي كاملة الصلاحيات قبل إقرار الدستور حتى تتوافر بيئة محايدة. هذا المطلب يجافي المسار الذي أقرته وثيقة «سوتشي»، وهو أقرب إلى إبداء تحفظات لاكتساب بعض النقاط في «التفاوض على التفاوض» في جنيف. يستلفت الانتباه هنا أن الوفد التركي في «سوتشي» تولى مهمة عرض مطالب المعارضة الغائبة.

وهكذا تدخل الأزمة السورية طوراً جديداً تختبر فيه مساجلات القوة بالسلاح والدبلوماسية معاً، بالصفقات ولي الأذرع بنفس الوقت.

انتهت جولة «سوتشي» وبدأت معركة تفسير نتائجه وإعادة التفاوض عليها وفق المصالح المتضاربة.

هناك الآن مسار دستوري لإحياء مباحثات جنيف، التي أخفقت دوراتها المتعاقبة في التوصل إلى أي اختراق كأنها مراوحة في المكان.

من الصعب توقع أن يمضي ذلك المسار على أرض ممهدة بالنظر إلى التناقضات الفادحة بين اللاعبين الدوليين والإقليميين وتعقيدات المشهد الداخلي السوري نفسه.

أول مشكلة، الاتفاق على معايير اختيار اللجنة الدستورية وحدود صلاحيتها والمرجعيات التي تستند إليها واللوائح التي تحكم أعمالها.

هذه المشكلة قد تستغرق وحدها وقتاً طويلاً ومساجلات قوة، وربما صفقات كواليس تضمن للأطراف المتصارعة حصصاً تطمئنها على مصالحها.

وثاني مشكلة، كيفية التوصل إلى فهم مشترك لنصوص وثيقة «سوتشي»، التي تمثل مرجعاً أولياً للدستور السوري المنتظر، خاصة فيما يتعلق بحدود صلاحيات الرئيس ووضع الجيش والأجهزة الأمنية.

بحكم الحقائق الأساسية في تحالف موسكو ودمشق وطهران الجيش خط أحمر، تفكيكه أو تصدعه غير مسموح به في أي تفاوض منتظر. ميدانياً فهو يسيطر الآن على أغلب الأراضي السورية، وغالبية الجماعات التي تنازعه بالسلاح متهمة دولياً بالتطرف والإرهاب خاصة جبهة «النصرة». في الوقت نفسه فإن «الجيش الحر» انخفض دوره وحجمه بما لا يسمح له أن يطرح نفسه بديلاً، أو شريكاً في بنية الجيش.

عملياً فإن من يتحكم في المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية خلال أي مرحلة انتقالية تؤول له السيطرة على حركة الحوادث.

سياسياً تتبدى حجة متماسكة تذكر بما جرى في العراق من شلالات دم وحروب مذهبية وتوحش إرهاب إثر تفكيك الجيش العراقي وأجهزة الدولة بعد غزوه عام (2003).

وقد حاولت وثيقة «سوتشي» القفز بصياغات عامة على هذا الملف الملغم داعية إلى: «بناء جيش وطني قوي وموحد يقوم على الكفاءة ويمارس واجباته وفقاً للدستور»، وأنه «يجب أن يكون استخدام القوة مقتصراً على تفويض من مؤسسات الدولة ذات صلة».

ما معنى موحد؟.. وهل ينصرف ذلك إلى دمج جماعات مسلحة مثل «الجيش الحر» فيه؟

تركيا قد تحاول، وإيران سوف ترفض بيقين والنظام السوري نفسه لن يقبل أي نقاش، وروسيا من المتوقع أن تدير التناقضات، حفاظاً على ذلك «التحالف الاضطراري» لأطول وقت ممكن . بقدر ما فإن لإيران مصلحة في تعجل حصد جوائز الدور الميداني الذي لعبته، أو الوصول إلى التسوية من موقع قوة يضع مصالحها في الاعتبار.

تتأسس تلك الفرضية على الفواتير المالية والعسكرية الباهظة، التي دفعتها بما أثقل على اقتصادها وأفضى إلى الاحتجاجات الواسعة الأخيرة.

بحيثيات أخرى تسعى تركيا المنهكة تحت وطأة أزماتها الداخلية وخشيتها على وحدة أراضيها من سيناريو بناء دولة كردية في الشمال السوري، بدعم أمريكي مباشر للوصول إلى تسوية تهدئ مخاوفها وتضمن مصالحها.

الموقف التركي يكاد يتلخص الآن في «العقدة الكردية». وفق صفقات شبه معلنة استبعدت الجماعات الكردية من مؤتمر «سوتشي» لإرضاء الشريك التركي.

بغطاء روسي تدخلت القوات التركية في «عفرين» بالشمال السوري، وأفسح المجال أمامها لمزيد من التوغل ضد الرهانات الأمريكية على استعادة نفوذها من البوابة الكردية.

كان ذلك صداماً غير مسبوق بين الحليفين التاريخيين استثمره اللاعب الروسي بكفاءة لا تنكر على خلفية توجه أمريكي لتأسيس قوة أمن حدودية قوامها (30) ألف مقاتل أغلبهم ينتمون إلى «وحدات حماية الشعب» الكردية، التي تعتبرها أنقرة «إرهابية».

في الأزمة السورية وحساباتها المتحركة تتقاطع حسابات وإرادات إقليمية ودولية وتتبدى فوق طاولات التفاوض وبالغرف المغلقة مشروعات صفقات كبرى تدخل في صميم مستقبل الإقليم لعقود طويلة مقبلة، دون أن يكون لمصر الدولة العربية الأكبر دور مؤثر وملموس يتسق مع حجم الأخطار المحتملة، التي تضرب أمنها القومي في الصميم.

 

عبدالله السناوي

صحفي مصري - رئيس تحرير صحيفة العربي الناصري

 

 

شاهد مقالات عبدالله السناوي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2630
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع2630
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر661729
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55578208
حاليا يتواجد 2797 زوار  على الموقع