موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

المهمة مستمرة.. لم تنجز بعد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد ملاحقة استمرت شهراً، أقدمت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» على اقتحام بلدة اليامون، بالقرب من مدينة نابلس، بعد أن حصلت على معلومات استخبارية من «مؤسسة التنسيق الأمني» الفلسطينية، حيث لجأ المقاوم أحمد نصر جرار إلى البلدة. وبعد اشتباك زاد على سبع ساعات، وبعد نفاد الذخيرة منه، تمكنت القوات المهاجمة من الوصول إليه، وتصفيته، وارتقائه شهيداً. وكانت الملاحقة له قد بدأت على خلفية مسؤوليته عن تنفيذ عملية مسلحة، ومقتل الحاخام المستوطن رزائيل شيفاح. ومن وحي ما جرى في بلدة اليامون الفلسطينية، كتب البريطاني ديفيد هيرست، الخبير في شؤون الشرق الأوسط مقالاً عنوانه: «من الأب لابنه: كيف يورث النضال الفلسطيني من جيل لجيل»، تحدث هيرست في مقاله عن والد الشهيد أحمد، الشهيد نصر جرار، وعن حادثة استشهاده أثناء الانتفاضة الثانية. وتوقف عند تغريدة فرح سجلها وزير الحرب «الإسرائيلي» أفيجدور ليبرمان (الذي غرد على حسابه في تويتر) بعد استشهاد أحمد قائلاً فيها: «تمت تصفية الحساب»، وعلق هيرست بالقول: «تشدق ليبرمان بأن المهمة أنجزت.. فهل أنجزت فعلاً؟».

 

تغريدة بلطجي البارات ليبرمان تركز النظر على دفتر قديم لم يغلق منذ سبعين عاماً، ويمكن القول إن صفحاته الأولى فتحت منذ قرن من الزمان، مع ما عرف ب(وعد بلفور 1917)، وربما قبل ذلك بعام مع (معاهدة سايكس- بيكو 1916). لكن محطاته توالت بعد ذلك من دون أن «تنجز المهمة». حدث ذلك في سياق حربين عالميتين، تصارعت فيهما القوى الكبرى على تقاسم النفوذ، وبخاصة في «منطقة الشرق الأوسط». وكان هناك من تصور أن «محطة 1948» كانت كافية لإنجاز مهمة 1917، لكن الواقع كذب تلك التصورات. فالشعب الذي تشرد في بقاع الأرض، وصار عالة يعيش على «وكالة غوث وتشغيل اللاجئين- الأونروا»، تحرك وأطلق في منتصف عقد الستينات «أول رصاصاته» رافعة شعار «الكفاح المسلح لتحرير فلسطين». طبعاً لم يكن منتظراً أن يتخلى الذين أقاموا «الدولة اليهودية» عنها، أو أن يتوقفوا عن حياكة المؤامرات على الشعب الفلسطيني والأمة العربية، مقدمين لها كل عون مادي وسياسي ممكن ظهرت نتائجه في حزيران/ يونيو 1967. كان انتصاراً خرافياً ذلك الذي حصلت عليه «إسرائيل» في ذلك التاريخ، ومع ذلك، ومع كل ما ترتب عليه من نتائج كان يفترض أن تنهي ما يسمى «قضية فلسطين»، إلا أن العكس هو الذي حدث فكان انطلاق «الثورة الفلسطينية» بسرعة البرق مؤكدة أن «المهمة» التي أرادها «الإسرائيليون» وأنصارهم من تلك الحرب لم تنجز.

واستمرت المؤامرات بعد ذلك على الشعب الفلسطيني وثورته، ونجحت هذه المرة في تأليب الأنظمة العربية عليهما فارتكبت ضدهما المجازر(ولم تتأخر بعض الفصائل في تقديم العون لإنجاح المؤامرات الجديدة، فكانت مجزرة أيلول/ سبتمبر 1970 في الأردن، وصولاً إلى الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان وحصار بيروت 1982، لتطرد منظمة التحرير الفلسطينية والمقاومة الفلسطينية من لبنان، وعملياً من المشرق العربي كله. كثيرون اقتنعوا أن هذه «المحطة» كانت قاصمة لظهر الثورة والشعب معاً، وأنه لن تقوم لأي منهما قائمة. لكن الشعب رد على الضربة بمثلها فكانت الانتفاضة الأولى 1987 التي أجبرت الولايات المتحدة على عقد (مؤتمر مدريد- 1990) وتعيد القضية التي جرت محاولة اغتيالها إلى المسرح الدولي. لكن هذه الإعادة كانت أسوأ من كل المحطات السيئة السابقة، حيث أوقع أطراف المؤامرة بمنظمة التحرير الفلسطينية فدفعوها تحت «وهم الدولة» إلى التخلي عن «ثوابتها الوطنية» وتنازلت عن 78% من أرض فلسطين بالتوقيع على (اتفاق أوسلو- 1993) الذي جعل منها «سلطة بلا سلطة» وفي الوقت نفسه «ذراعاً أمنية» للدولة اليهودية.

لكن مؤامرة أوسلو، رغم نجاحها حتى الآن في تحقيق الكثير من البرنامج «الإسرائيلي»، إلا أنها لم تنجح بصورة نهائية في «إنجاز المهمة». يدل على ذلك بروز «ظاهرة المقاوم المشتبك» التي جسدها الشهيد أحمد نصر جرار، ومن قبله الشهيدان باسل الأعرج ومهند الحلبي. فهذه الظاهرة التي تعتبر «جنينية» حتى الآن لكنها تحمل «قوة المثل» الذي سيحذو حذوه الشباب الذين اقتنعوا أن المقولة الأصلية هي الأصح، وهي أن «ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة».

ومنذ بداية القصة، كانت هناك مهمتان تنتظران الإنجاز. المهمة الأولى، «تصفية الحساب وإنهاء قضية فلسطين». ومن الواضح أنها «لم تنجز بعد». والمهمة الثانية، «تصفية الحساب وتحرير فلسطين». وهذه تقع على عاتق الشعب الفلسطيني أولاً، وهي أيضاً «لم تنجز بعد». والمؤشرات التي تتوفر يومياً من ممارسات «دولة الاحتلال»، وأيضاً من ممارسات الأجيال الفلسطينية الجديدة تبشر بأن الإنجاز سيكون نصيب الشعب الفلسطيني.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28084
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع170243
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر990203
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60774177
حاليا يتواجد 3308 زوار  على الموقع