موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

بعد توحيد القدس سيضمون الضفة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة ل «إسرائيل»، سارع «الكنيست» لسن قانون يوحد المدينة. ومنذ أكثر من أسبوعين اتخذ مركز «الليكود» من خلال التصويت بالإجماع قراراً ينص على سريان القوانين «الإسرائيلية» على كافة المستعمرات في الضفة الغربية المحتلة ، التي تحتل (حتى الآن) 65% من أراضي الضفة، بما يعني ضم كل المستوطنات إلى «إسرائيل». وفيما تستمر الثرثرة حول السلام واتهام الفلسطينيين برفضه، تمضي «إسرائيل» في عملية ضم زاحف وفعلي على أراضي الضفة الغربية، حيث صادق «الكنيست» في القراءة الأولى على قانون ضم مؤسسات التعليم العالي «الإسرائيلية» داخل المستوطنات، وقام رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو بتدشين شارع التفافي لليهود فقط فيها. ويهدف مشروع القانون المذكور تحديداً إلى ضم ما يسمى «جامعة اريئيل» الاستيطانية، والتعامل معها قانونياً كباقي المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات التعليم العالي في «إسرائيل» من خلال مجلس التعليم العالي.

 

من زاوية أخرى، شهد «الكنيست» يوم الاثنين (5 فبراير/شباط الحالي 2018)، مؤتمراً لنواب اليمين الاستيطاني بحضور واسع من نواب كتلة «الليكود»، وكتلة تحالف المستوطنين «البيت اليهودي» لدعم مشروع فرض ما يسمى «السيادة «الإسرائيلية» على «مناطق المستوطنات». وفي ذات اليوم تم رسمياً إدراج مشروعي قانونين لضم «مناطق المستوطنات» كخطوة أولى، قبل طلب النواب وضعهما على مسار التشريع. وواقع «الكنيست» يدلل على وجود أغلبية تؤيد الضم، وهي على قناعة بأن البيت الأبيض يؤيد هذه الخطوة. عملياً لا جديد في مسألة طرح مشروعي القانونين بعد شهر من قرار المجلس المركزي لحزب «الليكود»، إذ إنه منذ بدء عمل الولاية البرلمانية الحالية في ربيع العام 2015 وحتى اليوم تم إدراج 20 مشروع قانون كهذا، إلا أن هذه المشاريع يتخصص كل واحد منها بتكتل استيطاني واحد في الضفة. كما أن الأغلبية البرلمانية لمشروع كهذا كانت واضحة منذ ظهور نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة قبل قرابة ثلاثة أعوام. إلا أن الجديد في الأمر هو أن اليمين الاستيطاني المتطرف بدءاً من زعيمه بنيامين نتنياهو بات واثقاً من وجود دعم له في هذه الخطوة في أروقة البيت الأبيض.

وحسب تقارير «إسرائيلية» ليست رسمية، فإن الرئيس دونالد ترامب قد يعلن خلال أسابيع موقفاً يعبر عن تأييد إدارته لضم المستوطنات إلى السيادة «الإسرائيلية». وعلى هذا الأساس كان واضحاً في أجواء المؤتمر المذكور الذي عقد في «الكنيست»، أن نواب اليمين يطالبون بالإسراع في تمرير القانون لانتهاز فرصة وجود ترامب في البيت الأبيض. وقد تكررت في المؤتمر مقولة «فرصة سانحة قد لا تتكرر». هذا اليمين يطالب بضم فوري للمستوطنات دون انتظار المفاوضات مع الجانب الفلسطيني الذي يرفضها أصلاً. أما بالنسبة لحزب «العمل» وحزب «يوجد مستقبل» وحزب «الحركة» بزعامة تسيبي ليفني فإنهم يرون أن الضم هو خطوة مفروغ منها ولكن في إطار الحل مع الجانب الفلسطيني، خاصة أن الضم قائم فعلاً ولا حاجة للكيان للدخول في مسار صدامي مع أوروبا ودول أخرى في العالم. أما موقف حزب ميرتس «اليساري» فيطلب إخلاء المستوطنات الصغيرة الواقعة «خلف» جدار الاحتلال، على أن يكون الضم في إطار اتفاق الحل النهائي مقابل أن يحصل الفلسطينيون على مساحات موازية لتلك القائمة عليها المستوطنات.

موقف اليمين الاستيطاني يلقى تحفظاً جدياً لدى أوساط يهودية ليست قليلة، إذ إن هذا من وجهة نظر هذه الأوساط يعني تحويل «إسرائيل» إلى دولة ثنائية القومية، لأن اليمين يرفض قيام دولة فلسطينية بأي شكل من الأشكال، كما أنه لا يطرح حلولاً وفق منظوره لكيفية التعامل مع ملايين الفلسطينيين في الضفة. وهذا ما يعزز الانطباع بأن الحل الذي يدور في رؤوسهم هو «التحفيز» على الهجرة. ومن خلف كلمة «تحفيز» تقف جرائم اقتلاع، كما يبدو أن هناك من يخطط لها. وهذا ليس كلاماً للتهويل بل إن كل الأحزاب الاستيطانية تتبنى علناً أو سراً هذا الموقف. وقبل بضعة أشهر جاهر حزب «هئيحود هليئومي» الشريك في تحالف «البيت اليهودي» المتمثل في الحكومة بتبنيه مشروع قرار «تحفيز الفلسطينيين» على الهجرة من وطنهم. وقد دلّت التجربة «الإسرائيلية» منذ سبعة عقود على أن الفكرة العنصرية الشرسة التي تبدأ صغيرة عند طرف ما، سرعان ما تنتشر لتتحول إلى موقف سائد في عموم دويلة الاحتلال القائمة أصلاً على فكر إجرامي لاقتلاع شعب بأكمله من وطنه.

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

هُويّات متأزّمة للأميركيين العرب

د. صبحي غندور

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    الأميركيون كلّهم من أصول إثنية وعرقية، تشمل معظم بلدان العالم، ولذلك، تسمع عن «الأميركيين ...

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28455
mod_vvisit_counterالبارحة53304
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع342791
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر791434
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60575408
حاليا يتواجد 4853 زوار  على الموقع