موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

حول اجتماع وزراء الخارجية العرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اجتمع وزراء الخارجية العرب بمقر جامعة الدول العربية الخميس قبل الماضي لاتخاذ موقف إجرائي للرد على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة ﻟ«إسرائيل» ونقل عاصمة بلاده إليها،

لكن يبدو أن هذا الاجتماع وموضوعه تجاوزته الأحداث، لأن الموضوع لم يعد مجرد قرار قابل للرفض أو القبول بخصوص القدس، لكنه يتجاوز القدس إلى ما هو أهم، وهو فلسطين ومستقبل الدولة الفلسطينية.

اهتم الوزراء العرب بثلاثة موضوعات تضمّنها بيانهم الصادر عقب انتهاء الاجتماع. الأول يخص قرار ترامب المتعلق بالقدس، وهنا لم يأت البيان بأي جديد. فالبيان تضمّن تجديد رفض قرار ترامب الذي رفضه العالم بالقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 ديسمبر، الموضوع الثاني كان تجديد التمسك بخيار السلام والمبادرة العربية، وهذه المبادرة لم يعد لها وجود، لكن جديد بيان الوزراء هو «السعي لتأسيس آلية دولية متعددة الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة لرعاية عملية السلام، بما في ذلك الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي لإعادة إطلاق عملية السلام ذات صدقية، ومحددة في إطار زمني»، وهذه في ذاتها خطوة مهمة تتضمن إشارة عربية لتجاوز دور الولايات المتحدة كراعٍ للسلام بعد أن افتقد صدقيته وحياديته.

أما الموضوع الثالث فيتعلق برفض القرار الأمريكي بتخفيض الحصة الأمريكية الداعمة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) التي تتولى رعاية شؤون اللاجئين الفلسطينيين في مجتمعات لجوئهم. فقد تضمّن البيان أن الوزراء العرب «رفضوا ودانوا محاولات إنهاء أو تقليص دور الأونروا من خلال الحملات “الإسرائيلية” الممنهجة ضدها».

يبدو أن الوزراء، إما أنهم لم يكونوا على علم بخلفيات القرار الأمريكي الذي قضى «بتقديم 60 مليون دولار للأونروا وحجب 65 مليون دولار أخرى»، أو أنهم كانوا على علم، ولكنهم تجنّبوا الخوض في جوهر القضية التي كانوا بصددها، أي ما تتعرض له القضية الفلسطينية من عدوان أمريكي، يستهدف تصفيتها لصالح المشروع «الإسرائيلي»، طبعاً ناهيك عن عدم تعرّض الوزراء لفرضية أن تقوم الدول العربية بملء فراغ الانسحاب الأمريكي، أي تقديم الأموال اللازمة لتشغيل الأونروا وزيادة كفاءتها بدلاً من عتاب الأمريكيين على تقصيرهم أو تراجعهم عن دعم هذه الوكالة التي ترعى اللاجئين الفلسطينيين، وتقوي من صمودهم أمام ضغوط وصعوبات حياة اللجوء القسري خارج الوطن المحتل. فالتحرك الأمريكي يتجه الآن نحو فرض مشروع ترامب للسلام الذي يحمل اسم «صفقة القرن» كأمر واقع، متجاوزاً كل الأطر السابقة التي كانت تحكم تعامل الإدارات الأمريكية المتعاقبة مع مشروع «التسوية» الذي بدأ مع محادثات كامب ديفيد المصرية- «الإسرائيلية»، وأخذ يتمدد محكوماً برعاية أمريكية لخطة أو خيار «حل الدولتين» ومعالم اتفاق أوسلو بخصوص حدود الدولة الفلسطينية وقضية القدس وقضية حق العودة. وما جرى تسريبه من معلومات حول «صفقة القرن» يؤكد أنها تتضمن «انقلاباً» في مسار التعاطي الأمريكي مع القضية الفلسطينية، وبالذات من هذه القضايا الأساسية الثلاث: الحدود والقدس وحق العودة، والقرار الخاص بتخفيض الدعم الأمريكي للأونروا بنسبة تصل إلى 50%، جاء ضمن إجراءات فرض «صفقة القرن» على أساس أن خفض الدعم الأمريكي للأونروا يمهّد لإنهائها، وإنهاء قضية اللاجئين، حيث تتضمن «صفقة القرن»، وفق ما جرى تسريبه من معلومات، فرض خيار توطين اللاجئين الفلسطينيين في أماكن تواجدهم وفق الفهم الأمريكي لهذه الصفقة، على أنها «حل إقليمي» وليس حلاً فلسطينياً- «إسرائيلياً» ما يعني أن هناك مسؤوليات ستفرض على كثير من الدول العربية لتحمّل تبعات «صفقة القرن»، ومن بينها توطين اللاجئين الفلسطينيين كحل لقضية حق العودة.

أما باقي تفاصيل تلك الصفقة فتخص الدولة الفلسطينية وحدودها، كما تخص العاصمة الفلسطينية المقترحة أمريكياً. فوفق مصادر دبلوماسية غربية، فإن فريقاً أمريكياً للسلام نقل خطة «الصفقة» إلى الجانب الفلسطيني عن طريق طرف ثالث، لم يحدد هويته، وأبلغه ما مضمونه أن «إسرائيل» بنت «مدينة قدس خاصة بها» من خلال تطوير مجموعة قرى، وبناء أحياء جديدة، وأنه يمكن للفلسطينيين فعل الشيء ذاته أي «بناء قدسهم»، وأنه من هنا «جاءت فكرة عاصمة الدولة الفلسطينية في بلدة أبو ديس بضواحي القدس».

كما تتضمن التسريبات أن الخطة تقترح حلاً انتقالياً يتمثّل في إقامة دولة فلسطينية على نحو نصف مساحة الضفة وكامل قطاع غزة، وبعض أحياء القدس وقراها التي يمكن أن تكون نواة بناء العاصمة الفلسطينية البديلة، على أن يتم ضم البلدة القديمة والأحياء المحيطة بها مثل سلوان والشيخ جراح وجبل الزيتون ضمن «القدس «الإسرائيلية»» ويمكن ﻟ«إسرائيل» أن تتنازل عن الأحياء المكتظة بالفلسطينيين لتكون ضمن «القدس الفلسطينية»، مثل بيت حنينا وشعفاط ومخيمها ورأس خميس وكفرعقب وغيرها، على أن تبقى الحدود والمستوطنات والأمن تحت السيطرة «الإسرائيلية»، لكن سيتم التفاوض عليها بعد إقامة «الدولة الفلسطينية».

أين وزراء الخارجية العرب من هذه التطورات وخاصة ما جرى تسريبه من رفض ترامب لأي مناقشة حول خطته من الجانب الفلسطيني، وأنها أي الخطة «للتطبيق وليست للتفاوض»، سؤال مهم يؤكد أن بيان الوزراء تجاوزته الأحداث، والمطلوب منهم إعداد موقف صريح لتجاوز مأزق مشروع ترامب.

***

msiidries@gmail.com

 

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40002
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164650
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر528472
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55444951
حاليا يتواجد 5337 زوار  على الموقع