موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

حول اجتماع وزراء الخارجية العرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اجتمع وزراء الخارجية العرب بمقر جامعة الدول العربية الخميس قبل الماضي لاتخاذ موقف إجرائي للرد على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة ﻟ«إسرائيل» ونقل عاصمة بلاده إليها،

لكن يبدو أن هذا الاجتماع وموضوعه تجاوزته الأحداث، لأن الموضوع لم يعد مجرد قرار قابل للرفض أو القبول بخصوص القدس، لكنه يتجاوز القدس إلى ما هو أهم، وهو فلسطين ومستقبل الدولة الفلسطينية.

اهتم الوزراء العرب بثلاثة موضوعات تضمّنها بيانهم الصادر عقب انتهاء الاجتماع. الأول يخص قرار ترامب المتعلق بالقدس، وهنا لم يأت البيان بأي جديد. فالبيان تضمّن تجديد رفض قرار ترامب الذي رفضه العالم بالقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 ديسمبر، الموضوع الثاني كان تجديد التمسك بخيار السلام والمبادرة العربية، وهذه المبادرة لم يعد لها وجود، لكن جديد بيان الوزراء هو «السعي لتأسيس آلية دولية متعددة الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة لرعاية عملية السلام، بما في ذلك الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي لإعادة إطلاق عملية السلام ذات صدقية، ومحددة في إطار زمني»، وهذه في ذاتها خطوة مهمة تتضمن إشارة عربية لتجاوز دور الولايات المتحدة كراعٍ للسلام بعد أن افتقد صدقيته وحياديته.

أما الموضوع الثالث فيتعلق برفض القرار الأمريكي بتخفيض الحصة الأمريكية الداعمة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) التي تتولى رعاية شؤون اللاجئين الفلسطينيين في مجتمعات لجوئهم. فقد تضمّن البيان أن الوزراء العرب «رفضوا ودانوا محاولات إنهاء أو تقليص دور الأونروا من خلال الحملات “الإسرائيلية” الممنهجة ضدها».

يبدو أن الوزراء، إما أنهم لم يكونوا على علم بخلفيات القرار الأمريكي الذي قضى «بتقديم 60 مليون دولار للأونروا وحجب 65 مليون دولار أخرى»، أو أنهم كانوا على علم، ولكنهم تجنّبوا الخوض في جوهر القضية التي كانوا بصددها، أي ما تتعرض له القضية الفلسطينية من عدوان أمريكي، يستهدف تصفيتها لصالح المشروع «الإسرائيلي»، طبعاً ناهيك عن عدم تعرّض الوزراء لفرضية أن تقوم الدول العربية بملء فراغ الانسحاب الأمريكي، أي تقديم الأموال اللازمة لتشغيل الأونروا وزيادة كفاءتها بدلاً من عتاب الأمريكيين على تقصيرهم أو تراجعهم عن دعم هذه الوكالة التي ترعى اللاجئين الفلسطينيين، وتقوي من صمودهم أمام ضغوط وصعوبات حياة اللجوء القسري خارج الوطن المحتل. فالتحرك الأمريكي يتجه الآن نحو فرض مشروع ترامب للسلام الذي يحمل اسم «صفقة القرن» كأمر واقع، متجاوزاً كل الأطر السابقة التي كانت تحكم تعامل الإدارات الأمريكية المتعاقبة مع مشروع «التسوية» الذي بدأ مع محادثات كامب ديفيد المصرية- «الإسرائيلية»، وأخذ يتمدد محكوماً برعاية أمريكية لخطة أو خيار «حل الدولتين» ومعالم اتفاق أوسلو بخصوص حدود الدولة الفلسطينية وقضية القدس وقضية حق العودة. وما جرى تسريبه من معلومات حول «صفقة القرن» يؤكد أنها تتضمن «انقلاباً» في مسار التعاطي الأمريكي مع القضية الفلسطينية، وبالذات من هذه القضايا الأساسية الثلاث: الحدود والقدس وحق العودة، والقرار الخاص بتخفيض الدعم الأمريكي للأونروا بنسبة تصل إلى 50%، جاء ضمن إجراءات فرض «صفقة القرن» على أساس أن خفض الدعم الأمريكي للأونروا يمهّد لإنهائها، وإنهاء قضية اللاجئين، حيث تتضمن «صفقة القرن»، وفق ما جرى تسريبه من معلومات، فرض خيار توطين اللاجئين الفلسطينيين في أماكن تواجدهم وفق الفهم الأمريكي لهذه الصفقة، على أنها «حل إقليمي» وليس حلاً فلسطينياً- «إسرائيلياً» ما يعني أن هناك مسؤوليات ستفرض على كثير من الدول العربية لتحمّل تبعات «صفقة القرن»، ومن بينها توطين اللاجئين الفلسطينيين كحل لقضية حق العودة.

أما باقي تفاصيل تلك الصفقة فتخص الدولة الفلسطينية وحدودها، كما تخص العاصمة الفلسطينية المقترحة أمريكياً. فوفق مصادر دبلوماسية غربية، فإن فريقاً أمريكياً للسلام نقل خطة «الصفقة» إلى الجانب الفلسطيني عن طريق طرف ثالث، لم يحدد هويته، وأبلغه ما مضمونه أن «إسرائيل» بنت «مدينة قدس خاصة بها» من خلال تطوير مجموعة قرى، وبناء أحياء جديدة، وأنه يمكن للفلسطينيين فعل الشيء ذاته أي «بناء قدسهم»، وأنه من هنا «جاءت فكرة عاصمة الدولة الفلسطينية في بلدة أبو ديس بضواحي القدس».

كما تتضمن التسريبات أن الخطة تقترح حلاً انتقالياً يتمثّل في إقامة دولة فلسطينية على نحو نصف مساحة الضفة وكامل قطاع غزة، وبعض أحياء القدس وقراها التي يمكن أن تكون نواة بناء العاصمة الفلسطينية البديلة، على أن يتم ضم البلدة القديمة والأحياء المحيطة بها مثل سلوان والشيخ جراح وجبل الزيتون ضمن «القدس «الإسرائيلية»» ويمكن ﻟ«إسرائيل» أن تتنازل عن الأحياء المكتظة بالفلسطينيين لتكون ضمن «القدس الفلسطينية»، مثل بيت حنينا وشعفاط ومخيمها ورأس خميس وكفرعقب وغيرها، على أن تبقى الحدود والمستوطنات والأمن تحت السيطرة «الإسرائيلية»، لكن سيتم التفاوض عليها بعد إقامة «الدولة الفلسطينية».

أين وزراء الخارجية العرب من هذه التطورات وخاصة ما جرى تسريبه من رفض ترامب لأي مناقشة حول خطته من الجانب الفلسطيني، وأنها أي الخطة «للتطبيق وليست للتفاوض»، سؤال مهم يؤكد أن بيان الوزراء تجاوزته الأحداث، والمطلوب منهم إعداد موقف صريح لتجاوز مأزق مشروع ترامب.

***

msiidries@gmail.com

 

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20111
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157172
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر669688
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57747237
حاليا يتواجد 2630 زوار  على الموقع