موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

تأسيس معهد لصنع القادة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في خمسينيات وستينيات (بل وسبعينيات) القرن الماضي حين لم تكن الكهرباء قد وصلت للعديد من القُرى والبلدات في الأردن، وحتّى لبعض المدن كمدينة الزرقاء ثاني أكبر مدينة بعد عمان.. كان العديد من الأردنيين يدرسون على ضوء فانوس الكاز.. وهذا لم يكن عائقاً في وجه طالبي العلم،

ولا أعاق العقول المتشوقة للمعرفة. وزخر الأردن حينها بكفاءات في مختلف الحقول صدّر الكثير منها لدول الخليج التي كانت بدأت نهضتها مع توسع اكتشاف واستخراج النفط. وحين أُنشئِت «الجامعة الأردنية»، شهد لها العالم بسوية خريجيها والذين كُثر منهم كانوا ممن درسوا الثانوية على ضوء الكاز، ولكنهم حظوا بمقعد جامعي بالتنافس.. وإن لم نعدم من حاز مقعداً «بالواسطة»، وكنّا نؤشّر عليهم مُتضاحكين.. كانوا مكشوفين جداً، لأنهم كانوا عكس ما يميّز الغالبية «ذوي الألباب».. ودار الزمان، فصار من كنا نؤشر عليهم ضاحكين من «ذوي الألقاب» في توريث لكل المناصب. وأصبحت الجامعات «دكاكين»، وصار الخريجون «بالكب وبالهبل»، وهما تعبيران يعنيان (في اللهجة الأردنية) الكثرة غير المنضبطة.. ولكن هذا لا ينقض دقّة التوصيف بمعناه الحرفي.

ونوضح هنا أن دخول الجامعات ليس تنافسياً حقيقةً. فالحاصلون على مقاعد «مكرمة» كلهم يتنافسون من باب كونهم «أبناء» فئة وليس لمؤهلاتهم واستعداداتهم هم. والفئة توسّعت لتصبح فئات بظنّ أن الثمن بخْس ولا يزيد على مقعد جامعي، مع أنه - في الحقيقة- المكرمة للبعض تشمل رسوم الدراسة ويزاد للبعض الآخر ثمن الكتب ومصروف جيب. وتضخم حصة المكرمة لم يبقِ شيئاً يذكر للمتنافسين بعلمهم. فجرت زيادة المقاعد بحيث أصبح عدد طلبة الجامعة الأردنية - كمثال- والتي استيعابها يقف عند العشرين ألف طالب، خمساً وأربعين ألفاً.. بشهادة رئيسها. وبمجمله أصبح 85% من خريجي الثانوية العامة يتحوّلون لخريجي جامعات لا يقبلون إلا وظائف من سوية بعينها لا توفرها بلا منافسة سوى الدولة (القطاع الخاص يمتحن قدرات المتقدم للوظيفة ولا يلتفت للشهادة). أما سوية علمهم فقد شخّصها الخبراء الأربعة، ونختصره بتشخيص وزير التربية والتعليم ذاته «كثير من التعليم وقليل من التعلم». والذي أيده وزاد عليه زملاؤه الخبراء الذين دعوا لمؤتمر «أجندة الأردن 2018»..

وبالمناسبة، لدينا أجندات وخطط استجابة وخطط مناعة وإستراتيجيات مستقبلية عديدة، تتجاوز العام الحالي الذي تكشّف حاله على غير ما قيل، وليس فقط خططاً للعام المقبل 2019، بل إن ما لدينا من «خطط إستراتيجية» تصل للعام 2030.. ولكن لا خطط «تكتيكية» تمنع أن يتكشف كل عام بعكس ما وعدنا به في سابقه..

يقول الكاتب الاقتصاديّ الدكتور فهد الفانك - المحسوب على الدولة والمُؤيّد بحماس لحزم الضرائب التي أعلنتها الحكومة مؤخراً- أن نسبة زيادة النمو الاقتصادي المتوقّعة (في الخطط الإستراتيجية) لهذا العام، لم تتحقق بل تحوّلت لهبوط، فيما مشكلة البطالة زادت وحتى إجراء إحلال العمالة الأردنية محل الوافدة (المفترض أنها بيد الحكومة) كلها أصبحت «مواجهة جدار الصد في وجه الحكومة» لهذا فالحكومة «تحاول الدوران حول المشكلة الأساسية بتناول مشاكل وتحديات أخرى ليست بهذا العناد والمطالبة بحلّها. تحت هذا الباب تعهدت الحكومة بالقيام بمهمات استثنائية وغير تقليدية مثل: إعادة هيكلة القطاع العام ليكون أكثر رشاقة وكفاءة، وتأسيس معهد لصنع القيادات، والتأكيد على حماية الطبقة الوسطى»..

سنترك «حماية الطبقة الوسطى» كونه سيتأكد قريباً مصيرها بالوقائع والأرقام، بخاصة لكون الكاتب نفسه يقول «يجب أن يكون مفهوماً أن الحكومة نفسها بحاجة إلى الدعم، وأن كل المطالب الموجهة إليها لدعم هذه الجهة أو تلك أو هذه الطبقة أو تلك ليست واقعية وليست قابلة للتنفيذ».. ولكن العجيب الذي يستوقفنا هنا هو «تأسيس معهد لصنع القادة»، وحتماً ليس بأموال حكومية، بل إما بتمويل من جهات خارجية، أو كمعهد تجاري لمن يستطيع أن يدفع ليحظى بشهادة «قيادي» لا تلزم أحداً بقبولها سوى الدولة التي أنشأت المعهد!! فالقادة لا يصنّعون، بل يولدون بصفات قيادية تتطور وتظهر بما يوصلهم لمواقع قيادية برافعة شعبية في الدول الديمقراطية.. وحتى في الدول الدكتاتورية هم يصبحون قيادات معارضة يستحيل مواجهتها بخريجي معهد حكومي، بالذات حيث تعترف الجامعات بأنها فشلت في تعليم مساقات أخرى قابلة للتعليم.

وإعلان نية تأسيس المعهد تعيدنا لإعادة هيكلة القطاع العام «لترشيقه». والترشيق يعني تسريح أعداد غير قليلة من موظفي القطاع العام التي تجمّعت لكون شاغليها لهم «دالّة» على الحكومات. فالعديد من هؤلاء يعتقدون أنهم أولى بالعودة لمواقع قيادية، وسيطالبون بمقاعد في «معهد صنع القيادات» لهم أو لأبنائهم. ولا أستغرب إن انتقلت «طوشات» الجامعات، والتي أكّد المحللون على أن المتسببين بها هم الفئات التي تعطى مقاعد في حين هي غير قادرة على التعلم، لطوشات أعنف في «معهد القيادات»!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48830
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع236225
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1028826
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51005477
حاليا يتواجد 5505 زوار  على الموقع