موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

حاكموا ابن الخطاب وهوجو وديكنز

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أظهرت عمليتا سرقة لبنكين جرتا في عمان تعاطفًا شعبيًا واسعًا مع السارقين، ظهر في وسائل التواصل الاجتماعي، ما شكل سابقة في تاريخ المملكة. ويقول المحامي الخبير في القضايا الجنائية الأستاذ أحمد النجداوي أن «ما يحدث من ارتفاع للأسعار وتردي الأوضاع الاقتصادية له مردود اجتماعي خطير،

لأنه عندما يجوع الإنسان أو تحتاج أسرته لمتطلبات الحياة الأساسية ولم يستطع تأمينها، يجب أن نتوقع وقوع مثل تلك الجرائم».

وقول الخبير الجنائي سبقته شهادة مستمدة من التاريخ العربي الإسلامي، وهو قيام الخليفة عمر بن الخطاب بوقف العمل بحد قطع يد السارق في عام المجاعة. وحتى المتزمتون ممن يرفضون الاجتهاد، يؤيدون هذا من باب كونه تطبيق للحكم الشرعي، بأدلة منها ضرورات «الحاجة» ومنها قيمة ما سرق ليستحق تطبيق الحد. ولكنه بمجمله يقع في صالح صغار السارقين والفقراء منهم وضد كبارهم.

ومن هنا فإن الاستشهاد بما فعله عمر في «عام الرمادة» أقلق الدولة، وتبين هذا في نصوص كتّابها المرخصين، كقول أحد كتاب صحيفة «الرأي» المعتبرة رسمية، بضرورة إنزال أقصى العقوبات المنصوص عليها في قانون الجرائم الإلكترونية على من أسماهم «متعاطفين أو محرضين على الجريمة»، ويصف استشهادهم بقصة عام الرمادة بكونه «عقد مقارنات تاريخية استدعيت بحماقة من بعض الروايات والقصص الموروثة من التاريخ العربي والإسلامي»!

ولكن ماذا عن التراث الإنساني العالمي؟! ماذا عن تعاطف العالم بكل أقوامه ودياناته على امتداد قرون مع «جان فالجان» بطل رواية «البؤساء» الذي سجن لسرقته رغيفَ خبز؟ وماذا عن التفهم الأليم لما بيّنه تشارلز ديكنز في «قصة مدينتين» من معاناة طبقة العمال الفقراء في فرنسا على يد الطبقة الغنية المتنفذة والتي أدت للثورة الفرنسية حيث تعامل الثوار بعنف لا يقل عما طالهم.. وهي الثورة النواة التي ألهمت فيما بعد «ثورات ربيع الشعوب الأوروبية»، والأخيرة هي التي رأي أصحابها أن وصفها ينطبق على ما جرى في الشارع العربي منذ بداية العقد الحالي.. ألا يستوجب أن يستوقفنا هذا عند «الخبز» الذي ليس به وحده يحيا الإنسان، بخاصة إنسان القرن الحادي والعشرين وليس إنسان قرون سابقة؟!

السرقتان للبنكين تمتا ليس فقط بعد رفع الدعم عن الخبز، بل وفرض حزمة واسعة من الضرائب رفعت أسعار سلع أساسية عديدة، وصولا للدواء.. الذي استثني بعد أن هددت نقابة الصيادلة، مدعومة من بقية النقابات، بإقفال صيدلياتهم، في حين كان الصيادلة في الماضي أول المرحبين بهكذا رفع وأيضا المتهمين باستغلاله. ومع أن هذا الموقف الجديد شكل إنذارًا بشأن حقيقة القدرة الشرائية للمواطنين، فإن مدلوله هذا لم يصل بأبعد من رمزية «المرض» في جلب التعاطف الشعبي، فاستثني الدواء بأمر ملكي وبقيت قائمة الضرائب الأخرى.

وقطاع الفقراء سيتسع مع توسيع قاعدة ضريبة الدخل لتشمل دخولاً أدنى كانت من قبل معفاة. وهذه معروفة وستضع الحكومة يدها عليها مباشرة، فيما الحديث عن التهرب الضريبي «ذو شجون».. ناهيك عن كون أكبر الثروات التي نمت كالفطر هي تلك المتأتية من فساد لا تعترف به الجهات الرسمية، بل وسبق ووضعت قوانين تجّرم كشفه أو حتى التأشير عليه، كما بينت في مقالاتي الثلاث المعنونة «من أين لك هذا».. فكيف بفرض ضريبة عليه! لا بل إن تكشف أسماء هؤلاء في رأس قائمة المسجلين لشركاتهم في بنما (مع أن كل عملهم السابق كان في الأردن الذي يقال لنا أنه يبحث ليل نهار عن مستثمرين عرب وأجانب يأتوننا بأموالهم)، جرى السكوت عنه باعتباره لجوءً مقبولاً للتهرب الضريبي، وليس لإخفاء ثروة.. ولم يجر تحقيق لا في مصدر الثروة ولا حتى في حجم التهرب الضريبي.. بينما نشرت صحفنا خبر محاكمة طفل لسرقته حبة «علكة» من سوبر ماركت، وسجن (في سجن الأحداث) لأن صاحب السوبر ماركت رفض إسقاط حقه!!

أما الإعفاء الضريبي الصريح، فالكاتب الذي حرّض على إنزال أشد العقوبات بالمتعاطفين مع سارقي البنكين اللذين لا نعرف شيئاً عن ظروفهما وإن كانت «مخففة» أم لا.. الكاتب نفسه يقول في مقالة له نشرت قبل أيام من السرقتين، وبعد فرض حزم الضرائب على المواطن محدود ومتدني الدخل: «الواضح أن القطاع المالي في الأردن غير مشمول بحزم الإصلاحات الضريبية وهو ما يفسر بقاء نسب ضريبة الدخل على البنوك عند مستواها المنخفض والبالغ 35% رغم كل محاولات زيادتها إلى النسب المعمول بها في العالم. تفرض البنوك رسومًا على الخدمات الهامشية غير تلك التي في صلب عملها المصرفي، وقد قاومت بشدة فرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية... ملكية الأجانب والعرب في رؤوس أموال البنوك تشكل 47% بتفاوت بين بنك وآخر، وهي من النسب المرتفعة في المنطقة. معنى ذلك أن نحو 47% من الأرباح تذهب إلى الخارج بضرائب صفر».

فمن الذي حرض السارقين على البنوك إن كان الأمر تحريضًا؟ أم أن المحرضين هم ابن الخطاب وفكتور هوجو وتشارلز ديكنز؟ وماذا عن قول الرسول الكريم: «إنما أهلك الذين من قبلِكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وأيمُ الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها».

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14103
mod_vvisit_counterالبارحة55687
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع69790
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1159928
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59299373
حاليا يتواجد 3678 زوار  على الموقع