موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

ما الذي يزعجهم في حب الناس لعبد الناصر (2-2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هل كان عبد الناصر ديكتاتورا؟

توقفت في القسم الأول من هذا المقال عند ادعاء البعض أن عبد الناصر خسر كل الحروب التي خاضها خلال حكمه،

وبينت أن ذلك لم يكن صحيحا وأن عبد الناصر سجل الانتصارات العسكرية والسياسية في حياته على عكس ما يروج الحاقدون والمضللون. وفي القسم الثاني سأتوقف عند ادعاءات البعض أيضا أن عبد الناصر رغم كل ايجابياته ووطنيته إلاّ أنه كان ديكتاتورا، أي أنهم يلغون كل انجازاته الداخلية والعربية ولا يذكرون - اما حقدا أو تضليلا أو ترفا- سوى أنه كان "ديكتاتور"! فهل هذا الكلام صحيح، وكيف يمكن الحكم على عبد الناصر أنه كان ديكتاتورا؟

اذا أراد البعض العودة الى المعنى الحرفي للديكتاتورية، وهي مصطلح لاتيني (Dictatura) يدل على أنه شكل من أشكال الحكم المطلق حيث تكون سلطات الحكم محصورة في شخص واحد أو مجموعة معينة، والمصطلح مشتق من الفعل (ديكتاتوس) بمعنى يُملي أو يفرض أو يأمر. نذكر ذاك البعض بأن معنى "الديمقراطية" الحرفي حكم الشعب، فهل حقا يحكم الشعب في الدول التي تسمى ديمقراطية؟ وكلنا يعرف مدى الأخطاء بل والخطايا التي ترتكب باسم الديمقراطية، فهذه الولايات المتحدة الأمريكية والتي اعتبرت من الدول الأكثر ديمقراطية وحامية حقوق الإنسان، اين هي من الديمقراطية بممارساتها وحروبها وجرائمها التاريخية؟

لقد وهب الله الزعيم جمال عبد الناصر مواهب خاصة وقدرات مميزة لم تتوفر لدى غيره، لذا برز بين صفوف تنظيم الضباط الأحرار وخاصة أنه كان أحد المؤسسين الأوائل لهذا التنظيم، وأولاه زملاؤه الثقة وسرعان ما بات قائدا أولا في التنظيم، وأخذ زملاؤه يعتمدون عليه في اتخاذ القرارات، وبعد نجاح الثورة واصل أعضاء المجلس الاعتماد على ناصر في اتخاذ القرارات، لذا لجأ الى أسلوب آخر وهو ألا يدلي برأيه الا بعد سماع آراء الأعضاء، حتى يتيح لهم مجال التعبير عن آرائهم بحرية وقبل أن يعرفوا رأيه، فهل هذه ديكتاتورية؟

لقد أوضح عبد الناصر ومنذ بداية الثورة انها ثورة ديمقراطية جاءت من اجل الشعب ولخدمته، وأكد هذا الأمر في اجتماع حاشد في ميدان التحرير، يوم 26 نوفمبر 1953 فقال:

"اني أعلنها صريحة. ان هذه الثورة كان هدفها الاول الديموقراطية لاننا نؤمن بارادة الشعب وقوته. ولكن لن تكون للشعب قوة ولن تكون له ارادة الا اذا أحس بالديموقراطية. اننا، أيها المواطنون، لم نفكر لحظة واحدة في الديكتاتورية لاننا لم نؤمن بها أبدا فهي تسلب الشعب ارادته وقوته ولن نتمكن من ان نفعل شيئا الا بقوة الشعب وارادته".

هكذا فهم عبد الناصرية الديمقراطية على أنها للشعب وليست لأعداء الشعب، أو مسألة للترف واللهو بلعبة الأحزاب، التي عانت منها مصر خلال عهد الملكية ولم تجلب اصلاحات وانجازات للشعب. الديمقراطية التي أرادها الشعب المصري وأيدها ودعمها، ديمقراطية الاصلاحات والعدالة الاجتماعية والتنمية، المتمثلة في الاصلاح الزراعي وتوزيع الأراضي، في تشييد المصانع وتوفير فرص العمل، في بناء المساكن الشعبية لأبناء الطبقات الفقيرة، بتحقيق حلم مجانية التعليم وفتح المدارس والجامعات أمام أبناء الطبقات المسحوقة، وخير دليل على ذلك ما ساقه عضو مجلس قيادة الثورة خالد محيي الدين في مذكراته حول رفض أبناء بلدته لحديثه حول الديمقراطية وتأييدهم لعبد الناصر وأعماله على الأرض، فهل هذه ديكتاتورية؟

وهناك من يدعي أو يطلق على عبد الناصر صفة "الحاكم المستبد"، ويرد أحد المؤرخين على هذا الادعاء بالقول: "ان كان المقصود بالاستبداد الاستئثار بالسلطة، بمعنى ان تجتمع كل السلطات في يد واحدة، فقد استبد عبد الناصر بالسلطة ابتداء من منتصف يناير 1953 الى منتصف يناير 1956. أعلن هذا وصاغه نظاماً للحكم وسد به سداً حاسماً كل فرص العودة الى السلطة أو المشاركة فيها في أوجه الليبراليين وأحزابهم. أما إذا كان المقصود هو الاستبداد بالشعب فإن شعب مصر لم يخسر عام 1953 شيئاً كان له من قبل. لم يكن يحكم ولا كان يشارك في الحكم ولم تكن لارادته أثر يذكر في شؤون السلطة والصراع على توليها بين الاحزاب والقصر والمحتلين".

من هنا فان من يحكم على عبد الناصر واستبداده، انما يقيس الأمور بمنظار اليوم وليس بمنظار العصر والظروف التاريخية التي عاش فيها عبد الناصر. وهذا ما أكد د. أحمد زكريا الشلق بقوله "ان من ينتقد عصر عبد الناصر يعيش المسائل بتفاقم المشاكل من بعده". وبالتالي فان هذه النظرة تفقد قيمتها وموضوعيتها. أضف الى ذلك الى أن صحيفة "أخبار الأدب" المصرية فتحت هذا الملف في العدد الخاص بمئوية عبد الناصر الشهر الماضي، بمشاركة نخبة من المؤرخين المصريين وهم: د. عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة حلوان ود. أحمد زكريا الشلق، أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس ود. محمد عفيفي، أستاذ التاريخ بجامعة القاهرة الذين أجمعوا على أن عبد الناصر لم يكن ديكتاتورا.

ولا يسعني في النهاية الا أن أقول ودون تردد اذا كان العيب الوحيد في عبد الناصر ما يعتبره البعض ديكتاتورية.. فيا ليت الدكتاتور يعود، ليجعل التعليم مجانيا لكل الشعب، ليوزع الأرض على الفلاحين المقهورين، ليبني السد العالي الذي نظم تزويد مياه النيل للفلاحين وزود المصريين بالكهرباء، ليبني المساكن الشعبية لأبناء الطبقات المسحوقة، ليفتح دور الثقافة والمسرح والموسيقى والسينما لعامة الشعب وليس للمختارين، ليهتم بالفقراء الذين لا يهتم بهم أحد، ليعيد الكرامة والكبرياء للإنسان العربي، ليعمل على حل الخلافات وجمع شمل العرب وتوحيد جهودهم.. ومرحبا بديكتاتور مثل جمال عبد الناصر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48850
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع236245
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1028846
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51005497
حاليا يتواجد 5509 زوار  على الموقع