موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

«الأونروا».. وحق العودة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في الأسابيع الأخيرة، وتحديداً منذ قرر الرئيس الأمريكي تخفيض المساعدات التي تقدمها بلاده ل«وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين- الأونروا» في سياق تهديداته وضغوطه على السلطة الفلسطينية للقبول بما يسميه «صفقة القرن» والعودة إلى طاولة المفاوضات العبثية، لم يتوقف سيل المقالات حول هذا الموضوع. ويلفت النظر في كل ما نشر من مقالات وما صدر من تصريحات عن جهات بعضها رسمية وبعضها شعبية فلسطينية وعربية، فضلاً عن كون بعضها دولية، وكلها كانت ترفض وتستنكر ذلك حتى وصل الأمر إلى الأمين العام للأمم المتحدة. وحدهما دويلة الاحتلال ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، فرحا ورحبا بإجراءات الإدارة الأمريكية، وأكدا على ضرورة إنهاء أعمال (الأونروا) على أساس أن وجودها «يكرس قضية اللاجئين وحق العودة»!

 

وليس خافياً على أحد أن «خطة ترامب لإحلال السلام في الشرق الأوسط» و«حل الصراع الفلسطيني- «الإسرائيلي»»، وما عرف باسم «صفقة القرن» التي بها سيحقق الرئيس الأمريكي ما عجز عن تحقيقه الأوائل من أسلافه، هذه الخطة لا تعدو كونها تتلخص في التخلص من «القضايا الشائكة» في «الصراع الفلسطيني - «الإسرائيلي»» والقضية الفلسطينية، وهذه هي ما يطلق عليها «قضايا الحل النهائي» التي أجلها (اتفاق أوسلو)، وذلك بفرضها بالقوة وليس بالمفاوضات. وما مطالبته السلطة الفلسطينية والضغوط التي يمارسها عليها للعودة إلى طاولة المفاوضات، إلا دعوة للتوقيع على رزمة التنازلات المطلوبة منها تحقيقاً لهذه الغاية. ومعروف أن هذه القضايا هي: القدس والمستوطنات والحدود والمياه، وحق العودة، فبدأ بالقدس والمستوطنات، وهو يتحرك نحو حق العودة.

المهم واللافت أن هناك ما يشبه الإجماع، فلسطينياً وعربياً، أن التنديد والاستنكار والدعوة لإفشال إجراءات ترامب في شأن (الأونروا) ناجم عن القناعة بأنها تأتي تساوقاً مع السياسة «الإسرائيلية» لإنهاء أعمال الوكالة الدولية وبهدف إنهاء وجود «الشاهد التاريخي والأممي على كارثة تهجير الشعب الفلسطيني من وطنه» وصولاً إلى إلغاء حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم، خوفاً من أن إنهاء أعمال الوكالة سيؤدي آلياً إلى إلغاء حق العودة! والمعروف أن (وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين- الأونروا) تأسست في العام 1949 وبدأت أعمالها في العام 1950، ارتباطاً مع القرارين رقم (181) الخاص بالتقسيم، ورقم (194) الذي أكد على حق العودة، وحتى إعادتهم إلى المدن والقرى التي هجروا منها. لهذا، فإن الذين يربطون بين تقليص المساعدات المقدمة للأونروا تمهيداً لإنهاء أعمالها وبين إلغاء حق العودة يوقفون الهرم على رأسه! والسؤال هو: ما الذي أوجد الآخر: حق العودة أم (الأونروا)؟! إنه من نافل القول إن إنهاء عمل (الأونروا) لا يلغي حق العودة بأي حال، إنه يمكن أن يحمل قدراً إضافياً من المعاناة لملايين اللاجئين الذين يتلقون مساعداتها لكنه لا يمس حق العودة. فهذا الحق لم تنشئه (الأونروا) بل هو الذي أنشأها. وكان يفترض لو تم الالتزام بتنفيذ القرار (194) أن تنتهي أعمال (الأونروا) بعودة اللاجئين.

إنه بالنظر لموضوع (الأونروا) من زاوية أخرى ربما تكون أحق بالنظر، يمكن أن نتبين أن الغرض من إنشاء (الأونروا) لم يكن - أو هكذا انتهى الأمر- أداة لتثبيت حق العودة الفلسطيني، بل كان أداة لتخدير الفلسطينيين ومنح «الإسرائيليين» الوقت ل«تمويت» القضية و«تمويت» هذا الحق، والاستيلاء على كل فلسطين، كما أظهرت الأحداث اللاحقة، وخصوصاً بعد التوقيع على (اتفاق أوسلو) وبدء (عملية السلام) برعاية أمريكية، بينما كانت بسبب تلك الرعاية تتراجع أهمية القضية وحضورها على المسرح الدولي. وبالطبع، قد يستطيع ترامب أن ينهي وجود (الأونروا) استجابة لأصدقائه المحتلين، لكنه بالتأكيد لن يستطيع أن يجبر الفلسطينيين على التخلي عن حقهم في العودة إلى وطنهم،.

إن الشعب الفلسطيني الذي زرع كل أرض فلسطين بالشهداء، وملأ السجون «الإسرائيلية» بالمعتقلين، على مدى قرن كامل، لن يتخلى أبداً عن حقوقه في وطنه. ويبقى واجب الأمم المتحدة، وجمعيتها العامة على وجه التحديد، أن تعملا جاهدتين لتنفيذ قراراتهما، وأن تتمسكا على الأقل بواحد من هذه القرارات التي تعد بالعشرات بل بالمئات وكلها كانت لصالح الشعب الفلسطيني وحقه في العودة إلى وطنه.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أي «تهدئة» يريدها نتنياهو؟

عوني صادق

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    محاولة الاختطاف التي نفذتها وحدة خاصة من قوات الاحتلال شرق خان يونس، مساء الأحد ...

جمهوريات الايتام و الارامل و المشردين

د. سليم نزال

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    الكوارث التى حلت ببعض مجتمعاتنا سيكون لها تاثير علينا و على اولادنا و على ...

تجار الحروب يحتفلون بالسلام

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    هذا العالم لايتوقّف فيه اختلاط مشاهد الدراما بمشاهد الكوميديا. فمنذ بضعة أيام تجشّم قادة ...

الانتخابات الأميركية.. قراءات إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    في ظل تعزيز الجمهوريين لأغلبيتهم في مجلس الشيوخ الأميركي، واحتفال الديمقراطيين بالفوز في مجلس ...

بث الكراهية.. الخطوة الأولى نحو الحرب ضد الصين

جميل مطر

| الخميس, 15 نوفمبر 2018

    التاريخ يمكن أن يعيد نفسه أو التاريخ لا يعيد نفسه جدل لا يعنينى الآن. ...

العدوان على غزة ليس عفويا ولا بريئا

جميل السلحوت | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    من يتابع العدوان الاسرائيليّ الجديد على قطاع غزّة، والذي بدأ بتسلّل وحدة عسكريّة إسرائيليّة ...

سياجُ الوطنِ جاهزيةُ المقاومةِ ويقظةُ الشعبِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    العملية العسكرية التي جرت أحداثها في بلدة خزاعة شرق مدينة خانيونس بقطاع غزة، والتي ...

عن التهدئة ورفع الحصار

معتصم حمادة

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    التهدئة لن ترفع الحصار عن القطاع. فالحصار مفروض على القطاع لأنه يتبنى خيار المقاومة ...

مبدأ ترامب وأركانه الخمسة

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

    أثار فوز الديمقراطيين في مجلس النواب للانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي، طائفة من الأسئلة حول ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (1 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    عنوان أصبح متداولا ومعروفا بعد غموض وضبابية في الاسم والمضمون، أو في الشرح والترجمة ...

المغرب والجزائر.. هل يذوب الجليد؟

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    دعا العاهل المغربي، الثلاثاء الماضي، الجزائرَ إلى إنشاء آلية لحوار ثنائي مباشر وصريح من ...

اختراقات الغواية والإغراء

علي الصراف

| الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

    أيام كانت الهزائم هي الرد الطبيعي على الشعاراتية الصاخبة، كان من الصعب على الكثير ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44270
mod_vvisit_counterالبارحة50805
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253459
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي316540
mod_vvisit_counterهذا الشهر702102
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60486076
حاليا يتواجد 4677 زوار  على الموقع