موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

في افتتاح ندوة "القدس 2017: تحديات التهويد وقرار ترامب واشكال التفاعل والمواجهة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

التي دعت اليها مؤسسة القدس الدولية، (فندق البريستول - 25/1/2018)

 

صاحب الفضيلة القاضي الشيخ خلدون عريمط ممثلا سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان.

 

سعادة نقيب محامي الاردن ضيف هذه الندوة الاستاذ مازن رشيدات.

الاخوة والاخوات الاعزاء

نجتمع اليوم فيما ترد الاخبار من الحرم القدسي الشريف عن اقتحام مجموعات جديدة من قطعان المستوطنين لهذا الحرم مدنسين اياه وسط تواطؤ رسمي عربي واسلامي مريب ومعيب ووسط واقع شعبي عربي واسلامي عاجز عن الارتقاء الى مستوى التحديات التي تهدد القدس وتهدد فلسطين.

بدون شك القدس بالنسبة الينا ليست فقط مدينة تتلاقى في رحابها نداءات الارض ورسالات السماء فقط، ولا حتى هي مجرد عاصمة لفلسطين الابدية تحتضن مقدسات اسلامية ومسيحية عزيزة على كل مؤمن في هذه الارض وفي هذا العالم، انما القدس ايضا هي جوهر قضيتنا الوطنية والقومية والدينية والانسانية، لذلك حين نبقى على العهد مع القدس، فاننا نبقى على العهد مع انفسنا، مع حاضرنا، مع مستقبلنا، مع تطلعات امتنا.

انها لمناسبة ان تقام هذه الندوة، وان يتم فيها عرض تحليلات هامة تتصل بواقع القدس وحالها، وان تجري حولها مناقشات، وان تنعقد في ظل هذه المؤسسة (مؤسسة القدس الدولية)، التي حين اطلقناها قبل عقد ونصف من الزمن في مثل هذه الايام، كنا نبتغي ان يكون للقدس مؤسسة دولية لا تدعم صمود ابنائها فحسب. بل تشكل اطارا لوحدة تيارات الامة على ما فيها من تباين حول القدس تحت شعار "فلسطين بوصلتنا والقدس تجمعنا".

وربما اليوم اول ما ينبغي ان نرتقي اليه هو ان نسعى مجددا هو الى ان تعيد القدس التلاحم بين تيارات الامة وقد نجحت هذه المؤسسة رغم كل ما مر بالامة من عواصف وزلازل ، من دمار وخراب، من اقتتال واحتراب، في الحفاظ على تكامل تيارات الامة داخلها، تكامل المقاومتين اللبنانية والفلسطينية، تكامل تيارات الامة على تنوعها لاننا ندرك انه مهما بلغت حدة الخلافات بيننا فهناك شيء يذكرنا بضرورة الوحدة وضرورة التواصل والتفاعل. واعتقد ان الامور اليوم تتجه لصالح هذا المنحى من خلال مراجعات ضرورية على كل المستويات، بل ومراجعات مطلوبة اكثر من اجل ان نزيل كل ما قام بيننا من حواجز من اجل القدس، لأن أفضل ما نقدمه للقدس هو ان نعيد اللحمة والوحدة الى تيارات الامة ومكوناتها، ونتذكر انه حين كانت تيارات الامة متكاملة متعاونة كان الشارع العربي ينبض بالمسيرات المليونية من المغرب الى المشرق، ومن طهران الى اسطمبول، وحين حصل التشرذم والتفرق وجدنا انفسنا امام حالة عجز لا تعبر ابدا عن مشاعر المواطن العربي والمواطن المسلم في كل الديار.

لذلك ومن هذه الندوة، نعيد التأكيد على منطلقات هذه المؤسسة التي لا ننسى ، ونحن نلتقي في رحابها، لا ننسى رئيس مجلس ادارتها المؤسس الشيخ فيصل مولوي (رحمه الله) وعدد من المؤسسين الراحلين وعلى رأسهم الدكتور احمد صدقي الدجاني والدكتور محمد المسعود الشابي والاستاذ ممدوح رحمون، والذي كان لوجودهم في هذه المؤسسة دور جامع مهم نتمنى ان يستمر وان يتكرر.

ايضا السؤال الدائم المطروح ماذا يمكن ان نفعل للقدس وفلسطين؟! لن اطيل كثيرا ولكن هناك نقاط اساسية، اولها وحدة وطنية فلسطينية على قاعدة الثوابت وعلى قاعدة المقاومة والانتفاضة، وثانيها : تكامل شعبي عربي لا بد من ان ينطلق الى الخلافات القائمة من موقع الاتفاق على القدس ولا ينطلق باتجاه القدس من موقع التناحر والاحتراب، وثالثها: اهتمام بتصعيد هذا التأييد الدولي الذي رأيناه في الشوارع الاوروبية والاسيوية والاميريكية اللاتينية بالامس من اجل القدس وفلسطين، وكذلك على المستوى الرسمي وهذا ما تجلى في مجلس الامن وفي الامم المتحدة.

اذن امامنا فرصة حقيقية من اجل ان نعيد هيكلة علاقاتنا داخل الامة وعلى مستوى العالم نحو القدس فلسطين وعلى طريق القدس وفلسطين.

ايها الاخوات والاخوة

بدون شك هذه لحظات تحتاج من كل واحد منا ان يفحص ضميره، وان يسأل في كل خطوة يقدم عليها هل هذه الخطوة تقربنا من القدس ام تبعدنا عنها، فكلما اقتربنا من القدس اعتقد اننا نرضي الله ونرضي امتنا، ونرضي شعبنا، وكلما ابتعدنا عنها لا نخسر القدس فقط. بل نخسر امتنا كلها ذات التراث العريق.

في هذه الندوة التي ارادتها المؤسسة، ندوة للنقاش العلمي هناك باحثان متخصصان نعتز بهما هما الاستاذ هشام يعقوب رئيس قسم الابحاث والمعلومات في مؤسسة القدس الدولية، وهو حاصل حديثا على شهادة الماجستير بتفوق وموضوعه ايضا يتصل بالقدس، ومعنا ايضا وهو زياد أبحص يتحدث عن قرار ترامب وخياراته ومواجهاته، واسمحوا لي بهذه المناسبة ايضا ان اتوجه بالتحية الى والده ابو حسن قاسم وهو شهيد كبير من شهداء الثورة الفلسطينية الذي استشهد في قبرص في مثل هذه الايام، مع شهداء اعزاء بينهم الشهيد والمناضل الغالي مروان كيالي والشهيد حمدي في مسيرة تغذيها كل يوم دماء الشهداء، وكلما تذكرنا الشهداء ادركنا ان هذه الامة مستمرة.

حين انطلقت مؤسسة القدس كان ذلك في اجواء انتفاضة الاقصى المبارك (2000)، وها نحن اليوم وبعد اكثر من عقد ونصف نجد انفسنا نطلق ندوة من اجل القدس، فيما الانتفاضة ما زالت مشتعلة على ارضها المقدسة وفي فلسطين كلها من البحر الى النهر، وما قرار ترامب هذا حول اعلان القدس عاصمة ابدية للكيان الصهيوني إلا كشف واضح لطبيعة "صفقة القرن" التي يدعو اليها، والتي اعتبرها تتويجا لقرن من الصفقات، فالقرن الماضي بأكمله كان قرن الصفقات من وعد بلفور حتى وعد ترامب، وهو صفقات عبرت عن نفسها بشكل وعود وحروب ومشاريع واحلاف، ومخططات وانقسامات وفتن جعلتنا نضيع الاولويات ونغرق في الثانوي من الخلافات.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22166
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252767
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر616589
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55533068
حاليا يتواجد 2640 زوار  على الموقع