موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

في افتتاح ندوة "القدس 2017: تحديات التهويد وقرار ترامب واشكال التفاعل والمواجهة"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

التي دعت اليها مؤسسة القدس الدولية، (فندق البريستول - 25/1/2018)

 

صاحب الفضيلة القاضي الشيخ خلدون عريمط ممثلا سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان.

 

سعادة نقيب محامي الاردن ضيف هذه الندوة الاستاذ مازن رشيدات.

الاخوة والاخوات الاعزاء

نجتمع اليوم فيما ترد الاخبار من الحرم القدسي الشريف عن اقتحام مجموعات جديدة من قطعان المستوطنين لهذا الحرم مدنسين اياه وسط تواطؤ رسمي عربي واسلامي مريب ومعيب ووسط واقع شعبي عربي واسلامي عاجز عن الارتقاء الى مستوى التحديات التي تهدد القدس وتهدد فلسطين.

بدون شك القدس بالنسبة الينا ليست فقط مدينة تتلاقى في رحابها نداءات الارض ورسالات السماء فقط، ولا حتى هي مجرد عاصمة لفلسطين الابدية تحتضن مقدسات اسلامية ومسيحية عزيزة على كل مؤمن في هذه الارض وفي هذا العالم، انما القدس ايضا هي جوهر قضيتنا الوطنية والقومية والدينية والانسانية، لذلك حين نبقى على العهد مع القدس، فاننا نبقى على العهد مع انفسنا، مع حاضرنا، مع مستقبلنا، مع تطلعات امتنا.

انها لمناسبة ان تقام هذه الندوة، وان يتم فيها عرض تحليلات هامة تتصل بواقع القدس وحالها، وان تجري حولها مناقشات، وان تنعقد في ظل هذه المؤسسة (مؤسسة القدس الدولية)، التي حين اطلقناها قبل عقد ونصف من الزمن في مثل هذه الايام، كنا نبتغي ان يكون للقدس مؤسسة دولية لا تدعم صمود ابنائها فحسب. بل تشكل اطارا لوحدة تيارات الامة على ما فيها من تباين حول القدس تحت شعار "فلسطين بوصلتنا والقدس تجمعنا".

وربما اليوم اول ما ينبغي ان نرتقي اليه هو ان نسعى مجددا هو الى ان تعيد القدس التلاحم بين تيارات الامة وقد نجحت هذه المؤسسة رغم كل ما مر بالامة من عواصف وزلازل ، من دمار وخراب، من اقتتال واحتراب، في الحفاظ على تكامل تيارات الامة داخلها، تكامل المقاومتين اللبنانية والفلسطينية، تكامل تيارات الامة على تنوعها لاننا ندرك انه مهما بلغت حدة الخلافات بيننا فهناك شيء يذكرنا بضرورة الوحدة وضرورة التواصل والتفاعل. واعتقد ان الامور اليوم تتجه لصالح هذا المنحى من خلال مراجعات ضرورية على كل المستويات، بل ومراجعات مطلوبة اكثر من اجل ان نزيل كل ما قام بيننا من حواجز من اجل القدس، لأن أفضل ما نقدمه للقدس هو ان نعيد اللحمة والوحدة الى تيارات الامة ومكوناتها، ونتذكر انه حين كانت تيارات الامة متكاملة متعاونة كان الشارع العربي ينبض بالمسيرات المليونية من المغرب الى المشرق، ومن طهران الى اسطمبول، وحين حصل التشرذم والتفرق وجدنا انفسنا امام حالة عجز لا تعبر ابدا عن مشاعر المواطن العربي والمواطن المسلم في كل الديار.

لذلك ومن هذه الندوة، نعيد التأكيد على منطلقات هذه المؤسسة التي لا ننسى ، ونحن نلتقي في رحابها، لا ننسى رئيس مجلس ادارتها المؤسس الشيخ فيصل مولوي (رحمه الله) وعدد من المؤسسين الراحلين وعلى رأسهم الدكتور احمد صدقي الدجاني والدكتور محمد المسعود الشابي والاستاذ ممدوح رحمون، والذي كان لوجودهم في هذه المؤسسة دور جامع مهم نتمنى ان يستمر وان يتكرر.

ايضا السؤال الدائم المطروح ماذا يمكن ان نفعل للقدس وفلسطين؟! لن اطيل كثيرا ولكن هناك نقاط اساسية، اولها وحدة وطنية فلسطينية على قاعدة الثوابت وعلى قاعدة المقاومة والانتفاضة، وثانيها : تكامل شعبي عربي لا بد من ان ينطلق الى الخلافات القائمة من موقع الاتفاق على القدس ولا ينطلق باتجاه القدس من موقع التناحر والاحتراب، وثالثها: اهتمام بتصعيد هذا التأييد الدولي الذي رأيناه في الشوارع الاوروبية والاسيوية والاميريكية اللاتينية بالامس من اجل القدس وفلسطين، وكذلك على المستوى الرسمي وهذا ما تجلى في مجلس الامن وفي الامم المتحدة.

اذن امامنا فرصة حقيقية من اجل ان نعيد هيكلة علاقاتنا داخل الامة وعلى مستوى العالم نحو القدس فلسطين وعلى طريق القدس وفلسطين.

ايها الاخوات والاخوة

بدون شك هذه لحظات تحتاج من كل واحد منا ان يفحص ضميره، وان يسأل في كل خطوة يقدم عليها هل هذه الخطوة تقربنا من القدس ام تبعدنا عنها، فكلما اقتربنا من القدس اعتقد اننا نرضي الله ونرضي امتنا، ونرضي شعبنا، وكلما ابتعدنا عنها لا نخسر القدس فقط. بل نخسر امتنا كلها ذات التراث العريق.

في هذه الندوة التي ارادتها المؤسسة، ندوة للنقاش العلمي هناك باحثان متخصصان نعتز بهما هما الاستاذ هشام يعقوب رئيس قسم الابحاث والمعلومات في مؤسسة القدس الدولية، وهو حاصل حديثا على شهادة الماجستير بتفوق وموضوعه ايضا يتصل بالقدس، ومعنا ايضا وهو زياد أبحص يتحدث عن قرار ترامب وخياراته ومواجهاته، واسمحوا لي بهذه المناسبة ايضا ان اتوجه بالتحية الى والده ابو حسن قاسم وهو شهيد كبير من شهداء الثورة الفلسطينية الذي استشهد في قبرص في مثل هذه الايام، مع شهداء اعزاء بينهم الشهيد والمناضل الغالي مروان كيالي والشهيد حمدي في مسيرة تغذيها كل يوم دماء الشهداء، وكلما تذكرنا الشهداء ادركنا ان هذه الامة مستمرة.

حين انطلقت مؤسسة القدس كان ذلك في اجواء انتفاضة الاقصى المبارك (2000)، وها نحن اليوم وبعد اكثر من عقد ونصف نجد انفسنا نطلق ندوة من اجل القدس، فيما الانتفاضة ما زالت مشتعلة على ارضها المقدسة وفي فلسطين كلها من البحر الى النهر، وما قرار ترامب هذا حول اعلان القدس عاصمة ابدية للكيان الصهيوني إلا كشف واضح لطبيعة "صفقة القرن" التي يدعو اليها، والتي اعتبرها تتويجا لقرن من الصفقات، فالقرن الماضي بأكمله كان قرن الصفقات من وعد بلفور حتى وعد ترامب، وهو صفقات عبرت عن نفسها بشكل وعود وحروب ومشاريع واحلاف، ومخططات وانقسامات وفتن جعلتنا نضيع الاولويات ونغرق في الثانوي من الخلافات.

 

معن بشور

المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية

 

 

شاهد مقالات معن بشور

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8803
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78125
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر831540
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57909089
حاليا يتواجد 2532 زوار  على الموقع