موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

عودة إلى صراع تقاسم النفوذ فى سوريا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نفذت تركيا تهديداتها بالتدخل عسكريَّا للسيطرة على منطقة «عفرين» السورية، حيث بدأ الجيش التركى فى 20 يناير الحالى تطوير عملياته العسكرية التى أطلق عليها «غصن الزيتون» ضد مقاتلى «حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردى المتمركزين فى المدينة الواقعة فى الشمال الغربى من سوريا، والذى تصنفه تركيا وذراعه العسكرية «وحدات حماية الشعب» منظمة إرهابية باعتباره الفرع السورى لحزب العمال الكردستانى التركى المعارض. وبهذا التدخل تكون تركيا قد تعمدت «خلط أوراق اللعبة» فى سوريا مع جميع الأطراف:الولايات المتحدة وروسيا وإيران والنظام السوري، باعتبارها الأطراف التى تتصارع من أجل تقاسم النفوذ فى سوريا، وتكون قد وضعت العديد من علامات الاستفهام حول مستقبل التسوية السياسية للأزمة السورية وفق المعالم التى حددتها لقاءات «أستانة». يبدو أن هذه المعالم ذاتها مستهدفة، وهى المعالم التى كان أبرزها الإقرار بانتصار تحالف النظام السورى مع كل من روسيا وإيران و«حزب الله»، والإقرار ببقاء النظام السورى ورئيسه بشار الأسد ضمن معادلة مستقبل سوريا. الوجه الآخر لهذه المعادلة كان الغياب الأمريكي، وإقرار واشنطن وحلفائها وبالذات إسرائيل بأن روسيا أضحت هى القوة الدولية صاحبة النفوذ الأول فى تقرير معالم التسوية للأزمة السورية.

 

أول هذه المؤشرات جاءت أمريكية بالدعوة الأمريكية إلى إنهاء العمل بالاتفاق النووى مع إيران، ثم بالدعوة إلى تشكيل تحالف دولى إقليمى ضد إيران، وبعدها إعادة فتح ملف استخدام النظام السورى للأسلحة الكيميائية فى سوريا. وبعد هذا كله جاءت إستراتيجية الأمن القومى الأمريكى الجديدة لتعلن إيران مصدراً للتهديد إلى جانب كل من روسيا والصين وكوريا الشمالية.

تأكد من مجمل هذه المؤشرات أن الولايات المتحدة قررت أن تغير موقفها من إدارة سياستها الخارجية وتعود مجدداً إلى ممارسة الصراع مع القوى المنافسة أو المناوئة، وأنها قررت رفض معادلة توازن الأمر الواقع التى فرضتها روسيا وإيران فى سوريا، وأن يكون هذا الرفض هو بداية تنفيذ نصوص إستراتيجية الأمن القومى الأمريكية الجديدة.

أما ثانى وأهم هذه المؤشرات فكان إعلان التحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة فى 14 يناير الحالى عزمه على تأسيس «قوة أمن حدودية» يجرى تشكيلها من «قوات سوريا الديمقراطية» (الكردية) المعروفة باسم «قسد» للانتشار على الحدود الشمالية والجنوبية وشرق نهر الفرات. بعد ذلك جرى توضيح المقاصد بأن هذه القوة الأمنية الحدودية سيكون قوامها 30 ألف جندى من قوات «قسد» للانتشار على الحدود الشمالية مع تركيا والحدود الشرقية الجنوبية مع العراق شرقى نهر الفرات.

هذه الخطوة الأمريكية كانت لها أكثر من دلالة، فهى تعنى من ناحية أن واشنطن تسعى من خلال هذه القوات إلى ترسيم مناطق النفوذ التى تسيطر عليها «قوات سوريا الديمقراطية» وعزلها عن باقى مناطق نفوذ النظام السورى التى تحظى بالدعم الروسى والإيراني، وتعنى من ناحية ثانية إنهاء احتكار روسيا لقرار مستقبل سوريا، والعودة الأمريكية مجدداً لفرض واشنطن لاعباً أساسيَّا من خلال امتلاك مناطق نفوذ عسكرى وسياسى على الأرض من خلال القواعد العسكرية الموجودة فى هذه المنطقة، ومن خلال النفوذ السياسى الأمريكى على قوات سوريا الديمقراطية، وتعنى من ناحية ثالثة أن الولايات المتحدة قررت عمليَّا حرمان إيران من تنفيذ مشروع الطريق البرى الذى تعتزم إقامته ليربط الأراضى الإيرانية بشاطئ البحر المتوسط عبر الأراضى العراقية والسورية، فمنطقة النفوذ الكردية التى ستسيطر عليها هذه القوات تقطع التواصل الإيرانى البرى المأمول بين الأراضى العراقية والأراضى السورية، كما تعنى من ناحية رابعة أن الولايات المتحدة قررت تنفيذ مشروع تقسيم سوريا، وفرض كيان انفصالى كردى فى شمال سوريا.

روسيا تابعت هذه التطورات كما تابعتها إيران لكن تركيا كان إدراكها مختلفاً لأنها فهمت منذ اللحظة الأولى أنها المستهدفة، وأن الولايات المتحدة التى اختارت الأكراد السوريين ممثلين فى «قوات سوريا الديمقراطية» و«وحدات حماية الشعب» الكردية حليفاً بديلاً لتركيا شريكتها فى حلف شمال الأطلسى لذلك كانت ردود فعلها شديدة العصبية وكان قرار الدخول العسكرى التركى المكثف إلى «عفرين» بمثابة رد فعل تركى لإحباط هذا المخطط الأمريكي. فقد أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أن العملية العسكرية التركية «غصن الزيتون» تستهدف «تطهير عفرين ومنبج من وحدات حماية الشعب الكردية إذا لم يستسلم عناصرها للقوات التركية خلال أسبوع واحد». وأوضح أن الوحدات الكردية «تسعى إلى إقامة ممر إرهابى على حدودنا الجنوبية». وهاجم الرئيس التركى الولايات المتحدة وقال «تظن أمريكا أنها أسست جيشاً ممن يمارسون السلب والنهب فى سوريا، وسترى كيف سنبيد هؤلاء اللصوص فى أقل من أسبوع». وإذا كانت تركيا قد قررت إفساد الخطة الأمريكية فإنها كانت مضطرة لعمل تفاهمات مع كل من روسيا والنظام السورى للدخول إلى عفرين. كان لابد من ضوء أخضر روسى كى تتمكن من إشراك طائراتها فى عملياتها العسكرية، وذلك بقبول روسيا تحييد عمل بطاريات صواريخ إس 400 الروسية مقابل تيسير تركيا سيطرة الجيش السورى على مطار «أبو الظهور» العسكرى الإستراتيجى بالقرب من إدلب الخاضعة للسيطرة العسكرية التركية والمنظمات الحليفة لها.

روسيا قبلت هذه المقايضة للرد على الاستفزاز الأمريكى والمسعى الأمريكى لإفساد انعقاد مؤتمر «سوتشي» وللتمهيد مستقبلاً لقبول تركى بعودة المناطق التركية إلى سيطرة النظام السورى كخيار أفضل من خيار تأسيس كيان كردى معارض على حدودها الجنوبية كما تأمل أو تطمح واشنطن، والتى تعمدت أن تعلن على لسان ديفيد ساتر فيلد نائب وزير الخارجية الأمريكى لشئون الشرق الأدنى أنها «تمتلك وسائل عدة لتقليل التأثير الروسى فى نتائج المحادثات السورية» مطالباً بـ «ضرورة إدراج كل التحركات فى شأن سوريا ضمن مفاوضات جنيف» ما يعنى أن الولايات المتحدة عازمة على إفشال مؤتمر «سوتشي». وهكذا يمكن القول إن الإجراء الأمريكى بالتحرك عسكريَّا فى شمال سوريا بالتحالف مع قوات سوريا الديمقراطية الكردية وما تبعه من تدخل عسكرى تركى فى عفرين لوأد الطموح الكردى المدعوم أمريكيَّا لتأسيس كيان كردى على الحدود الجنوبية التركية مع سوريا من شأنه أن يدفع إلى فرض مسار جديد للصراع فى سوريا، يستهدف محور «روسيا- إيران- النظام السوري». وإفشال مؤتمر سوتشي» للسلام فى سوريا للعودة بسوريا مجدداً إلى صراع تقاسم النفوذ وتبديد فرص الحل الذى كان يلوح فى الأفق خلال الأشهر الأخيرة بعد جولات طويلة من الصراع كان الشعب السورى هو من يدفع أثمانها.

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46982
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46982
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1137120
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59276565
حاليا يتواجد 4755 زوار  على الموقع