موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

«الوكالة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قبل الحديث عما يستهدف الأونروا الآن يلزم التذكير بأنها قامت بداية كهيئة إغاثة دوليّة في نوفمبر عام 1948 لتقديم المعونة والخدمات للاجئين الفلسطينيين تحديداً، ولتنسيق الخدمات التي تقدّم لهم من قبل منظمات غير حكوميّة في البلاد التي تعمل فيها الأونروا،

وأيضاً الخدمات الإغاثيّة والاجتماعيّة التي تقدّم لهم من قبل منظمات الأمم المتحدة الأخرى. ولكن فداحة ما جرى من تهجير للفلسطينيين، ناهيك عن ضرورات تبرير إقامة دولة إسرائيل على الأرض التي أخليت من أهلها بطرق عنيفة ترقى للإبادة الجماعيّة، وأيضاً ضرورات تسكين حال الدول التي هجر إليها هؤلاء، بل وتمكين إقامة دولة قصد منها أن تمتص حالة اللجوء تلك بصورة شبه دائمة، وهي إمارة شرق الأردن.. كل هذا أدّى بعد عام ونيف، وتحديداً في الثامن من ديسمبر عام 1949، لإصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة للقرار رقم 302، والذي يقضي بإنشاء «وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين».

ولافت هنا إضافة كلمة «تشغيل» لمهمة الوكالة، ما يعكس توقع أو تقصد «ديمومة» أطول من مجرد التهجير الذي جرى بتواطؤ بريطانيا وحلفائها بزعم أنه مؤقت لحين استتباب الأمن في البلدات والمدن الفلسطينية التي كانت تجتاحها العصابات الصهيونية المسلحة. وهو ما دعا مهجرين كثراً لحمل مفاتيح بيوتهم، والتي أصبحت فيما بعد رمزاً لإصرار هؤلاء على حق العودة الذي ضمن في قرار مجلس الأمن رقم 194 الصادر قبل شهر من إنشاء الوكالة، وتحديداً في 1948/12/11. ولكن النص على «التشغيل» في قرار تأسيس الوكالة، وعلى كون مقرها في فيينا وعمّان، يؤشر على نيّة توطينيّة للاجئين شرقي النهر.

والآن، طرح إسرائيل فكرة تحويل أنشطة الوكالة لأعمال إغاثة للاجئين في مناطق أخرى غير قابل للتطبيق، لأن نص تأسيس الوكالة كان حصر هدفها بإغاثة اللاجئين الفلسطينيين، في خدمة قصد تقديمها لإسرائيل حينها بلملمة بعض نتائج جريمتها.. لهذا هي انتقلت مؤخراً لطلب إلغاء الوكالة، ليس فقط لهدف إلغاء الإغاثة، بل ولإلغاء وجود قضية لاجئين ولزوم «حل عادل» لها. وهذا يكشف زيف وعدمية أي تفاوض فلسطيني يجري مع إسرائيل.

«الوكالة»، كما يختصر اسمها الفلسطينيون، تكفلت بتزويد اللاجئين بالمؤن لعقود تلت، وللخدمات الصحية، إضافة لكونها قدمت خدمات تعليم مدرسي متقدماً وخدمات تدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها فريدة من نوعها في الأردن لعقود طويلة، ومن أفضلها بعد ذلك. وتكفلت أيضاً بتدريب مهني لمهارات أخرى متعدّدة لمن لا يقدرون على متابعة التعلم الأكاديمي.. إضافة لكونها مصدر وظائف عديدة في مقدمتها التعليم، وأيضاً مصدر تعويضات مجزية عن سنوات العمل ما خفف من العبء التشغيلي والتقاعدي عن الدولة الأردنية. ومثله تفعل في الضفة المحتلة وقطاع غزة المحاصر، بما يجعل وقف أو حتى تقليص خدماتها في الأخيرتين كارثياً.. وحتماً نتائج تلك الكارثة لن تنحصر في الضفة والقطاع.

أما الأردن، فهو المهدّد الثاني بوقف أو تخفيض عمل الأونروا. فهو يعلن عدم قدرته على الاستمرار بتقديم خدمات مماثلة، وبنوعيّة أقل مراراً، للأردنيين غير المشمولين برعاية الأونروا. ويبرّر بعدم قدرته هذه، إجراءات جبائية لسدّ عجوزات موازنته المتكرّرة وفوائد وأقساط ديونه المتصاعدة، أنتجت قبل الشروع بتطبيقها توتراً شعبياً لا يمكن الجزم بما سينتهي إليه. فيما مواقف الأردن السياسية، المعلنة وغير المعلنة، منذ سعيه لتوقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل، ثم ما تلا توقيعها من «تطبيع» للعلاقات معها، انعكست سلباً عليه. ويجدر هنا التذكير بأن التسويق الوحيد لاتفاقية وادي عربة كان بزعم (أو تصديق!) أنها ستعود على الأردن بمكاسب اقتصادية، تبخرت جميعها.. وتجلت العيوب والأطماع الإسرائيلية. بل إن تصريحات قادة إسرائيل في سياق دعوتهم لإغلاق الأونروا زادت الطين بلة. فقول هؤلاء إن إسرائيل كانت «سمحت للدول العربية بالامتناع عن استيعاب وتأهيل اللاجئين الفلسطينيين وذريتهم»، تؤشّر على تحكم إسرائيل بتلك «الدول العربية» حتى قبل توقيع اتفاقيات، أو تطبيع العلاقات، معها. وإنكاره يستلزم أقله، الالتزام بما سيعتبر هنا خياراً خاصاً بتلك الدول بتولي تبعات ذلك الاستيعاب بالتأهيل والتعليم والتشغيل.. أو يعاد فتح أوراق القضية الفلسطينية من زمن الآباء وحتى الجدود، أمام الذريّة.

موقف إسرائيل من الأونروا تجلى في قصف مدارسها التي أوت إليها أسر هدمت إسرائيل بيوتهم على رؤوسهم في عدوانها الهمجي على غزة. وهكذا تاريخ ومواقف أسست للحمة مع تلك المنظمة توجب دعمها عربياً حين يلزم، فيما السعي لدعم دول أخرى لها هو لتمتين صلة تلك الدول وشعوبها بالقضية الفلسطينية.. كما تبيّن من موقف «بلجيكا» مؤخراً. فهكذا دعم ليس دفعاً للمال بدل أمريكا، بل هو اختراق للحصار المفروض على الفلسطينيين بما تبقى من بوابات دوليّة وإنسانيّة لم تقدر إسرائيل على إقفالها بعد أن استنزفت حاجتها منها.

الأونروا أصبحت حليفاً دولياً، أهم من مجلس الأمن ذاته. فلا يجوز التذرّع بمئة ونيف، بل وبثلاثمائة مليون التي هي كامل مساهمة أمريكا للقضاء عليه.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6075
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع245266
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر645583
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56564420
حاليا يتواجد 3051 زوار  على الموقع