موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي:: مطار دبي يتصدر قائمة أكبر المطارات من حيث حركة المسافرين ::التجــديد العــربي:: مصر: لم نمنع مرور سفن متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس ::التجــديد العــربي:: مصر تنتهي من تجديد مقبرة توت عنخ أمون وتعيد فتحها للزائرين بنظام جديد ::التجــديد العــربي:: ماري منيب: غوغل يحتفي بـ"أشهر حماة في السينما المصرية" في عيد ميلادها 114 ::التجــديد العــربي:: التهاب الأمعاء: كيف يؤثر الهواء الملوث على صحة أمعائك؟ ::التجــديد العــربي:: هل يعد تناول وجبة الإفطار فكرة جيدة دائما؟ ::التجــديد العــربي:: ليفربول يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي ومحمد صلاح يعزز صدارته للهدافين ::التجــديد العــربي:: ريال يكسب "ديربي" مدريد وينتزع وصافة الليغا من أتلتيكو ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان ::التجــديد العــربي:: دونالد-ترامب-يتعهد-بمواصلة-الحرب-حتى-هزيمة-«داعش»- والسيطرة-الكاملة-على-أرض-خلافتة- وإخراج إيران من سورية ::التجــديد العــربي:: ماكرون يغضب تركيا باحياء ذكرى إبادة الأرمن ::التجــديد العــربي:: الخارجية الروسية تحذر من اللجوء إلى الحل العسكري في فنزويلا ::التجــديد العــربي::

«الوكالة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قبل الحديث عما يستهدف الأونروا الآن يلزم التذكير بأنها قامت بداية كهيئة إغاثة دوليّة في نوفمبر عام 1948 لتقديم المعونة والخدمات للاجئين الفلسطينيين تحديداً، ولتنسيق الخدمات التي تقدّم لهم من قبل منظمات غير حكوميّة في البلاد التي تعمل فيها الأونروا،

وأيضاً الخدمات الإغاثيّة والاجتماعيّة التي تقدّم لهم من قبل منظمات الأمم المتحدة الأخرى. ولكن فداحة ما جرى من تهجير للفلسطينيين، ناهيك عن ضرورات تبرير إقامة دولة إسرائيل على الأرض التي أخليت من أهلها بطرق عنيفة ترقى للإبادة الجماعيّة، وأيضاً ضرورات تسكين حال الدول التي هجر إليها هؤلاء، بل وتمكين إقامة دولة قصد منها أن تمتص حالة اللجوء تلك بصورة شبه دائمة، وهي إمارة شرق الأردن.. كل هذا أدّى بعد عام ونيف، وتحديداً في الثامن من ديسمبر عام 1949، لإصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة للقرار رقم 302، والذي يقضي بإنشاء «وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين».

ولافت هنا إضافة كلمة «تشغيل» لمهمة الوكالة، ما يعكس توقع أو تقصد «ديمومة» أطول من مجرد التهجير الذي جرى بتواطؤ بريطانيا وحلفائها بزعم أنه مؤقت لحين استتباب الأمن في البلدات والمدن الفلسطينية التي كانت تجتاحها العصابات الصهيونية المسلحة. وهو ما دعا مهجرين كثراً لحمل مفاتيح بيوتهم، والتي أصبحت فيما بعد رمزاً لإصرار هؤلاء على حق العودة الذي ضمن في قرار مجلس الأمن رقم 194 الصادر قبل شهر من إنشاء الوكالة، وتحديداً في 1948/12/11. ولكن النص على «التشغيل» في قرار تأسيس الوكالة، وعلى كون مقرها في فيينا وعمّان، يؤشر على نيّة توطينيّة للاجئين شرقي النهر.

والآن، طرح إسرائيل فكرة تحويل أنشطة الوكالة لأعمال إغاثة للاجئين في مناطق أخرى غير قابل للتطبيق، لأن نص تأسيس الوكالة كان حصر هدفها بإغاثة اللاجئين الفلسطينيين، في خدمة قصد تقديمها لإسرائيل حينها بلملمة بعض نتائج جريمتها.. لهذا هي انتقلت مؤخراً لطلب إلغاء الوكالة، ليس فقط لهدف إلغاء الإغاثة، بل ولإلغاء وجود قضية لاجئين ولزوم «حل عادل» لها. وهذا يكشف زيف وعدمية أي تفاوض فلسطيني يجري مع إسرائيل.

«الوكالة»، كما يختصر اسمها الفلسطينيون، تكفلت بتزويد اللاجئين بالمؤن لعقود تلت، وللخدمات الصحية، إضافة لكونها قدمت خدمات تعليم مدرسي متقدماً وخدمات تدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها فريدة من نوعها في الأردن لعقود طويلة، ومن أفضلها بعد ذلك. وتكفلت أيضاً بتدريب مهني لمهارات أخرى متعدّدة لمن لا يقدرون على متابعة التعلم الأكاديمي.. إضافة لكونها مصدر وظائف عديدة في مقدمتها التعليم، وأيضاً مصدر تعويضات مجزية عن سنوات العمل ما خفف من العبء التشغيلي والتقاعدي عن الدولة الأردنية. ومثله تفعل في الضفة المحتلة وقطاع غزة المحاصر، بما يجعل وقف أو حتى تقليص خدماتها في الأخيرتين كارثياً.. وحتماً نتائج تلك الكارثة لن تنحصر في الضفة والقطاع.

أما الأردن، فهو المهدّد الثاني بوقف أو تخفيض عمل الأونروا. فهو يعلن عدم قدرته على الاستمرار بتقديم خدمات مماثلة، وبنوعيّة أقل مراراً، للأردنيين غير المشمولين برعاية الأونروا. ويبرّر بعدم قدرته هذه، إجراءات جبائية لسدّ عجوزات موازنته المتكرّرة وفوائد وأقساط ديونه المتصاعدة، أنتجت قبل الشروع بتطبيقها توتراً شعبياً لا يمكن الجزم بما سينتهي إليه. فيما مواقف الأردن السياسية، المعلنة وغير المعلنة، منذ سعيه لتوقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل، ثم ما تلا توقيعها من «تطبيع» للعلاقات معها، انعكست سلباً عليه. ويجدر هنا التذكير بأن التسويق الوحيد لاتفاقية وادي عربة كان بزعم (أو تصديق!) أنها ستعود على الأردن بمكاسب اقتصادية، تبخرت جميعها.. وتجلت العيوب والأطماع الإسرائيلية. بل إن تصريحات قادة إسرائيل في سياق دعوتهم لإغلاق الأونروا زادت الطين بلة. فقول هؤلاء إن إسرائيل كانت «سمحت للدول العربية بالامتناع عن استيعاب وتأهيل اللاجئين الفلسطينيين وذريتهم»، تؤشّر على تحكم إسرائيل بتلك «الدول العربية» حتى قبل توقيع اتفاقيات، أو تطبيع العلاقات، معها. وإنكاره يستلزم أقله، الالتزام بما سيعتبر هنا خياراً خاصاً بتلك الدول بتولي تبعات ذلك الاستيعاب بالتأهيل والتعليم والتشغيل.. أو يعاد فتح أوراق القضية الفلسطينية من زمن الآباء وحتى الجدود، أمام الذريّة.

موقف إسرائيل من الأونروا تجلى في قصف مدارسها التي أوت إليها أسر هدمت إسرائيل بيوتهم على رؤوسهم في عدوانها الهمجي على غزة. وهكذا تاريخ ومواقف أسست للحمة مع تلك المنظمة توجب دعمها عربياً حين يلزم، فيما السعي لدعم دول أخرى لها هو لتمتين صلة تلك الدول وشعوبها بالقضية الفلسطينية.. كما تبيّن من موقف «بلجيكا» مؤخراً. فهكذا دعم ليس دفعاً للمال بدل أمريكا، بل هو اختراق للحصار المفروض على الفلسطينيين بما تبقى من بوابات دوليّة وإنسانيّة لم تقدر إسرائيل على إقفالها بعد أن استنزفت حاجتها منها.

الأونروا أصبحت حليفاً دولياً، أهم من مجلس الأمن ذاته. فلا يجوز التذرّع بمئة ونيف، بل وبثلاثمائة مليون التي هي كامل مساهمة أمريكا للقضاء عليه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع

News image

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية، إن سحب القوات الأمريكية من سور...

3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان

News image

تحطمت مروحية عسكرية اثيوبية في مجمع للامم المتحدة في منطقة أبيي بين السودان وجنوب الس...

الاحتلال يقصف غزة والفصائل الفلسطينية ترد بصواريخ

News image

قصفت مدفعية الاحتلال مساء الأربعاء مرصدين تستخدمهما الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، ورد الجانب الف...

موسكو تعلن انسحابها من معاهدة الصواريخ مع واشنطن خلال 6 أشهر

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن روسيا سترد بالمثل على الولايات المتحدة، وستنسحب من معا...

البشير يتعهد بالإفراج عن صحفيين معتقلين في السودان

News image

استخدم الرئيس السوداني عمر حسن البشير نبرة تصالحية جديدة مع المتظاهرين أمس الأربعاء قائلا إن ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أوجلان.. ما الذي بقي وما الذي تغير؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 فبراير 2019

مساء الاثنين في 15 فبراير/ شباط 1999 تعرضت السيارة التي كانت تقل زعيم حزب الع...

الأسرى الفلسطينيون والتمسك بالأمل

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 16 فبراير 2019

قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليست قضية إنسانية فحسب، فهي تشكل أحد أهم...

ألغام مؤتمر وارسو

عبدالله السناوي

| السبت, 16 فبراير 2019

في مؤتمر وارسو، الذي ترعاه الولايات المتحدة، لإحكام الحصار الاقتصادي والسياسي على إيران وتسويق «صف...

نعم لرفع الحصار عن غزة، ولكن ليس بأي ثمن

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 16 فبراير 2019

  رفع الحصار أو تخفيفه حق لأهل غزة وواجب على كل فلسطيني وعلى كل إنسان ...

مؤتمر وارسو بين استهداف المقاومة والتطبيع مع الاحتلال

د. زهير الخويلدي

| السبت, 16 فبراير 2019

  مرة أخرى تنظم مؤتمرات في أماكن محددة من العالم من طرف قوى مهيمنة يكون ...

المنطقة بعد وارسو وسوتشي «المزيد من الشيء ذاته»

عريب الرنتاوي

| السبت, 16 فبراير 2019

  في توقيت متزامن، أنهى مؤتمرا وارسو وسوتشي أعمالهما الخميس الفائت، من دون أن يترتب ...

جهاز القضاء وتصاعد الإرهاب اليهودي

عوني صادق

| الخميس, 14 فبراير 2019

    ليس في القول مبالغة إن قيل: إن الكيان الصهيوني «كيان إجرامي»، فقد قام على ...

لا يهم إن كانت ديمقراطية أو ديكتاتورية

جميل مطر

| الخميس, 14 فبراير 2019

    سئلت فاحترت، وفي غمرة الحيرة لم أجب. سئلت وأنا الملم ببعض أفرع علم السياسة، ...

مواجهة موضوع العلوم المهمل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 14 فبراير 2019

    عبر القرنين الماضيين، طرح العديد من المفكرين العرب موضوع الإصلاح والتجديد كمدخل لخروج أمتهم ...

العدوان على المقابر المقدسية والحجر المقدسي يبلغ ذروته

راسم عبيدات | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    العدوان على شعبنا الفلسطيني في مدينة القدس لم يطل فقط الأحياء بل وحتى الأموات،فالمحتل ...

ماذا عن اللاجئين الفلسطينيين في البيان الوزاري؟

هيثم أبو الغزلان | الأربعاء, 13 فبراير 2019

    تشكّلت الحكومة اللبنانية بعد طول انتظار، قدّم مسؤولون فلسطينيون التهنئة بتشكيلها، ولكن البيان الوزاري ...

"الفراغ الأميركي" لا يملأه الأكراد فهل يحاول الأتراك؟

د. عصام نعمان

| الأربعاء, 13 فبراير 2019

    دونالد ترامب يتوقع «تحرير» كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» داعش في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46444
mod_vvisit_counterالبارحة53578
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46444
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر828156
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار64982609
حاليا يتواجد 4509 زوار  على الموقع