موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

«الوكالة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قبل الحديث عما يستهدف الأونروا الآن يلزم التذكير بأنها قامت بداية كهيئة إغاثة دوليّة في نوفمبر عام 1948 لتقديم المعونة والخدمات للاجئين الفلسطينيين تحديداً، ولتنسيق الخدمات التي تقدّم لهم من قبل منظمات غير حكوميّة في البلاد التي تعمل فيها الأونروا،

وأيضاً الخدمات الإغاثيّة والاجتماعيّة التي تقدّم لهم من قبل منظمات الأمم المتحدة الأخرى. ولكن فداحة ما جرى من تهجير للفلسطينيين، ناهيك عن ضرورات تبرير إقامة دولة إسرائيل على الأرض التي أخليت من أهلها بطرق عنيفة ترقى للإبادة الجماعيّة، وأيضاً ضرورات تسكين حال الدول التي هجر إليها هؤلاء، بل وتمكين إقامة دولة قصد منها أن تمتص حالة اللجوء تلك بصورة شبه دائمة، وهي إمارة شرق الأردن.. كل هذا أدّى بعد عام ونيف، وتحديداً في الثامن من ديسمبر عام 1949، لإصدار الجمعية العامة للأمم المتحدة للقرار رقم 302، والذي يقضي بإنشاء «وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين».

ولافت هنا إضافة كلمة «تشغيل» لمهمة الوكالة، ما يعكس توقع أو تقصد «ديمومة» أطول من مجرد التهجير الذي جرى بتواطؤ بريطانيا وحلفائها بزعم أنه مؤقت لحين استتباب الأمن في البلدات والمدن الفلسطينية التي كانت تجتاحها العصابات الصهيونية المسلحة. وهو ما دعا مهجرين كثراً لحمل مفاتيح بيوتهم، والتي أصبحت فيما بعد رمزاً لإصرار هؤلاء على حق العودة الذي ضمن في قرار مجلس الأمن رقم 194 الصادر قبل شهر من إنشاء الوكالة، وتحديداً في 1948/12/11. ولكن النص على «التشغيل» في قرار تأسيس الوكالة، وعلى كون مقرها في فيينا وعمّان، يؤشر على نيّة توطينيّة للاجئين شرقي النهر.

والآن، طرح إسرائيل فكرة تحويل أنشطة الوكالة لأعمال إغاثة للاجئين في مناطق أخرى غير قابل للتطبيق، لأن نص تأسيس الوكالة كان حصر هدفها بإغاثة اللاجئين الفلسطينيين، في خدمة قصد تقديمها لإسرائيل حينها بلملمة بعض نتائج جريمتها.. لهذا هي انتقلت مؤخراً لطلب إلغاء الوكالة، ليس فقط لهدف إلغاء الإغاثة، بل ولإلغاء وجود قضية لاجئين ولزوم «حل عادل» لها. وهذا يكشف زيف وعدمية أي تفاوض فلسطيني يجري مع إسرائيل.

«الوكالة»، كما يختصر اسمها الفلسطينيون، تكفلت بتزويد اللاجئين بالمؤن لعقود تلت، وللخدمات الصحية، إضافة لكونها قدمت خدمات تعليم مدرسي متقدماً وخدمات تدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها فريدة من نوعها في الأردن لعقود طويلة، ومن أفضلها بعد ذلك. وتكفلت أيضاً بتدريب مهني لمهارات أخرى متعدّدة لمن لا يقدرون على متابعة التعلم الأكاديمي.. إضافة لكونها مصدر وظائف عديدة في مقدمتها التعليم، وأيضاً مصدر تعويضات مجزية عن سنوات العمل ما خفف من العبء التشغيلي والتقاعدي عن الدولة الأردنية. ومثله تفعل في الضفة المحتلة وقطاع غزة المحاصر، بما يجعل وقف أو حتى تقليص خدماتها في الأخيرتين كارثياً.. وحتماً نتائج تلك الكارثة لن تنحصر في الضفة والقطاع.

أما الأردن، فهو المهدّد الثاني بوقف أو تخفيض عمل الأونروا. فهو يعلن عدم قدرته على الاستمرار بتقديم خدمات مماثلة، وبنوعيّة أقل مراراً، للأردنيين غير المشمولين برعاية الأونروا. ويبرّر بعدم قدرته هذه، إجراءات جبائية لسدّ عجوزات موازنته المتكرّرة وفوائد وأقساط ديونه المتصاعدة، أنتجت قبل الشروع بتطبيقها توتراً شعبياً لا يمكن الجزم بما سينتهي إليه. فيما مواقف الأردن السياسية، المعلنة وغير المعلنة، منذ سعيه لتوقيع اتفاقية سلام مع إسرائيل، ثم ما تلا توقيعها من «تطبيع» للعلاقات معها، انعكست سلباً عليه. ويجدر هنا التذكير بأن التسويق الوحيد لاتفاقية وادي عربة كان بزعم (أو تصديق!) أنها ستعود على الأردن بمكاسب اقتصادية، تبخرت جميعها.. وتجلت العيوب والأطماع الإسرائيلية. بل إن تصريحات قادة إسرائيل في سياق دعوتهم لإغلاق الأونروا زادت الطين بلة. فقول هؤلاء إن إسرائيل كانت «سمحت للدول العربية بالامتناع عن استيعاب وتأهيل اللاجئين الفلسطينيين وذريتهم»، تؤشّر على تحكم إسرائيل بتلك «الدول العربية» حتى قبل توقيع اتفاقيات، أو تطبيع العلاقات، معها. وإنكاره يستلزم أقله، الالتزام بما سيعتبر هنا خياراً خاصاً بتلك الدول بتولي تبعات ذلك الاستيعاب بالتأهيل والتعليم والتشغيل.. أو يعاد فتح أوراق القضية الفلسطينية من زمن الآباء وحتى الجدود، أمام الذريّة.

موقف إسرائيل من الأونروا تجلى في قصف مدارسها التي أوت إليها أسر هدمت إسرائيل بيوتهم على رؤوسهم في عدوانها الهمجي على غزة. وهكذا تاريخ ومواقف أسست للحمة مع تلك المنظمة توجب دعمها عربياً حين يلزم، فيما السعي لدعم دول أخرى لها هو لتمتين صلة تلك الدول وشعوبها بالقضية الفلسطينية.. كما تبيّن من موقف «بلجيكا» مؤخراً. فهكذا دعم ليس دفعاً للمال بدل أمريكا، بل هو اختراق للحصار المفروض على الفلسطينيين بما تبقى من بوابات دوليّة وإنسانيّة لم تقدر إسرائيل على إقفالها بعد أن استنزفت حاجتها منها.

الأونروا أصبحت حليفاً دولياً، أهم من مجلس الأمن ذاته. فلا يجوز التذرّع بمئة ونيف، بل وبثلاثمائة مليون التي هي كامل مساهمة أمريكا للقضاء عليه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43982
mod_vvisit_counterالبارحة55687
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99669
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1189807
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59329252
حاليا يتواجد 5160 زوار  على الموقع