موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

دافوس: مواقف لها مغزى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ أن بدأتُ متابعة مداولات ونوعيات الحضور في المؤتمرات السنوية التي يعقدها المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس، وأنا أتعامل مع هذه المؤتمرات على اعتبار أنها الترمومتر الأدق لقياس درجة صعود وهبوط أزمة الرأسمالية العالمية. تحدّث عنها بكل الوضوح الممكن الرئيس الفرنسي الذي ساوى بين الرأسمالية والعولمة حين قال إن العولمة تمر في أزمة كبرى منذ أن تسببت في إنعاش الحركات الشعبوية والنعرات القومية في القارة الأوروبية. أنعشتها في أميركا أيضاً حيث يتزعم رئيس الدولة بنفسه حركة أتت به إلى الحكم واستمرت تسانده على رغم ارتكابه عديد الأخطاء. يقول ماكرون أيضاً في معرض تعرضه بالشرح لأزمة العولمة إنها تغافلت عن الطبقات الدنيا فلم تستفد منها على عكس استفادة من أسماهم الرئيس ماكرون النجوم من أصحاب الرأسمالية وقادتها.

 

استطاع ماكرون ببراعة تُحسب له تقديم نفسه زعيماً للفكرة الأوروبية في انتظار مركل، شريكته المقيدة حريتها وبعض إرادتها في أزمة الحكم في ألمانيا. قال إن التوازنية الوسطية التي تؤمن بها أوروبا هي المخرج لكل مشكلات الرأسمالية المعــــاصــرة. الفــــكرة الأوروبية، في رأيه، هي الأقدر على إخراج الطبقة الوسطى من ورطتها ووقف انحسارها. وهي أيضاً الترياق الضروري لتقوية مناعة المجتمعات المتقـــدمة ضد زحف التطرف القـــومي. أراد ماكرون بحضوره المبكر وخطابه المصاغ بلهجة ملكية طمأنة رجال الأعمال، أو بمعنى أدق، كهنة المعبد وحراس المنتدى الاقتصادي العالمي، إلى أن قيادة جديدة تستعد لتولي مسؤولية وقف التشوهات في النظام الرأسمالي العالمي.

لم يدرك ماكرون وغيره من قادة أوروبا الذين توالوا على الخطابة أن رجال الأعمال على مختلف مشاربهم تحولوا في أيام قليلة من غاضبين على الرئيس ترامب إلى مؤيدين له. غضبوا عليه حين وقف إلى جانب العنصريين البيض خلال أزمة مدينة شارلوتفيل وعادوا إليه حين حقق أول وأهم إنجاز له باستصدار قانون لخفض الضرائب على الأغنياء، وهو الإنجاز الذي عجز عن تحقيقه كل رؤساء أميركا السابقين. فشل السياسيون في تلبية طلب رجال الأعمال ونجح واحد منهم. ترامب صار نموذجاً. مهم جداً أن يتنبّه رجال الأعمال في كل مكان إلى ضرورة أن يظهر بينهم، بين الحين والآخر، رجل أعمال مستعد لخوض غمار السياسة وتولي منصب الرئاسة.

من ناحيته جاء ترامب إلى دافوس ليقول كلاماً لم يكتبه وفي الغالب لم يوحِ به لمن كتبه. بشكل عام استمر الخطاب يؤكد شعار «أميركا أولاً» مع إضافة بسيطة تخفف كثيراً من الوقع السيّء للشعار في الدول الحليفة لأميركا. صار الشعار في دافوس «أميركا أولاً ولكن لتعود قوية». ترامب يقول إن أوروبا متراجعة وأميركا تستعيد قوتها. أميركا في عهده تتحسن اقتصادياً، البطالة أقل والضرائب أقل وموازنة التسلّح أكبر. أميركا تنسحب لتعود. لن يكون العالم قوياً حتى تعود إليه أميركا. ولن تعود أميركا قبل أن تتحسن شروط التجارة الدولية. لن تدخل أميركا في نشاط تجاري تعدّدي لا يسبقه تعاون ثنائي.

كانت حاضرة بكل قوتها المشكلة السكانية واختلافات الرأي والسياسات حولها. لا حديث عن مستقبل للعالم يخلو من الإشارة إلى اليابان وأوروبا كمجتمعات تشيخ، أو يخلو من الإشارة إلى أفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط كمجتمعات شبابية وكثيفة الإنجاب، أو يخلو من الإشارة إلى الهجرة من الجنوب إلى الشمال. ظهر ترامب متشفّياً حين تساءل في غير براءة إن كان هناك في المستقبل مواطن يريد أن يعيش في دولة تستقدم مليون مهاجر في سنة واحدة. إشارته واضحة وقوية المغزى إلى ألمانيا بخاصة ودول أوروبية أخرى. جدير بالذكر أنه لم يقدم اعتذاراً مقبولاً للدول الأفريقية والأميركية اللاتينية التي أساء إليها أبلغ إساءة من خلال تغريدة له. ساعده في تفادي الاعتذار القوي الترحيب الهائل الذي قوبل به في المؤتمر من جانب رجال الأعمال، الأصحاب الحقيقيين للمنتدى ومنظمي المؤتمر.

«سكان أقل» تعني يابان أضعف، و «يابان أضعف» تعني الحاجة إلى نظام أمني إقليمي جديد في شرق آسيا. «سكان شاخوا» يعني كلفة اجتماعية باهظة وتحوّلات كبرى في رؤية الشعب لنفسه وجيرانه وحاجته للأجانب. تعني أيضاً الحاجة إلى تكنولوجيا متطورة تحقّق للمجتمع ذي الغالبية من كبار السن حياة سعيدة وسهلة وخالية من المتاعب. قيل كذلك إنه يتعين على كل من المسؤولين في الصين واليابان البدء فوراً في التحضير لعلاقات تكاملية وتعاون وثيق وصداقة تحل محل العداء التاريخي المتأصل والمتواصل بين الدولتين. الخطر ماثل لو أن حكام البلدين تركوا الوضع السكاني على حاله، الصينيون يتكاثرون واليابانيون يضمحلون. كثيرون في المؤتمر وخارجه تحدّثوا عن الهجرة كقضية مرشّحة للتفاقم وتهديد الاستقرار والأمن الدوليين. آخرون، ومنهم ماكرون وترودو، وصفوا الهجرة بأنها حقيقة وليست قضية. القضية تنتظر حلاً أما الحقيقة فتبقى في حاجة لمن يديرها ويحسن التعامل معها. الهجرة حقيقة، مثلُها مثلَ هذا الغضب الشعبوي وعدم الرضاء والخوف من المستقبل. الناس تسأل ماذا يحدث لعائلتي ولوظيفتي وأولادي في ظل عولمة مترددة وفي ظل ثورة تكنولوجية لا تريد أن تهدأ أو تستقر. ترودو أطــــلق عــلى هؤلاء المتوجسين شراً من القفزات التي تحققها التكنولوجيا في المجالات كافة تعبير «البيريكاريات»، أي الواقفون على الحافة. هؤلاء وغيرهم كثيرون في أنحاء العالم كافة لا ينتبه إليهم الحكام ورجال الأعمال الذين يحجّون كل عام إلى دافوس. هؤلاء بشر لا يأتون إلى دافوس ولا يهتم بهم كهنة المعبد أو زواره من الحكام ورجال الأعمال. من هؤلاء البشر عمال الصناعة والفقراء واللاجئون والمهاجرون والنساء.

كان مودي رئيس وزراء الهند مختلفاً بعض الشيء. اختلف عن زملائه الحكام واختلف عن نفسه. جاء إلى دافوس يحمل تراث الهندوسية الثقافية علها تفيد في علاج أمراض الرأسمالية والعولمة. اعترض على عنوان المؤتمر. العنوان كان «بناء مستقبل مشترك في عالم مجزّأ» واقترح عنواناً بديلاً هو «توحيد عالم مجزأ في مستقبل مشترك». أيدته على الفور واستحسنت العنوان الجديد لإيجابيته وابتعاده عن الأنانية التي اكتسى بها العنوان الأصلي. واستطرد مودي يقول كلاماً هندياً مؤثراً. قال إن المجزّأ في عالمنا المعاصر لا يقتصر على المجتمع الدولي والدول بل يمتد إلى الإنسان الفرد. هذا الإنسان الغارق في استخدام وسائط الاتصال الاجتماعي التي ربما نجحت في جعلنا نتواصل ببعضنا بعضاً بيسر وسهولة ولكنها فشلت تماماً في تجميعنا. تركتنا نتواصل ولكن تركت كلاً منا في مكانه. السوشال ميديا أثبتت أنها وسيلة اتصال وليست وسيلة تجميع. نحن في الغالب وبفضلها نتكلم ولكننا لا ننصت. نتشارك الأخبار والآراء ولكننا لا نتشارك الرؤى. لا بد من العودة إلى ممارسة التأمل وانتصار الفرد على نفسه.

بين «أوروبا هي الحل»، و «أميركا أولاً ولكن لتعود»، ونصيحة أنغيلا مركل بالانتباه إلى أن قرار المستقبل بيد من يمتلك المعلومات، ورأي مودي بالعودة إلى التأمل، تراوحت الحلول المطروحة في دافوس على مدى الأيام الثلاثة الأولى من المؤتمر للخروج من أزمات العولمة. ولا يزال المؤتمر منعقداً حتى ساعة كتابة هذه السطور.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7850
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109866
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر622382
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57699931
حاليا يتواجد 3625 زوار  على الموقع