موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

جدل العلاقة بين الإقليمى والدولى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تقدم لنا العلاقات الدولية نماذج مختلفة للتفاعل بين القوى الإقليمية والقوى الدولية، النموذج الأول هو نموذج تبعية الإقليمى للدولى حين تصير القوة الإقليمية أداة لتحقيق أهداف القوى الكبرى ، ولقد كان هذا هو الوضع مع دول الكتلة الشرقية فى علاقتها بالاتحاد السوڤيتى و تجسد كأوضح ما يكون بالاجتياح السوڤيتى للمجر عام 1956 لقمع انتفاضته الشعبية ، وفى العام نفسه أى عام 1956 دفعت بريطانيا وفرنسا بإسرائيل إلى منطقة القناة كذريعة للتدخل وقال موشى ديان إن بلاده كانت كشخص يركب دراجة ويمسك بعربة نقل تعبيرا عن قوة الدفع البريطانية ــ الفرنسية، كذلك قامت إيران فى وقت الشاه محمد رضا بهلوى بدور الشرطى الأمريكى لحفظ الأمن فى منطقة الخليج .

 

والنموذج الثانى هو النموذج العكسى الذى تتمكن فيه القوى الإقليمية من فرض إرادتها السياسية على القوى الكبري، وهذا ما فعلته حركات التحرر الوطنى فى الوطن العربى وإفريقيا بإرغامها الدول الاستعمارية على الانسحاب من أراضيها، حدث هذا فى خمسينيات القرن الماضى وستينياته حيث برزت أدوار حركات مثل جبهة التحرير الوطنى فى الجزائر والجبهة القومية فى عدن ، وتكرر فى الألفية الثالثة باضطرار القوات الأمريكية للخروج من العراق . وفى الإطار نفسه يمكن النظر لدخول مصر حرب أكتوبر بالمخالفة للإرادتين الأمريكية والروسية ورغبتهما فى تسوية سياسية تفضى لاسترخاء عسكري، كما يمكن النظر إلى سلوك كوريا الشمالية وفشل الولايات المتحدة فى تطويعه. أما النموذج الثالث فهو الخاص بقيام القوى الإقليمية بتحييد تأثير الدول الكبرى عليها وتقليل الخسائر التى تتكبدها من جراء ضغوطات هذه الدول عليها ما أمكن، وهنا يبرز اتفاق 5+1 الذى جمد البرنامج النووى الإيرانى لمدة عشر سنوات ولم يقض عليه ، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران وتطبيع علاقاتها الدولية .

بطبيعة الحال فإن المثال الأخير مازال قيد الشد والجذب بين إيران من جانب والولايات المتحدة من جانب ثان والدول الخمس الأخرى من جانب ثالث، وستتوقف نتيجة عملية شد الأطراف هذه على التطور فى الملفات الإقليمية التى تشتبك معها إيران، لكن لننظر مثلا للغة الاستكبار التى تتعامل بها إيران مع الإدارة الأمريكية الحالية التى تناصبها العداء من خلال وصف كلام ترامب عن تعديل الاتفاق النووى بأنه وقح بل و حتى تتعامل بها مع إدارة بوتين التى تتحالف معها حين يقول على أكبر ولاياتى «لولا إيران لما تمكن الروس من أن يفعلوا شيئا فى المنطقة»!!!.

وحاليا تشهد سوريا ترسيخا لنموذج القوة الإقليمية التى تملى إرادتها على الدول الكبري، فهاهى الولايات المتحدة ــ التى تحالفت مع الأكراد وجاهرت بتشكيل قوة عسكرية كردية لحماية الحدود ــ تلتزم الصمت حيال العدوان التركى على عفرين، والحقيقة فإن الولايات المتحدة لا ينبغى أن تلوم إلا نفسها إذا ما دكّت تركيا معاقل قسد فى عفرين فلقد سبق أن حذرتها تركيا من أنها «ستوقف إطلاق النار الاستفزازى من المدينة إذا لم توقفه الولايات المتحدة»!!!

لكنها لم تتحرك . إن تركيا تستقوى بعلاقاتها الوطيدة مع بعض الفصائل المسلحة على الساحة السورية بما فى ذلك الجيش السورى الحر الذى تعهدته الولايات المتحدة بالدعم فترة من الوقت. لكن هل تغير الإدارة الأمريكية موقفها «المحايد» إذا ما تقدمت تركيا إ لى منبچ حيث توجد القوات الأمريكية؟ التغيير وارد لكن الأرجح أنه سيكون بإجراءات لضبط تحركات الأكراد ضد تركيا انطلاقا من منبچ وليس بمواجهة تركيا عسكريا . روسيا هى الأخرى تركت تركيا تقصف عفرين ، وبعد أن نفت أنها سحبت قواتها من المدينة تبين أنها سحبتها بالفعل وأنحت باللائمة على الولايات المتحدة التى تشجع على انفصال الأكراد ولأنه لا شيء مجانيا فى السياسة فسوف تعمل تركيا على إنجاح مؤتمر سوتشى الذى تريد به روسيا التحكم فى مسار التسوية مثله فى ذلك مثل مؤتمر الأستانة.

هنا نلحظ أن روسيا التى تتهم الولايات المتحدة بالتخطيط لتقسيم سوريا أطلقت على مؤتمر سوتشى اسم «مؤتمر الشعوب السورية» ووضعت دستورا لسوريا أسقط صفة العروبة من اسم الدولة .

إن العالم فى الألفية الثالثة هو عالم يتزايد فيه تأثير الدول الإقليمية القوية: كوريا الشمالية ــ إيران ــ تركيا دون الحديث عن إسرائيل التى تعربد فى منطقتنا العربية كما تشاء ، هذه القوة هى التى تحمى مصالح الدول الإقليمية كما تراها وليست كما هى فعلا ، قوة قادرة على أن تسمى الاجتياح العسكرى عملية غصن الزيتون ــ وأن تنفى انتهاك السيادة فيما تزحف دباباتها بثبات لتنشئ شريطا عازلا على أرض دولة أخرى . ومع ذلك فهناك بين العرب من يصفق للمشروع التركى ،وهناك من يتوحد مع المشروع الإيراني، وهناك من ينتظر أن يضرب الله الظالمين بالظالمين، فبناء القوة الإقليمية العربية فى حدود المعطيات الراهنة أمر بعيد المنال .

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16178
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع279903
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر643725
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55560204
حاليا يتواجد 2491 زوار  على الموقع