موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

جيش الاحتلال وظاهرة الأطفال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ تأسيس الكيان الصهيوني في عام 1948، حارب جيش «الدفاع» الإسرائيلي جيوشاً عربية. ومع انسحاب ذلك الكيان من لبنان في عام 2000، أصبحت الحروب الإسرائيلية ضد شعب أعزل هنا، وشعب أعزل هناك. فالجندي الإسرائيلي المحصن بعتاد عسكري مهول، لم يعد يواجه جندياً آخر! والجيش الصهيوني الذي «لا يقهر» بات اليوم يحارب أطفال فلسطين ولن يكون آخر ضحاياهم أولئك الذين ارتقى منهم شهداء وأسر آخرون في «معركة العاصمة القدس» إثر إعلان الرئيس الأميركي عن اعترافه بزهرة المدائن عاصمة لإسرائيل!

 

مجموعة من الشباب والشابات الإسرائيليين لخصوا سبب رفضهم القيام بالخدمة العسكرية الإلزامية في رسالة وجهوها مؤخراً إلى رئيس الحكومة (بنيامين نتنياهو) ووزير «الدفاع» (أفيغدور ليبرمان) ووزير التعليم (نفتالي بينت) ورئيس الأركان (غادي أيزنكوت)، قالوا فيها: «نحن الشابات والشبان، نكتب هذه الرسالة لنعلن رفضنا القيام بالخدمة العسكرية في الجيش الذي يمارس عملياً سياسة رسمية عنصرية لا تحترم حقوق الإنسان الأساسية، ويطبق قانوناً معيناً على الإسرائيليين وقانوناً آخر على الفلسطينيين الذين يعيشون على الأرض عينها. لذا قررنا ألاّ نشارك في الاحتلال وفي قمع الشعب الفلسطيني، هذا الاحتلال الذي يفرّق البشر إلى معسكرين متخاصمين».

وبعد تلك الرسالة بأسبوع، وإلى نفس القيادات، وجه عدد من الضباط وجنود الاحتياط في الوحدة الاستخبارية 8200 (سلاح الاستخبارات) رسالة أعلنوا فيها «رفضهم المشاركة في عمليات ضد الفلسطينيين، ولهذا لن يحضروا في المستقبل للخدمة الاحتياطية في هذا الميدان». وأضافوا: «لسنا قادرين من جهة الضمير على الاستمرار على خدمة هذا الجهاز والمس بحقوق ملايين البشر».

ربما تكون هاتان الرسالتان من أقوى وأحدث الأدلة على ما يموج في أعماق شابات وشبان إسرائيليين تجاه النزعة العسكرية المتجذرة في المجتمع الإسرائيلي، لكنهما –بالتأكيد- تشيران إلى مسألة خطيرة جداً. فالرسالة الأولى ركزت على ما تقوم به الدولة الصهيونية من دور في وعيهم الفكري عبر إعداد «أولاد إسرائيل ليكونوا جنودا في الحرب المقبلة»، فيما جيشهم الإسرائيلي يحارب أطفال فلسطين! أما الرسالة الثانية فتركز على القصف العشوائي الذي يسقط جراءه ضحايا أبرياء بينهم أطفال، تماما كما كتب «اليئور ليفي» الذي أجرى مقابلات مع عدد من كاتبي الرسالة، فكتب يقول: «إن سياسة التصفيات تتبوأ مكانا مركزيا في عذابات ضمائر الموقعين بسبب حقيقة أنه تتم مرارا أخطاء تودي بحياة أبرياء، بل أولاد صغار أحياناً.. نحن نُهيئ المعلومات الاستخبارية للعملية، ونقوم بتسمية وتحديد الشخص وننقل المعلومة إلى سلاح الجو. ذات مرة لاحظنا أمراً مُريباً بالقرب من مخزن وسائل قتالية في غزة وظننا أنه هدفنا. وقع الانفجار وانقشع الدخان وجرت أمه نحوه واستطعنا أن نرى آنذاك أنه ولد صغير، إذ كانت الجثة صغيرة، وأدركنا أننا فشلنا».

في مقال بعنوان «خاسر مسبقا»، كتب «أوري سفير» أحد مؤسِّسي مركز بيريز للسلام ورئيس طاقم المفاوضات لاتفاق أوسلو والوزير الإسرائيلي الأسبق، يقول: «في العالم كله لا يمكن لجيش ما أن ينتصر على أطفال، لا في الواقع ولا من حيث الوعي. هذه معركة خاسرة مسبقا يجب الامتناع عنها». ويتناول «ديفيد زونشاين» رئيس الهيئة الإدارية في مركز «بتسيلم» (المركز الإسرائيلي للمعلومات عن حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة) في مقال قصة عهد التميمي كمثال لأطفال فلسطين، ويقول: «مدججون بأفضل السلاح من رؤوسهم حتى أخمص أقدامهم ومستعدون دائماً للهجوم، هكذا وقف الجنود الإسرائيليون في قرية (النبي صالح) في مواجهتها. إنها المواجهة بين روحية البطولة الإسرائيلية وبين شابة ليست مواطنة ولا مقاتلة، ابنة شعب لا يملك جيشاً، تواجه بجسدها فقط من دون سلاح». ويضيف: «خسارة هذه الروحية في هذه المواجهة تشكل خطراً على استعداد الجنود للتجنّد دفاعاً عن نظام الفصل العنصري، حتى لو كانت هذه الخسارة وهمية مثل روحية البطولة نفسها. وهذا هو السبب العميق وراء وجود عهد التميمي في السجن». وفي السياق، كتب جدعون ليفي يقول: «إن شهوة الانتقام المجنونة ضد التميمي لها أسباب أخرى. الفتاة من (النبي صالح) قامت بتحطيم عدة أساطير لإسرائيل. والأخطر من ذلك أنها تجرأت على المس بأسطورة البطولة الإسرائيلية. فجأة يتبين أن الجندي البطل الذي يقوم بحمايتنا صبح مساء بجرأة وشجاعة، يقف أمام فتاة ليس في يديها شيء. وماذا بالنسبة للماسوشية التي حطمتها التميمي بسهولة، وماذا بالنسبة لهرمون الذكورة؟». ويضيف: «التميمي بطلة فلسطينية، نجحت في إصابة الرأي العام الإسرائيلي بالجنون. ليت أن هناك عديدين مثلها. ربما تنجح فتيات مثلها في إيقاظ الإسرائيليين. ربما انتفاضة الصفعات ستنجح في المكان الذي فشلت فيه كل وسائل المقاومة الأخرى، العنيفة وغير العنيفة».

إن ظاهرة إعدام واعتقال الأطفال سياسة إسرائيلية ممنهجة متصاعدة. وقد كشف رئيس «هيئة شؤون الأسرى والمحررين» (عيسى قراقع) أن «الهيئة» رصدت «اعتقال نحو 1467 طفلا فلسطينياً العام الماضي وأن نصيب مدينة القدس المحتلة كان حوالي 800 طفل، وشمل اعتقال 54 طفلا دون 12 عاما، حيث كان أصغر المعتقلين طفل عمره 6 سنوات من حي سلوان، وآخر من حي شعفاط بالقدس وعمره 7 سنوات». وفي هذا النطاق، جاءت دعوة عضو مجلس النواب الأميركي «بيتي مكولوم» إلى «عدم استخدام أموال دافعي الضرائب في الولايات المتحدة لدعم القوات الإسرائيلية التي تعتقل الأطفال الفلسطينيين». وبالمقابل، فإن ظاهرة الأطفال الذين يتقدمون مواجهة جنود الاحتلال تحمل كثيرا من الرمزية: فهي -أولا- تكشف وجه الاحتلال الذي يقاتل الأطفال، وهي –ثانياً- تظهر لكل من له بصيرة قوة منطق الحق في مواجهة الظلم وفضحه أمام العالم.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14226
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116242
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر628758
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57706307
حاليا يتواجد 3055 زوار  على الموقع