موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

جنين ..سحر المقاومة ودروسها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

اعترف وزير الحرب الصهيوني الفاشي افجدور ليبرمان, بفشل العملية العسكرية التي نفذتها قوات خاصة إسرائيلية مؤخرا في مخيم جنين بتحقيق الهدف المحدد لها. وأوضح هذا النازي المتغول في تصريحات لموقع “واللا نيوز” الصهيوني , بأن الشهيد الفلسطيني في المعركة. هو أحمد إسماعيل جرار وهو ابن عم أحمد نصر جرار المستهدف في العملية. وقال:” إن وزارة الحرب ستشكل لجنة تحقيق لدراسة كل جوانب العملية .. مضيفا.. أن الأمن الإسرائيلي تمكن من معرفة كامل أسماء المنفذين- يقصد عملية قتل الحاخام المتوحش – إلا أن صورة ما جرى في مدينة جنين لا زالت غير واضحة “. وأشار ليبرمان إلى أن “خلية جنين لم تكن خلية فردية بل خلية منظمة” متوعدًا بالوصول إلى كامل عناصرها, وذلك في إشارة إلى فشل الجيش في الوصول إلى كامل المنفذين.

 

طيلة ليلة بأكملها, هاجمت قوات خاصة إسرائيلية, قوات ما يسمى بـ “مكافحة الإرهاب” من لواء جفعاتي والهندسة الحربية التابعين لجيش الاحتلال, بمشاركة أيضا من الشاباك, مدينة جنين وحاصرت منزل المواطن أحمد نصر جرار , إلا أنها وقعت في كمين محكم من قبل مجموعة من المقاومين, ما أدى لاشتباك مسلح عنيف استمر عدة ساعات متواصلة ,قبل أن تعلن عن استشهاد فلسطيني واعتقال اثنين آخرين وإصابة جنديين صهيونيين, وصفت جراح أحدهما بالخطيرة. وادعى جيش الاحتلال أن العملية كانت تهدف لقتل أو اعتقال المواطن أحمد نصر جرار المسؤول وفقاً لقولهم عن عملية إطلاق النار جنوبي نابلس, والتي أدت لمقتل الحاخام العنصري الصهيوني رزيئيل شيبح (35 عاماً), من الموقع الاستيطاني “حڤات جلعاد”, الواقع غرب مدينة نابلس. وهو ابن المستوطن المعروف موشي زار الذي استولى على معظم أراضي المنطقة, ويسكن في بيت وحيد على قمة جبل في المنطقة, وهو من نفذ محاولة اغتيال بسام الشكعة رئيس بلدية نابلس الأسبق. هدمت قوات الاحتلال 3 منازل لعائلة جرار بالمنطقة, وهي منازل”عائلة الشاب أحمد نصر جرار, وعائلة علي جرار, وعائلة إسماعيل جرار والد الشهيد الذي ارتقى خلال الاشتباك”, وذلك وسط مواجهات عنيفة مع الأهالي والشبان, وأعلن جيش الاحتلال منطقة الاشتباك منطقة عسكرية مغلقة في الوقت الذي جرى فيه الإعلان عن وجود إصابات في صفوف قواته, كما فرضت الرقابة الإسرائيلية تعتيماً إعلاميا على العملية.

وهكذا تُفشل المدينة الباسلة ,التي أسماها أرييل شارون بـ “عش الدبابير”, هجوما إسرائيليا جديدا , فقد سبق أنه في عام 2014 قامت قوات الاحتلال بهجوم كبير على مخيم جنين ,استشهد على أثره 3 فلسطينيين وأصيب 7 آخرون نتيجة تصدي فصائل المقاومة وتوحدها في المقاومة لعملية اقتحام قامت بها قوات الاحتلال لأحد منازل المخيم. وقبل 16 عاماً ,كان مخيم جنين للاجئين على موعد مع معركة كرامة خاضها الفلسطينيون بدمائهم. وكان أحد قادة المعركة “جمال أبوالهيجاء” حيث بترت ذراعه واعتقل ومازال أسيرا. وشاءت الأقدار أن يخوض المخيم في عام 2014 معركة جديدة, وكان من المشاركين قيها نجل جمال أبوالهجياء “حمزة”.وجابه الجيش الإسرائيلي الذي اقتحم المخيم بحثاً عن الشاب حمزة, جابه مقاومين من كافة الفصائل الفلسطينية, حيث غادر خائباً. فيما ارتقى إلى العلا ثلاثة من الشهداء .

لعل أهم الدروس المستفادة من مجابهات جنين, ومن مقاومة شعبنا في كل المواقع المحتلة, أن المقاومة الفلسطينية تنتقل من جيل إلى جيل. كما أن وحدة الفصائل الفلسطينية في المجابهة, قادرة على تحقيق المعجزات , وهي أرقى من مجابهة مطلق فصيل منفردا. هذا الأمر يقتضي تشكيل قيادة وطنية موحدة للفصائل الفلسطينية مجتمعة, وتعاوناً تسليحيا بين الفصائل في الضفة الغربية المحتلة, وفي قطاع غزة المحاصر منذ ما يقارب اثني عشر عاما, والمهدد بارتكاب العدو الصهيوني عدوانا جديدا واسع النطاق عليه. إن من الدروس أيضا: أن شعبنا عن بكرة أبيه في الوطن وفي الشتات مع نهج المقاومة ,التي يعتبرها نهجا رئيسيا في انتزاع حقوقه من براثن هذا العدو الشايلوكي. الشعب الفلسطيني لم يملّ أو يكلّ من المقاومة مثلما يحاول البعض التصوير! لقد أثبت نهج المفاوضات مع العدو عقمه وفشله وكوارثه, فالمطلوب القطع التام مع هذا النهج المدمّر. من الدروس أيضاً, أن قلّة مؤمنة بوطنها وبحقوقها قادرة على مجابهة جيش جرار, يدرك أفراده في صميمهم, أنهم غرباء عن هذه الأرض وأنهم طارئون عليها. كل التحية إلى الشعب الفلسطيني البطل, وإلى مقاوته الباسلة, إلى مدن وقرى فلسطين كافة, التحية إلى جنين. المجد والخلود للشهداء, الشفاء للجرحى, الحرية الأسيرات والأسرى. حتما سننتصر, وسنقتلع هذا الكيان من جذوره, من تاريخنا, من هوائنا, من برّنا , من بحرنا, من قمحنا ومن سهلنا, ومن كرملنا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3125
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35040
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827641
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804292
حاليا يتواجد 2272 زوار  على الموقع