موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

الانتهاك الدموي للباحثين عن الحقيقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تزداد الانتهاكات الدموية كل عام وترصد المنظمات المختصة ذلك. وتتضاعف أعداد الضحايا من الباحثين عن الحقيقة، من اصحاب القلم والصوت والصورة. وفي تزايدها تثبت بطش الأحكام وعسف الحكومات وشراسة السلوك العام لمن يقوم بها. وتعكس صورة الأوضاع الأخرى التي تضيق فيها الحريات وتخترق فيها الحرمات وتشتد فيها الصعوبات..

 

كل عام تنشر وكالات الانباء ما تصدره المنظمات الدولية، من بيانات وتقارير، تدافع بها عن الصحفيين وحرياتهم وحقوقهم في البحث عن الحقيقة وارساء سلطة الحق والعدل والتعبير عن الحرية والديمقراطية والاستقلال الوطني والقومي والتنمية والتقدم. من بين هذه المنظمات وتقاريرها، مراسلون بلا حدود، مقرها باريس، أوردت كعادتها في تقريرها السنوي لعام 2017 تصنيفا لدول العالم حسب حرية الصحافة وأمن العمل الإعلامي. ورأت أن حرية الصحافة تواجه تهديدات غير مسبوقة، ووضعها “خطير للغاية” في أكثر من ثلث الدول التي شملها التقرير، وحذرت من أن “حرية الصحافة لم تكن قط مهددة على النحو الذي هي عليه اليوم”.

لفتت المنظمة في تصنيفها إلى أن وضع الصحافة “خطير للغاية” في 72 دولة (من أصل 180 شملها إحصاء المنظمة) من بينها الصين وروسيا والهند وكل دول الشرق الأوسط تقريبا وآسيا الوسطى وأميركا الوسطى وثلثي دول أفريقيا. ويطغى على خريطة العالم التي أعدتها المنظمة اللون الأحمر (وضع صعب) والأسود (خطير للغاية). وهناك خمسون دولة فقط تتمتع فيها الصحافة بالحرية، من الدول الموصوفة في الحكم الديمقراطي.

أعربت المنظمة عن القلق من حصول “تحول كبير” في وضع حرية الصحافة “خاصة في الديمقراطيات العتيدة”. وتابعت أن “هاجس المراقبة وعدم احترام سرية المصادر أمر يساهم في تراجع العديد من البلدان التي كانت حتى عهد قريب تعتبر نموذجا للحكم الرشيد، ومن أبرزها الولايات المتحدة (المرتبة 43، تراجع مرتبتين) وبريطانيا (40، -2 ) وتشيلي (33، -2) ونيوزيلندا (13 المرتبة ، -8).

أضافت المنظمة أن “وصول دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة ثم حملة انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي شكلا أرضية خصبة لدعاة “تقريع وسائل الإعلام” والمحرضين على الخطاب العنيف المعادي للصحافيين”، مشيرة إلى “عصر جديد تطغى عليه مظاهر التضليل والأخبار الزائفة… ونموذج الرجل القوي والاستبدادي”.

وسجلت بولندا التي تعتمد “الخنق المالي للإجهاز على الصحافة” تراجعا إلى المرتبة54 والمجر إلى المرتبة 71 وتنزانيا إلى 83. وتابعت أن تركيا تراجعت أربع مراتب إلى 155 بعدما ” دفع فشل المحاولة الانقلابية ضد الرئيس رجب طيب أردوغان بالبلاد نحو هاوية نظام استبدادي، علما أنها أصبحت بمثابة أكبر سجن للإعلاميين على الصعيد العالمي”. وأما روسيا فحلت في المرتبة 148، ما يعني أنها لا تزال “تراوح مكانها في أسفل الترتيب”.

في آسيا، سجلت الفيليبين (127) تحسنا بـ11 مرتبة بفضل تراجع عدد الصحفيين الذين قتلوا في العام 2016. ولكن “الوضع الحالي ينذر بالأسوأ في ظل الشتائم والتهديدات التي يوجهها الرئيس رودريغو دوترتي إلى الصحافة بشكل مباشر وعلني”.

صرح الأمين العام للمنظمة كريستوف دولوار إن “هذا التحول الذي تشهده الديمقراطيات يقض مضجع كل من يعتقد بأن قيام حرية الصحافة على أساس متين هو السبيل الوحيد لضمان سائر الحريات الأخرى”.

كانت المنظمة قد كشفت مقتل 67 صحافيا عام 2015. وفي عام2016 مقتل 74 صحفيا وإعلاميا، معظمهم استهدفوا في هجمات مباشرة. وجاءت الدول التي تشهد نزاعات في مقدمة المناطق الخطيرة بالنسبة للصحافيين. حيث قتل 57 صحافيا بسبب نشاطهم المهني ولاسيما في الدول التي تشهد نزاعات وحروبا متنوعة، من بينها الحرب على ارهاب المنظمات الارهابية، وفي مقدمتها ما يسمى “داعش”. كذلك قتل تسعة “مواطنين مراسلين” (مدونين) وثمانية متعاونين مع وسائل إعلام، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 74 قتيلا سقطوا “بسبب ممارسة مهمتهم، بينما كشفت حصيلة العام 2017، سقوط 65 قتيلا من صحفيين وعاملين في الإعلام عبر العالم، ورغم فداحتها إلا أنها تعتبر أقل دموية من السنة السابقة بالنسبة للصحافيين. ومن بين القتلى الـ65 هناك خمسون محترفا وسبعة “صحفيين مواطنين” (مدونين) وثمانية “متعاونين مع وسائل الإعلام”.

أشارت المنظمة إلى أن هذه الحصيلة تجعل من 2017 السنة الأقل دموية للصحفيين المحترفين منذ 14 عاما، موضحة أن أحد اسباب ذلك هو عزوف الصحفيين عن العمل في المناطق الاكثر خطرا، وان “هذا التراجع الملحوظ مرده أن عددا متزايدا من الصحفيين تركوا الدول التي أصبحت بالغة الخطورة: سوريا والعراق وليبيا، إنما كذلك اليمن وأفغانستان وبنغلادش وبوروندي، التي تحولت جزئيا إلى ثقوب سوداء للإعلام يسودها انعدام العقاب”.

لأول مرة، يحصي تقرير “مراسلون بلا حدود” للعام 2016 الصحفيين المواطنين والمتعاونين مع وسائل الإعلام مع الصحفيين المحترفين، بعدما كانت المنظمة تدرجهم في فئات منفصلة.

وكررت المنظمة دعوتها الأمين العام الجديد للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس إلى تعيين ممثل خاص لحماية الصحفيين. وكان تحالف من المنظمات غير الحكومية قد وجه “نداء رسميا” من اجل استحداث منصب مسؤول مكلف “حماية الصحفيين” لدى الأمم المتحدة، يتمتع بـ “الوزن السياسي والقدرة على التحرك سريعا، والمشروعية لتنسيق جهود الأمم المتحدة من أجل أمن الصحفيين”.

في التفاصيل التي لم تنشرها المنظمة في تقريرها ما يحصل في فلسطين المحتلة، اذ أعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينية ملخص نتائج تقرير الانتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الإعلام للعام 2017، حيث وثقت 909 انتهاكات، منها 740 انتهاكا واعتداء نفذتها قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، و169 انتهاكا محليا في غزة والضفة.

أكد ذلك نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر في مؤتمر صحفي مشيرا الى التصاعد الحاد في عدد الانتهاكات كمّا ونوعا، والخطوات والجهود التي تبذلها النقابة محليا وعربيا ودوليا في سبيل الحد من هذه الانتهاكات، ووقفها.

وقال أبو بكر: إنه “في ظل الارتفاع الحاد في الانتهاكات الدموية التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الصحفيين الذين يتعاظم دورهم باستمرار، وفيما ينتظر الصحفي الفلسطيني تقديرا وتثمينا لدوره من الجهات الرسمية، فإنه من المعيب أن نشهد في الوقت ذاته ارتفاعا في عدد الانتهاكات الفلسطينية”. ولفت أبو بكر إلى إغلاق إدارة موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) 158 حساباً لأشخاص خلال العام 2017، وجهات فلسطينية وفقا لإحصائية وردت في صحيفة نيويورك تايمز.

وفقا لما ورد في التقرير؛ فإن إجمالي الانتهاكات والاعتداءات خلال عام 2017 والبالغة 909 تشكل زيادة بنسبة 37% عن العام 2016، وقد ارتكبت قوات الاحتلال 740 انتهاكا بما نسبته 81% منها، فيما ارتكبت الجهات الفلسطينية 169 انتهاكا بما نسبته 19% من مجمل الانتهاكات.

هذه الاعداد في الانتهاكات الدموية والارتكابات الرسمية دليل صارخ على معاناة الباحثين عن الحقيقة وإصرارهم على تحمل المسؤولية في اختياراتهم وتضحياتهم لاستمرار المهنة وأهميتها ومهمتها المطلوبة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المشروع الأمريكي لإدانة حماس (انتهاك للشرعية الدولية ولحق المقاومة)

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    في نفس اليوم الذي كان فيه العالم ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة يحتفل ...

سبتُ المخاطر والمصائر

فيصل جلول

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حركة "السترات الصفر" منظوراً إليها بعيون بعض المحللين العرب، هي ردّ فعلٍ ناجمٍ عن ...

في معنى الدولة

الفضل شلق

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    كثير من الناس يعتبرون الدولة مسألة حكم وسيطرة وسلطة. وأن السياسة هي صراع على ...

من يحمي من؟

مقرودي الطاهر

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    أجاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مقابلة لافتة مع صحيفة واشنطن بوست، عن سؤال ...

مؤسف هذا الاختراق الإسرائيلي لإفريقيا والعالم!

د. فايز رشيد

| السبت, 8 ديسمبر 2018

    في زمن الرئيس الراحل عبدالناصر كانت إفريقيا شبه مغلقة على كيان الاحتلال الإسرائيلي. للأسف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6253
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109009
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر445290
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61590097
حاليا يتواجد 3676 زوار  على الموقع