موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص ::التجــديد العــربي:: وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل ::التجــديد العــربي:: تفاقم العجز الأميركي لـ 544 مليار دولار في 5 أشهر و عجز شهري بقيمة 234 مليار دولار في فبراير ::التجــديد العــربي:: باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية ::التجــديد العــربي:: مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة ::التجــديد العــربي:: فرنسا تسقط مولدوفا برباعية في تصفيات يورو 2020 ::التجــديد العــربي:: تنديد واسع بتصريحات ترامب حول دعم سيادة الكيان المحتل على الجولان السوري المحتل ::التجــديد العــربي:: أردنيون يحتجون على اتفاق غاز مع الاحتلال بقيمة 10 مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي" ::التجــديد العــربي:: كم بيضة يجب أن نتناولها يوميا؟ ::التجــديد العــربي:: 27 مؤلفاً يوقعون إصدارتهم اليوم على منصات معرض الرياض للكتاب ::التجــديد العــربي:: اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يطلق مشروعات كبرى في الرياض بـ86 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: مصر تنفذ 4 مشاريع بتروكيماوية بـ1.5 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: ست دول تعطي النساء حقوقا اقتصادية مساوية للرجال ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يشن غارات جوية على مواقع لحماس والجهاد في قطاع غزة رغم نفي حركة حماس مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ ::التجــديد العــربي:: قوات الاحتلال تقتل 3 فلسطينيين أحدهم قتل حاخاماً وجندياً ::التجــديد العــربي:: قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز" ::التجــديد العــربي:: عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم ::التجــديد العــربي:: بريكست: تيريزا ماي رئيسة حكومة بريطانيا تطلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة اشهر ::التجــديد العــربي::

خطاب عباس وقرارات المركزي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة فوجئت بحديثه المطول عن الحركة الصهيونية منذ عام 1965 وحتى هذه اللحظة , كما تطرقه إلى الشعارات التضليلية الصهيونية مثل “أرض بلا شعب لشعب بلا أرض”, كما حديثه عن أصل “اللا سامية” , فهو لأول مرة يتطرق إلى هذه القضايا المهم معرفتها لكل الفلسطينيين والعرب والعالم. ولأن كاتب هذه السطور سبق له وأن نشر بحثا مطولا عن هذا الموضوع, كما ضمنه أحد كتبه ,استمعت إلى الخطاب بانتباه. حري التذكير بأن الرئيس الفلسطيني حاز على درجة الدكتوراة إبان العهد السوفييتي حول أطروحة كتبها عن “الحركة الصهيونية”, استعرضُ هذا الأمر في مفاصل عديدة, وأضمنه مقالتي هذه انطلاقا من الحقائق التالية: أن من يقرأ الصهيونية يخرج باستنتاجات كثيرة تتلخص فيما يلي: كذب الادعاء الصهيوني في وجود أية روابط روحية بين اليهود وفلسطين. أن الأخيرة كانت أحد الخيارات من بين 12 خيارا لدول كانت مرشحة لإقامة دولة اليهود فيها. أن الاستعمار بالتحالف مع الصهيونية في مؤتمر كامبل – بنرمان( الذي استمرت جلساته عامين على فترات متقطعة من عام 1905 – عام 1907) خطط لزراعة دولة غريبة في فلسطين لمنع توحيد الوطن العربي, دولة تكون صديقة للدول الاستعمارية ومعادية لسكان المنطقة. أن اليهود اختلقوا مفهوم “العداء للسامية” لتسهيل الهجرة إلى فلسطين.

 

لا نقول هذا جزافا, بل تأكيدا لحقائق وردت في مؤلفات كثيرة, فاللا سامية هي فكرة حديثة نسبيا. اخترعها اليهود الأوروبيون رسميا في القرن التاسع عشر (اخترع مفهومها الصهيوني ليو بنسكر في خمسينيات القرن التاسع عشر- محمد خليفة حسن في مؤلفه “اليهود وفكرة العداء للسامية”, روجيه غارودي في كتابه “إسرائيل والصهيونية السياسية” وغيرهم كثيرون من المؤلفين). إن أول من كتب حول المفهوم (وفقا للمؤرخ برنارد لازار في كتابه المعنون بـ “اللاسامية. تاريخها وأسبابها” – صدر عام 1886 – الصحفي الألماني ولهلم ماد في كتابه المعنون بـ “انتصار اليهودية على الجرمانية” وكان ذلك في عام 1873). يخلص لازار في استعراضه للا سامية إلى نتيجة تقول:” إن خاصية المماحكة لدى الطوائف اليهودية أعطت ذرائع سهلة للعداء لليهود. لقد توارت تلك الطوائف خلف سياج.. اعتقد أفرادها أنهم مشربون بخاصية استثنائية .. اليهودي يفخر بامتياز توراته. حتى إنه يعتبر نفسه فوق وخارج بقية الشعوب … لقد اعتبر اليهود أنفسهم “الشعب المختار” الذي يعلو على كل الشعوب. وتلك خاصية جميع الشعوب الشوفينية, وهم خلقوا هذا المفهوم لتحقيق أهداف يسعون إليها” (روجيه غارودي. قضية إسرائيل والصهيونية السياسية. دمشق.1984). يتقاطع مع هذا التفسير أيضا المؤرخ اليهودي آرثر كوسلر في كتابه القيّم “مملكة الخزر وميراثها. القبيلة الثالثة عشرة”. هذا مع العلم أن مؤرخين عديدين كتبوا مؤكدين أن اليهود ليسوا ساميين, ولا يمتون إلى السامية بصلة لا من قريب أو بعيد(مؤرخون كثيرون تطول قائمتهم).

ما نقوله, إن من قرأ هذه الحركة ومخططاتها ومشروعها في فلسطين والمنطقة العربية, يخرج بالاستنتاجات التالية: أن الامتداد السرطاني لهذا المشروع لا يقتصر على فلسطين فقط, بل يمتد إلى مناطق عربية عديدة أخرى, ولذلك فإن هذه الدولة لم ترسم حدود دولتها (ولن ترسمها) رغم مضي سبعة عقود على إنشائها. إن العدوانية سمة أساسية من وجود هذه الدولة التي لا تراعي أية اتفاقيات توقعها, وتقوم بنقضها بشكل مستمر. هذه الدولة لا يؤمَن لها, فخطرها باقٍ ما دامت موجودة, تماما كأية خلايا سرطانية متواجدة في مطلق جسم إنسان. إن هذه الدولة تريد ليس استسلام الفلسطينيين فحسب بل استسلام العرب جميعا لمخططاتها التدميرية للوطن العربي. إن هذه الدولة لا تؤمن بأية مفاوضات مع أعدائها, بل تستغل المفاوضات لممارسة زيادة تغولها في مصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية, والعربية إن استطاعت. إن هذه الدولة لا تمتلك أية شرعية للوجود, فهي قامت على الاغتصاب واقتلاع أصحاب الأرض وإحلال المهاجرين اليهود محلهم. إن هذه الدولة سبقت هولاكو والفاشية والنازية في وحشيتها وجرائمها, ومذابحها, لذلك فوجودها هو اعتداء على الإنسانية. لقد لعبت الدول الاستعمارية دورا رئيسيا في إنشائها القسري, ولا يمكن للولايات المتحدة إلا أن تكون ناطقا رسميا باسمها, وببغاء يردد مشاريعها التصفوية لقضية فلسطين سابقا وحاليا ولاحقا. إن هذه الدولة هي تمثيل حقيقي للعقلية الشايلوكية المتغولة والمتعطشة للدماء البشرية. إن هذه الدولة لا ينفع التعامل معها إلا بلغة المقاومة المسلحة أولا وثانيا وعاشرا. هذه الدولة حتما إلى زوال. هذه الاستنتاجات يدركها كل من يقرأ حقيقة الصهيونية وتمثيلها الكياني.

على هذا الأساس, فإن قرارات المجلس المركزي لا ترتقي إلى مستوى المجابهة المطلوبة أمام التحديات ومخاطر التصفية, التي تتعرض لها القضية الوطنية الفلسطينية. كما أن العودة إلى السياسة المهادنة في صوغ غالبية المواقف التي تتطلب وضوحا في الرد على الواقع القائم وما نشأ عنه من تطوراتٍ سلبية, إنما تعني الاستمرار في مربع المراوحة والانتظار, واستمرار الرهان على جهودٍ إقليمية ودولية بإعادة إحياء المفاوضات, والمراهنة على الإدارة الاميركية “إن تراجعت عن قرارها بخصوص القدس”.إن الواقع والمخاطر تتطلب مواقف واضحة وحاسمة من سحبٍ للاعتراف بـدولة الكيان الصهيوني وليس “تعليق العلاقة معها”, وتتطلب مغادرة نهج أوسلو وإلغاء الاتفاقيات والالتزامات التي ترتبت عليها, بدلاً من الصيغة الفضفاضة “بأن الفترة الانتقالية لم تعد قائمة”. كما تطلب إلغاء الإجراءات كافة ضد قطاع غزة, وسحب الاعتراف بالبطريرك اليوناني ثيوفليوس, وغيرها من القرارات الواضحة بما في ذلك الموقف من المبادرة العربية التي يعتبرها البعض مبررا وجسرا لتطبيعه رسميا وعلنا مع الكيان الصهيوني. كذلك, فإن رفض الاقتراحات التي تقدمت بها فصائل كثيرة لعقد اجتماعٍ عاجل للجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني, ودعوة لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية للانعقاد, تكتسب أهمية كبيرة في هذه المرحلة الحساسة ذلك للتقدم في ملف المصالحة وتحقيق الوحدة الوطنية التي لا تحتمل التأجيل. لذلك كان متوقعا أن تمتنع أربعة فصائل فلسطينية عن التصويت على قرارات المجلس المركزي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يهاجم الاحتلال ويصفه بدولة اللصوص

News image

وصف رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، إالاحتلال الصهيوني، بأنها "دولة لصوص"، قائلا: "لا يمكنك الا...

وفاة مئة شخص في حادث عَبَّارة الموصل

News image

غرق مئة شخص، إثر انقلاب عَبَّارة سياحية، كانت تنقل عوائل إلى جزيرة أم الربيعين الس...

باريس..السترات الصفراء يحتجون وسط إجراءات أمن استثنائية

News image

وسط إجراءات أمن استثنائية شملت منعاً للتظاهر في مناطق محددة في باريس ومدن أخرى، تنط...

مصر: الجولان السوري أرض عربية محتلة

News image

أكدت مصر على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقاً لمقررات الشرعية الد...

الشرطة الألمانية تحتجز 10 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم "إرهابي"

News image

ألقت الشرطة الألمانية القبض على عشرة أشخاض للاشتباه بهم في التخطيط لهجوم "إرهابي".واعتُقل العشرة بعد...

قوات سوريا الديمقراطية تعلن "السيطرة على مخيم الباغوز"

News image

اجتاح مقاتلون سوريون اكراد مدعومون من الولايات المتحدة آخر جيب لتنظيم داعش بالقرب من الح...

عيد النيوروز: ماذا تعرف عن العيد الذي يجمع أدياناً وشعوباً مختلفة حول العالم

News image

يحتفل مئات الملايين حول العالم هذا الأسبوع بعيد نوروز (اليوم الجديد) الذي يُعرف برأس الس...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المجتمع المدني والتأسيس للدولة المدنية

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 25 مارس 2019

    إن حديثنا عن قيم الدولة المدنيّة, التي هي بالضرورة قيم الليبرالية التي ناضلت الطبقة ...

في تلازم العنف والتعصّب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 25 مارس 2019

    غالباً ما اقترن التعصب بالعنف في التاريخ فأتى مفصوحاً عنه في فعل ما، من ...

! الحضارة الانسانيه فى ازمة حقيقية !

د. سليم نزال

| الاثنين, 25 مارس 2019

    اشعر بالتقزز من الذين يضعون الصراعات الحالية فى اطار دينى بل و يساهموا فى ...

هل يحق التظاهر في ظل الحصار؟

منير شفيق

| الاثنين, 25 مارس 2019

    عندما اندلعت تظاهرات في قطاع غزة تحت شعار "بدنا نعيش"، وقوبلت بتفريقها بالقوة، تعالت ...

المشروع القومي الذي أهدرناه

عبدالله السناوي

| الاثنين, 25 مارس 2019

    في ٢٦ يوليو ١٩٥٦، ولدت زعامة جمال عبد الناصر بميدان المنشية، الذي تعرض فيه ...

التواصل الاجتماعي ونهاية السياسة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 مارس 2019

    أثبتت دراسة جديدة في فرنسا ارتباط نزعة الكراهية المتنامية في المجتمعات الغربية وظاهرة التواصل ...

عناصر التنمية: الأمن

سعيد لعريفي

| الأحد, 24 مارس 2019

  بعد أن حاولنا توضيح بعض المعالم في علاقة النخب مع الشعوب، واعتبرنا أن الشكل ...

حركة حماس والحراك ضد الضرائب وزيادة الأسعار

د. أيوب عثمان

| الأحد, 24 مارس 2019

  إذا كانت الأوضاع المعيشية قد ظل ترديها منذ سنوات في ازدياد حتى وصلت حداً ...

«حجيج» الجنرالات إلى دمشق

عريب الرنتاوي

| الأحد, 24 مارس 2019

  ثلاثة جنرالات أموا دمشق الأسبوع الماضي... وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، وقبله الجنرال ...

القمة العربية والمطالب الثورية

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 24 مارس 2019

    أول مرة تنعقد القمة العربية في تونس منذ نجاح الثورة الشعبية في الإطاحة بالحكم ...

الجزائر … أبعد من رئاسة

د. موفق محادين

| الأحد, 24 مارس 2019

    تضم المعارضة طيفاً واسعاً لا يقتصر على رموز الحرس الجديد بل يمتد أحياناً إلى ...

أميركا تهوّد هضبة الجولان

د. فايز رشيد

| الأحد, 24 مارس 2019

    ذكرت وكالات الأنباء, أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب, كتب تغريدة على حسابه, أعلن فيها: ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24230
mod_vvisit_counterالبارحة28405
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52635
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي209954
mod_vvisit_counterهذا الشهر842879
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66272960
حاليا يتواجد 3793 زوار  على الموقع