موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

خطاب عباس وقرارات المركزي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة فوجئت بحديثه المطول عن الحركة الصهيونية منذ عام 1965 وحتى هذه اللحظة , كما تطرقه إلى الشعارات التضليلية الصهيونية مثل “أرض بلا شعب لشعب بلا أرض”, كما حديثه عن أصل “اللا سامية” , فهو لأول مرة يتطرق إلى هذه القضايا المهم معرفتها لكل الفلسطينيين والعرب والعالم. ولأن كاتب هذه السطور سبق له وأن نشر بحثا مطولا عن هذا الموضوع, كما ضمنه أحد كتبه ,استمعت إلى الخطاب بانتباه. حري التذكير بأن الرئيس الفلسطيني حاز على درجة الدكتوراة إبان العهد السوفييتي حول أطروحة كتبها عن “الحركة الصهيونية”, استعرضُ هذا الأمر في مفاصل عديدة, وأضمنه مقالتي هذه انطلاقا من الحقائق التالية: أن من يقرأ الصهيونية يخرج باستنتاجات كثيرة تتلخص فيما يلي: كذب الادعاء الصهيوني في وجود أية روابط روحية بين اليهود وفلسطين. أن الأخيرة كانت أحد الخيارات من بين 12 خيارا لدول كانت مرشحة لإقامة دولة اليهود فيها. أن الاستعمار بالتحالف مع الصهيونية في مؤتمر كامبل – بنرمان( الذي استمرت جلساته عامين على فترات متقطعة من عام 1905 – عام 1907) خطط لزراعة دولة غريبة في فلسطين لمنع توحيد الوطن العربي, دولة تكون صديقة للدول الاستعمارية ومعادية لسكان المنطقة. أن اليهود اختلقوا مفهوم “العداء للسامية” لتسهيل الهجرة إلى فلسطين.

 

لا نقول هذا جزافا, بل تأكيدا لحقائق وردت في مؤلفات كثيرة, فاللا سامية هي فكرة حديثة نسبيا. اخترعها اليهود الأوروبيون رسميا في القرن التاسع عشر (اخترع مفهومها الصهيوني ليو بنسكر في خمسينيات القرن التاسع عشر- محمد خليفة حسن في مؤلفه “اليهود وفكرة العداء للسامية”, روجيه غارودي في كتابه “إسرائيل والصهيونية السياسية” وغيرهم كثيرون من المؤلفين). إن أول من كتب حول المفهوم (وفقا للمؤرخ برنارد لازار في كتابه المعنون بـ “اللاسامية. تاريخها وأسبابها” – صدر عام 1886 – الصحفي الألماني ولهلم ماد في كتابه المعنون بـ “انتصار اليهودية على الجرمانية” وكان ذلك في عام 1873). يخلص لازار في استعراضه للا سامية إلى نتيجة تقول:” إن خاصية المماحكة لدى الطوائف اليهودية أعطت ذرائع سهلة للعداء لليهود. لقد توارت تلك الطوائف خلف سياج.. اعتقد أفرادها أنهم مشربون بخاصية استثنائية .. اليهودي يفخر بامتياز توراته. حتى إنه يعتبر نفسه فوق وخارج بقية الشعوب … لقد اعتبر اليهود أنفسهم “الشعب المختار” الذي يعلو على كل الشعوب. وتلك خاصية جميع الشعوب الشوفينية, وهم خلقوا هذا المفهوم لتحقيق أهداف يسعون إليها” (روجيه غارودي. قضية إسرائيل والصهيونية السياسية. دمشق.1984). يتقاطع مع هذا التفسير أيضا المؤرخ اليهودي آرثر كوسلر في كتابه القيّم “مملكة الخزر وميراثها. القبيلة الثالثة عشرة”. هذا مع العلم أن مؤرخين عديدين كتبوا مؤكدين أن اليهود ليسوا ساميين, ولا يمتون إلى السامية بصلة لا من قريب أو بعيد(مؤرخون كثيرون تطول قائمتهم).

ما نقوله, إن من قرأ هذه الحركة ومخططاتها ومشروعها في فلسطين والمنطقة العربية, يخرج بالاستنتاجات التالية: أن الامتداد السرطاني لهذا المشروع لا يقتصر على فلسطين فقط, بل يمتد إلى مناطق عربية عديدة أخرى, ولذلك فإن هذه الدولة لم ترسم حدود دولتها (ولن ترسمها) رغم مضي سبعة عقود على إنشائها. إن العدوانية سمة أساسية من وجود هذه الدولة التي لا تراعي أية اتفاقيات توقعها, وتقوم بنقضها بشكل مستمر. هذه الدولة لا يؤمَن لها, فخطرها باقٍ ما دامت موجودة, تماما كأية خلايا سرطانية متواجدة في مطلق جسم إنسان. إن هذه الدولة تريد ليس استسلام الفلسطينيين فحسب بل استسلام العرب جميعا لمخططاتها التدميرية للوطن العربي. إن هذه الدولة لا تؤمن بأية مفاوضات مع أعدائها, بل تستغل المفاوضات لممارسة زيادة تغولها في مصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية, والعربية إن استطاعت. إن هذه الدولة لا تمتلك أية شرعية للوجود, فهي قامت على الاغتصاب واقتلاع أصحاب الأرض وإحلال المهاجرين اليهود محلهم. إن هذه الدولة سبقت هولاكو والفاشية والنازية في وحشيتها وجرائمها, ومذابحها, لذلك فوجودها هو اعتداء على الإنسانية. لقد لعبت الدول الاستعمارية دورا رئيسيا في إنشائها القسري, ولا يمكن للولايات المتحدة إلا أن تكون ناطقا رسميا باسمها, وببغاء يردد مشاريعها التصفوية لقضية فلسطين سابقا وحاليا ولاحقا. إن هذه الدولة هي تمثيل حقيقي للعقلية الشايلوكية المتغولة والمتعطشة للدماء البشرية. إن هذه الدولة لا ينفع التعامل معها إلا بلغة المقاومة المسلحة أولا وثانيا وعاشرا. هذه الدولة حتما إلى زوال. هذه الاستنتاجات يدركها كل من يقرأ حقيقة الصهيونية وتمثيلها الكياني.

على هذا الأساس, فإن قرارات المجلس المركزي لا ترتقي إلى مستوى المجابهة المطلوبة أمام التحديات ومخاطر التصفية, التي تتعرض لها القضية الوطنية الفلسطينية. كما أن العودة إلى السياسة المهادنة في صوغ غالبية المواقف التي تتطلب وضوحا في الرد على الواقع القائم وما نشأ عنه من تطوراتٍ سلبية, إنما تعني الاستمرار في مربع المراوحة والانتظار, واستمرار الرهان على جهودٍ إقليمية ودولية بإعادة إحياء المفاوضات, والمراهنة على الإدارة الاميركية “إن تراجعت عن قرارها بخصوص القدس”.إن الواقع والمخاطر تتطلب مواقف واضحة وحاسمة من سحبٍ للاعتراف بـدولة الكيان الصهيوني وليس “تعليق العلاقة معها”, وتتطلب مغادرة نهج أوسلو وإلغاء الاتفاقيات والالتزامات التي ترتبت عليها, بدلاً من الصيغة الفضفاضة “بأن الفترة الانتقالية لم تعد قائمة”. كما تطلب إلغاء الإجراءات كافة ضد قطاع غزة, وسحب الاعتراف بالبطريرك اليوناني ثيوفليوس, وغيرها من القرارات الواضحة بما في ذلك الموقف من المبادرة العربية التي يعتبرها البعض مبررا وجسرا لتطبيعه رسميا وعلنا مع الكيان الصهيوني. كذلك, فإن رفض الاقتراحات التي تقدمت بها فصائل كثيرة لعقد اجتماعٍ عاجل للجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني, ودعوة لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية للانعقاد, تكتسب أهمية كبيرة في هذه المرحلة الحساسة ذلك للتقدم في ملف المصالحة وتحقيق الوحدة الوطنية التي لا تحتمل التأجيل. لذلك كان متوقعا أن تمتنع أربعة فصائل فلسطينية عن التصويت على قرارات المجلس المركزي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

دلالات مظاهرات أهلنا في منطقة 48

د. فايز رشيد

| الأحد, 27 مايو 2018

    مظاهرة حيفا الأخيرة للتضامن مع أهلنا في قطاع غزة في مسيرة العودة التي تجري ...

الطائرات الورقية الفلسطينية!

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 27 مايو 2018

    لطالما أبدع الشعب الفلسطيني في وسائل مقارعته للاحتلال الصهيوني. وعلى قاعدة أن «الحاجة أم ...

مأزق روسيا بين طهران و«تل أبيب»

د. محمد السعيد ادريس

| الأحد, 27 مايو 2018

    الضغوط والاختبارات الصعبة تتراكم على إيران بشكل متسارع، وإذا كان التصعيد الأمريكي ضد إيران ...

قرن من النضال الفلسطيني

د. عبدالعزيز المقالح

| الأحد, 27 مايو 2018

    يوشك قرن من النضال الفلسطيني أن يكتمل بما اتسع له من مقاومة متواصلة وتضحيات ...

الدم الفلسطيني يثقل أيديهم

د. كاظم الموسوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    مرت أيام حملت ذكريات صعبة، استعادت قسوة ما كانت عليه، فليس هينا على الفلسطيني، ...

ما لم نتعلمه من مانديلا

عبدالله السناوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    قبل إطلاق سراحه من سجنه الطويل طلبت مجلة ال«تايم» الأمريكية من أحد فنانيها أن ...

برنارد لويس والإسلام السياسي

د. السيد ولد أباه

| الأحد, 27 مايو 2018

    رحل مؤخراً المستشرق البريطاني - الأميركي «برنارد لويس» بعد عمر طويل أصدر فيه عشرات ...

جذور الصراع العربي «الإسرائيلي» وحقائقه

عوني فرسخ

| السبت, 26 مايو 2018

    شهدت مصر منذ تولى السلطة فيها محمد علي سنة 1805 نمواً طردياً في قدراتها ...

الجريمة والعقاب.. ولكن!

د. محمد نور الدين

| السبت, 26 مايو 2018

    أخيراً تقدمت «وزارة» الخارجية والمغتربين الفلسطينية بإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المستمرة ...

مسيرات العودة ومحاولات الإجهاض

عوني صادق

| الخميس, 24 مايو 2018

    في مقال الأسبوع الماضي، خلصنا إلى استنتاج يتلخص في مسألتين: الأولى، أن الجماهير الغزية ...

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

جميل مطر

| الخميس, 24 مايو 2018

    استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي ...

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4798
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28760
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر746771
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53912515
حاليا يتواجد 1747 زوار  على الموقع