موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابتداءً، كونها قبلت العمل معه، ويجري تبديلهم للأسوأ.. كل هذا زائل عن أمريكا التي صحت على حال لم تتوقّعه حين تعاملت مع حملة ترشح ترامب وكأنّه فيلم من تيار الأفلام غير الواقعيّة المسيطر الآن على الإنتاج الهوليوودي،

المُتنافسة على المُغالاة في اختلاق وقائع غير عاقلة يعوزها المنطق. وجمهور هكذا أفلام ظلّ يستمع لكل ترهات حملة ترامب. وجلّهم يقتل ساعات السأم بالتفرج والضحك ثمّ الذهاب للنوم دونما حاجة لتوقع نهاية منطقيّة تؤدّي لها هذه المشاهد العجائبية. ولمن لا يعرف فإن نسبة الأمّية في أمريكا أعلى منها في العديد من البلاد العربية. ففي دراسة عام 2013 لوزارة التعليم الأمريكيّة والمعهد الوطنيّ لمحو الأمّية، تبيّن أنّ 32 مليون أمريكي بالغ (أي ناخب) لا يستطيعون القراءة والكتابة. وهذا الرّقْم لا يعكس حجم الكتلة الجاهلة، فمن يليهم ممن يقدرون على «فكّ الحرف» لا يتمتعون بالضرورة بالوعي الناتج عن الثقافة.

ترامب فاز بزخم التسلية الشعبية التي وفّرها، وليس فقط بأصوات حلقة الرأسمال الفاسدة وأصوات من يصوّتون عادة للجمهوريّين. وهنا تجدر الإشارة لحقيقة أنّ الاصطفاف مع الحزب الجمهوريّ أو الديمقراطيّ ثابت، في الدراسات الأمريكيّة، إنه أمر موروث كتقليد في العائلة. وهذا مؤشّر آخر على تدنّي الوعي السياسيّ.. ولهذا كله لا يزال لترامب مؤيدون في أمريكا.

ولكن درجة إضرار ترامب بصورة أمريكا بل وبمصالحها حتّم تحرك الكتلة السلبية المُتواجدة في كل بلد، فوجد رافضوه فرصتهم. و«القضية» في أمريكا الآن هي كيفية التخلّص من عرض المُهرّجين هذا. وقد يتمّ التخلص من ترامب قبل انقضاء سنوات رئاسته الأربع، وقد لا يتمّ. ولكن عزله اليوم قبل الغد لا يعني أننا كعرب سنستفيد «فوراً» من هذا في أخطر شأن قام به ترامب، وهو تأييده السافر للصهيونيّة، وبالذات لتهويد القدس باعتبارها عاصمة لإسرائيل. فباعترافه بحقّ «تاريخي» لإسرائيل بالقدس عاصمة لها، يكون سجّل أول اعتراف «بيهودية» دولة إسرائيل.

أقول نحن لن نستفيد «فوراً»، بل الظاهر أننا تضرّرنا لحينه «دولياً» نتيجة ردّ فعل الأنظمة العربية الفاتر أو المُتناقض، لا بل والمتواطئ ضمناً بالقول، وصراحة بالفعل في أحيان كثيرة، مع موقف إدارة ترامب من كامل القضية الفلسطينية وليس فقط قضية القدس. فالعالم، وفي مقدمته أوروبا التي كانت من قبلُ حليفة لإسرائيل، المصدوم بموقف وقرار ترامب الاعتراف بالقدس كاملة عاصمة لإسرائيل، وبالحل العجيب للقضية الفلسطينية بما يساوي شطبها وعلى حساب دول عربية عدّة.. صدم أكثر بالمواقف الرسمية لتلك الدول، مضافاً لها وفي مقدّمتها موقف السلطة الفلسطينية التي اكتمل تواطؤها بالنتائج المخزية لاجتماع المجلس المركزي الفلسطيني، محتمية من أية معارضة فلسطينية بالإصرار على عقده في رام الله في ظل الاحتلال.. والأخير ما رفضته ابتداء «حماس» و«الجهاد الإسلامي» و«الجبهة الشعبية- القيادة العامة». ولو حضر هؤلاء الاجتماع ليتصدوا لقرار سلطة محمود عباس الجاهز بعدم سحب الاعتراف بإسرائيل أو إلغاء اتفاقات أوسلو، نزولاً لرفضه حتى وقف التنسيق الأمني مع المحتل.. لتولت إسرائيل اعتقال المشاركين لعدة مؤبدات، كما فعلت من قبل مع أحمد سعادات ومروان البرغوثي.

لكل هذا الذي تكشف بصورة غير مسبوقة من مواقف عربية رسمية، سيتراجع زخم اعتراض العالم على الإجراءات الإسرائيلية. فيما أية إدارة جديدة ستأتي بعد ترامب، ستكون أكثر استرخاء لجهة دعم إسرائيل بما يحقّق مصلحة أمريكا. وبهذا نحن خسرنا مرحلياً، ولن نستفيد «فوراً» من عزل ترامب. ولكننا استفدنا من إدارة ترامب لجهة كشف حقيقة أغلب الأنظمة العربية والمسلمة أو الإسلامية، سلبها الغالب كما إيجابها النادر. وحتماً لم تبقَ للسلطة الفلسطينية، التي سبق لرئيسها أن قرّر التخلي عن أي مسؤولية تجاه المقدسات في القدس، والتي هي مصدر أهمية القدس الاستثنائية لدى الشارع العربي بما يتجاوز كل الولاءات والخصومات.. لم تبقَ لها حتى ورقة التوت.

العالم، وفي مقدمته أوروبا ثم أمريكا في قادم إداراتها (وميزتها النسبية أنها ستأتي ابتداء بالضد من المرحلة الترامبية)، سينسحب قليلاً ليتفرج وينتظر نتائج، ليس فقط عزل أو عدم التجديد لترامب، بل نتائج تحوّلات عميقة في الشارع العربي المشبع أساساً بقضايا حقوقه هو، ما كان يلهيه عن حقوق الفلسطينيين.. ولكنه في قضية القدس يتوحد، ليس فقط بمسلميه ومسيحييه، بل وبلبرالييه واشتراكييه وإسلامييه. والشعوب في النهاية هي الباقية، وإرادتها ستفرض بدعم دولي متزايد ليس فقط لأسباب «مبدئية»، بل ولأسباب مصلحيّة عديدة مستجدة في ظلّ نهاية مرحلة القطب الواحد، وفي ظلّ تعدد القوى «النووية» وارتفاع ضرورة الحذر من الدفع باتجاهها صدقاً وليس كذباً كما جرى لتبرير اجتياح العراق.. وفي ظلّ عولمة باتت قدراً يحكم الجميع.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

صاروخان ورسالة!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    مطلق اشتباك هو قابل لأن يتطور إلى حرب لا يريدها الطرفان، وسيميل مجلسهم الوزاري ...

نحو خصخصة حرب أفغانستان

د. عصام نعمان

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    الحرب ظاهرة بشرية قديمة. البشر أفراداً وجماعات، تحاربوا منذ فجر التاريخ وما زالوا يتحاربون. ...

- الله وكيلك يا أبي صرنا فرجة -

عدنان الصباح

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قد لا يكون هناك من يدري كيف وصل بنا الحال الى ما وصلنا اليه ...

من غزة والقدس إلى برانسون!

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    لم تتردد تركيا في يونيو/حزيران 2017، في إبرام صفقتين خارجيتين مهمتين. الأولى تطبيع العلاقات ...

الجيوش الافريقية في العهدة الإسرائيلية

حسن العاصي

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    يحتل الجزء العسكري والأمني الصدارة في أولويات العلاقات الإفريقية الإسرائيلية، إذ بدأت المساعدات العسكرية ...

غزةُ لا تريدُ الحربَ والفلسطينيون لا يتمنونها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    مخطئٌ من يظن أن الفلسطينيين في قطاع غزة يسعون للحرب أو يستعجلونها، وأنهم يتمنونها ...

ملتقى فلسطين.. علامات على الطريق

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 19 أكتوبر 2018

    في الوقت الذي وصل فيه الاحتلال الصهيوني إلى ذروة استعلائه، اعتماداً على فجوة القوة ...

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14719
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14719
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1104857
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59244302
حاليا يتواجد 4869 زوار  على الموقع