موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء روس يبتكرون دواء يقتل الخلايا السرطانية "انتقائيا" ::التجــديد العــربي:: محمد صلاح: أنا واثق من قدرتي على خوض مونديال روسيا بعد تدخل قوي من سيرخيو راموس قائد ريال مدريد ادت الى اصابته في الكتف وسواريز يتضامن مع محمد صلاح: ننتظرك في كأس العالم ::التجــديد العــربي:: جماهير ريال مدريد تحتفي بأبطال أوروبا في "سانتياغو برنابيو" بعد فوزه في النهائي على ليفربول 3-1 ::التجــديد العــربي:: كشف السبب الرئيس لوباء السرطان في العالم ::التجــديد العــربي:: 5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي::

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابتداءً، كونها قبلت العمل معه، ويجري تبديلهم للأسوأ.. كل هذا زائل عن أمريكا التي صحت على حال لم تتوقّعه حين تعاملت مع حملة ترشح ترامب وكأنّه فيلم من تيار الأفلام غير الواقعيّة المسيطر الآن على الإنتاج الهوليوودي،

المُتنافسة على المُغالاة في اختلاق وقائع غير عاقلة يعوزها المنطق. وجمهور هكذا أفلام ظلّ يستمع لكل ترهات حملة ترامب. وجلّهم يقتل ساعات السأم بالتفرج والضحك ثمّ الذهاب للنوم دونما حاجة لتوقع نهاية منطقيّة تؤدّي لها هذه المشاهد العجائبية. ولمن لا يعرف فإن نسبة الأمّية في أمريكا أعلى منها في العديد من البلاد العربية. ففي دراسة عام 2013 لوزارة التعليم الأمريكيّة والمعهد الوطنيّ لمحو الأمّية، تبيّن أنّ 32 مليون أمريكي بالغ (أي ناخب) لا يستطيعون القراءة والكتابة. وهذا الرّقْم لا يعكس حجم الكتلة الجاهلة، فمن يليهم ممن يقدرون على «فكّ الحرف» لا يتمتعون بالضرورة بالوعي الناتج عن الثقافة.

ترامب فاز بزخم التسلية الشعبية التي وفّرها، وليس فقط بأصوات حلقة الرأسمال الفاسدة وأصوات من يصوّتون عادة للجمهوريّين. وهنا تجدر الإشارة لحقيقة أنّ الاصطفاف مع الحزب الجمهوريّ أو الديمقراطيّ ثابت، في الدراسات الأمريكيّة، إنه أمر موروث كتقليد في العائلة. وهذا مؤشّر آخر على تدنّي الوعي السياسيّ.. ولهذا كله لا يزال لترامب مؤيدون في أمريكا.

ولكن درجة إضرار ترامب بصورة أمريكا بل وبمصالحها حتّم تحرك الكتلة السلبية المُتواجدة في كل بلد، فوجد رافضوه فرصتهم. و«القضية» في أمريكا الآن هي كيفية التخلّص من عرض المُهرّجين هذا. وقد يتمّ التخلص من ترامب قبل انقضاء سنوات رئاسته الأربع، وقد لا يتمّ. ولكن عزله اليوم قبل الغد لا يعني أننا كعرب سنستفيد «فوراً» من هذا في أخطر شأن قام به ترامب، وهو تأييده السافر للصهيونيّة، وبالذات لتهويد القدس باعتبارها عاصمة لإسرائيل. فباعترافه بحقّ «تاريخي» لإسرائيل بالقدس عاصمة لها، يكون سجّل أول اعتراف «بيهودية» دولة إسرائيل.

أقول نحن لن نستفيد «فوراً»، بل الظاهر أننا تضرّرنا لحينه «دولياً» نتيجة ردّ فعل الأنظمة العربية الفاتر أو المُتناقض، لا بل والمتواطئ ضمناً بالقول، وصراحة بالفعل في أحيان كثيرة، مع موقف إدارة ترامب من كامل القضية الفلسطينية وليس فقط قضية القدس. فالعالم، وفي مقدمته أوروبا التي كانت من قبلُ حليفة لإسرائيل، المصدوم بموقف وقرار ترامب الاعتراف بالقدس كاملة عاصمة لإسرائيل، وبالحل العجيب للقضية الفلسطينية بما يساوي شطبها وعلى حساب دول عربية عدّة.. صدم أكثر بالمواقف الرسمية لتلك الدول، مضافاً لها وفي مقدّمتها موقف السلطة الفلسطينية التي اكتمل تواطؤها بالنتائج المخزية لاجتماع المجلس المركزي الفلسطيني، محتمية من أية معارضة فلسطينية بالإصرار على عقده في رام الله في ظل الاحتلال.. والأخير ما رفضته ابتداء «حماس» و«الجهاد الإسلامي» و«الجبهة الشعبية- القيادة العامة». ولو حضر هؤلاء الاجتماع ليتصدوا لقرار سلطة محمود عباس الجاهز بعدم سحب الاعتراف بإسرائيل أو إلغاء اتفاقات أوسلو، نزولاً لرفضه حتى وقف التنسيق الأمني مع المحتل.. لتولت إسرائيل اعتقال المشاركين لعدة مؤبدات، كما فعلت من قبل مع أحمد سعادات ومروان البرغوثي.

لكل هذا الذي تكشف بصورة غير مسبوقة من مواقف عربية رسمية، سيتراجع زخم اعتراض العالم على الإجراءات الإسرائيلية. فيما أية إدارة جديدة ستأتي بعد ترامب، ستكون أكثر استرخاء لجهة دعم إسرائيل بما يحقّق مصلحة أمريكا. وبهذا نحن خسرنا مرحلياً، ولن نستفيد «فوراً» من عزل ترامب. ولكننا استفدنا من إدارة ترامب لجهة كشف حقيقة أغلب الأنظمة العربية والمسلمة أو الإسلامية، سلبها الغالب كما إيجابها النادر. وحتماً لم تبقَ للسلطة الفلسطينية، التي سبق لرئيسها أن قرّر التخلي عن أي مسؤولية تجاه المقدسات في القدس، والتي هي مصدر أهمية القدس الاستثنائية لدى الشارع العربي بما يتجاوز كل الولاءات والخصومات.. لم تبقَ لها حتى ورقة التوت.

العالم، وفي مقدمته أوروبا ثم أمريكا في قادم إداراتها (وميزتها النسبية أنها ستأتي ابتداء بالضد من المرحلة الترامبية)، سينسحب قليلاً ليتفرج وينتظر نتائج، ليس فقط عزل أو عدم التجديد لترامب، بل نتائج تحوّلات عميقة في الشارع العربي المشبع أساساً بقضايا حقوقه هو، ما كان يلهيه عن حقوق الفلسطينيين.. ولكنه في قضية القدس يتوحد، ليس فقط بمسلميه ومسيحييه، بل وبلبرالييه واشتراكييه وإسلامييه. والشعوب في النهاية هي الباقية، وإرادتها ستفرض بدعم دولي متزايد ليس فقط لأسباب «مبدئية»، بل ولأسباب مصلحيّة عديدة مستجدة في ظلّ نهاية مرحلة القطب الواحد، وفي ظلّ تعدد القوى «النووية» وارتفاع ضرورة الحذر من الدفع باتجاهها صدقاً وليس كذباً كما جرى لتبرير اجتياح العراق.. وفي ظلّ عولمة باتت قدراً يحكم الجميع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

دلالات مظاهرات أهلنا في منطقة 48

د. فايز رشيد

| الأحد, 27 مايو 2018

    مظاهرة حيفا الأخيرة للتضامن مع أهلنا في قطاع غزة في مسيرة العودة التي تجري ...

الطائرات الورقية الفلسطينية!

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 27 مايو 2018

    لطالما أبدع الشعب الفلسطيني في وسائل مقارعته للاحتلال الصهيوني. وعلى قاعدة أن «الحاجة أم ...

مأزق روسيا بين طهران و«تل أبيب»

د. محمد السعيد ادريس

| الأحد, 27 مايو 2018

    الضغوط والاختبارات الصعبة تتراكم على إيران بشكل متسارع، وإذا كان التصعيد الأمريكي ضد إيران ...

قرن من النضال الفلسطيني

د. عبدالعزيز المقالح

| الأحد, 27 مايو 2018

    يوشك قرن من النضال الفلسطيني أن يكتمل بما اتسع له من مقاومة متواصلة وتضحيات ...

الدم الفلسطيني يثقل أيديهم

د. كاظم الموسوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    مرت أيام حملت ذكريات صعبة، استعادت قسوة ما كانت عليه، فليس هينا على الفلسطيني، ...

ما لم نتعلمه من مانديلا

عبدالله السناوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    قبل إطلاق سراحه من سجنه الطويل طلبت مجلة ال«تايم» الأمريكية من أحد فنانيها أن ...

برنارد لويس والإسلام السياسي

د. السيد ولد أباه

| الأحد, 27 مايو 2018

    رحل مؤخراً المستشرق البريطاني - الأميركي «برنارد لويس» بعد عمر طويل أصدر فيه عشرات ...

جذور الصراع العربي «الإسرائيلي» وحقائقه

عوني فرسخ

| السبت, 26 مايو 2018

    شهدت مصر منذ تولى السلطة فيها محمد علي سنة 1805 نمواً طردياً في قدراتها ...

الجريمة والعقاب.. ولكن!

د. محمد نور الدين

| السبت, 26 مايو 2018

    أخيراً تقدمت «وزارة» الخارجية والمغتربين الفلسطينية بإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المستمرة ...

مسيرات العودة ومحاولات الإجهاض

عوني صادق

| الخميس, 24 مايو 2018

    في مقال الأسبوع الماضي، خلصنا إلى استنتاج يتلخص في مسألتين: الأولى، أن الجماهير الغزية ...

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

جميل مطر

| الخميس, 24 مايو 2018

    استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي ...

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10244
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع34206
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر752217
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53917961
حاليا يتواجد 2368 زوار  على الموقع