موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابتداءً، كونها قبلت العمل معه، ويجري تبديلهم للأسوأ.. كل هذا زائل عن أمريكا التي صحت على حال لم تتوقّعه حين تعاملت مع حملة ترشح ترامب وكأنّه فيلم من تيار الأفلام غير الواقعيّة المسيطر الآن على الإنتاج الهوليوودي،

المُتنافسة على المُغالاة في اختلاق وقائع غير عاقلة يعوزها المنطق. وجمهور هكذا أفلام ظلّ يستمع لكل ترهات حملة ترامب. وجلّهم يقتل ساعات السأم بالتفرج والضحك ثمّ الذهاب للنوم دونما حاجة لتوقع نهاية منطقيّة تؤدّي لها هذه المشاهد العجائبية. ولمن لا يعرف فإن نسبة الأمّية في أمريكا أعلى منها في العديد من البلاد العربية. ففي دراسة عام 2013 لوزارة التعليم الأمريكيّة والمعهد الوطنيّ لمحو الأمّية، تبيّن أنّ 32 مليون أمريكي بالغ (أي ناخب) لا يستطيعون القراءة والكتابة. وهذا الرّقْم لا يعكس حجم الكتلة الجاهلة، فمن يليهم ممن يقدرون على «فكّ الحرف» لا يتمتعون بالضرورة بالوعي الناتج عن الثقافة.

ترامب فاز بزخم التسلية الشعبية التي وفّرها، وليس فقط بأصوات حلقة الرأسمال الفاسدة وأصوات من يصوّتون عادة للجمهوريّين. وهنا تجدر الإشارة لحقيقة أنّ الاصطفاف مع الحزب الجمهوريّ أو الديمقراطيّ ثابت، في الدراسات الأمريكيّة، إنه أمر موروث كتقليد في العائلة. وهذا مؤشّر آخر على تدنّي الوعي السياسيّ.. ولهذا كله لا يزال لترامب مؤيدون في أمريكا.

ولكن درجة إضرار ترامب بصورة أمريكا بل وبمصالحها حتّم تحرك الكتلة السلبية المُتواجدة في كل بلد، فوجد رافضوه فرصتهم. و«القضية» في أمريكا الآن هي كيفية التخلّص من عرض المُهرّجين هذا. وقد يتمّ التخلص من ترامب قبل انقضاء سنوات رئاسته الأربع، وقد لا يتمّ. ولكن عزله اليوم قبل الغد لا يعني أننا كعرب سنستفيد «فوراً» من هذا في أخطر شأن قام به ترامب، وهو تأييده السافر للصهيونيّة، وبالذات لتهويد القدس باعتبارها عاصمة لإسرائيل. فباعترافه بحقّ «تاريخي» لإسرائيل بالقدس عاصمة لها، يكون سجّل أول اعتراف «بيهودية» دولة إسرائيل.

أقول نحن لن نستفيد «فوراً»، بل الظاهر أننا تضرّرنا لحينه «دولياً» نتيجة ردّ فعل الأنظمة العربية الفاتر أو المُتناقض، لا بل والمتواطئ ضمناً بالقول، وصراحة بالفعل في أحيان كثيرة، مع موقف إدارة ترامب من كامل القضية الفلسطينية وليس فقط قضية القدس. فالعالم، وفي مقدمته أوروبا التي كانت من قبلُ حليفة لإسرائيل، المصدوم بموقف وقرار ترامب الاعتراف بالقدس كاملة عاصمة لإسرائيل، وبالحل العجيب للقضية الفلسطينية بما يساوي شطبها وعلى حساب دول عربية عدّة.. صدم أكثر بالمواقف الرسمية لتلك الدول، مضافاً لها وفي مقدّمتها موقف السلطة الفلسطينية التي اكتمل تواطؤها بالنتائج المخزية لاجتماع المجلس المركزي الفلسطيني، محتمية من أية معارضة فلسطينية بالإصرار على عقده في رام الله في ظل الاحتلال.. والأخير ما رفضته ابتداء «حماس» و«الجهاد الإسلامي» و«الجبهة الشعبية- القيادة العامة». ولو حضر هؤلاء الاجتماع ليتصدوا لقرار سلطة محمود عباس الجاهز بعدم سحب الاعتراف بإسرائيل أو إلغاء اتفاقات أوسلو، نزولاً لرفضه حتى وقف التنسيق الأمني مع المحتل.. لتولت إسرائيل اعتقال المشاركين لعدة مؤبدات، كما فعلت من قبل مع أحمد سعادات ومروان البرغوثي.

لكل هذا الذي تكشف بصورة غير مسبوقة من مواقف عربية رسمية، سيتراجع زخم اعتراض العالم على الإجراءات الإسرائيلية. فيما أية إدارة جديدة ستأتي بعد ترامب، ستكون أكثر استرخاء لجهة دعم إسرائيل بما يحقّق مصلحة أمريكا. وبهذا نحن خسرنا مرحلياً، ولن نستفيد «فوراً» من عزل ترامب. ولكننا استفدنا من إدارة ترامب لجهة كشف حقيقة أغلب الأنظمة العربية والمسلمة أو الإسلامية، سلبها الغالب كما إيجابها النادر. وحتماً لم تبقَ للسلطة الفلسطينية، التي سبق لرئيسها أن قرّر التخلي عن أي مسؤولية تجاه المقدسات في القدس، والتي هي مصدر أهمية القدس الاستثنائية لدى الشارع العربي بما يتجاوز كل الولاءات والخصومات.. لم تبقَ لها حتى ورقة التوت.

العالم، وفي مقدمته أوروبا ثم أمريكا في قادم إداراتها (وميزتها النسبية أنها ستأتي ابتداء بالضد من المرحلة الترامبية)، سينسحب قليلاً ليتفرج وينتظر نتائج، ليس فقط عزل أو عدم التجديد لترامب، بل نتائج تحوّلات عميقة في الشارع العربي المشبع أساساً بقضايا حقوقه هو، ما كان يلهيه عن حقوق الفلسطينيين.. ولكنه في قضية القدس يتوحد، ليس فقط بمسلميه ومسيحييه، بل وبلبرالييه واشتراكييه وإسلامييه. والشعوب في النهاية هي الباقية، وإرادتها ستفرض بدعم دولي متزايد ليس فقط لأسباب «مبدئية»، بل ولأسباب مصلحيّة عديدة مستجدة في ظلّ نهاية مرحلة القطب الواحد، وفي ظلّ تعدد القوى «النووية» وارتفاع ضرورة الحذر من الدفع باتجاهها صدقاً وليس كذباً كما جرى لتبرير اجتياح العراق.. وفي ظلّ عولمة باتت قدراً يحكم الجميع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3237
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35152
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر827753
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50804404
حاليا يتواجد 2287 زوار  على الموقع