موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

قد تكون استدارة دولية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كتاب "نار وغضب في البيت الأبيض" استوقف العالم كله، وليس فقط الأمريكان. وكون كامل نسخاته الورقية نفدت من السوق الأمريكية خلال أيام معدودة من طرحه، وهذا غير البيع الإلكتروني. وفحوى الكتاب وصل مختصراً بعناوين صفحات أولى في صحف العالم كله تقريباً.

ومن لم تصلهم أخبار الكتاب، الأرجح أن يصلهم قريباً خبر عزل ترامب لعدم أهليته، وهو ما كان جزءٌ غير يسير من الشعب الأمريكي يسعى له منذ فوز ترامب الذي جاء مفاجئاً. فترشّح ترامب كان أقرب "للنكتة"، ولكن فوزه أوقف الضحك وعرف الأمريكيون أن "الضحك بات عليهم" (كما يقول المثل بالإنجليزية).

وهذه حالة نادرة في تاريخ الدول الديمقراطية التي يمكن أن يصل فيها للحكم قادة متطرّفون أيديولوجياً أو عنيفون أو فاسدون أو يعانون من عقد نفسية متعدّدة حكمت تصرّفاتهم. ولكن ليس مشكوكاً بأهليتهم العقلية ابتداءً والتي يَصفها المُؤلّف بكون ترامب "طفلاً"، أي أن قدراته العقلية لم تتطوّر ليصل للنضج، وبأنه فقد بعضاً من قدراته الذهنية، إذ ينقل المؤلّف عن نائب ترامب السابق قوله بأن ترامب "فقد عقله" مستشهداً بأن الرئيس "لم يتعرّف على أصدقائه القدامى"، وليس فقط بوصف قراراته بالهوجاء.

حالة نادرة في الدول الديمقراطية، ولكنها شائعة في غياب الديمقراطية، كما يتبدّى في حالة العدو الأول لترامب وهو الرئيس الكوري الشمالي كيم جونج أون. كما تظهر حقيقة غياب الديمقراطية المزعومة في حالة إسرائيل حيث حليف ترامب الأول "نتنياهو" لا يختلف كثيراً عن الرئيس الكوري.. لا بل إن الأخير بات يجد "تفهّماً" أكبر لجهة أنه يسلّح ويحصّن نفسه ضد خطر أمريكا على بلاده والذي أثبته مجيء ترامب لقيادتها "منتخباً". وفي الصداقة كما في العداء، وجود هكذا أشخاص على رأس دول نووية يُضاعف من خطورتهم جميعاً بما يقلب قصة "المئذنة" بحيث لا يؤمل بنزول أي ممن يعتلونها بتهديد الآخر "بنشرها" وحدها، بل بات التهديد المتبادل بتفجير نووي يدمّر العالم.

وهكذا تهديد يؤخذ بجديّة في ضوء تفجيرات أخرى جرت في إقليمنا بالذات، كما في احتلال وتدمير العراق ولبنان وتدمير سوريا واليمن، بما يوازي أسوأ ما جرى لدول دمّرت في الحربين العالميتين.. والآن في قصة نقل السفارة الأمريكية للقدس الشرقية وابتلاع المستوطنات للضفة المحتلة، والعودة لتهديد لبنان وإيران وبالتلويح بسلاح نووي ثابت أن إسرائيل تملكه منذ عقود وحتماً ليس "للدفاع" عن نفسها. فإسرائيل وحدها التي تتوسّع منذ الاعتراف الدولي بها، وبحروب عدوانية على حساب كامل دول جوارها، وتعلن عدم وجود شعب فلسطيني فيما هي تصفّي ذلك الشعب بما فاق التصفية التي أنتجتها قنبلة ذرية.. والآن تريد شرعنة إعدام من بقي منه!، وهذا غير ما لَغّم في إقليمنا العربي منذ مجيء ترامب للرئاسة الأمريكية وبات تفجُّره مسألة وقت.

ومع أن الديمقراطيات الحديثة لا تتيح وصول هكذا قيادات، فقد أمكن لجنون المال والقوة أن يؤدي بالولايات المتحدة لرئاسة بوش الأب بكل دمويته التي تجلّت في حصار العراق تحقيقاً لمنافع مالية لشركاته وشركائه. بل وساءت حالة "القوة العظمى" حد "توريث" بوش الابن الرئاسة مرتين، وبدرجة أن يتواطأ القضاء الأمريكي على تزوير نتائج الانتخابات في المرة الثانية. وبوش الابن تنطبق عليه ذات أوصاف ترامب ("غير مميِّز" بدرجة أن رقص على أنغام لحن جنائزي في حفل تأبين رجال شرطة قُتلوا، وكان يزعم أن الله يكلّمه).. ما سهّل إيصال شخص كترامب للموقع. وهو ما ارتد على أمريكا بتهميشها دولياً لأول مرة على يد أوروبا الموحَّدة، بقيادة متميزة كالسيدة أنجبلا ميركل منذ أول تعامل مباشر لها مع ترامب، وحماسة قيادة فرنسا الشابة للانضمام للتحالف الأوروبي- الصيني. ثم على يد الجمعية العمومية للأمم المتحدة. والأهم أن ترامب نفسه بادر لتهميش أمريكا في أكثر من شأن دولي بدءاً بانسحابه من اليونسكو ومن اتفاقية التصدي للانحباس الحراري، في تصرف نفعي مادي لا يليق بدولة كبرى وراعية، بل ولا يليق بأية "دولة" أو حتى بشخصية عامة ما دون رئاسة دولة.

ولكن مع صدور الكتاب الرائج، والذي أحيا وأعطى شرعية لمطالب كانت محدودة لحينه بتطبيق التعديل الخامس والعشرين في الدستور الأمريكي، والذي ينص على أنه في حالة ثبوت عدم أهلية الرئيس يتم عزله وتعيين نائبه رئيساً بالوكالة.. الأرجح أن يجري هذا لأن ترامب سيوالي تقديم المزيد من الموجبات له، فقد قدّم الكثير لسنة واحدة وبما لا يمكن تركه يستمر لثلاث سنوات أخر.. وبعدها سيجري التلفت لآخرين أضاء ترامب حقيقتهم. ولكن التعامل مع هؤلاء قد لا يكون بنص تشريعي محلي قاصر أو إقرار نص غائب ابتداء، أو بتفعيل نص دولي مغيّب.. باستثناء نتنياهو الذي تنتظره محاسبة جنائية، ليس على جرائمه بحق الفلسطينيين العُزل والتي تؤسس لنهاية إسرائيل بارتداد قصة الهولوكوست عليها، بل لفساده.. وهنا فقط تكمن قوة إسرائيل.

 


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1951
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183659
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664048
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676064
حاليا يتواجد 2708 زوار  على الموقع