موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

قد تكون استدارة دولية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كتاب "نار وغضب في البيت الأبيض" استوقف العالم كله، وليس فقط الأمريكان. وكون كامل نسخاته الورقية نفدت من السوق الأمريكية خلال أيام معدودة من طرحه، وهذا غير البيع الإلكتروني. وفحوى الكتاب وصل مختصراً بعناوين صفحات أولى في صحف العالم كله تقريباً.

ومن لم تصلهم أخبار الكتاب، الأرجح أن يصلهم قريباً خبر عزل ترامب لعدم أهليته، وهو ما كان جزءٌ غير يسير من الشعب الأمريكي يسعى له منذ فوز ترامب الذي جاء مفاجئاً. فترشّح ترامب كان أقرب "للنكتة"، ولكن فوزه أوقف الضحك وعرف الأمريكيون أن "الضحك بات عليهم" (كما يقول المثل بالإنجليزية).

وهذه حالة نادرة في تاريخ الدول الديمقراطية التي يمكن أن يصل فيها للحكم قادة متطرّفون أيديولوجياً أو عنيفون أو فاسدون أو يعانون من عقد نفسية متعدّدة حكمت تصرّفاتهم. ولكن ليس مشكوكاً بأهليتهم العقلية ابتداءً والتي يَصفها المُؤلّف بكون ترامب "طفلاً"، أي أن قدراته العقلية لم تتطوّر ليصل للنضج، وبأنه فقد بعضاً من قدراته الذهنية، إذ ينقل المؤلّف عن نائب ترامب السابق قوله بأن ترامب "فقد عقله" مستشهداً بأن الرئيس "لم يتعرّف على أصدقائه القدامى"، وليس فقط بوصف قراراته بالهوجاء.

حالة نادرة في الدول الديمقراطية، ولكنها شائعة في غياب الديمقراطية، كما يتبدّى في حالة العدو الأول لترامب وهو الرئيس الكوري الشمالي كيم جونج أون. كما تظهر حقيقة غياب الديمقراطية المزعومة في حالة إسرائيل حيث حليف ترامب الأول "نتنياهو" لا يختلف كثيراً عن الرئيس الكوري.. لا بل إن الأخير بات يجد "تفهّماً" أكبر لجهة أنه يسلّح ويحصّن نفسه ضد خطر أمريكا على بلاده والذي أثبته مجيء ترامب لقيادتها "منتخباً". وفي الصداقة كما في العداء، وجود هكذا أشخاص على رأس دول نووية يُضاعف من خطورتهم جميعاً بما يقلب قصة "المئذنة" بحيث لا يؤمل بنزول أي ممن يعتلونها بتهديد الآخر "بنشرها" وحدها، بل بات التهديد المتبادل بتفجير نووي يدمّر العالم.

وهكذا تهديد يؤخذ بجديّة في ضوء تفجيرات أخرى جرت في إقليمنا بالذات، كما في احتلال وتدمير العراق ولبنان وتدمير سوريا واليمن، بما يوازي أسوأ ما جرى لدول دمّرت في الحربين العالميتين.. والآن في قصة نقل السفارة الأمريكية للقدس الشرقية وابتلاع المستوطنات للضفة المحتلة، والعودة لتهديد لبنان وإيران وبالتلويح بسلاح نووي ثابت أن إسرائيل تملكه منذ عقود وحتماً ليس "للدفاع" عن نفسها. فإسرائيل وحدها التي تتوسّع منذ الاعتراف الدولي بها، وبحروب عدوانية على حساب كامل دول جوارها، وتعلن عدم وجود شعب فلسطيني فيما هي تصفّي ذلك الشعب بما فاق التصفية التي أنتجتها قنبلة ذرية.. والآن تريد شرعنة إعدام من بقي منه!، وهذا غير ما لَغّم في إقليمنا العربي منذ مجيء ترامب للرئاسة الأمريكية وبات تفجُّره مسألة وقت.

ومع أن الديمقراطيات الحديثة لا تتيح وصول هكذا قيادات، فقد أمكن لجنون المال والقوة أن يؤدي بالولايات المتحدة لرئاسة بوش الأب بكل دمويته التي تجلّت في حصار العراق تحقيقاً لمنافع مالية لشركاته وشركائه. بل وساءت حالة "القوة العظمى" حد "توريث" بوش الابن الرئاسة مرتين، وبدرجة أن يتواطأ القضاء الأمريكي على تزوير نتائج الانتخابات في المرة الثانية. وبوش الابن تنطبق عليه ذات أوصاف ترامب ("غير مميِّز" بدرجة أن رقص على أنغام لحن جنائزي في حفل تأبين رجال شرطة قُتلوا، وكان يزعم أن الله يكلّمه).. ما سهّل إيصال شخص كترامب للموقع. وهو ما ارتد على أمريكا بتهميشها دولياً لأول مرة على يد أوروبا الموحَّدة، بقيادة متميزة كالسيدة أنجبلا ميركل منذ أول تعامل مباشر لها مع ترامب، وحماسة قيادة فرنسا الشابة للانضمام للتحالف الأوروبي- الصيني. ثم على يد الجمعية العمومية للأمم المتحدة. والأهم أن ترامب نفسه بادر لتهميش أمريكا في أكثر من شأن دولي بدءاً بانسحابه من اليونسكو ومن اتفاقية التصدي للانحباس الحراري، في تصرف نفعي مادي لا يليق بدولة كبرى وراعية، بل ولا يليق بأية "دولة" أو حتى بشخصية عامة ما دون رئاسة دولة.

ولكن مع صدور الكتاب الرائج، والذي أحيا وأعطى شرعية لمطالب كانت محدودة لحينه بتطبيق التعديل الخامس والعشرين في الدستور الأمريكي، والذي ينص على أنه في حالة ثبوت عدم أهلية الرئيس يتم عزله وتعيين نائبه رئيساً بالوكالة.. الأرجح أن يجري هذا لأن ترامب سيوالي تقديم المزيد من الموجبات له، فقد قدّم الكثير لسنة واحدة وبما لا يمكن تركه يستمر لثلاث سنوات أخر.. وبعدها سيجري التلفت لآخرين أضاء ترامب حقيقتهم. ولكن التعامل مع هؤلاء قد لا يكون بنص تشريعي محلي قاصر أو إقرار نص غائب ابتداء، أو بتفعيل نص دولي مغيّب.. باستثناء نتنياهو الذي تنتظره محاسبة جنائية، ليس على جرائمه بحق الفلسطينيين العُزل والتي تؤسس لنهاية إسرائيل بارتداد قصة الهولوكوست عليها، بل لفساده.. وهنا فقط تكمن قوة إسرائيل.

 


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15427
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع214573
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر703786
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49359249
حاليا يتواجد 2925 زوار  على الموقع