موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

قد تكون استدارة دولية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كتاب "نار وغضب في البيت الأبيض" استوقف العالم كله، وليس فقط الأمريكان. وكون كامل نسخاته الورقية نفدت من السوق الأمريكية خلال أيام معدودة من طرحه، وهذا غير البيع الإلكتروني. وفحوى الكتاب وصل مختصراً بعناوين صفحات أولى في صحف العالم كله تقريباً.

ومن لم تصلهم أخبار الكتاب، الأرجح أن يصلهم قريباً خبر عزل ترامب لعدم أهليته، وهو ما كان جزءٌ غير يسير من الشعب الأمريكي يسعى له منذ فوز ترامب الذي جاء مفاجئاً. فترشّح ترامب كان أقرب "للنكتة"، ولكن فوزه أوقف الضحك وعرف الأمريكيون أن "الضحك بات عليهم" (كما يقول المثل بالإنجليزية).

وهذه حالة نادرة في تاريخ الدول الديمقراطية التي يمكن أن يصل فيها للحكم قادة متطرّفون أيديولوجياً أو عنيفون أو فاسدون أو يعانون من عقد نفسية متعدّدة حكمت تصرّفاتهم. ولكن ليس مشكوكاً بأهليتهم العقلية ابتداءً والتي يَصفها المُؤلّف بكون ترامب "طفلاً"، أي أن قدراته العقلية لم تتطوّر ليصل للنضج، وبأنه فقد بعضاً من قدراته الذهنية، إذ ينقل المؤلّف عن نائب ترامب السابق قوله بأن ترامب "فقد عقله" مستشهداً بأن الرئيس "لم يتعرّف على أصدقائه القدامى"، وليس فقط بوصف قراراته بالهوجاء.

حالة نادرة في الدول الديمقراطية، ولكنها شائعة في غياب الديمقراطية، كما يتبدّى في حالة العدو الأول لترامب وهو الرئيس الكوري الشمالي كيم جونج أون. كما تظهر حقيقة غياب الديمقراطية المزعومة في حالة إسرائيل حيث حليف ترامب الأول "نتنياهو" لا يختلف كثيراً عن الرئيس الكوري.. لا بل إن الأخير بات يجد "تفهّماً" أكبر لجهة أنه يسلّح ويحصّن نفسه ضد خطر أمريكا على بلاده والذي أثبته مجيء ترامب لقيادتها "منتخباً". وفي الصداقة كما في العداء، وجود هكذا أشخاص على رأس دول نووية يُضاعف من خطورتهم جميعاً بما يقلب قصة "المئذنة" بحيث لا يؤمل بنزول أي ممن يعتلونها بتهديد الآخر "بنشرها" وحدها، بل بات التهديد المتبادل بتفجير نووي يدمّر العالم.

وهكذا تهديد يؤخذ بجديّة في ضوء تفجيرات أخرى جرت في إقليمنا بالذات، كما في احتلال وتدمير العراق ولبنان وتدمير سوريا واليمن، بما يوازي أسوأ ما جرى لدول دمّرت في الحربين العالميتين.. والآن في قصة نقل السفارة الأمريكية للقدس الشرقية وابتلاع المستوطنات للضفة المحتلة، والعودة لتهديد لبنان وإيران وبالتلويح بسلاح نووي ثابت أن إسرائيل تملكه منذ عقود وحتماً ليس "للدفاع" عن نفسها. فإسرائيل وحدها التي تتوسّع منذ الاعتراف الدولي بها، وبحروب عدوانية على حساب كامل دول جوارها، وتعلن عدم وجود شعب فلسطيني فيما هي تصفّي ذلك الشعب بما فاق التصفية التي أنتجتها قنبلة ذرية.. والآن تريد شرعنة إعدام من بقي منه!، وهذا غير ما لَغّم في إقليمنا العربي منذ مجيء ترامب للرئاسة الأمريكية وبات تفجُّره مسألة وقت.

ومع أن الديمقراطيات الحديثة لا تتيح وصول هكذا قيادات، فقد أمكن لجنون المال والقوة أن يؤدي بالولايات المتحدة لرئاسة بوش الأب بكل دمويته التي تجلّت في حصار العراق تحقيقاً لمنافع مالية لشركاته وشركائه. بل وساءت حالة "القوة العظمى" حد "توريث" بوش الابن الرئاسة مرتين، وبدرجة أن يتواطأ القضاء الأمريكي على تزوير نتائج الانتخابات في المرة الثانية. وبوش الابن تنطبق عليه ذات أوصاف ترامب ("غير مميِّز" بدرجة أن رقص على أنغام لحن جنائزي في حفل تأبين رجال شرطة قُتلوا، وكان يزعم أن الله يكلّمه).. ما سهّل إيصال شخص كترامب للموقع. وهو ما ارتد على أمريكا بتهميشها دولياً لأول مرة على يد أوروبا الموحَّدة، بقيادة متميزة كالسيدة أنجبلا ميركل منذ أول تعامل مباشر لها مع ترامب، وحماسة قيادة فرنسا الشابة للانضمام للتحالف الأوروبي- الصيني. ثم على يد الجمعية العمومية للأمم المتحدة. والأهم أن ترامب نفسه بادر لتهميش أمريكا في أكثر من شأن دولي بدءاً بانسحابه من اليونسكو ومن اتفاقية التصدي للانحباس الحراري، في تصرف نفعي مادي لا يليق بدولة كبرى وراعية، بل ولا يليق بأية "دولة" أو حتى بشخصية عامة ما دون رئاسة دولة.

ولكن مع صدور الكتاب الرائج، والذي أحيا وأعطى شرعية لمطالب كانت محدودة لحينه بتطبيق التعديل الخامس والعشرين في الدستور الأمريكي، والذي ينص على أنه في حالة ثبوت عدم أهلية الرئيس يتم عزله وتعيين نائبه رئيساً بالوكالة.. الأرجح أن يجري هذا لأن ترامب سيوالي تقديم المزيد من الموجبات له، فقد قدّم الكثير لسنة واحدة وبما لا يمكن تركه يستمر لثلاث سنوات أخر.. وبعدها سيجري التلفت لآخرين أضاء ترامب حقيقتهم. ولكن التعامل مع هؤلاء قد لا يكون بنص تشريعي محلي قاصر أو إقرار نص غائب ابتداء، أو بتفعيل نص دولي مغيّب.. باستثناء نتنياهو الذي تنتظره محاسبة جنائية، ليس على جرائمه بحق الفلسطينيين العُزل والتي تؤسس لنهاية إسرائيل بارتداد قصة الهولوكوست عليها، بل لفساده.. وهنا فقط تكمن قوة إسرائيل.

 


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الحرب على الأقصى والتقسيم المكاني

راسم عبيدات | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    منذ تاريخ ما يسمى بذكرى خراب الهيكل اليهودي في تموز الماضي وحتى هذه اللحظة،نشهد ...

الفلسطينيون بين الحاجات الإنسانية والحقوق السياسية

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لا نستخف بالحاجات الإنسانية والضرورات الحياتية الكبيرة للشعب الفلسطيني كله في الوطن والشتات، في ...

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27513
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135630
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر889045
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57966594
حاليا يتواجد 3939 زوار  على الموقع