موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه ::التجــديد العــربي:: بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي::

قد تكون استدارة دولية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كتاب "نار وغضب في البيت الأبيض" استوقف العالم كله، وليس فقط الأمريكان. وكون كامل نسخاته الورقية نفدت من السوق الأمريكية خلال أيام معدودة من طرحه، وهذا غير البيع الإلكتروني. وفحوى الكتاب وصل مختصراً بعناوين صفحات أولى في صحف العالم كله تقريباً.

ومن لم تصلهم أخبار الكتاب، الأرجح أن يصلهم قريباً خبر عزل ترامب لعدم أهليته، وهو ما كان جزءٌ غير يسير من الشعب الأمريكي يسعى له منذ فوز ترامب الذي جاء مفاجئاً. فترشّح ترامب كان أقرب "للنكتة"، ولكن فوزه أوقف الضحك وعرف الأمريكيون أن "الضحك بات عليهم" (كما يقول المثل بالإنجليزية).

وهذه حالة نادرة في تاريخ الدول الديمقراطية التي يمكن أن يصل فيها للحكم قادة متطرّفون أيديولوجياً أو عنيفون أو فاسدون أو يعانون من عقد نفسية متعدّدة حكمت تصرّفاتهم. ولكن ليس مشكوكاً بأهليتهم العقلية ابتداءً والتي يَصفها المُؤلّف بكون ترامب "طفلاً"، أي أن قدراته العقلية لم تتطوّر ليصل للنضج، وبأنه فقد بعضاً من قدراته الذهنية، إذ ينقل المؤلّف عن نائب ترامب السابق قوله بأن ترامب "فقد عقله" مستشهداً بأن الرئيس "لم يتعرّف على أصدقائه القدامى"، وليس فقط بوصف قراراته بالهوجاء.

حالة نادرة في الدول الديمقراطية، ولكنها شائعة في غياب الديمقراطية، كما يتبدّى في حالة العدو الأول لترامب وهو الرئيس الكوري الشمالي كيم جونج أون. كما تظهر حقيقة غياب الديمقراطية المزعومة في حالة إسرائيل حيث حليف ترامب الأول "نتنياهو" لا يختلف كثيراً عن الرئيس الكوري.. لا بل إن الأخير بات يجد "تفهّماً" أكبر لجهة أنه يسلّح ويحصّن نفسه ضد خطر أمريكا على بلاده والذي أثبته مجيء ترامب لقيادتها "منتخباً". وفي الصداقة كما في العداء، وجود هكذا أشخاص على رأس دول نووية يُضاعف من خطورتهم جميعاً بما يقلب قصة "المئذنة" بحيث لا يؤمل بنزول أي ممن يعتلونها بتهديد الآخر "بنشرها" وحدها، بل بات التهديد المتبادل بتفجير نووي يدمّر العالم.

وهكذا تهديد يؤخذ بجديّة في ضوء تفجيرات أخرى جرت في إقليمنا بالذات، كما في احتلال وتدمير العراق ولبنان وتدمير سوريا واليمن، بما يوازي أسوأ ما جرى لدول دمّرت في الحربين العالميتين.. والآن في قصة نقل السفارة الأمريكية للقدس الشرقية وابتلاع المستوطنات للضفة المحتلة، والعودة لتهديد لبنان وإيران وبالتلويح بسلاح نووي ثابت أن إسرائيل تملكه منذ عقود وحتماً ليس "للدفاع" عن نفسها. فإسرائيل وحدها التي تتوسّع منذ الاعتراف الدولي بها، وبحروب عدوانية على حساب كامل دول جوارها، وتعلن عدم وجود شعب فلسطيني فيما هي تصفّي ذلك الشعب بما فاق التصفية التي أنتجتها قنبلة ذرية.. والآن تريد شرعنة إعدام من بقي منه!، وهذا غير ما لَغّم في إقليمنا العربي منذ مجيء ترامب للرئاسة الأمريكية وبات تفجُّره مسألة وقت.

ومع أن الديمقراطيات الحديثة لا تتيح وصول هكذا قيادات، فقد أمكن لجنون المال والقوة أن يؤدي بالولايات المتحدة لرئاسة بوش الأب بكل دمويته التي تجلّت في حصار العراق تحقيقاً لمنافع مالية لشركاته وشركائه. بل وساءت حالة "القوة العظمى" حد "توريث" بوش الابن الرئاسة مرتين، وبدرجة أن يتواطأ القضاء الأمريكي على تزوير نتائج الانتخابات في المرة الثانية. وبوش الابن تنطبق عليه ذات أوصاف ترامب ("غير مميِّز" بدرجة أن رقص على أنغام لحن جنائزي في حفل تأبين رجال شرطة قُتلوا، وكان يزعم أن الله يكلّمه).. ما سهّل إيصال شخص كترامب للموقع. وهو ما ارتد على أمريكا بتهميشها دولياً لأول مرة على يد أوروبا الموحَّدة، بقيادة متميزة كالسيدة أنجبلا ميركل منذ أول تعامل مباشر لها مع ترامب، وحماسة قيادة فرنسا الشابة للانضمام للتحالف الأوروبي- الصيني. ثم على يد الجمعية العمومية للأمم المتحدة. والأهم أن ترامب نفسه بادر لتهميش أمريكا في أكثر من شأن دولي بدءاً بانسحابه من اليونسكو ومن اتفاقية التصدي للانحباس الحراري، في تصرف نفعي مادي لا يليق بدولة كبرى وراعية، بل ولا يليق بأية "دولة" أو حتى بشخصية عامة ما دون رئاسة دولة.

ولكن مع صدور الكتاب الرائج، والذي أحيا وأعطى شرعية لمطالب كانت محدودة لحينه بتطبيق التعديل الخامس والعشرين في الدستور الأمريكي، والذي ينص على أنه في حالة ثبوت عدم أهلية الرئيس يتم عزله وتعيين نائبه رئيساً بالوكالة.. الأرجح أن يجري هذا لأن ترامب سيوالي تقديم المزيد من الموجبات له، فقد قدّم الكثير لسنة واحدة وبما لا يمكن تركه يستمر لثلاث سنوات أخر.. وبعدها سيجري التلفت لآخرين أضاء ترامب حقيقتهم. ولكن التعامل مع هؤلاء قد لا يكون بنص تشريعي محلي قاصر أو إقرار نص غائب ابتداء، أو بتفعيل نص دولي مغيّب.. باستثناء نتنياهو الذي تنتظره محاسبة جنائية، ليس على جرائمه بحق الفلسطينيين العُزل والتي تؤسس لنهاية إسرائيل بارتداد قصة الهولوكوست عليها، بل لفساده.. وهنا فقط تكمن قوة إسرائيل.

 


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين

News image

شهدت الضفة الغربية غلياناً أمنياً واستنفاراً عسكرياً للاحتلال بعد مقتل جنديين أمس في هجوم بسل...

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمعات بلا هوية !

د. سليم نزال

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    فى كل مجتمعات الدنيا يوجد اتفاق على هوية جامعة .سواء برز ذلك فى الدستور ...

إيران ولعبة أستلاب وتوظيف الرموز

د. قيس النوري

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    دأبت السلطة الإيرانية كل عام عقد مؤتمر تحت عنوان عريض (الوحدةالإسلامية) وقد اختارت لفاعليات ...

حول معنى الدولة (2)

الفضل شلق

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    مفهوم الدولة هو العيش سوية. هذا يقتضي التعاون والتعاضد. هو أن تكون الدولة انتظاماً ...

شهداؤنا أقمار يسبحون في فضاء فلسطين

د. فايز رشيد

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    استشهد أربعة من أبناء شعبنا في القدس ونابلس ورام الله والبيرة برصاص قوات الاحتلال ...

سليم الحص الإنسان ورجل الدولة وحكْم القانون

د. عصام نعمان

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    إن حق الدكتور سليم الحص (*) علينا، في زمن الإنحطاط والفساد والفوضى، ان نشهد ...

فرنسا

نجيب الخنيزي | الأحد, 16 ديسمبر 2018

    الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها باريس والعديد من المدن في فرنسا منذ يوم 17 نوفمبر ...

من لبنان إلى العراق: نماذج بائسة

د. محمد نور الدين

| السبت, 15 ديسمبر 2018

  أجريت الانتخابات النيابية في لبنان في شهر مايو/أيار الماضي، أي منذ حوالي سبعة أشهر. ...

نحن وضرورة استحضار البطل الجمعي

عدنان الصباح

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    باستمرار تتكرر الأحداث البطولية الفردية لأبناء شعبنا في مواجهة الاحتلال ومستوطنيه ويوميا يبادر الاحتلال ...

عبر من استشهاد نعالوة والبرغوثي

د. عبدالستار قاسم

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    استفاقت فلسطين يوم الخميس الموافق 12/كانون أول/2018 على يوم صعب إذ استشهد ثلاثة من ...

هل الوضع يتوجه نحو انتفاضة فلسطينية جديدة..؟!

شاكر فريد حسن | الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    تصاعدت حدة المواجهات في الضفة الغربية بعد الاعدامات التي نفذتها قوات الاحتلال، وعقب عملية ...

حتى لا يفسر الدستور وفق الأهواء السياسية

حسن بيان

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    بعد حوالي سبعة أشهر على تكليف الرئيس الحريري تشكيل الحكومة، ما تزال المحاولات تتعثر، ...

ليلة كانت باريس على وشك الاحتراق

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    منظر غير مألوف ولا متوقع، ذلك الذي شهدته الملايين عبر التلفاز، لباريس وهي تحترق، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18259
mod_vvisit_counterالبارحة48576
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع66835
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي352757
mod_vvisit_counterهذا الشهر755873
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61900680
حاليا يتواجد 3872 زوار  على الموقع