موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

عام 2018.. مئوية عبد الناصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أيام معدودة تفصلنا عن الخامس عشر من يناير، يوم ميلاد القائد العربي مفجر ثورة 23 يوليو المصرية ورائد الوحدة العربية، جمال عبد الناصر. للذكرى هذا العام ميزة خاصة وطعم مختلف حيث تمثل المئوية الأولى لميلاده.

قرن واحد مضى على ميلاد عبد الناصر، وهو حي في الوجدان وخالد في الذاكرة العربية، ولم تستطع أعتى القوى وأكثر المخططات لؤما وحقدا ودناءة من النيل من سمعة هذا القائد أو تشويه صورته أو نزع محبته من قلوب الملايين.

تنبهت عديد من القوى العربية القومية والوطنية لهذه المناسبة، فبادرت الى تشكيل لجان قومية لاحياء مئوية عبد الناصر، وكان أبرزها اللجنة القومية في مصر التي وضعت برنامجا متكاملا للاحتفال بالمئوية على مدار العام 2018 الذي يمكن اعتباره وبحق عام جمال عبد الناصر. وكشفت اللجنة القومية للاحتفال بذكرى مئوية ميلاد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، عن الخيوط العامة للفعاليات طوال العام الحالي في 7 دول عربية و3 أجنبية، خاصة روسيا وفي أمريكا اللاتينية وأفريقيا.

هذا وشكلت في بيروت، “اللجنة الوطنية اللبنانية للاحتفال بمئوية عبد الناصر”، لتتولى تنظيم الفعاليات في العاصمة ومدن لبنانية أخرى. في حين يتولى المنتدى العربي الناصري في عمان رعاية الفعاليات الأردنية. وتشكلت لجنة مشابهة في العراق أعدت برنامجا حافلا لهذا الشهر. وتنظم أنشطة متنوعة في ثلاث مدن روسية، تتوزع على شهور يناير ويوليو وسبتمبر، تشمل تنصيب ثلاثة تماثيل برونزية نصفية للزعيم العربي الراحل في موسكو وبطرسبرج وقازان، من تصميم النحات الدكتور أشرف السروي.

وفي فلسطين تنادى عدد من العروبيين الناصريين في الجليل والمثلث الى تشكيل لجنة وطنية تحيي الذكرى مئوية القائد العربي جمال عبد الناصر، خاصة وأنه حمل هم الشعب الفلسطيني وقضيته طوال عهده، بل شارك في العام 1948 بالحرب في فلسطين واكتشف هول مؤامرة الأنظمة العربية الرجعية وفساد الأسلحة، فكانت فلسطين الدافع لاقامة تنظيم الضباط الأحرار بقيادة عبد الناصر ومن ثم تنفيذ ثورة 23 يوليو التي وضعت حدا للنظام الملكي الرجعي الفاسد في مصر. وسرعان ما انتفض الضباط الوطنيون في الجيوش العربية مستلهمين تجربة الضباط الأحرار في مصر، وتتالت الثورات العربية الوطنية في سوريا والعراق والجزائر واليمن ومن ثم ليبيا والسودان، وسرت القومية العربية من المحيط الى الخليج وارتفعت أصوات الوحدة التي تحققت على أرض مصر وسوريا بانشاء الجمهورية العربية المتحدة لأول مرة في تاريخ العرب، لكن التآمر الداخلي والخارجي من أقطاب الملكية والرجعية والتحالف مع الامبريالية أجهض تلك المحاولة، لكنها لم تجهض ولم تقتل فكرة الوحدة، كما أن القومية وان تعرضت للتآمر والنكسات الا أن جذوتها لم تنطفئ في قلوب الملايين، وما نشهده في الأشهر الأخيرة خير اثبات على ذلك، وان صمود سوريا بجيشها وشعبها ونظامها الوطني ساهمت في اعادة الاعتبار للقومية، اضافة الى استعادة قضية فلسطين مركزيتها في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده الى القدس، مما أشعل الغضب في البلدان العربية ودلّ على أن الشعور القومي ما زال هو الشعور الأصيل لدى العرب والذي يجمعهم ويمدهم بالعزيمة والقوة والاصرار.

ان علاقة القائد العربي الكبير جمال عبد الناصر، بالشعب الفلسطيني علاقة مميزة ووطيدة، حيث وضع الشعب الفلسطيني ثقته بهذا القائد الذي طرح أسلوبا جديدا في التعامل مع القضية الفلسطينية في المحافل الدولية، وساهم في بناء منظمة التحرير الفلسطينية ودعم الثورة ووقف الى جانبها وساندها وقال عنها أنه وجدت لتبقى، وما زال كلام عبد الناصر ومواقفه ونهجه يمثل وجهة الصواب في القضية الفلسطينية خاصة والعربية عامة وهو الذي حدد لنا كيفية التعامل مع الآخرين في مقولته الخالدة "اننا نعادي من يعادينا ونصادق من يصادقنا". وفي مؤتمر صحافي في أيار من عام 1967 حول أزمة مضائق تيران قال عبد الناصر ان القضية الفلسطينية تبقى الأساس "والذين يتصورون أن القضايا المصيرية للأمم والشعوب يمكن أن تموت بمرور الوقت، وان يصيبها الزمن بأعراض الشيخوخة يقعون في خطأ كبير"، وفي رد على صحفي فرنسي أكد الرئيس عبد الناصر أن حقوق شعب فلسطين يجب أن تعاد لشعب فلسطين.

من واجبنا كأبناء للشعب الفلسطيني أن نحتفي بالذكرى المئوية لميلاد القائد العربي جمال عبد الناصر، وعلينا واجب كبير تجاه هذا القائد وأقل ما يمكن عمله أن نخصص عام 2018 للاحتفاء بهذه المناسبة، من خلال فعاليات ونشاطات متنوعة من سياسية الى أدبية وفنية بأساليب متعددة من قبل التنظيمات والهيئات الوطنية، وخاصة للأجيال الشابة في النوادي والمؤسسات وان أمكن في المدارس. ومن هذا الباب جاءت مبادرة شخصيات قومية ناصرية الى تشكيل "لجنة احياء مئوية عبد الناصر"، التي وضعت برنامجا أوليا لهذه الاحتفالية وستكون الانطلاقة في المهرجان الجماهيري في يوم ميلاد الزعيم في مدينة الناصرة، المدينة العربية التي حملت الهم العربي وشاركت في جميع المناسبات القومية والوطنية، على أن تتبعها أمسيات ونشاطات أخرى على مدار العام.

***

* الكاتب منسق لجنة احياء مئوية عبد الناصر- فلسطين 48

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الفلسطينيون بين الحاجات الإنسانية والحقوق السياسية

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لا نستخف بالحاجات الإنسانية والضرورات الحياتية الكبيرة للشعب الفلسطيني كله في الوطن والشتات، في ...

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26801
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع134918
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر888333
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57965882
حاليا يتواجد 3952 زوار  على الموقع