موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي::

عام 2018.. مئوية عبد الناصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أيام معدودة تفصلنا عن الخامس عشر من يناير، يوم ميلاد القائد العربي مفجر ثورة 23 يوليو المصرية ورائد الوحدة العربية، جمال عبد الناصر. للذكرى هذا العام ميزة خاصة وطعم مختلف حيث تمثل المئوية الأولى لميلاده.

قرن واحد مضى على ميلاد عبد الناصر، وهو حي في الوجدان وخالد في الذاكرة العربية، ولم تستطع أعتى القوى وأكثر المخططات لؤما وحقدا ودناءة من النيل من سمعة هذا القائد أو تشويه صورته أو نزع محبته من قلوب الملايين.

تنبهت عديد من القوى العربية القومية والوطنية لهذه المناسبة، فبادرت الى تشكيل لجان قومية لاحياء مئوية عبد الناصر، وكان أبرزها اللجنة القومية في مصر التي وضعت برنامجا متكاملا للاحتفال بالمئوية على مدار العام 2018 الذي يمكن اعتباره وبحق عام جمال عبد الناصر. وكشفت اللجنة القومية للاحتفال بذكرى مئوية ميلاد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، عن الخيوط العامة للفعاليات طوال العام الحالي في 7 دول عربية و3 أجنبية، خاصة روسيا وفي أمريكا اللاتينية وأفريقيا.

هذا وشكلت في بيروت، “اللجنة الوطنية اللبنانية للاحتفال بمئوية عبد الناصر”، لتتولى تنظيم الفعاليات في العاصمة ومدن لبنانية أخرى. في حين يتولى المنتدى العربي الناصري في عمان رعاية الفعاليات الأردنية. وتشكلت لجنة مشابهة في العراق أعدت برنامجا حافلا لهذا الشهر. وتنظم أنشطة متنوعة في ثلاث مدن روسية، تتوزع على شهور يناير ويوليو وسبتمبر، تشمل تنصيب ثلاثة تماثيل برونزية نصفية للزعيم العربي الراحل في موسكو وبطرسبرج وقازان، من تصميم النحات الدكتور أشرف السروي.

وفي فلسطين تنادى عدد من العروبيين الناصريين في الجليل والمثلث الى تشكيل لجنة وطنية تحيي الذكرى مئوية القائد العربي جمال عبد الناصر، خاصة وأنه حمل هم الشعب الفلسطيني وقضيته طوال عهده، بل شارك في العام 1948 بالحرب في فلسطين واكتشف هول مؤامرة الأنظمة العربية الرجعية وفساد الأسلحة، فكانت فلسطين الدافع لاقامة تنظيم الضباط الأحرار بقيادة عبد الناصر ومن ثم تنفيذ ثورة 23 يوليو التي وضعت حدا للنظام الملكي الرجعي الفاسد في مصر. وسرعان ما انتفض الضباط الوطنيون في الجيوش العربية مستلهمين تجربة الضباط الأحرار في مصر، وتتالت الثورات العربية الوطنية في سوريا والعراق والجزائر واليمن ومن ثم ليبيا والسودان، وسرت القومية العربية من المحيط الى الخليج وارتفعت أصوات الوحدة التي تحققت على أرض مصر وسوريا بانشاء الجمهورية العربية المتحدة لأول مرة في تاريخ العرب، لكن التآمر الداخلي والخارجي من أقطاب الملكية والرجعية والتحالف مع الامبريالية أجهض تلك المحاولة، لكنها لم تجهض ولم تقتل فكرة الوحدة، كما أن القومية وان تعرضت للتآمر والنكسات الا أن جذوتها لم تنطفئ في قلوب الملايين، وما نشهده في الأشهر الأخيرة خير اثبات على ذلك، وان صمود سوريا بجيشها وشعبها ونظامها الوطني ساهمت في اعادة الاعتبار للقومية، اضافة الى استعادة قضية فلسطين مركزيتها في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده الى القدس، مما أشعل الغضب في البلدان العربية ودلّ على أن الشعور القومي ما زال هو الشعور الأصيل لدى العرب والذي يجمعهم ويمدهم بالعزيمة والقوة والاصرار.

ان علاقة القائد العربي الكبير جمال عبد الناصر، بالشعب الفلسطيني علاقة مميزة ووطيدة، حيث وضع الشعب الفلسطيني ثقته بهذا القائد الذي طرح أسلوبا جديدا في التعامل مع القضية الفلسطينية في المحافل الدولية، وساهم في بناء منظمة التحرير الفلسطينية ودعم الثورة ووقف الى جانبها وساندها وقال عنها أنه وجدت لتبقى، وما زال كلام عبد الناصر ومواقفه ونهجه يمثل وجهة الصواب في القضية الفلسطينية خاصة والعربية عامة وهو الذي حدد لنا كيفية التعامل مع الآخرين في مقولته الخالدة "اننا نعادي من يعادينا ونصادق من يصادقنا". وفي مؤتمر صحافي في أيار من عام 1967 حول أزمة مضائق تيران قال عبد الناصر ان القضية الفلسطينية تبقى الأساس "والذين يتصورون أن القضايا المصيرية للأمم والشعوب يمكن أن تموت بمرور الوقت، وان يصيبها الزمن بأعراض الشيخوخة يقعون في خطأ كبير"، وفي رد على صحفي فرنسي أكد الرئيس عبد الناصر أن حقوق شعب فلسطين يجب أن تعاد لشعب فلسطين.

من واجبنا كأبناء للشعب الفلسطيني أن نحتفي بالذكرى المئوية لميلاد القائد العربي جمال عبد الناصر، وعلينا واجب كبير تجاه هذا القائد وأقل ما يمكن عمله أن نخصص عام 2018 للاحتفاء بهذه المناسبة، من خلال فعاليات ونشاطات متنوعة من سياسية الى أدبية وفنية بأساليب متعددة من قبل التنظيمات والهيئات الوطنية، وخاصة للأجيال الشابة في النوادي والمؤسسات وان أمكن في المدارس. ومن هذا الباب جاءت مبادرة شخصيات قومية ناصرية الى تشكيل "لجنة احياء مئوية عبد الناصر"، التي وضعت برنامجا أوليا لهذه الاحتفالية وستكون الانطلاقة في المهرجان الجماهيري في يوم ميلاد الزعيم في مدينة الناصرة، المدينة العربية التي حملت الهم العربي وشاركت في جميع المناسبات القومية والوطنية، على أن تتبعها أمسيات ونشاطات أخرى على مدار العام.

***

* الكاتب منسق لجنة احياء مئوية عبد الناصر- فلسطين 48

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسطوانة نتنياهو المشروخة

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

  طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35877
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع231858
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر568139
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61712946
حاليا يتواجد 4640 زوار  على الموقع