موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

فرصة إدلشتاين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قبيل تبني مؤتمر حزب الليكود الحاكم بزعامة بنيامين نتنياهو، وبالأغلبية الساحقة، قراراً بإلزام وزرائه ونوَّابه العمل على فرض السيادة على الضفة الغربية بما فيها القدس، بمعنى ضمها للكيان الاحتلالي رسمياً،

وإقرار الكنيست لقانون قدَّمه حزب "البيت اليهودي" بزعامة نفتالي بينت أُطلق عليه قانون "القدس الموَّحدة"، الهادف لقطع الطريق على أية فرصة تسووية مستقبلاً قد تؤدي إلى تقسيم المدينة، أو التخلي عن أي جزء منها، وذلك باشتراط موافقة ثلثي اعضاء الكينيست، أي الأمر الذي هو في حكم الاستحالة... قبيل هذين الحدثين، وتمهيداً لهما، سبق تصريح لرئيس الكينيست الليكودي يولي إدلشتاين نوَّه فيه إلى أن كل من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والظروف السائدة في الإقليم، ويقصد الحالة العربية، يشكلان "فرصةً يجب استغلالها" لحسم الصراع لصالح كيانه الغاصب، بادئاً برفع شعار "القدس أولاً"، مطالباً ترامب بدعم هذا الشعار الداعي لربط المدينة بكتلة "معالية أدوميم" التهويدية، أو المشروع المعروف ﺑ"E1"، الذي يعني إيصال مساحة بلديتها إلى 12% من مساحة الضفة لتلامس حدودها البحر الميت، والهدف عزل شمال الضفة عن جنوبها.

ما أقره الكينيست، وما تبناه الليكود، والذي هو في حكم المُقر حال تقديمه للكينيست لتوفر أغلبية إقراره، يأتي في سياق سباق تهويدي محتدم اكتسب اندفاعته غير المسبوقة من اعتراف ترامب بالقدس عاصمةً لحلفائه المحتلين، الأمر الذي كنا قد اشرنا إليه مسبقاً في مقال سابق، وإذ قلنا حينها أن اعترافه قد جاء وتم توقيته بناءً على تفاهم وتوافق مبيَّت تم مسبقاً بين الحليفين، قلنا أيضاً، أن هذا التفاهم والتوافق ينسحب أيضاً على ما سوف يلي من خطوات يقدم عليها الطرفان، تنحو لفرض وقائع تصفوية تستهدف شطب القضية برمتها، تسهّلها عليهما فرصة انحدار واقع الحال العربية التي اشار اليها إدلشتاين... مثلاً، بالتوازي مع ما أُقر وتم تبنيه ليُقر، اعلنت نيكي هيلي المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة أن "الرئيس دونالد ترامب سيوقف الدعم الذي تقدّمه الولايات المتحدة إلى الأونروا، وذلك حتى يعود الفلسطينيون لطاولة المفاوضات". وهذا يعني اسقاط الأميركان لملف اللاجئين بعد اسقاطهم لملف القدس مما سمّي اوسلوياً ﺑ"قضايا الوضع النهائي".

مواقف ترامب، التي يصعب التفريق بينها وبين مواقف نتنياهو وبينت وليبرمان، اعطت اشارة الانطلاق لماراتون التنافس في سباق الغلو بين قوى المستوى السياسي في الكيان الاحتلالي لاقتناص الفرصة التي اشار إليها إدلشتاين. سابقاً كان "البيت اليهودي" يطالب بضم المنطقة "ج" من الضفة وفق تصنيفات اوسلو، والتي تعادل 60% من مساحتها، الآن الليكود يزاود عليه ويطالب بضمها كاملةً! والمهم أن كليهما يضربان الآن بسيف ترامب ليجعلا من الوهم التسووي الأوسلوي من اضغاث احلام الزمن الماضي... يقول قرار مؤتمر الليكود: "في الذكرى الخمسين لتحرير يهودا والسامرة، بما فيها القدس، عاصمتنا الأبدية، تدعو اللجنة المركزية لليكود قيادات الليكود المنتخبة للعمل من أجل البناء الحر، وتطبيق قوانين اسرائيل وسيادتها على مجمل المجال الاستيطاني المحرر في يهودا والسامرة"!

قرار الكينيست، ثم إقراره لاحقاً لمقترح الليكود المقدَّم إليه، وما سيتبع من قرارات متوقَّعة، ليست سوى اشهارات لوقائع تهويدية تم تكريسها بدأب على الأرض منذ أن كان الاحتلال، وتسارع فرضها في ظل الكارثة الأوسلوية، وما وفَّرته أوهامها التسووية من التغطية المرادة، ثم ما اتاحته سنونها العجاف من الوقت اللازم لجعلها واقعاً... والآن، ما الذي ابقته هذه القرارات لدعاة التسوية؟!

وصف الدكتور نبيل ابو ردينة، الناطق الرسمي باسم السلطة، قرار الكينيست بأنه "اعلان رسمي بنهاية عملية السلام"، وحقاً، ومن زاوية ما عُلّق على مشجب هذه العملية المنتهية من أوهام، هو كذلك. فقرار الكينيست، وقبله قرار ترامب، اخرجا ملف القدس من ما تعرف ﺑ"قضايا الحل النهائي"، واعلان هيلي بخصوص الأنروا يمهّد لألحاق ملف اللاجئين به، وما تبناه الليكود اجهاز على ما تبقى نظرياً من اوسلوا... حوَّل السلطة تلقائياً إلى فتات إدارات ذاتية بمستوى بلديات لتجمُّعات سكانية متباعدة، او معازل اشبه بالمعتقلات الكبيرة، لجالية أجنبية لها حق الإقامة المؤقتة، وبرسم الترانسفير عندما تسمح المخططات وتأذن الفرص المستقبلية به، مع الحرص على ابقاء أمر واحد لا غير هو "التنسيق الأمني"، أو التعاون مع المحتلين للحفاظ على أمن احتلالهم.

بالمقابل، أما والحال العربية كما هي عليه، والتي أقل ما يقال فيها أنها لا تسر صديقاً ولا تزعج عدواً، وأن كل ما بدى من السلطة، أو تلوّح به حتى الآن، لا يعدو "الذهاب للمحاكم الدولية، والانضمام إلى المنظمات الدولية"، ولا يتعدى اللجوء للأمم المتحدة، أي هذه الموجودة منذ النكبة، والشاهدة عليها، والمشرّعة لنتائجها، فما العمل؟ ما هي الخيارات المتوفرة للشعب الفلسطيني في مثل هذه المرحلة الأخطر في تاريخه النضالي المديد؟

نقول هذا قبل أن يبدأ الانتقال بالاحاديث التسووية من ندب المغدور "حل الدولتين" إلى المستحيل "حل الدولة الواحدة"، بمعنى الانتقال بنا من النضال السلمي ضد الاحتلال، إلى الاحتجاجي ضد عدم المساواة، والفصل العنصري، ومظالم الأبارتهايد!!!

... ليس أمام الفلسطينيين سوى المقاومة، وما أخذ بالقوة لا يسترد بغيرها...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25797
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115448
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595837
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607853
حاليا يتواجد 2946 زوار  على الموقع