موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

دعوات لتفتيت دول المشرق العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في العام 1977 أصدر بريجنسكي، مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس كارتر، كتاب «بين جيلين» داعياً فيه لإقامة ما أسماه «الشرق الأوسط الجديد» المكون من كانتونات عرقية وطائفية. معللاً ذلك بأنه يوفر للكانتون «الإسرائيلي» البقاء والنمو. وفي العام 1980 كتب يوديد ينون في مجلة «اتجاهات» «الإسرائيلية» داعياً لتقسيم دول المشرق العربي. وفي العام 2006، وإبان الغزو «الإسرائيلي» الفاشل للبنان، تحدثت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندليزا رايس عن «الفوضى الخلاقة» وعن مخاض قيام «الشرق الأوسط الجديد العرقي والطائفي. وها قد انقضت أربعة عقود على طرح أولى دعوات التفتيت من قبل من يعدون بين أبرز أساطين الفكر الاستراتيجي الأمريكي و«الإسرائيلي»، وكان واضحاً أنها تحظى بدعم وتأييد صناع القرار الأمريكي، أيام كانت الولايات المتحدة القطب الدولي الأول غير المنازع في قدراته ونفوذه وفعاليته. وهي دعوات تقع في صلب استراتيجية قوى الاستعمار والإمبريالية لإدارة الصراع مع شعوب الأمة العربية. ومع ذلك فشلت جميعا، إذ لم يتم تفتيت أي قطر عربي رغم توالي الحديث عن تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ.

 

وأول ما نلاحظه أن في مقدمة عوامل فشل هذه الدعوات الأمريكية و«الإسرائيلية» كونها مؤسسة على رؤى غير موضوعية لشعوب الوطن العربي. حيث إنهم يسلطون الأضواء بكثافة على ظواهر التجزئة العرقية والطائفية والجهوية التي لا تنكر في المجتمعات العربية، فيما هم يكثفون الظلال حول مقومات التكامل العربي. وحسبنا في هذا المجال التذكير بما تضمنه تقرير لجنة الاستعمار الأوروبي التي شكلها رئيس وزراء بريطانيا كامبل بنرمان سنة 1907 وهو التقرير الذي تضمن التحذير من مخاطر وحدة الوطن العربي على مصالح الإمبراطوريات الاستعمارية الأوروبية، منبهاً إلى أنه في المنطقة العربية «يعيش شعب واحد تتوافر له من وحدة تاريخه ودينه، ووحدة لسانه وآماله، كل مقومات التجمع والترابط والاتحاد».

وثاني ما نلاحظ أن دعوات التفتيت العرقي والطائفي لا تعدو كونها أمنيات رغائبية، مجافية للواقع السياسي - الاجتماعي في الوطن العربي المتميز بكونه في مقدمة أقاليم العالم تجانساً واندماجاً على محاور السلالة التاريخية واللغة والثقافة والقيم وأنماط السلوك، وهذا ما أوضحه مشروع استشراف المستقبل العربي، الذي قام به مئة وخمسون عالماً مختصاً، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، تحت إشراف «مركز دراسات الوحدة العربية» سنة 1980. وبيّن أن العرب لغة وثقافة يشكلون 88 % من المواطنين ما بين المحيط والخليج. فيما المسلمون 91% - 84% سُنة و7% شيعة - ما يعني أن في الوطن العربي أكثريتان: عربية تضم مسلمين ومسيحيين، ومسلمة تضم عرباً وغير عرب.

والثابت تاريخياً أن الأمة العربية تكونت على أساس الانتماء الحضاري وليس الانتساب السلالي، ما جعلها غير منغلقة على الذات، وإنما منفتحة على الآخر غير المعتدي ومتفاعلة معه حضارياً، وذات مرونة عالية في استيعاب الوافدين سلماً على وطنها، واندماجهم ضمن نسيجها الاجتماعي.

وفي حدود هذا المفهوم العلمي للأقلية يمكن القول بثقة تامة أنه ليس بين المواطنين العرب المسلمين من أتباع المذاهب غير الإسلامية مهما تدنت نسبتهم في القطر الذي ينتسبون إليه من يجوز اعتبارهم أقلية، بل هم جزء أصيل من الشعب العربي في القطر الذي ينتسبون إليه دون أدنى تمييز بينهم وبين بقية المواطنين مسلمين ومسيحيين.

وفي تاريخ المشرق العربي الحديث البرهان العملي على استحالة إقامة دويلة عرقية أو طائفية قابلة للنمو والاستقرار. ففي مطلع عشرينات القرن الماضي أقامت سلطة الانتداب الفرنسي في سوريا أربع دويلات على أساس طائفي وعرقي في دمشق، وحلب وجبل الدروز وجبال العلويين. ولقيت كل منها قبولاً وتأييداً غير يسير من كبار رجال الدين وأعيان المدن وشيوخ العشائر. غير أنه في العام 1925 قام سلطان باشا الأطرش بثورة في جبل العرب (الدروز) احتجاجاً على تصرفات الحاكم العسكري الفرنسي، وسرعان ما امتدت الثورة لعموم سوريا، وشارك فيها جمهور من كل ألوان الطيف السياسي والفكري السوري ما عصف بالتجزئة التي فرضها الاستعمار وأعاد للقطر السوري وحدته، وتوالت انتفاضات الشعب العربي في سوريا حتى توجت بالاستقلال سنة 1946.

وفي 25-9-2017 أجرى مسعود البرزاني استفتاء «الاستقلال» في إقليم كردستان العراق، متجاوزاً أحكام الدستور المعمول به في العراق، وفي معارضة كردية إلى جانب معارضة الحكومة المركزية في بغداد. وساندها رفض كل من إيران وتركيا وسوريا، ما عصف بالمغامرة غير المحسوبة لمسعود البرزاني وألحق بالقضية الكردية في العراق أضراراً جسيمة.

وعليه ليس سوى «إسرائيل» المؤسسة على مفاهيم عنصرية عرقية ودينية وحدها المستفيدة من طروحات التقسيم، بل وهي لم تطرح إلا لكونها في صالحها حاضراً ومستقبلاً، المتناقضة تناقضاً عدائياً مع مصالح وطموحات الشعب العربي في فلسطين وشتى أنحاء الوطن العربي.

 

عوني فرسخ

كاتب وباحث فلسطيني مقيم بالامارات

 

 

شاهد مقالات عوني فرسخ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2422
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184130
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664519
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676535
حاليا يتواجد 2720 زوار  على الموقع