موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي::

دعوات لتفتيت دول المشرق العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في العام 1977 أصدر بريجنسكي، مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس كارتر، كتاب «بين جيلين» داعياً فيه لإقامة ما أسماه «الشرق الأوسط الجديد» المكون من كانتونات عرقية وطائفية. معللاً ذلك بأنه يوفر للكانتون «الإسرائيلي» البقاء والنمو. وفي العام 1980 كتب يوديد ينون في مجلة «اتجاهات» «الإسرائيلية» داعياً لتقسيم دول المشرق العربي. وفي العام 2006، وإبان الغزو «الإسرائيلي» الفاشل للبنان، تحدثت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندليزا رايس عن «الفوضى الخلاقة» وعن مخاض قيام «الشرق الأوسط الجديد العرقي والطائفي. وها قد انقضت أربعة عقود على طرح أولى دعوات التفتيت من قبل من يعدون بين أبرز أساطين الفكر الاستراتيجي الأمريكي و«الإسرائيلي»، وكان واضحاً أنها تحظى بدعم وتأييد صناع القرار الأمريكي، أيام كانت الولايات المتحدة القطب الدولي الأول غير المنازع في قدراته ونفوذه وفعاليته. وهي دعوات تقع في صلب استراتيجية قوى الاستعمار والإمبريالية لإدارة الصراع مع شعوب الأمة العربية. ومع ذلك فشلت جميعا، إذ لم يتم تفتيت أي قطر عربي رغم توالي الحديث عن تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ.

 

وأول ما نلاحظه أن في مقدمة عوامل فشل هذه الدعوات الأمريكية و«الإسرائيلية» كونها مؤسسة على رؤى غير موضوعية لشعوب الوطن العربي. حيث إنهم يسلطون الأضواء بكثافة على ظواهر التجزئة العرقية والطائفية والجهوية التي لا تنكر في المجتمعات العربية، فيما هم يكثفون الظلال حول مقومات التكامل العربي. وحسبنا في هذا المجال التذكير بما تضمنه تقرير لجنة الاستعمار الأوروبي التي شكلها رئيس وزراء بريطانيا كامبل بنرمان سنة 1907 وهو التقرير الذي تضمن التحذير من مخاطر وحدة الوطن العربي على مصالح الإمبراطوريات الاستعمارية الأوروبية، منبهاً إلى أنه في المنطقة العربية «يعيش شعب واحد تتوافر له من وحدة تاريخه ودينه، ووحدة لسانه وآماله، كل مقومات التجمع والترابط والاتحاد».

وثاني ما نلاحظ أن دعوات التفتيت العرقي والطائفي لا تعدو كونها أمنيات رغائبية، مجافية للواقع السياسي - الاجتماعي في الوطن العربي المتميز بكونه في مقدمة أقاليم العالم تجانساً واندماجاً على محاور السلالة التاريخية واللغة والثقافة والقيم وأنماط السلوك، وهذا ما أوضحه مشروع استشراف المستقبل العربي، الذي قام به مئة وخمسون عالماً مختصاً، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، تحت إشراف «مركز دراسات الوحدة العربية» سنة 1980. وبيّن أن العرب لغة وثقافة يشكلون 88 % من المواطنين ما بين المحيط والخليج. فيما المسلمون 91% - 84% سُنة و7% شيعة - ما يعني أن في الوطن العربي أكثريتان: عربية تضم مسلمين ومسيحيين، ومسلمة تضم عرباً وغير عرب.

والثابت تاريخياً أن الأمة العربية تكونت على أساس الانتماء الحضاري وليس الانتساب السلالي، ما جعلها غير منغلقة على الذات، وإنما منفتحة على الآخر غير المعتدي ومتفاعلة معه حضارياً، وذات مرونة عالية في استيعاب الوافدين سلماً على وطنها، واندماجهم ضمن نسيجها الاجتماعي.

وفي حدود هذا المفهوم العلمي للأقلية يمكن القول بثقة تامة أنه ليس بين المواطنين العرب المسلمين من أتباع المذاهب غير الإسلامية مهما تدنت نسبتهم في القطر الذي ينتسبون إليه من يجوز اعتبارهم أقلية، بل هم جزء أصيل من الشعب العربي في القطر الذي ينتسبون إليه دون أدنى تمييز بينهم وبين بقية المواطنين مسلمين ومسيحيين.

وفي تاريخ المشرق العربي الحديث البرهان العملي على استحالة إقامة دويلة عرقية أو طائفية قابلة للنمو والاستقرار. ففي مطلع عشرينات القرن الماضي أقامت سلطة الانتداب الفرنسي في سوريا أربع دويلات على أساس طائفي وعرقي في دمشق، وحلب وجبل الدروز وجبال العلويين. ولقيت كل منها قبولاً وتأييداً غير يسير من كبار رجال الدين وأعيان المدن وشيوخ العشائر. غير أنه في العام 1925 قام سلطان باشا الأطرش بثورة في جبل العرب (الدروز) احتجاجاً على تصرفات الحاكم العسكري الفرنسي، وسرعان ما امتدت الثورة لعموم سوريا، وشارك فيها جمهور من كل ألوان الطيف السياسي والفكري السوري ما عصف بالتجزئة التي فرضها الاستعمار وأعاد للقطر السوري وحدته، وتوالت انتفاضات الشعب العربي في سوريا حتى توجت بالاستقلال سنة 1946.

وفي 25-9-2017 أجرى مسعود البرزاني استفتاء «الاستقلال» في إقليم كردستان العراق، متجاوزاً أحكام الدستور المعمول به في العراق، وفي معارضة كردية إلى جانب معارضة الحكومة المركزية في بغداد. وساندها رفض كل من إيران وتركيا وسوريا، ما عصف بالمغامرة غير المحسوبة لمسعود البرزاني وألحق بالقضية الكردية في العراق أضراراً جسيمة.

وعليه ليس سوى «إسرائيل» المؤسسة على مفاهيم عنصرية عرقية ودينية وحدها المستفيدة من طروحات التقسيم، بل وهي لم تطرح إلا لكونها في صالحها حاضراً ومستقبلاً، المتناقضة تناقضاً عدائياً مع مصالح وطموحات الشعب العربي في فلسطين وشتى أنحاء الوطن العربي.

 

عوني فرسخ

كاتب وباحث فلسطيني مقيم بالامارات

 

 

شاهد مقالات عوني فرسخ

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36083
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع232064
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر568345
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61713152
حاليا يتواجد 4670 زوار  على الموقع