موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

بين معركة البوّابات وهبّة العاصمة ثلاث أيّام حداد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أطلّ علينا في 6 ديسمبر 2017 سيّد البيت الأبيض، ليعلن عن القدس عاصمة أبديّة لدولة إسرائيل، الأمر الذي أشعل الشارعين العربي والدولي لبضعة أيّام تخللها عقد لقاءات دوليّة سواء على المستوى العربي- الإسلامي، أو على مستوى الجمعيّة العموميّة للأمم المتّحدة،

لتُسجّل بعض انتصارات سياسيّة نحو تثبيت حق الفلسطيني بدولة ذات سيادة على جزء من أرضه التاريخيّة، مدركين تماما بأنّ المعركة مع الاحتلال لا يمكن حسمها بالضّربة القاضيّة، وإنّما من خلال الإنجاز التراكميّ بشقيه، الأول وهو الشق السياسيّ، وهذا ما حدث في الأمم المتّحدة ومازال يحدث في المؤسسات الدوليّة، أمّا الشق الآخر وهو الميداني فما زال يجري على استحياء شديد، وبعد الأسبوع الأوّل للإعلان أقتصر الفعل الميداني على أيّام الجمعة تقريبا، عدا عن بعض البؤر المشتعلة بشكل يومي. حالة مغايرة تماما لما حدث في شهر تموز الماضي حين أقدمت شرطة الاحتلال على نصب بوابات إلكترونيّة على مداخل المسجد الأقصى، تلك الفترة شهدت تحركات ميدانيّة بشكل يومي على مدار أربعة عشر يوما، رافقها تحرّك سياسي مما أجبر الشرطة الإسرائيليّة على التراجع وخلع بواباتها الالكترونيّة؛ ليعود المسجد الأقصى كما كان قبل الإغلاق. هذا التكامل الميداني والسياسي صعّب المسألة على الشرطة الإسرائيليّة، فباتت تهاب إغلاق المسجد أيّام الجمعة، لأي سبب كان كما كانت تفعل. وبالرغم من تأزّم الشّارع نتيجة إعلان ترامب إلا أنّها لم تغلقه ليوم واحد، وما كان هذا ليحدث لولا ردّة الفعل الميدانيّة والسياسيّة على ما أقدمت عليه سابقا. فيما الآن نجد تراخيا بعض الشيء في نشاط الشّارع تجاه الإعلان الأخير، وكأنّ أيّام الحداد الثلاث قد انقضت. ربما تعود أسباب ذلك إلى:

أولا: الاختلاف في نوعيّة التحدّي، فإغلاق المسجد الأقصى كان بمثابة تحد شخصي لكل فلسطيني شعر بقرب انهيار الجدار الأخير لكرامته، وشعر ايضا بحجم المسؤوليّة الملقاة على كاهله، فأخذ زمام أمره بكلتا يديه، وباشر بالاعتصام والمواجهة بدون أي توجيه فصائلي، ولم ينتظر قرارا سياسيّا يطلب منه التصدّي والوقوف في وجه البوابات. بينما في الحالة الراهنة عزا المواطن الفلسطيني ما آلت إليه الحالة الفلسطينيّة وإعلان الرئيس الأمريكي لفشل الدبلوماسيّة الفلسطينيّة الرسميّة منذ إعلان الكونغرس الأمريكي لقرار نقل السفارة في العام 1995. ناهيك عن مماطلة القيادة الفلسطينيّة في الانضمام لكافّة المحافل الدوليّة وخاصة محكمة العدل الدوليّة، وإلغاء بعثة اليونسكو للقدس في وقت سابق مقابل وعود أمريكيّة لم ترَ النور إطلاقا، وهو الذي يشاهد كلّ يوم تضخم أعداد المستوطنين في حدود دولته المتناقصة التي وعده بها اتفاق أوسلو.

ثانيا: العقد الاجتماعي، أثناء معركة البوابات حدث شيء لا بد من الوقوف عنده مطولا، وهو تغيّر طبيعة العقد الاجتماعي – ولو لفترة وجيزة- حين أوكل الفلسطيني إدارة معركته للمرجعيّات الدينيّة لإدارة دفّة المواجهة، وساندها ميدانيا بشكل قوي وملفت ونجح بفرض أجندته، مما أدّى بالمرجعيات الدينيّة للتشبث بمطلبها وعدم التراجع عنه، حتى نجحت ونجح معها الفلسطيني بعد أربعة عشر يوما، ودخلت الجماهير باب حطّة والمرجعيّات الدينيّة محمولة على الأكتاف. أمّا في الحالة الراهنة فالعقد الاجتماعي مخلخل أساسا، ويحتاج إلى ترميم جسور الثقة بين الفلسطيني وقيادته السياسيّة والفصائليّة، هذا الخلل مردّه إلى فقدان الثّقة بين عامّة الشّعب وقيادته، ممّا أدّى إلى حدوث كسل في المواجهة الجماهيرية السلميّة، وعاد الفلسطيني العاميّ يطرح سؤاله المتجدد في كل مواجهة حول مدى تأثيره المستقبلي أو الآنيّ في تصويب البوصلة الوطنيّة نحو نيل حقوقه المشروعة. مما جعل الدبلوماسيّة الفلسطينيّة كطائر يطير بجناحه الأيمن مصابا. تراخي الحراك الجماهيري الفلسطيني انعكس سلبا على تحركات الجماهير العالميّة المساندة للحق الفلسطيني إلا من بعض شوارع الدول المجاورة، وخاصّة الشّارع الأردني الملتهب غضبا مؤكدا بذلك على وحدة الدم والمصير مع الفلسطيني.

كان من الأجدر دراسة الحراك الشّعبي في شهر تموز الماضي؛ لاستخلاص العبر والبناء عليها من أجل إعادة التلاحم بين الجماهير وقيادتها السياسيّة والفصائليّة، وإعادة قراءة لطبيعة العقد الاجتماعي الحاصل في ذاك الشهر أسوة بكل المجتمعات المتقدّمة، التي تستفيد من تجاربها، وتعدّل من برامجها بناء على المتغيّرات الحاصلة.

ثالثا: قدرة التأثير، أثناء الدفاع عن المسجد الأقصى انتاب الفلسطيني ثقة قلّ نظيرها في الماضي القريب، وتعززت لديه قناعته بمقدرته على التأثير وتغيير الواقع المُعاش، ممّا زاد اصراره على الثبات حتّى النهايّة ونيل المراد. ونجح في فرض قواعد اللعبة مع شرطة الاحتلال والمبنيّة على مبدأ واحد ألا وهو " إمّا إزالة البوابات وإمّا البقاء في الشارع معتصمين ". بينما في الحالة الراهنة يشعر معظم عامة الناس بعدم مقدرتهم على التغيير أو التأثير طالما بقيت القيادة متمسكة باتفاق جلب الويلات، وكان سببا لتردّي القضيّة الفلسطينيّة وتعريضها لحالة التبّخّر الإقليمي والدّولي بما بات يعرف "بصفقة القرن". لم تعر القيادة ولا كبرى الفصائل الشّارع أيّة أهميّة لرغبته في انهاء الانقسام بينهما، مما ولّد لديه فقدان الأمل في دوره كموجّه للسياسات وراسم لها، وأنّه كحاضن للثّورة أصبح حراكه مستغلا سياسيّا، ولكن ليس مستثمرا بالشكل الصحيح. ومع ذلك، لا زالت الفرصة ماثلة أمام صنّاع القرار فيما لو اتخذوا قرارا استراتيجيّا بذلك في جلسة المجلس المركزي المزمع عقدها في الأيّام المقبلة تحت عنوان " شركاء في الوطن، شركاء في النضال".

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الحرب على الأقصى والتقسيم المكاني

راسم عبيدات | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    منذ تاريخ ما يسمى بذكرى خراب الهيكل اليهودي في تموز الماضي وحتى هذه اللحظة،نشهد ...

الفلسطينيون بين الحاجات الإنسانية والحقوق السياسية

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لا نستخف بالحاجات الإنسانية والضرورات الحياتية الكبيرة للشعب الفلسطيني كله في الوطن والشتات، في ...

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27419
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135536
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر888951
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57966500
حاليا يتواجد 3944 زوار  على الموقع