موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

مختلفون على جنس الملائكة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مضى حتى الآن شهر ونيف على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار إدارته اعتبار «القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل»، وما يعنيه ذلك من إطلاق يد العصابة الحاكمة في «تل أبيب» لاتخاذ ما تراه مناسباً لاستكمال عملية السطو المسلح على الوطن الفلسطيني ، دون رد فلسطيني (أو عربي) يصل أو يقترب من مستوى الإعلان الأمريكي وتداعياته. وقد يرى البعض أن المدة المنقضية قصيرة، لكن ما أقدمت عليه الإدارة الأمريكية من إجراءات تمثل «عقوبات» للفلسطينيين، مثل التهديد بقطع المساعدات ومباشرة وقفها بالفعل عن السلطة الفلسطينية، والتهديد بوقف المساهمة الأمريكية التي تُدفع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كرد على رفض العودة إلى المفاوضات، من جهة، وتسارع العصابة «الإسرائيلية» في قرارات توسيع المستوطنات وشرعنة البؤر الاستيطانية، وسن القوانين المساعدة في تحقيق ما ترمي إليه من أهداف، مثل قانون «القدس الموحدة»، و«قانون إعدام الفلسطيني». من جهة أخرى، تظهر أن الحلف الأمريكي «الإسرائيلي» لا يُضيِّع وقته، بينما مازالت «القيادات» الفلسطينية في السلطة وفي الفصائل مختلفة على جنس الملائكة، تناقش مسائل مثل عقد المجلس المركزي لمنظمة التحرير ومن يحضر ومن لا يحضر، وكذلك الخيارات العديدة للرد على السياسة الأمريكية، فضلاً عن ضرورة تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام!

 

في المقابل، لاتزال الهبة الشعبية التي تمثل الرد العملي حتى الآن على القرار الأمريكي والإجراءات «الإسرائيلية»، متواصلة للأسبوع الخامس، حيث وصلت حصيلة المواجهات مع الجيش والشرطة «الإسرائيليين» إلى (20) شهيداً وآلاف الإصابات ومئات المعتقلين، إلا أنه لا يبدو أن تطوراً أصابها، فمازالت بلا قيادة ولا تظهر عليها ملامح برنامج، الأمر الذي يهدد بتوقفها إن بقيت على ما هي عليه. والسبب في ذلك هو أن سياسة السلطة الفلسطينية لم تتغير ولا تترجم كلامها «الكبير» إلى أفعال، حتى أن الجهات الأمنية «الإسرائيلية» أعلنت أن «التنسيق الأمني» معها لم ينقطع ومستمر! أما الفصائل المسلحة فليس في جعبتها إلا «التهديدات» التي لا نجد لها تجسيداً على الأرض! وحتى الحديث المتقطع عن «المصالحة» لم يخرج عن السياق الذي يتكرر منذ سنوات!

ويكمل «المفكرون وأصحاب الرأي» الفلسطينيون الصورة، فيغرقون في توصيف وتحليل المواقف الأمريكية و«الإسرائيلية»، و«الخيارات» المتاحة أمام السلطة الفلسطينية مرة وأمام الفصائل المسلحة مرة، وأمام الجماهير الشعبية مرة ثالثة. وبالرغم من أن هؤلاء هذه وظيفتهم، وهذا الدور الذي يمكن أن يقوموا به والمتوقع منهم، فإن «الاصطفافات» التي تبدو في توصيفاتهم وتحليلاتهم لا تساعد كثيراً في تحسين الصورة العامة أو في تقديم نصيحة مفيدة في معظم الحالات! فهناك من يقترح «التدويل» ومواصلة الركض وراء الأمم المتحدة وتفعيل قراراتها ذات الصلة، أو اللجوء إلى المحافل الدولية وبالذات إلى «الجنائية الدولية». وهناك من يقترح إعلان «دولة تحت الاحتلال»، حتى يصل إلى التسليم ب«الدولة «الإسرائيلية» الواحدة»!! وقلة هي التي ترى أن الخيار الوحيد هو المقاومة بكل أشكالها والعمل على استمرار الهبة الشعبية وتطويرها إلى انتفاضة شاملة مهما كان الثمن.

ولكن إذا كان تطوير الهبة الشعبية إلى انتفاضة شاملة، واللجوء إلى المقاومة بكل أشكالها يمثل الخيار الوحيد للرد على مؤامرة التصفية الجارية، هو القادر على إحداث تغيير في موازين القوى المحلية، وإجبار الرأي العام العالمي على رؤية الوضع على حقيقته، فإن هذا الخيار أيضاً يحمل معه أثماناً قد تكون باهظة بالنسبة للجماهير التي ستتحملها، إلا أن الثقة كبيرة باستعداد هذه الجماهير لتقديم التضحيات المطلوبة شرط أن لا تعمل ضدها القوى الفلسطينية النافذة في السلطة والفصائل. والخيار الفرعي هو إما أن تنضم هذه السلطة والفصائل إلى الجماهير الشعبية في تصديها للمؤامرة، فتقْدم الأولى على إلغاء (اتفاق أوسلو) وكل ما ترتب عليه من اتفاقات وتعهدات، وإما أن تكون هدفاً من أهداف الانتفاضة المنشودة. وكذلك بالنسبة للفصائل المسلحة وغير المسلحة، فإما أن تلتحق بالانتفاضة وإلا فإن المطلوب من الانتفاضة أن تتجاوزها وتفرز من بين صفوفها من يقود أنشطتها المختلفة.

إن التطورات الأخيرة في الساحتين الفلسطينية والعربية، والأوضاع المزرية التي تسودهما بما فيها من تعقيد، وما تكشف عنه السياسات المعلنة فيهما، تجعل الخيار الوحيد الذي أتَيْتُ على ذكره مسألة صعبة ومعقدة بلا شك، لكنه يظل الخيار الوحيد المطلوب القادر على إحداث تغيير إيجابي يقطع مع التوجهات والسياسات الفاشلة السابقة إذا ما أريد لهذه الهجمة التصفوية الأمريكية «الإسرائيلية» أن ترتد إلى أصحابها، وأن تتحقق خطوة إلى الأمام في الموضوع الفلسطيني الذي طال انتظار حله لصالح الشعب صاحب الحق.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المشكلة ليست فى العولمة وإنما فى إدارة النظام الدولى

د. حسن نافعة

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    فى مقال بعنوان «عولمة تنتهى وعولمة تبدأ»، نشر فى صحيفة الشروق يوم 5 ديسمبر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36787
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع139543
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر475824
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61620631
حاليا يتواجد 3683 زوار  على الموقع