موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو يعقد مهمة يوفنتوس بفوزه 2-0 ::التجــديد العــربي:: الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات ::التجــديد العــربي:: هل تسهم بكتيريا الأمعاء في زيادة وزنك؟ ::التجــديد العــربي:: الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة ::التجــديد العــربي:: بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما ::التجــديد العــربي:: البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور ::التجــديد العــربي:: اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي::

مختلفون على جنس الملائكة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مضى حتى الآن شهر ونيف على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار إدارته اعتبار «القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل»، وما يعنيه ذلك من إطلاق يد العصابة الحاكمة في «تل أبيب» لاتخاذ ما تراه مناسباً لاستكمال عملية السطو المسلح على الوطن الفلسطيني ، دون رد فلسطيني (أو عربي) يصل أو يقترب من مستوى الإعلان الأمريكي وتداعياته. وقد يرى البعض أن المدة المنقضية قصيرة، لكن ما أقدمت عليه الإدارة الأمريكية من إجراءات تمثل «عقوبات» للفلسطينيين، مثل التهديد بقطع المساعدات ومباشرة وقفها بالفعل عن السلطة الفلسطينية، والتهديد بوقف المساهمة الأمريكية التي تُدفع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كرد على رفض العودة إلى المفاوضات، من جهة، وتسارع العصابة «الإسرائيلية» في قرارات توسيع المستوطنات وشرعنة البؤر الاستيطانية، وسن القوانين المساعدة في تحقيق ما ترمي إليه من أهداف، مثل قانون «القدس الموحدة»، و«قانون إعدام الفلسطيني». من جهة أخرى، تظهر أن الحلف الأمريكي «الإسرائيلي» لا يُضيِّع وقته، بينما مازالت «القيادات» الفلسطينية في السلطة وفي الفصائل مختلفة على جنس الملائكة، تناقش مسائل مثل عقد المجلس المركزي لمنظمة التحرير ومن يحضر ومن لا يحضر، وكذلك الخيارات العديدة للرد على السياسة الأمريكية، فضلاً عن ضرورة تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام!

 

في المقابل، لاتزال الهبة الشعبية التي تمثل الرد العملي حتى الآن على القرار الأمريكي والإجراءات «الإسرائيلية»، متواصلة للأسبوع الخامس، حيث وصلت حصيلة المواجهات مع الجيش والشرطة «الإسرائيليين» إلى (20) شهيداً وآلاف الإصابات ومئات المعتقلين، إلا أنه لا يبدو أن تطوراً أصابها، فمازالت بلا قيادة ولا تظهر عليها ملامح برنامج، الأمر الذي يهدد بتوقفها إن بقيت على ما هي عليه. والسبب في ذلك هو أن سياسة السلطة الفلسطينية لم تتغير ولا تترجم كلامها «الكبير» إلى أفعال، حتى أن الجهات الأمنية «الإسرائيلية» أعلنت أن «التنسيق الأمني» معها لم ينقطع ومستمر! أما الفصائل المسلحة فليس في جعبتها إلا «التهديدات» التي لا نجد لها تجسيداً على الأرض! وحتى الحديث المتقطع عن «المصالحة» لم يخرج عن السياق الذي يتكرر منذ سنوات!

ويكمل «المفكرون وأصحاب الرأي» الفلسطينيون الصورة، فيغرقون في توصيف وتحليل المواقف الأمريكية و«الإسرائيلية»، و«الخيارات» المتاحة أمام السلطة الفلسطينية مرة وأمام الفصائل المسلحة مرة، وأمام الجماهير الشعبية مرة ثالثة. وبالرغم من أن هؤلاء هذه وظيفتهم، وهذا الدور الذي يمكن أن يقوموا به والمتوقع منهم، فإن «الاصطفافات» التي تبدو في توصيفاتهم وتحليلاتهم لا تساعد كثيراً في تحسين الصورة العامة أو في تقديم نصيحة مفيدة في معظم الحالات! فهناك من يقترح «التدويل» ومواصلة الركض وراء الأمم المتحدة وتفعيل قراراتها ذات الصلة، أو اللجوء إلى المحافل الدولية وبالذات إلى «الجنائية الدولية». وهناك من يقترح إعلان «دولة تحت الاحتلال»، حتى يصل إلى التسليم ب«الدولة «الإسرائيلية» الواحدة»!! وقلة هي التي ترى أن الخيار الوحيد هو المقاومة بكل أشكالها والعمل على استمرار الهبة الشعبية وتطويرها إلى انتفاضة شاملة مهما كان الثمن.

ولكن إذا كان تطوير الهبة الشعبية إلى انتفاضة شاملة، واللجوء إلى المقاومة بكل أشكالها يمثل الخيار الوحيد للرد على مؤامرة التصفية الجارية، هو القادر على إحداث تغيير في موازين القوى المحلية، وإجبار الرأي العام العالمي على رؤية الوضع على حقيقته، فإن هذا الخيار أيضاً يحمل معه أثماناً قد تكون باهظة بالنسبة للجماهير التي ستتحملها، إلا أن الثقة كبيرة باستعداد هذه الجماهير لتقديم التضحيات المطلوبة شرط أن لا تعمل ضدها القوى الفلسطينية النافذة في السلطة والفصائل. والخيار الفرعي هو إما أن تنضم هذه السلطة والفصائل إلى الجماهير الشعبية في تصديها للمؤامرة، فتقْدم الأولى على إلغاء (اتفاق أوسلو) وكل ما ترتب عليه من اتفاقات وتعهدات، وإما أن تكون هدفاً من أهداف الانتفاضة المنشودة. وكذلك بالنسبة للفصائل المسلحة وغير المسلحة، فإما أن تلتحق بالانتفاضة وإلا فإن المطلوب من الانتفاضة أن تتجاوزها وتفرز من بين صفوفها من يقود أنشطتها المختلفة.

إن التطورات الأخيرة في الساحتين الفلسطينية والعربية، والأوضاع المزرية التي تسودهما بما فيها من تعقيد، وما تكشف عنه السياسات المعلنة فيهما، تجعل الخيار الوحيد الذي أتَيْتُ على ذكره مسألة صعبة ومعقدة بلا شك، لكنه يظل الخيار الوحيد المطلوب القادر على إحداث تغيير إيجابي يقطع مع التوجهات والسياسات الفاشلة السابقة إذا ما أريد لهذه الهجمة التصفوية الأمريكية «الإسرائيلية» أن ترتد إلى أصحابها، وأن تتحقق خطوة إلى الأمام في الموضوع الفلسطيني الذي طال انتظار حله لصالح الشعب صاحب الحق.

awni.sadiq@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

الشرطة الجزائرية تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرة مناهضة لترشح الرئيس بوتفليقة

News image

أطلقت الشرطة الجزائرية الغاز المسيل للدموع على مسيرة باتجاه مقر الرئاسة بالعاصمة ضد ترشح الر...

بعد فنزويلا.. بومبيو يحرض مواطني كوبا ونيكاراغوا على حكوماتهما

News image

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن جزء من دور بلاده في الأزمة المحتدمة بفن...

البشير يحل الحكومتين ويوقف إجراءات تعديل الدستور

News image

الخرطوم- أعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبد الله قوش أن الرئيس عمر حسن ...

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«أنهار العسل والحليب» لا تتدفق دائما مع الاستثمار الأجنبى..!

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| السبت, 23 فبراير 2019

    فلنبدأ هذا المقال بسؤال افتتاحى مهم: ما هى العوامل الرئيسية المفسرة لتدفق الاستثمار من ...

لقاء موسكو الفلسطيني .. يدعو للأسف

د. فايز رشيد

| السبت, 23 فبراير 2019

    في جولة جديدة لتجاوز الانقسام, واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية, جرى لقاء لكافة الفصائل الفلسطينية, ...

ضحايا العنصرية وأشد ممارسيها!

د. عصام نعمان

| السبت, 23 فبراير 2019

    يزعم اليهود، أنهم كانوا دائماً ضحايا التمييز العنصري، ولاسيما في «الهولوكوست» على أيدي الألمان ...

إدلب... لماذا التأجيل؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 فبراير 2019

    القمة التي انعقدت في 15 فبراير/شباط 2019 في سوتشي، بين رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، ...

نقدُ إسرائيل أميركياً

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في تطور لافت، لم تعد مواقف الأميركيين تصب في خانة واحدة بشأن إسرائيل باعتبارها ...

كوبا «الثورة والدولة» في دستور جديد

د. عبدالحسين شعبان

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    في 24 فبراير/ شباط الجاري سيتم التصويت في استفتاء شعبي على الدستور الكوبي الجديد، ...

الافتئات على المشروع الوطني ومنظمة التحرير

د. إبراهيم أبراش

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فشل السلطة أو انهيارها لأي سبب كان هو فشل لمشروع التسوية السياسية ولنهج أوسلو ...

نحن وإعلام الاحتلال

عدنان الصباح

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    بعد هزيمة عام 1967م وسقوط الضفة الغربية وقطاع غزة في قبضة الاحتلال وانقطاع سبل ...

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4732
mod_vvisit_counterالبارحة36561
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4732
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي298666
mod_vvisit_counterهذا الشهر1085110
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65239563
حاليا يتواجد 3717 زوار  على الموقع