موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مختلفون على جنس الملائكة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مضى حتى الآن شهر ونيف على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار إدارته اعتبار «القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل»، وما يعنيه ذلك من إطلاق يد العصابة الحاكمة في «تل أبيب» لاتخاذ ما تراه مناسباً لاستكمال عملية السطو المسلح على الوطن الفلسطيني ، دون رد فلسطيني (أو عربي) يصل أو يقترب من مستوى الإعلان الأمريكي وتداعياته. وقد يرى البعض أن المدة المنقضية قصيرة، لكن ما أقدمت عليه الإدارة الأمريكية من إجراءات تمثل «عقوبات» للفلسطينيين، مثل التهديد بقطع المساعدات ومباشرة وقفها بالفعل عن السلطة الفلسطينية، والتهديد بوقف المساهمة الأمريكية التي تُدفع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كرد على رفض العودة إلى المفاوضات، من جهة، وتسارع العصابة «الإسرائيلية» في قرارات توسيع المستوطنات وشرعنة البؤر الاستيطانية، وسن القوانين المساعدة في تحقيق ما ترمي إليه من أهداف، مثل قانون «القدس الموحدة»، و«قانون إعدام الفلسطيني». من جهة أخرى، تظهر أن الحلف الأمريكي «الإسرائيلي» لا يُضيِّع وقته، بينما مازالت «القيادات» الفلسطينية في السلطة وفي الفصائل مختلفة على جنس الملائكة، تناقش مسائل مثل عقد المجلس المركزي لمنظمة التحرير ومن يحضر ومن لا يحضر، وكذلك الخيارات العديدة للرد على السياسة الأمريكية، فضلاً عن ضرورة تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام!

 

في المقابل، لاتزال الهبة الشعبية التي تمثل الرد العملي حتى الآن على القرار الأمريكي والإجراءات «الإسرائيلية»، متواصلة للأسبوع الخامس، حيث وصلت حصيلة المواجهات مع الجيش والشرطة «الإسرائيليين» إلى (20) شهيداً وآلاف الإصابات ومئات المعتقلين، إلا أنه لا يبدو أن تطوراً أصابها، فمازالت بلا قيادة ولا تظهر عليها ملامح برنامج، الأمر الذي يهدد بتوقفها إن بقيت على ما هي عليه. والسبب في ذلك هو أن سياسة السلطة الفلسطينية لم تتغير ولا تترجم كلامها «الكبير» إلى أفعال، حتى أن الجهات الأمنية «الإسرائيلية» أعلنت أن «التنسيق الأمني» معها لم ينقطع ومستمر! أما الفصائل المسلحة فليس في جعبتها إلا «التهديدات» التي لا نجد لها تجسيداً على الأرض! وحتى الحديث المتقطع عن «المصالحة» لم يخرج عن السياق الذي يتكرر منذ سنوات!

ويكمل «المفكرون وأصحاب الرأي» الفلسطينيون الصورة، فيغرقون في توصيف وتحليل المواقف الأمريكية و«الإسرائيلية»، و«الخيارات» المتاحة أمام السلطة الفلسطينية مرة وأمام الفصائل المسلحة مرة، وأمام الجماهير الشعبية مرة ثالثة. وبالرغم من أن هؤلاء هذه وظيفتهم، وهذا الدور الذي يمكن أن يقوموا به والمتوقع منهم، فإن «الاصطفافات» التي تبدو في توصيفاتهم وتحليلاتهم لا تساعد كثيراً في تحسين الصورة العامة أو في تقديم نصيحة مفيدة في معظم الحالات! فهناك من يقترح «التدويل» ومواصلة الركض وراء الأمم المتحدة وتفعيل قراراتها ذات الصلة، أو اللجوء إلى المحافل الدولية وبالذات إلى «الجنائية الدولية». وهناك من يقترح إعلان «دولة تحت الاحتلال»، حتى يصل إلى التسليم ب«الدولة «الإسرائيلية» الواحدة»!! وقلة هي التي ترى أن الخيار الوحيد هو المقاومة بكل أشكالها والعمل على استمرار الهبة الشعبية وتطويرها إلى انتفاضة شاملة مهما كان الثمن.

ولكن إذا كان تطوير الهبة الشعبية إلى انتفاضة شاملة، واللجوء إلى المقاومة بكل أشكالها يمثل الخيار الوحيد للرد على مؤامرة التصفية الجارية، هو القادر على إحداث تغيير في موازين القوى المحلية، وإجبار الرأي العام العالمي على رؤية الوضع على حقيقته، فإن هذا الخيار أيضاً يحمل معه أثماناً قد تكون باهظة بالنسبة للجماهير التي ستتحملها، إلا أن الثقة كبيرة باستعداد هذه الجماهير لتقديم التضحيات المطلوبة شرط أن لا تعمل ضدها القوى الفلسطينية النافذة في السلطة والفصائل. والخيار الفرعي هو إما أن تنضم هذه السلطة والفصائل إلى الجماهير الشعبية في تصديها للمؤامرة، فتقْدم الأولى على إلغاء (اتفاق أوسلو) وكل ما ترتب عليه من اتفاقات وتعهدات، وإما أن تكون هدفاً من أهداف الانتفاضة المنشودة. وكذلك بالنسبة للفصائل المسلحة وغير المسلحة، فإما أن تلتحق بالانتفاضة وإلا فإن المطلوب من الانتفاضة أن تتجاوزها وتفرز من بين صفوفها من يقود أنشطتها المختلفة.

إن التطورات الأخيرة في الساحتين الفلسطينية والعربية، والأوضاع المزرية التي تسودهما بما فيها من تعقيد، وما تكشف عنه السياسات المعلنة فيهما، تجعل الخيار الوحيد الذي أتَيْتُ على ذكره مسألة صعبة ومعقدة بلا شك، لكنه يظل الخيار الوحيد المطلوب القادر على إحداث تغيير إيجابي يقطع مع التوجهات والسياسات الفاشلة السابقة إذا ما أريد لهذه الهجمة التصفوية الأمريكية «الإسرائيلية» أن ترتد إلى أصحابها، وأن تتحقق خطوة إلى الأمام في الموضوع الفلسطيني الذي طال انتظار حله لصالح الشعب صاحب الحق.

awni.sadiq@hotmail.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2382
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184090
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664479
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676495
حاليا يتواجد 2708 زوار  على الموقع