موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

حول تسريبات النيويورك تايمز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

القصة ملغومة بأسرارها وخلفياتها ورسائلها والأسئلة كلها مشروعة حتى تستبين الحقيقة الكاملة فى تسريبات صحيفة «النيويورك تايمز».

 

ما الذى جرى.. وكيف.. ولماذا.. ومن يتحمل مسئولية الإساءة الفادحة لمصر فى العالم بأسره؟

 

إذا صحت نسبة التسريبات إلى ضابط فى أحد الأجهزة الأمنية، وهذا احتمال وارد لكنه مستبعد نسبيا، فإننا أمام كارثة تاريخية لا سابق لها تضرب فى عمق الأمن القومى المصرى والعربى على السواء وتتجاوز كل خط أحمر.

وفق التسريبات المسجلة فإن الضابط المفترض وجه ثلاثة إعلاميين بمماشاة الغضب العام على اعتراف الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب»، مثل الأشقاء العرب الآخرين، دون التورط فى دعم الانتفاضة الفلسطينية، وأنه لا فارق بين القدس ورام الله كعاصمة لفلسطين، بما يعنى الاعتراف ـ ضمنيا ـ بقرار «ترامب» على عكس المواقف الرسمية المعلنة.

وإذا لم تصح نسبة تلك التوجيهات إلى أية جهات أمنية، وهذا احتمال مرجح للغاية، فأين وجه الخلل الذى دعا قطاعات عريضة فى الرأى العام العربى والفلسطينى إلى تصديق أنها حدثت فعلا؟

باليقين فإن منسوب التدخل الأمنى فى العمل الإعلامى وصل إلى حد أفقده مهنيته وموضوعيته وأى قدرة على التأثير.

نزعت السياسة من على الشاشات بقدر ما جففت فى الحياة العامة.

هذا وضع خطر ينذر بعواقب مرعبة، فعندما تتسيد أغلب التغطيات السياسية وجوه تتلقى التوجيهات الأمنية، كأنها وحى يوحى، يفقد الإعلام، احترامه لنفسه كما احترام مشاهديه، الذين ينصرفون عنه إلى محطات دولية وإقليمية بحثا عن حقيقة ما يجرى فى بلادهم.

هذا النوع من الأداء والتفكير أضر بصورة البلد على نحو يصعب ترميمها فى أى مدى منظور.

من أسباب الاهتمام الدولى والعربى البالغ بتلك التسريبات، منسوبة إلى توجيهات أمنية مصرية، أنها تسلط الضوء على ازدواجية المواقف بين ما هو معلن وما هو فعلى فى قضية القدس ومستقبلها.

هناك من رأى فيها تخليا مصريا عن القدس واعترافا ضمنيا بقرار «ترامب»، وكان ذلك داعيا لحملات إعلامية وسياسية استخدمت فيها كل الاتهامات وشرعت خلالها كل الأسلحة.

وهناك من رأى فيها فرصة أمام إسرائيل لإثبات أن تهويد القدس مسألة وقت وأن دولا عديدة فى أوروبا والعالم العربى نفسه سوف تنقل سفاراتها إلى المدينة المقدسة، كما توقع رئيس وزرائها «بنيامين نتنياهو» فى أعقاب قرار «ترامب».

لا يمكن استبعاد العامل الإسرائيلى فى أسباب عناية «النيويورك تايمز» الفائقة بقصة مشكوك فى صحتها تفتقد إلى دليل قطعى على أن «ضابط التوجيهات» شخصية حقيقية وليست منتحلة.

هل هناك فى أحد الأجهزة الأمنية الحساسة نقيب اسمه «أشرف الخولى»؟

وهل الصوت الذى تضمنته التسريبات له أم لغيره؟

وهل كانت هناك علاقات سابقة بين الضابط المفترض والإعلاميين الذين أصدر توجيهاته لهم.. أم أنهم اعتادوا تلقى التعليمات بغض النظر عن الأسماء والرتب؟

أين الحقيقة بالضبط؟

تحت ظلال التسريبات يستلفت الانتباه صغر سن ورتبة المتصل، التى لا تخوله رسم السياسات العامة لأجهزة حساسة فى موضوعات بالغة الخطورة كالوضع القانونى للقدس.

إذا كانت الشخصية حقيقية فمن الذى كلفه؟.. وعلى أى أساس؟

التساؤلات لا تتوقف وعلامات التعجب بلا حصر.

لو افترضنا صحة ذلك الاحتمال الخطير فلا بد ـ بدواعى التفكير فى كل المخاطر الماثلة ـ أن يتبعه سؤال عما إذا كان هناك اختراق ما وراء التسريبات يستدعى البحث فيه بكل جدية وألا تستبعده التحقيقات، التى أمر بفتحها النائب العام.

ثم من سرب التسجيلات إلى الصحيفة الأمريكية؟.. وكيف وصلت إلى محطة فضائية تبث من استنبول؟

هل من نفس المصدر الذى سربها إلى «النيويورك تايمز»؟

وكم تقاضى من ثمن؟

باعتراف أحد برامج «التوك شو» بمحطة فضائية أخرى تبث من نفس المدينة التركية فإنه قد عرض عليها شراء تلك التسريبات مقابل ثلاثة آلاف وخمسمائة دولار جرى تخفيضها إلى ألفين وخمسمائة دولار غير أنه لم يتم الاتفاق باعتقاد أن المادة سوف تكون متاحة عندما يبثها الآخرون.

يقال ـ عادة ـ إنه لا جديد تحت الشمس، فقد شهدت مصر عند مطلع خمسينيات القرن الماضى قصة مشابهة رغم تناقض أهداف أبطالها.

عندما ألغى «مصطفى النحاس باشا» زعيم الوفد ورئيس الوزراء اتفاقية (١٩٣٦)، التى وقع عليها هو نفسه، سأله صحفى شاب متخرج حديثا من الجامعة الأمريكية: ما الخطوة التالية؟.. أجابه: الكلمة الآن للشعب.

تدفق الفدائيون على الاسماعيلية حيث معسكرات الاحتلال البريطانى، وكان نفس الصحفى الشاب «سعد زغلول فؤاد» على صلة وثيقة بهم، وشخصيته تقارب إلى حد كبير بطل مسلسل «فارس بلا جواد»، الذى لعب بطولته «محمد صبحى» وأثار جدلا واسعا.

فى تلك الأيام تخفى فى شخصية مراسل لصحيفة أمريكية اختلق اسمها «همر ديلى نيوز» وأطلق على نفسه فى بطاقة مزورة «سبنسر دريل»، محاورا زعماء أحزاب ومفكرين عن موقفهم من شعارات الجلاء بالسلاح وما قد يتبع خروج قوات الاحتلال.

بدت الإجابات كاشفة لما هو مستور من مواقف حقيقية، قال أحد زعماء الأحزاب إن بقاء القوات البريطانية فى مصر كفيل بضمان أمنها واستقرارها، وطالب آخر بزيادة أعداد قوات الاحتلال عشرة أضعاف.

وكانت الفضيحة مدوية عندما نشرتها صحيفة «الجمهور المصرى» لا الصحيفة الأمريكية المدعاة.

رغم اختلاف الأزمان والأبطال والأهداف فإن قصتى «النيويورك تايمز« و«الجمهور المصرى» تجمع بينهما الفكرة نفسها فى الإيقاع بآخرين لهم خلفيات وتصورات تناقض ما يعلنونه.

بمعنى آخر فإن تسريبات «النيويورك تايمز» أقرب ما تكون إلى استثمار استراتيجى فى الخلل الإعلامى والتدخل الأمنى بذات قدر أوضاع الارتباك فى السياسة الخارجية المصرية.

من مظاهر الارتباك سحب مشروع قرار عربى قدمته مصر إلى مجلس الأمن باعتبارها عضوا فيه يدين المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية المحتلة بطلب من «دونالد ترامب» قبل أن تصوت لصالحه.

ومن مظاهر ذلك الارتباك الحماس البالغ لما أطلق عليه «صفقة القرن» دون أن تحكمها أية مرجعيات دولية رهانا على الرئيس الأمريكى دون تحسب لمغبة تبنيه الرواية الإسرائيلية فى أشد صورها تعصبا وعنصرية.

وقد كانت الضحكات المتبادلة مع «نتنياهو» داعيا إضافيا لتصديق تسريبات «النيويورك تايمز».

هكذا يتلخص وجه الخلل فى أمرين، التدخل الأمنى فى الإعلام كما لم يحدث من قبل وارتباكات السياسة الخارجية.

ذلك يحتاج إلى تصحيح ورد اعتبار السياسة فى هذا البلد وبناء سياسته الخارجية وفق أمنه القومى ومصالحه الاستراتيجية وإلا فإن انكشافه على الأخطار سوف يكون بلا حد وسقف.

 

عبدالله السناوي

صحفي مصري - رئيس تحرير صحيفة العربي الناصري

 

 

شاهد مقالات عبدالله السناوي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين في ميزان الكذب العربي الكبير

حسن العاصي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    في هذه المرحلة التي تتعرض فيها القضية الفلسطينية لأقذر المؤامرات وأخطرها بهدف تصفيتها، بات ...

حين تغدو الأمازيغية ورقة حزبية....!؛

د. فؤاد بوعلي

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    مرة أخرى يصر حزب سياسي على استعمال الأمازيغية في صراعاته الحزبية. إذ لا يخطئ ...

معركة الخان الأحمر

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

    أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت الماضي، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي قرر وقف هدم قرية ...

العولمة وآثارُها المدمّرة على السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 22 أكتوبر 2018

    اعتاد دارسو العولمة، من الباحثين الغربيين والعرب، وخاصة من حلّلوا آليات اشتغالها التدميرية، أن ...

قتل المرأة في العراق حلال!

هيفاء زنكنة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

أضيفت الى سلسلة التصفيات المستشرية، في جميع انحاء العراق، أخيرا، حملة تصفية، منهجية، تستهدف نسا...

عن المعبر واللاجئين

عريب الرنتاوي

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

احتفى الأردنيون كل على طريقته بافتتاح معبر جابر/ نصيب الحدودي مع سوريا... الكثرة الكاثرة كان...

وسط أوروبا.. مصدر قلق

جميل مطر

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    «ما إن تأتي سيرة وسط وشرق أوروبا، إلا وأسرعت أتصفّح موسوعتي التاريخية».. عبارة سمعت ...

ليست إسرائيل وحدها

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    لاشك أن إسرائيل ككيان استعماري عنصري مجرم تتحمل المسؤولية الأولى عن معاناة الشعب الفلسطيني ...

اللاجئ والأونروا وحق العودة في دائرة الخطر

معتصم حمادة

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    عندما تمّ التوقيع على اتفاق أوسلو، باتت ملامح الخطر الوشيك على حق اللاجئين في ...

مانويل مسلم جبهةُ مقاومةٍ وجيشُ دفاعٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 21 أكتوبر 2018

    يشكك بعض المراقبين من الذين يسكنهم الغيظ ويملأ قلوبهم الحقد، في صحة ودقة تصريحات ...

العدو الأقبح في التاريخ

د. فايز رشيد

| الأحد, 21 أكتوبر 2018

    العنوان هو التوصيف الطبيعي للعدو الصهيوني, فهو يستأهل أكثر من ذلك, فالصهاينة وحوش في ...

دعونا نتعلم من تجارب قرن كامل!

د. سليم نزال

| السبت, 20 أكتوبر 2018

    قرن كامل مر و العرب يسعون ان يكون لهم كيان فى هذا العالم .مروا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13016
mod_vvisit_counterالبارحة54476
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178127
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1268265
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59407710
حاليا يتواجد 4266 زوار  على الموقع