موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

السياسات التي لا بُدَّ من مراجعتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أَبْدَتِ القوى الشعبيّةُ العربيّة بعضَ الصحوة من حال السبات المديد الذي استبدّ بها منذ عقدٍ ونصف العقد، وذلك بمناسبة تظاهرات الاحتجاج ومسيراتِه واعتصاماته ردّاً على قرار ترامب بنقل سفارة بلاده من تلّ أبيب المحتلّة إلى القدس المحتلّة. حيثما أمكن الناسَ أن يخرجوا ويتظاهروا، من دون منْعٍ من السلطات أو تقييد، خرجوا يجوبون شوارع المدن والعواصم العربيَّة، أو يحتشدون في الساحات العامّة، أو يعتصمون أمام السفارات الأمريكيّة.

 

لأيّامٍ عشنا مشهداً قريباً من مشهد «الربيع العربيّ» في أسابيعه الأولى الرائعة، حين لم يكن قد بدأ، بعدُ، حَرْفُه عن خطّه المدنيّ السلميّ. ولكنّه، هذه المرّة، ربيعٌ عربيٌّ آخرُ مختلف: من أجل فلسطين التي تسكن العقل والوجدان الجمعيَّين، والتي لم تَقْوَ الجراحة السياسيّة العربيّة الرسميّة المديدة على استئصالها من النفس والذاكرة، من أجل فلسطين التي تجْمَع وتوحِّد لا من أجل السلطة والثروة التي تفرِّق وتمزِّق.

ما كنّا ننتظر من معظم النظام الرسميّ العربيّ أن يكون أداؤُهُ، في هذه «النازلة»، في مستوى أداء شارعه، وما انتظرنا منه أن يطرح على نفسه جدولَ أعمالٍ فعّالاً، فلقد ولّى الزمن الذي كانت فيه الأنظمةُ العربيّة ملتزمةً مواقف شعوبها في قضيّة فلسطين، وفي مواجهة المشروع «الإسرائيلي»، فكانت تمارس واجبَها السياسيّ الوطنيّ والقوميّ في قتال «إسرائيل»، أو في قطع العلاقات الدبلوماسيّة بالولايات المتحدة، أو في دعم المقاومة بالسلاح ومنظمة التحرير بالمال.. إلخ. ذلك زمنٌ ولَّى، وتلك سياسات انصرمت وما عاد ممكناً إحياؤها مع نخبٍ أخرى مختلفة تماماً. ومع ذلك، مع يأسنا من أن تُفْرِج السياسة الرسميّة العربيّة عن مواقف بحجم الصفعة الأمريكيّة، كان بعضُ الأمل يخامرنا في أن نرى أحداً يخطو خطوةً أكبر فيستدعي سفيره من واشنطن للتشاور، أو أن نرى قمّةً عربيّة عاجلة تُعْقَد وتعلن فيها الدول العربيّة أنّ صفحةَ التسوية طُوِيَتْ، وأنّها ستتقدم من مجلس الأمن بطلب نقل «الرعاية» من واشنطن إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ضمن نطاق مؤتمرٍ دوليّ.

ولكن، لماذا ترانا نتأفّف من السياسة الرسميّة العربيّة ونَقْدَح في عجزها وشللها وفي تحلُّلِها من أيِّ التزامٍ عربيّ جامع، فيما سياساتُ المعظِم الأعمّ من أحزابنا ونقاباتنا وجمعيات «مجتمعنا المدنيّ» سادرةٌ في الغياب، ومهجوسةٌ بقضايا أخرى ليست منها فلسطين ومقاومة «إسرائيل»؟

لماذا نختزل العجز العربيّ في تخاذُل معظم النظام الرسميّ العربيّ وتهافُت سياساته، فلا نرى الوجه الثاني من المشهد الكالح، وجه القوى والمؤسّسات الشعبيّة الغارقة في سلبيّتها ولا مبالاتها تجاه ما يجري على ساحة فلسطين، وكأنّ شيئاً من فصول هذه المأساة لا يعنيها ولا يقع على أرضها!

هذه ملاحظةٌ نقديّة على الأحزاب والقوى السياسيّة وقوى «المجتمع المدنيّ» وعلى «الشارع» أيضاً، فهذه جميعُها - إلاّ مَن رحِمَ ربُّك - في حكم المتحلّلة، اليوم بل منذ زمن، من أيّ التزامٍ وطنيّ وقوميّ بقضيّة فلسطين والنضال ضدّ الاحتلال، وضدّ التطبيع الجاري - مع «إسرائيل»، وبالتالي، فالقوى الحزبيّة والمدنيّة والشعبيّة هذه - مثلها مثل قوى النظام الرسميّ العربيّ- تؤدّي، بتقاعُسها وسلبيّتها، دور العامل المساعد للسياسات الأمريكيّة و«الإسرائيلية» ضدّ شعب فلسطين وقضيته الوطنيّة!

لا نرجم بالأحكام السلبيّة، الواقع ناطقٌ بالحقائقِ المخيفة: لم تعد قضية فلسطين وقضايا الصراع العربيّ - «الإسرائيلي» تحتلّ مكاناً في اهتمامات معظم الأحزاب العربيّة وعملها ما خلا في ساحات عربيّة قليلة، وأكثر نشاطها في هذا الباب موسميّ، وربما من باب رفع العتب. والنقابات العماليّة التي كانت - إلى بداية التسعينات- قوّةً تعبويّةً هائلة من أجل فلسطين، ومركزَ الحَرَاك النضاليّ، اختفت من المشهد تماماً، ولم يبق منها سوى «الاتحاد العماليّ العامّ» في تونس مرابطاً في ميادين التضامن. ولقد تحرَّك الشباب وجمعيّاته المدنيّة في موجةٍ من الاحتجاجات والانتفاضة، في نطاق ما عُرِف باسم «الربيع العربيّ»، شارك فيها مئات الآلاف، وربّما ملايين، لكنّ قضيّة فلسطين والنضال ضدّ «إسرائيل» لم تكن على جدول أعمالها ولا من شعاراتها. أمّا الجمهور فَجُهِّل واسْتُلِب ودُفِع إلى السلبيّة المطلقة حتى لم يعد له من همٍّ ولا يجمعه في حشود إلاّ ملاعب كرة القدم، أو التفرُّج على مباريات نادي برشلونة وريال مدريد وقضاء الساعات الطوال أمام القنوات الرياضيّة!

وكما سيكون على معظم النظام الرسميّ العربيّ مراجعة سياساته التي ستغرِّم الأمن القوميّ كثيراً، وتبدِّد الحقوق العربيّة والفلسطينيّة، وتُحْدِث شرخاً في شرعيّته، وربّما تقود إلى موجاتٍ من العنف المسلّح جديدة، كذلك سيكون على الأحزاب والنقابات والقوى المدنيّة والشعبيّة أن تعيد النظر في سياسات اللا مبالاة والسلبيّة، عساها أن تستطيع ضخّ الحياة في جسمها التنظيميّ والاجتماعيّ من جديد، وتكسب لنفسها موارد شرعيةً جديدةً.

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماكرون وتيريزا ماى: المصير الغامض

عبدالله السناوي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

  «أتوقف اليوم عن ممارسة مهامى رئيسا للجمهورية الفرنسية».   هكذا فاجأ «شارل ديجول» الفرنسيين والعالم ...

إنعاش المجتمعات المحلية تصحيح لمسيرة العولمة

جميل مطر

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    المشهد المألوف هذه الأيام منظر بعض فرسان العولمة يترجلون مثل دونالد ترامب وكثيرين من ...

العودة إلى إفريقيا

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    على الرغم من أن مصر تقع فى أقصى الطرف الشمالى الشرقى لإفريقيا فإنها مثلت ...

أسطوانة نتنياهو المشروخة

د. فايز رشيد

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    طلع علينا نتنياهو بالعملية التي أسماها «درع الشمال» والتي تهدف إلى تفجير ما ادّعاه ...

الابتكار أو الاندثار

د. محمّد الرميحي

| الخميس, 13 ديسمبر 2018

    كثيرة هى التقارير التى تصدر من مؤسسات مختلفة تتناول الوضع العربي، إلا أن تقرير ...

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37005
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع232986
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر569267
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61714074
حاليا يتواجد 4658 زوار  على الموقع