موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

السياسات التي لا بُدَّ من مراجعتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أَبْدَتِ القوى الشعبيّةُ العربيّة بعضَ الصحوة من حال السبات المديد الذي استبدّ بها منذ عقدٍ ونصف العقد، وذلك بمناسبة تظاهرات الاحتجاج ومسيراتِه واعتصاماته ردّاً على قرار ترامب بنقل سفارة بلاده من تلّ أبيب المحتلّة إلى القدس المحتلّة. حيثما أمكن الناسَ أن يخرجوا ويتظاهروا، من دون منْعٍ من السلطات أو تقييد، خرجوا يجوبون شوارع المدن والعواصم العربيَّة، أو يحتشدون في الساحات العامّة، أو يعتصمون أمام السفارات الأمريكيّة.

 

لأيّامٍ عشنا مشهداً قريباً من مشهد «الربيع العربيّ» في أسابيعه الأولى الرائعة، حين لم يكن قد بدأ، بعدُ، حَرْفُه عن خطّه المدنيّ السلميّ. ولكنّه، هذه المرّة، ربيعٌ عربيٌّ آخرُ مختلف: من أجل فلسطين التي تسكن العقل والوجدان الجمعيَّين، والتي لم تَقْوَ الجراحة السياسيّة العربيّة الرسميّة المديدة على استئصالها من النفس والذاكرة، من أجل فلسطين التي تجْمَع وتوحِّد لا من أجل السلطة والثروة التي تفرِّق وتمزِّق.

ما كنّا ننتظر من معظم النظام الرسميّ العربيّ أن يكون أداؤُهُ، في هذه «النازلة»، في مستوى أداء شارعه، وما انتظرنا منه أن يطرح على نفسه جدولَ أعمالٍ فعّالاً، فلقد ولّى الزمن الذي كانت فيه الأنظمةُ العربيّة ملتزمةً مواقف شعوبها في قضيّة فلسطين، وفي مواجهة المشروع «الإسرائيلي»، فكانت تمارس واجبَها السياسيّ الوطنيّ والقوميّ في قتال «إسرائيل»، أو في قطع العلاقات الدبلوماسيّة بالولايات المتحدة، أو في دعم المقاومة بالسلاح ومنظمة التحرير بالمال.. إلخ. ذلك زمنٌ ولَّى، وتلك سياسات انصرمت وما عاد ممكناً إحياؤها مع نخبٍ أخرى مختلفة تماماً. ومع ذلك، مع يأسنا من أن تُفْرِج السياسة الرسميّة العربيّة عن مواقف بحجم الصفعة الأمريكيّة، كان بعضُ الأمل يخامرنا في أن نرى أحداً يخطو خطوةً أكبر فيستدعي سفيره من واشنطن للتشاور، أو أن نرى قمّةً عربيّة عاجلة تُعْقَد وتعلن فيها الدول العربيّة أنّ صفحةَ التسوية طُوِيَتْ، وأنّها ستتقدم من مجلس الأمن بطلب نقل «الرعاية» من واشنطن إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ضمن نطاق مؤتمرٍ دوليّ.

ولكن، لماذا ترانا نتأفّف من السياسة الرسميّة العربيّة ونَقْدَح في عجزها وشللها وفي تحلُّلِها من أيِّ التزامٍ عربيّ جامع، فيما سياساتُ المعظِم الأعمّ من أحزابنا ونقاباتنا وجمعيات «مجتمعنا المدنيّ» سادرةٌ في الغياب، ومهجوسةٌ بقضايا أخرى ليست منها فلسطين ومقاومة «إسرائيل»؟

لماذا نختزل العجز العربيّ في تخاذُل معظم النظام الرسميّ العربيّ وتهافُت سياساته، فلا نرى الوجه الثاني من المشهد الكالح، وجه القوى والمؤسّسات الشعبيّة الغارقة في سلبيّتها ولا مبالاتها تجاه ما يجري على ساحة فلسطين، وكأنّ شيئاً من فصول هذه المأساة لا يعنيها ولا يقع على أرضها!

هذه ملاحظةٌ نقديّة على الأحزاب والقوى السياسيّة وقوى «المجتمع المدنيّ» وعلى «الشارع» أيضاً، فهذه جميعُها - إلاّ مَن رحِمَ ربُّك - في حكم المتحلّلة، اليوم بل منذ زمن، من أيّ التزامٍ وطنيّ وقوميّ بقضيّة فلسطين والنضال ضدّ الاحتلال، وضدّ التطبيع الجاري - مع «إسرائيل»، وبالتالي، فالقوى الحزبيّة والمدنيّة والشعبيّة هذه - مثلها مثل قوى النظام الرسميّ العربيّ- تؤدّي، بتقاعُسها وسلبيّتها، دور العامل المساعد للسياسات الأمريكيّة و«الإسرائيلية» ضدّ شعب فلسطين وقضيته الوطنيّة!

لا نرجم بالأحكام السلبيّة، الواقع ناطقٌ بالحقائقِ المخيفة: لم تعد قضية فلسطين وقضايا الصراع العربيّ - «الإسرائيلي» تحتلّ مكاناً في اهتمامات معظم الأحزاب العربيّة وعملها ما خلا في ساحات عربيّة قليلة، وأكثر نشاطها في هذا الباب موسميّ، وربما من باب رفع العتب. والنقابات العماليّة التي كانت - إلى بداية التسعينات- قوّةً تعبويّةً هائلة من أجل فلسطين، ومركزَ الحَرَاك النضاليّ، اختفت من المشهد تماماً، ولم يبق منها سوى «الاتحاد العماليّ العامّ» في تونس مرابطاً في ميادين التضامن. ولقد تحرَّك الشباب وجمعيّاته المدنيّة في موجةٍ من الاحتجاجات والانتفاضة، في نطاق ما عُرِف باسم «الربيع العربيّ»، شارك فيها مئات الآلاف، وربّما ملايين، لكنّ قضيّة فلسطين والنضال ضدّ «إسرائيل» لم تكن على جدول أعمالها ولا من شعاراتها. أمّا الجمهور فَجُهِّل واسْتُلِب ودُفِع إلى السلبيّة المطلقة حتى لم يعد له من همٍّ ولا يجمعه في حشود إلاّ ملاعب كرة القدم، أو التفرُّج على مباريات نادي برشلونة وريال مدريد وقضاء الساعات الطوال أمام القنوات الرياضيّة!

وكما سيكون على معظم النظام الرسميّ العربيّ مراجعة سياساته التي ستغرِّم الأمن القوميّ كثيراً، وتبدِّد الحقوق العربيّة والفلسطينيّة، وتُحْدِث شرخاً في شرعيّته، وربّما تقود إلى موجاتٍ من العنف المسلّح جديدة، كذلك سيكون على الأحزاب والنقابات والقوى المدنيّة والشعبيّة أن تعيد النظر في سياسات اللا مبالاة والسلبيّة، عساها أن تستطيع ضخّ الحياة في جسمها التنظيميّ والاجتماعيّ من جديد، وتكسب لنفسها موارد شرعيةً جديدةً.

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15335
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع214481
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر703694
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49359157
حاليا يتواجد 2940 زوار  على الموقع