موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المظلوميات البديلة تهدد إيران

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كانت، وما زالت، «المظلومية الشيعية» واحدة من أهم المفاهيم المحورية المحركة لاندفاعة الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 والداعمة لاستمرارية النظام الحاكم وتثبيت شرعيته. كان الحديث عن هذه المظلومية مفتعلاً في الداخل الإيراني، لأن أغلبية الشعب في إيران هم من المسلمين الشيعة، وكانت السلطة والثروة مركزة بشكل يكاد يكون مطلقاً في يد قوى سياسية واقتصادية شيعية، ومن ثم فإن مظالم نظام حكم الشاه قبل الثورة كانت مظالم لها طابعها الوطني العام، أي مظالم يعانيها أغلبية الشعب الإيراني، ولم يكن للطائفية وقتها أي دور، لكن مفهوم «المظلومية الشيعية» كان من أهم أدوات الثورة الإيرانية للتمدد نحو الخارج. فتصدير الثورة إلى الدول المجاورة وإلى معظم بلاد العالم الإسلامي ارتكزت على قاعدة «المظلومية الشيعية» التي تقول إن أهل الشيعة يعيشون الاضطهاد ويعانون التمييز ضدهم على مدار التاريخ الإسلامي، وكانت مثل هذه المفاهيم تستخدم أدوات لتحريك الأقليات الشيعية في الدول المجاورة للانتفاض على دولها.

 

الآن يشرب النظام الإيراني الحاكم من ذات الكأس، فالسياسات الخاطئة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية، ناهيك عن سوء إدارة السياسة الخارجية والاندفاع المحموم لتمديد النفوذ في الخارج أدت إلى تحريك مظالم العديد من القوميات والشعوب الإيرانية التي تعاني مظلوميات التمييز والتهميش تحت حكم الجمهورية الإسلامية، إضافة إلى مظلوميات أخرى طبقية تعانيها الطبقات والفئات المحرومة في ظل استشراء الفساد والمحسوبية وغياب الرقابة الفعالة.

مظلوميات قومية وأخرى طائفية وطبقية تجمعت كلها الآن وهي التي تدفع كل هذه الشعوب والطبقات للاصطدام مع النظام بانتفاضتها التي تفجّرت على مدى أيام الأسبوع المنصرم.

خطورة هذه المظالم أنها بدأت اقتصادية- اجتماعية بسبب سوء تردي الأوضاع المعيشية وانتشار الفساد الإداري والاقتصادي، لكنها في طريقها لأن تتحوّل إلى مظالم عرقية وطائفية لدى الشعوب الإيرانية غير الفارسية، والتي تقع، لسوء حظ النظام، على محيط الدولة الإيرانية، بعيداً عن مركزها الفارسي في طهران. فالأقلية الأذارية تقع في شمالي البلاد على الحدود مع جمهورية أذربيجان، والأقلية الكردية تقع في الشمال الغربي للبلاد على الحدود مع أكراد تركيا وأكراد العراق، والأقلية العربية في الأحواز تقع في جنوبي البلاد بالقرب من الجوار العربي العراقي والكويت وعلى الشاطئ المقابل للبحرين وقطر والسعودية والإمارات، والأقلية البلوشية تقع في الجنوب الشرقي على الحدود مع بلوش باكستان، ويقع إقليم خراسان وبه أقلية سُنّية، كما هو حال إقليم الأحواز وإقليم كردستان إيران وهو على تماس مع أفغانستان وقريب من جمهوريات آسيا الوسطى الإسلامية.

فقد انطلقت الاحتجاجات من مدينة «مشهد»، حيث مرقد الإمام علي الرضا (الإمام الثامن ضمن الأئمة الاثني عشر للشيعة الاثني عشرية)، وهو الإمام الوحيد ضمن هؤلاء الأئمة الذي يقع مرقده في إيران). ومشهد هي من أهم المدن الإيرانية بسبب وجود مرقد الإمام الرضا الذي حوّلها إلى مزار شيعي أو أهم المزارات الدينية في إيران، ومن ثم تحوّلت إلى أهم المدن السياحية من منظور السياحة الدينية، وهي تقع في قلب إقليم خراسان القريب من أفغانستان ودول آسيا الوسطى الإسلامية. ويرجع سبب تفجر الانتفاضة من مشهد إلى تعرض 160 ألف عائلة مشهدية لخسارة أموالها في «مشروع سانديز» السكني. وكان هذا المشروع أكبر عملية نصب واحتيال تورط فيها عدد من كبار المسؤولين البارزين الذين لم تتم محاسبتهم.

كما أن أكثر البنوك التي أعلنت إفلاسها هي من مدينة مشهد، والكارثة أن الحكومة تجاهلت هذه القضية، وضربت عرض الحائط بالكوارث التي أصابت أصحاب الودائع في هذه البنوك. يضاف إلى ذلك أنه بسبب سوء العلاقات الإيرانية مع دول الخليج المجاورة وتوقف الرحلات الجوية الخليجية إلى إيران تراجعت السياحة الدينية في مشهد، ما أدى إلى خسارة أهالي مدينة مشهد آلاف فرص العمل، وأغلقت العديد من المحال التجارية أبوابها التي كانت تعتمد على الزوار الشيعة الخليجيين.

انفجار الاحتجاج من مشهد وبشكل عفوي، ومن جانب عامة الشعب غير المنتمين لأي من الأحزاب وغير المصنفين ضمن التيار المحافظ أو التيار الإصلاحي أدى إلى امتدادها إلى باقي المحافظات، هذا الانتشار امتد إلى المحافظات الحدودية ذات الأقليات العرقية غير الفارسية التي تعاني مظالم التمييز العرقي من مجامع مظالم التمييز الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، وهذا هو مصدر الخطر الكبير لهذه الجولة من الاحتجاجات التي يرجح أن تتحوّل إلى انتفاضة شديدة الخطورة على استقرار النظام، لأنها بهذا التكوين تعتبر «عصيّة على الاحتواء والقمع».

الانتفاضة التي تجتاح إيران ليست مثل انتفاضة الثورة الخضراء عام 2009 التي كانت انتفاضة التيار الإصلاحي وجماهيرها كانت الطبقة الوسطى وكانت متمركزة في طهران، ومن ثم كان من السهل احتواؤها. الانتفاضة الحالية هي انتفاضة الشعب الفقير، وهي تنتشر بعيداً عن طهران ويمكن أن تتحوّل إلى انتفاضة من أجل تغيير النظام وليس الحكومة، ومراجعة الدستور إذا ما أصبحت مطالب الانفصال مفروضة على أجندة المطالب التي لن يستطيع النظام الإيراني تجاهلها أو التعامل معها، ومن هنا يكمن خطرها، أنها قد تفرض إجراء مراجعات جذرية، وليس هامشية، في بنية النظام وتغيير سياساته، في حال نجاح النظام في احتوائها، أما إذا عجز عن هذا الاحتواء، فالاحتمالات ستكون حتماً مفتوحة على خيارات أخرى.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2464
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184172
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664561
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676577
حاليا يتواجد 2720 زوار  على الموقع