موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: قتلى في هجوم للحوثيين بطائرة مسيّرة على قاعدة العند العسكرية ::التجــديد العــربي:: رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم يستقيل من منصبه بشكل مفاجئ وامريكا قد "ترشح إيفانكا ترامب" لرئاسة البنك الدولي ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي يتوقع "سماء مظلمة" للاقتصاد العالمي في 2019 ::التجــديد العــربي:: ما هي المنتخبات الأوفر حظا في التأهل لنهائيات كأس أمم آسيا؟ ::التجــديد العــربي:: مصر تستعيد قطعة تحمل اسم أمنحتب الأول من بريطانيا ::التجــديد العــربي:: هل شرب العصائر أكثر فائدة للصحة أم تناول الفاكهة؟ ::التجــديد العــربي:: «هيئة الترفيه»: الحضارة اليابانية في الدمام... والكوميديا في جدة ::التجــديد العــربي:: حماس تتسلم إدارة معبر رفح البري مع مصر ::التجــديد العــربي:: الكويت:مستعدون لاستضافة جولة جديدة من المباحثات اليمنية ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: نتابع حركة سفينة الإنزال الأمريكية في البحر الأسود عن كثب ::التجــديد العــربي:: جون بولتون: انسحاب القوات الأمريكية "يخضع لشروط" ::التجــديد العــربي:: مصر تفتتح أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط ورابع أكبر مسجد بالعالم ::التجــديد العــربي:: حكومة الغابون تعلن إحباط محاولة انقلاب عسكري ::التجــديد العــربي:: نائب رئيس الوزراء الإيطالي يعلن تأييده لاحتجاجات "السترات الصفراء" في فرنسا ::التجــديد العــربي:: توقيف 816 شخصاً في الاحتجاجات السودانية والبشير يحذر من أن "الاحتجاجات ستفاقم المشاكل" ::التجــديد العــربي::

المظلوميات البديلة تهدد إيران

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كانت، وما زالت، «المظلومية الشيعية» واحدة من أهم المفاهيم المحورية المحركة لاندفاعة الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 والداعمة لاستمرارية النظام الحاكم وتثبيت شرعيته. كان الحديث عن هذه المظلومية مفتعلاً في الداخل الإيراني، لأن أغلبية الشعب في إيران هم من المسلمين الشيعة، وكانت السلطة والثروة مركزة بشكل يكاد يكون مطلقاً في يد قوى سياسية واقتصادية شيعية، ومن ثم فإن مظالم نظام حكم الشاه قبل الثورة كانت مظالم لها طابعها الوطني العام، أي مظالم يعانيها أغلبية الشعب الإيراني، ولم يكن للطائفية وقتها أي دور، لكن مفهوم «المظلومية الشيعية» كان من أهم أدوات الثورة الإيرانية للتمدد نحو الخارج. فتصدير الثورة إلى الدول المجاورة وإلى معظم بلاد العالم الإسلامي ارتكزت على قاعدة «المظلومية الشيعية» التي تقول إن أهل الشيعة يعيشون الاضطهاد ويعانون التمييز ضدهم على مدار التاريخ الإسلامي، وكانت مثل هذه المفاهيم تستخدم أدوات لتحريك الأقليات الشيعية في الدول المجاورة للانتفاض على دولها.

 

الآن يشرب النظام الإيراني الحاكم من ذات الكأس، فالسياسات الخاطئة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية، ناهيك عن سوء إدارة السياسة الخارجية والاندفاع المحموم لتمديد النفوذ في الخارج أدت إلى تحريك مظالم العديد من القوميات والشعوب الإيرانية التي تعاني مظلوميات التمييز والتهميش تحت حكم الجمهورية الإسلامية، إضافة إلى مظلوميات أخرى طبقية تعانيها الطبقات والفئات المحرومة في ظل استشراء الفساد والمحسوبية وغياب الرقابة الفعالة.

مظلوميات قومية وأخرى طائفية وطبقية تجمعت كلها الآن وهي التي تدفع كل هذه الشعوب والطبقات للاصطدام مع النظام بانتفاضتها التي تفجّرت على مدى أيام الأسبوع المنصرم.

خطورة هذه المظالم أنها بدأت اقتصادية- اجتماعية بسبب سوء تردي الأوضاع المعيشية وانتشار الفساد الإداري والاقتصادي، لكنها في طريقها لأن تتحوّل إلى مظالم عرقية وطائفية لدى الشعوب الإيرانية غير الفارسية، والتي تقع، لسوء حظ النظام، على محيط الدولة الإيرانية، بعيداً عن مركزها الفارسي في طهران. فالأقلية الأذارية تقع في شمالي البلاد على الحدود مع جمهورية أذربيجان، والأقلية الكردية تقع في الشمال الغربي للبلاد على الحدود مع أكراد تركيا وأكراد العراق، والأقلية العربية في الأحواز تقع في جنوبي البلاد بالقرب من الجوار العربي العراقي والكويت وعلى الشاطئ المقابل للبحرين وقطر والسعودية والإمارات، والأقلية البلوشية تقع في الجنوب الشرقي على الحدود مع بلوش باكستان، ويقع إقليم خراسان وبه أقلية سُنّية، كما هو حال إقليم الأحواز وإقليم كردستان إيران وهو على تماس مع أفغانستان وقريب من جمهوريات آسيا الوسطى الإسلامية.

فقد انطلقت الاحتجاجات من مدينة «مشهد»، حيث مرقد الإمام علي الرضا (الإمام الثامن ضمن الأئمة الاثني عشر للشيعة الاثني عشرية)، وهو الإمام الوحيد ضمن هؤلاء الأئمة الذي يقع مرقده في إيران). ومشهد هي من أهم المدن الإيرانية بسبب وجود مرقد الإمام الرضا الذي حوّلها إلى مزار شيعي أو أهم المزارات الدينية في إيران، ومن ثم تحوّلت إلى أهم المدن السياحية من منظور السياحة الدينية، وهي تقع في قلب إقليم خراسان القريب من أفغانستان ودول آسيا الوسطى الإسلامية. ويرجع سبب تفجر الانتفاضة من مشهد إلى تعرض 160 ألف عائلة مشهدية لخسارة أموالها في «مشروع سانديز» السكني. وكان هذا المشروع أكبر عملية نصب واحتيال تورط فيها عدد من كبار المسؤولين البارزين الذين لم تتم محاسبتهم.

كما أن أكثر البنوك التي أعلنت إفلاسها هي من مدينة مشهد، والكارثة أن الحكومة تجاهلت هذه القضية، وضربت عرض الحائط بالكوارث التي أصابت أصحاب الودائع في هذه البنوك. يضاف إلى ذلك أنه بسبب سوء العلاقات الإيرانية مع دول الخليج المجاورة وتوقف الرحلات الجوية الخليجية إلى إيران تراجعت السياحة الدينية في مشهد، ما أدى إلى خسارة أهالي مدينة مشهد آلاف فرص العمل، وأغلقت العديد من المحال التجارية أبوابها التي كانت تعتمد على الزوار الشيعة الخليجيين.

انفجار الاحتجاج من مشهد وبشكل عفوي، ومن جانب عامة الشعب غير المنتمين لأي من الأحزاب وغير المصنفين ضمن التيار المحافظ أو التيار الإصلاحي أدى إلى امتدادها إلى باقي المحافظات، هذا الانتشار امتد إلى المحافظات الحدودية ذات الأقليات العرقية غير الفارسية التي تعاني مظالم التمييز العرقي من مجامع مظالم التمييز الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، وهذا هو مصدر الخطر الكبير لهذه الجولة من الاحتجاجات التي يرجح أن تتحوّل إلى انتفاضة شديدة الخطورة على استقرار النظام، لأنها بهذا التكوين تعتبر «عصيّة على الاحتواء والقمع».

الانتفاضة التي تجتاح إيران ليست مثل انتفاضة الثورة الخضراء عام 2009 التي كانت انتفاضة التيار الإصلاحي وجماهيرها كانت الطبقة الوسطى وكانت متمركزة في طهران، ومن ثم كان من السهل احتواؤها. الانتفاضة الحالية هي انتفاضة الشعب الفقير، وهي تنتشر بعيداً عن طهران ويمكن أن تتحوّل إلى انتفاضة من أجل تغيير النظام وليس الحكومة، ومراجعة الدستور إذا ما أصبحت مطالب الانفصال مفروضة على أجندة المطالب التي لن يستطيع النظام الإيراني تجاهلها أو التعامل معها، ومن هنا يكمن خطرها، أنها قد تفرض إجراء مراجعات جذرية، وليس هامشية، في بنية النظام وتغيير سياساته، في حال نجاح النظام في احتوائها، أما إذا عجز عن هذا الاحتواء، فالاحتمالات ستكون حتماً مفتوحة على خيارات أخرى.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس

News image

أعلنت الشرطة في العاصمة الفرنسية باريس، اليوم السبت، عن توقيف 43 شخصا أثناء تظاهرات "ال...

مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال

News image

قتل جيش الاحتلال الصهيوني شاباً فلسطينياً في مدينة الخليل بعد أن أطلق النار عليه أمس...

انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات

News image

قتل اثنان من رجال الإطفاء أثناء محاولة السيطرة على حريق اندلع جراء انفجار في مخب...

الكويت:مستعدون لاستضافة جولة جديدة من المباحثات اليمنية

News image

قال مسؤول كويتي، إن بلاده قد تستضيف جولة جديدة من المباحثات بين الفرقاء اليمنيين، لكن...

جون بولتون: انسحاب القوات الأمريكية "يخضع لشروط"

News image

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إن انسحاب قوات بلاده من سوريا يخضع لشر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سورية … ماذا مهمة بيدرسون وماذا عن تعقيدات مسار جنيف !؟

هشام الهبيشان | الاثنين, 14 يناير 2019

    بالبداية ، من الطبيعي ان يبدأ المبعوث الأممي الجديد لسورية الدبلوماسي النرويجي جير بيدرسون ...

في المواطنة الحل

د. حسن مدن | الاثنين, 14 يناير 2019

    في الأنباء أن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز شارك شخصياً في مسيرة جرت ...

فتح وحماس وطيّ صفحة المصالحة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 14 يناير 2019

    للأسف الشديدة, وصلت لغة الانتقادات والأخرى المضادة, كما الإجراءات العقابية وردود فعل كل من ...

سودانُ الزوبعة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 14 يناير 2019

    ما من أحدٍ متمسّك بالمبادئ الوطنيّة والقوميّة يقْبَل أن يكون السودان ساحةً جديدةً لفوضى ...

أحاديث يناير.. عودة إلى نظرية الـ «ستين سنة»

عبدالله السناوي

| الأحد, 13 يناير 2019

    تقول رواية متواترة إن الطالب جمال عبد الناصر لعب دور «يوليوس قيصر» في مسرحية ...

ذاتَ زَمَن في الأندلس.. مرآةُ الماضي وسيفُ الحاضر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 12 يناير 2019

    لا يمكنك بحال من الأحوال، أن تتفلَّت من تأثير حدث ضاغط يستثير يجرحك في ...

الثمن الباهظ للغباء !

د. سليم نزال

| السبت, 12 يناير 2019

  لم اعد اذكر اسم المؤرخ البريطاني الذى اعتبر ان تاريخ البشر هو تاريخ من ...

أين كنا وكيف أصبحنا؟

محمد خالد

| السبت, 12 يناير 2019

  السؤال الصاعق: أين كنا وكيف أصبحنا؟ * أين كنا؟   العروبة هي حاضنة الحضارة التي ...

العقل التركي والميثاق الملّي

د. محمد نور الدين

| السبت, 12 يناير 2019

    تتدافع التطورات في شمال سوريا. ورغم ثماني سنوات من الحروب والمعارك العسكرية والسياسية، فإن ...

النفخ في القربة المقطوعة

عدنان الصباح

| الجمعة, 11 يناير 2019

    كمن ينفخ في قربة مقطوعة أو كمن يعبئ الماء في الغربال ... هذا هو ...

ليبيا إلى أين؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 11 يناير 2019

  تتجلى المصيبة الكبرى في ما حدث ويحدث في ليبيا بعد الثورة على القذافي وحكمه ...

جديد «مقاطعة إسرائيل»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 11 يناير 2019

    أضحت «حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل»‏ (BDS)، ?شكلاً ?حاضراً ?من ?أشكال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29622
mod_vvisit_counterالبارحة50667
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع174456
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي310463
mod_vvisit_counterهذا الشهر783348
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63387745
حاليا يتواجد 4322 زوار  على الموقع