موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

كيف يتحاور العرب مع جيرانهم ؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أشار مقال الأسبوع الماضى إلى وجود عدة مبادرات عربية للحوار مع دول الجوار الإقليمى وخصّ بالذكر مبادرة السيد عمرو موسى حول رابطة دول الجوار ومبادرة السيد جاسم الصقر حول الحوار مع إيران. وكما هو واضح فإنه بينما ركزت مبادرة الحوار على إيران فقط فإن مبادرة الرابطة ضمت أطرافا إفريقية وآسيوية و أوروبية. ومثل هذا التباين فى الطرح مابين صيغة الحوار وصيغة الرابطة يثير أول سؤال عن ماهية الإطار المقترح لجمع العرب وجيرانهم للتباحث فى القضايا الخلافية، وتصورى الخاص أن الخطوة الأولى لابد أن تبدأ بالحوار حتى إذا ما نضج وتبلور يمكن تطويره إلى وضع أكثر مؤسسية عبر صيغة الرابطة مثلا أو منظمة للأمن والتعاون، فالدعوة للحوار الإقليمى فى الظروف المعقدة الراهنة تحتاج لبذل جهد كبير بهدف نشر الاقتناع بها.

 

ومن الممكن كخطوة أولى أن يبدأ الحوار الإقليمى على مستوى غير رسمى (عبر أكاديميين وباحثين متخصصين مثلا) ما يساعد على امتصاص الشحنة الانفعالية الأولى ويسهم فى بلورة اقتراحات توضع على طاولة المسئولين. هنا نلاحظ أنه توجد بالفعل علاقات غير رسمية بين الباحثين العرب والأتراك وبدرجة أقل بين العرب والإيرانيين لكن لا تحكمها رؤية استراتيچية. نأتى بعد ذلك إلى نقطة مع أى دول الجوار نبدأ الحوار، وكانت رابطة دول الجوار قد اقترحت البدء بدول مثل تشاد على أساس أن تقبُّل الحوار معها أيسر، وهذا يثير السؤال: هل نبدأ بالحوار مع الأيسر وصولا للأصعب أم نشتبك مباشرة مع الأطراف وثيقة الصِّلة بأهم التحديات التى تواجهها المنطقة؟ إجابتى أنه بما أن الصراع فى العديد من الساحات العربية قد أوشك أن يُحسَم فإن هذا يعطى أولوية للأطراف ذات التأثير المباشر فى قضايا الصراع، ولما كانت الدعوة للحوار الإقليمى قد جاءت من جواد ظريف فلتكن البداية مع إيران، وأظن أن إيران بعد الاحتجاجات الشعبية التى عصفت بها ستحتاج لعقلنة سياستها الخارجية حتى وإن كابرت فى الظاهر .من جهة أخرى سيمثل الحوار مع إيران ورقة للضغط على تركيا من أجل الدخول فى الحوار ، وسيسقِط دعاوى اصطفاف السنة فى مواجهة الشيعة، وسيُبطِل محاولة إحلال إيران محل إسرائيل. وفيما بعد يمكن أن يتوسع الحوار ويتخذ مسارات إفريقية وأوروبية مختلفة.

نأتى بعد ذلك لمداخل الحوار وثمة مدخلان رئيسيان فى هذا الخصوص، المدخل الأول هو التعاون الاقتصادى بين المتحاورين بهدف إيجاد شبكة من المصالح المتبادلة تُسّهل التفاهم السياسي، والمدخل الثانى هو التنسيق السياسى والأمنى باعتبار أن غياب هذا التنسيق يقوض فرص التعاون الاقتصادي. والحقيقة أن طرح المدخلين كبديلين منفصلين غير دقيق فالعلاقات التجارية القوية بين دولة الإمارات و إيران لم تؤد إلى تقاربهما سياسيا ولا أنهت احتلال إيران الجزر الثلاث، لكن فى المقابل فإن التطور الكبير فى العلاقات التجارية بين السعودية وإيران فى التسعينيات ما لبث أن انتكس بفعل خلافاتهما السياسية. ولذلك فالمطلوب هو توازى المسارين ولا ننسى أن حزمة التفاهمات السياسية والأمنية بين العرب ودول الجوار لابد أن تكون مصحوبة بمزايا اقتصادية، فإيران لم تجمد برنامجها النووى إلا مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.هل يمكن ترتيب المنطقة من دون إسرائيل ؟ سؤال واجهته من عدة أصدقاء تحمسوا للحوار الإقليمى لكن تساءلوا عن موضع إسرائيل منه، وأعتقد أن طرح هذا السؤال الآن من شأنه إفشال فكرة الحوار من أساسها، كما أعتقد أن العرب لو تمكنوا من تجاوز عنق الزجاجة فى علاقتهم بجوارهم الإقليمى فإنهم سيجردون إسرائيل من بعض أوراق قوتها وهذا قد يضطرها لتعديل سياستها التصعيدية، ثم يكون لكل مقام مقال.

آتى للنقطة الخاصة بدور الجامعة العربية والتى هى المظلة التى يجب أن يستظل بها هذا الحوار فالمسارات الثنائية للعلاقات العربية مع دول الجوار وُظِفَت مع الأسف لخدمة سياسة المحاور. لكن كيف يتحاور العرب مع جوارهم وقد تعطلت بينهم لغة الحوار؟ الإجابة هى أن تعطُل الحوار العربى -العربى لم يحل دون انخراط العرب فى حوارات مع دول العالم المختلفة فلماذ يشذ عن القاعدة الحوار مع دول الجوار؟ هذه واحدة، والأخرى إن دخول دول الجوار على خط الخلافات العربية يفاقمها وبالتالى فإن جذب تلك الدول لطاولة المفاوضات قد يؤدى إلى تهدئة نسبية للأجواء العربية. وأخيرا ليس من المتوقع أن تشارك كل الدول العربية فى الحوار إما لأنها غير مقتنعة وإما لأنها غير مهتمة لكن حوارا لا تشارك فيه دول أساسية كمصر والسعودية والإمارات لا جدوى منه.

فى كل الأحوال فإن الأفكار المطروحة تحتاج نقاشا موسعا حولها لكن المهم أن نقتنع بجدوى الحوار، كما أن من المهم أن تقتنع دول الجوار بأنها ليست بمأمن من الفوضى وقد جاء الدليل من تركيا عام 2016 وجاء من إيران قبل أيام، وهذا موضوع المقال المقبل إن شاء الله.

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا اختفى صوت لجان حق العوده فى اوروبا؟

د. سليم نزال

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    تاسست منظمه بديل فى فلسطين العام 1998 كمنظمه اهليه فلسطينيه مستقله تعنى بالحقوق الفلسطينيه ...

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39860
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع182019
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر1001979
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60785953
حاليا يتواجد 3896 زوار  على الموقع