موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

نداءات التغيير في العالم العربى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مرت سبع سنوات علي ما أطلق عليه «زالزال الربيع العربى» بكل ما حمل من ملابسات، وهبوط وصعود في حركة الأحداث انتهاء لما آلت إليه الأوضاع التي باتت معروفة للكافة في المنطقة العربية. قد نحتاج إلي سنوات، وربما عقود حتي نستطيع أن نقيم موضوعيا ما حدث، وفك كثير من الألغاز، والتخلص من النظرات الذاتية المنحازة حتي نقيم التاريخ موضوعيا. نترك للمستقبل حكمه، ولكن هناك عددا من القضايا الأساسية يجب ألا نغفلها، أو نظن أنها ترتبط فقط بالتحول الملتبس الذي أصطلح علي تسميته زالربيع العربيس لأنها من صميم التغيير، والتطور في المنطقة العربية، بل وحركة التحول العالمي.

 

فمن ناحية أولي فإن رياح التغيير التي هبت علي العالم العربي منذ أكثر من عقدين، ثم اشتدت في السنوات الأخيرة هي جزء من حركة التاريخ، شهدتها بقاع العالم الأخري في الانتقال إلي الديمقراطية، وظهور سياسات عامة تركز علي توسيع نطاق المشاركة الشعبية، والحد من الفقر والتهميش، واحترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتعزيز الحريات العامة، وتقوية دور المنظمات غير الحكومية؛ كأوعية للمشاركة المجتمعية، والتأكيد علي مبادئ الحكم الرشيد التي تتمثل في حكم القانون، والشفافية، والمساءلة، ومكافحة الفساد، واحترام حقوق الإنسان، وتعزيز التنوع الثقافي، وتمكين المجتمعات من الإفادة القصوي من مواردها، وتسيير شئونها ذاتيًّا. وبالتالي، فإن سير المنطقة العربية في هذا الاتجاه ليس استثناء، بل جزءًا من ظاهرة كونية مستمرة، وسوف تظل تتنامي نتيجة التطورات الاقتصادية والسياسية التي يشهدها العالم.

ومن ناحية ثانية، فإن المنطقة العربية ابتليت، خلافا لمناطق أخري من العالم، بالتطرف الذي يستند إلي تأويلات دينية، عرقل حركة التطور داخلها، وأحدث استقطابا حادا في الحياة العامة، وشغل المجتمعات بموضوعات لا تتصل بتطورها أو تقدمها. وبالتالي، فإن تحقيق الديمقراطية واحترام حقوق الأنسان لا ينفصل عن حق الحياة، ومواجهة الإرهاب، والانتصار لسلامة المواطن وحقه في العيش الآمن، ومواجهة الأفكار التي تحط من الكرامة الإنسانية. من هنا، فإن المطالبة بالديمقراطية في المجتمعات العربية مجردة عن مكافحة التطرف، أو متغافلة عنه، أو اعتباره مرضا عابرا تتجاهل مسألة أساسية أصبحت وثيقة الصلة ببنية المجتمع، يتعين مواجهتها بجسارة حفاظا علي الحرية والكرامة والمساواة والتنوع، ومواجهة التمييز علي أساس الدين والنوع والانتماء العرقي، والوضع الاجتماعي، والمعتقد السياسي، والانتماء الجغرافي.

مما سبق نستطيع إن نقول أن هناك ثلاثة نداءات أساسية ينبغي علي السياسة العربية تلبيتها إذا أرادت التقدم لمجتمعاتها، قضايا جوهرية نستخلصها من تفاعلات التاريخ، لا ترتبط بأي شعار أو حركة سياسية أو أحداث ملتبسة.

نداء الاستنارة: مواجهة التطرف بكافة أبعاده من خلال التعليم والإعلام والخطاب الديني، وعدم التساهل معه أو اعتبار أن المواجهة فقط مع الجانب المسلح منه، لأن التطرف الفكري ظلام يخيم علي المجتمعات العربية، ويحرمها من النظرة الانسانية السوية للحياة، ويعوق قدرتها علي التقدم. وقد أثبتت التطورات في السنوات الماضية أن الإرهاب يقوض الانسان والحضارة والثقافة والفرص الاقتصادية ويهين الكرامة الانسانية ويستعيد أسوأ أشكال الاستعباد الإنساني الذي تخلص منه التاريخ عبر تطوره. الحق في الحياة هو حق أصيل من حقوق الإنسان لا يقل عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، لأنه هو الحق الأصيل في أن يعيش الإنسان آمنا، يمارس معتقده الديني في حرية، لا يخشي علي نفسه أو أسرته. لا تطور للمجتمعات العربية دون الثقافة النقدية المستنيرة، العقلانية والإنسانية، والابتعاد عن خطابات التخوين والتكفير ذ دينيًّا وسياسيًّا، وما يستتبعها من أفكار تقصي الآخر أو تنفيه كلية.

نداء الديمقراطية: التداول السلمي للسلطة، واحترام التعددية السياسية والدينية والثقافية الحقيقية وليست الشكلية، وصون الحقوق والحريات الخاصة والعامة، وتعزيز المجال العام بوصفه ساحة لممارسة التفكير النقدي، والتمتع بحقوق المواطنة القانونية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، والإدارة الرشيدة للتعددية، والنقاش الحر بين المواطنين، دون إقصاء أو تهميش، وتحقيق التوازن بين السلطات، واستقلال القضاء، وتفعيل مؤسسات الرقابة والمساءلة، واضطلاع المؤسسة التشريعية بدورها في سَن قوانين عصرية حديثة، وممارسة الرقابة علي أعمال السلطة التنفيذية.

نداء التنمية: النهوض بالمجتمعات العربية، من خلال رؤي واستراتيجيات لتحقيق التنمية المستدامة، المتوازنة، المستقلة، بما يضمن مشاركة شعبية في جهود التنمية، وبناء قدرات الشعوب العربية، نساء ورجالاً، وتحسين نوعية الحياة، وتحقيق العدالة الاجتماعية، التي تتطلب سياسات عامة طموحة ترمي إلي تطوير الجهاز الإداري، وإطلاق فرص الاستثمار، ووضع برامج قصيرة الأجل للتصدي للمشكلات الآنيّة، وأخري طويلة المدي لبناء القدرات البشرية؛ تشمل الرعاية الصحية، وخلق فرص عمل جديدة لأجيال شابة، والنهوض بالتعليم والبحث العلمي. وقد تبين من تجارب الدول التي تقدمت، وتمتعت شعوبها بنوعية حياة أفضل أن التعليم هو قاطرة التقدم.

الخلاصة بعيدا عن أي اشتباك مع خبرة زالربيع العربيس الملتبس بدءا من تسميته وانتهاء بأحداثه وتقلباته، فإن أجندة التغيير في العالم العربي لا تزال واضحة المعالم يتعين أن نعمل عليه لأنها ترتبط بالتقدم الذي ننشده لهذه المنطقة البائسة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

الشباب وهواجسهم الوطنية والأحزاب الجديدة

د. مهند مبيضين

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  إطلالة جديدة للساحة الحزبية يُشكلها حزب الشراكة والانقاذ، والذي أعلن عنه المراقب العام الأسبق ...

سلام لسعد الدين إبراهيم وموشى دايان

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    سافر سعد الدين إبراهيم إلي إسرائيل ليلقى محاضرة لنشر السلام في تل أبيب بمعهد ...

ملاحظات أولية على «خطبة الوداع» (1- 2)

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

بدا الرئيس الفلسطيني محمود كمن أراد أن يقول كل شيء، دفعة واحدة، أمام الجلسة الا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23198
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع138420
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر627633
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49283096
حاليا يتواجد 3777 زوار  على الموقع