موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

نداءات التغيير في العالم العربى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مرت سبع سنوات علي ما أطلق عليه «زالزال الربيع العربى» بكل ما حمل من ملابسات، وهبوط وصعود في حركة الأحداث انتهاء لما آلت إليه الأوضاع التي باتت معروفة للكافة في المنطقة العربية. قد نحتاج إلي سنوات، وربما عقود حتي نستطيع أن نقيم موضوعيا ما حدث، وفك كثير من الألغاز، والتخلص من النظرات الذاتية المنحازة حتي نقيم التاريخ موضوعيا. نترك للمستقبل حكمه، ولكن هناك عددا من القضايا الأساسية يجب ألا نغفلها، أو نظن أنها ترتبط فقط بالتحول الملتبس الذي أصطلح علي تسميته زالربيع العربيس لأنها من صميم التغيير، والتطور في المنطقة العربية، بل وحركة التحول العالمي.

 

فمن ناحية أولي فإن رياح التغيير التي هبت علي العالم العربي منذ أكثر من عقدين، ثم اشتدت في السنوات الأخيرة هي جزء من حركة التاريخ، شهدتها بقاع العالم الأخري في الانتقال إلي الديمقراطية، وظهور سياسات عامة تركز علي توسيع نطاق المشاركة الشعبية، والحد من الفقر والتهميش، واحترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتعزيز الحريات العامة، وتقوية دور المنظمات غير الحكومية؛ كأوعية للمشاركة المجتمعية، والتأكيد علي مبادئ الحكم الرشيد التي تتمثل في حكم القانون، والشفافية، والمساءلة، ومكافحة الفساد، واحترام حقوق الإنسان، وتعزيز التنوع الثقافي، وتمكين المجتمعات من الإفادة القصوي من مواردها، وتسيير شئونها ذاتيًّا. وبالتالي، فإن سير المنطقة العربية في هذا الاتجاه ليس استثناء، بل جزءًا من ظاهرة كونية مستمرة، وسوف تظل تتنامي نتيجة التطورات الاقتصادية والسياسية التي يشهدها العالم.

ومن ناحية ثانية، فإن المنطقة العربية ابتليت، خلافا لمناطق أخري من العالم، بالتطرف الذي يستند إلي تأويلات دينية، عرقل حركة التطور داخلها، وأحدث استقطابا حادا في الحياة العامة، وشغل المجتمعات بموضوعات لا تتصل بتطورها أو تقدمها. وبالتالي، فإن تحقيق الديمقراطية واحترام حقوق الأنسان لا ينفصل عن حق الحياة، ومواجهة الإرهاب، والانتصار لسلامة المواطن وحقه في العيش الآمن، ومواجهة الأفكار التي تحط من الكرامة الإنسانية. من هنا، فإن المطالبة بالديمقراطية في المجتمعات العربية مجردة عن مكافحة التطرف، أو متغافلة عنه، أو اعتباره مرضا عابرا تتجاهل مسألة أساسية أصبحت وثيقة الصلة ببنية المجتمع، يتعين مواجهتها بجسارة حفاظا علي الحرية والكرامة والمساواة والتنوع، ومواجهة التمييز علي أساس الدين والنوع والانتماء العرقي، والوضع الاجتماعي، والمعتقد السياسي، والانتماء الجغرافي.

مما سبق نستطيع إن نقول أن هناك ثلاثة نداءات أساسية ينبغي علي السياسة العربية تلبيتها إذا أرادت التقدم لمجتمعاتها، قضايا جوهرية نستخلصها من تفاعلات التاريخ، لا ترتبط بأي شعار أو حركة سياسية أو أحداث ملتبسة.

نداء الاستنارة: مواجهة التطرف بكافة أبعاده من خلال التعليم والإعلام والخطاب الديني، وعدم التساهل معه أو اعتبار أن المواجهة فقط مع الجانب المسلح منه، لأن التطرف الفكري ظلام يخيم علي المجتمعات العربية، ويحرمها من النظرة الانسانية السوية للحياة، ويعوق قدرتها علي التقدم. وقد أثبتت التطورات في السنوات الماضية أن الإرهاب يقوض الانسان والحضارة والثقافة والفرص الاقتصادية ويهين الكرامة الانسانية ويستعيد أسوأ أشكال الاستعباد الإنساني الذي تخلص منه التاريخ عبر تطوره. الحق في الحياة هو حق أصيل من حقوق الإنسان لا يقل عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، لأنه هو الحق الأصيل في أن يعيش الإنسان آمنا، يمارس معتقده الديني في حرية، لا يخشي علي نفسه أو أسرته. لا تطور للمجتمعات العربية دون الثقافة النقدية المستنيرة، العقلانية والإنسانية، والابتعاد عن خطابات التخوين والتكفير ذ دينيًّا وسياسيًّا، وما يستتبعها من أفكار تقصي الآخر أو تنفيه كلية.

نداء الديمقراطية: التداول السلمي للسلطة، واحترام التعددية السياسية والدينية والثقافية الحقيقية وليست الشكلية، وصون الحقوق والحريات الخاصة والعامة، وتعزيز المجال العام بوصفه ساحة لممارسة التفكير النقدي، والتمتع بحقوق المواطنة القانونية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، والإدارة الرشيدة للتعددية، والنقاش الحر بين المواطنين، دون إقصاء أو تهميش، وتحقيق التوازن بين السلطات، واستقلال القضاء، وتفعيل مؤسسات الرقابة والمساءلة، واضطلاع المؤسسة التشريعية بدورها في سَن قوانين عصرية حديثة، وممارسة الرقابة علي أعمال السلطة التنفيذية.

نداء التنمية: النهوض بالمجتمعات العربية، من خلال رؤي واستراتيجيات لتحقيق التنمية المستدامة، المتوازنة، المستقلة، بما يضمن مشاركة شعبية في جهود التنمية، وبناء قدرات الشعوب العربية، نساء ورجالاً، وتحسين نوعية الحياة، وتحقيق العدالة الاجتماعية، التي تتطلب سياسات عامة طموحة ترمي إلي تطوير الجهاز الإداري، وإطلاق فرص الاستثمار، ووضع برامج قصيرة الأجل للتصدي للمشكلات الآنيّة، وأخري طويلة المدي لبناء القدرات البشرية؛ تشمل الرعاية الصحية، وخلق فرص عمل جديدة لأجيال شابة، والنهوض بالتعليم والبحث العلمي. وقد تبين من تجارب الدول التي تقدمت، وتمتعت شعوبها بنوعية حياة أفضل أن التعليم هو قاطرة التقدم.

الخلاصة بعيدا عن أي اشتباك مع خبرة زالربيع العربيس الملتبس بدءا من تسميته وانتهاء بأحداثه وتقلباته، فإن أجندة التغيير في العالم العربي لا تزال واضحة المعالم يتعين أن نعمل عليه لأنها ترتبط بالتقدم الذي ننشده لهذه المنطقة البائسة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33319
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع211123
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر574945
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55491424
حاليا يتواجد 5712 زوار  على الموقع