موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الموقف الإسرائيلي من الدولة الفلسطينية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قبل أيام، وتحديداً في آخر يوم من العام المنصرم 2017، صوت «الليكود» (الحزب الحاكم في إسرائيل) بالإجماع لصالح مشروع قرار ضم كل المستوطنات إلى الدولة الصهيونية ، وينص هذا القرار على السماح بالبناء الحر وتطبيق قوانين إسرائيل وسيادتها على مجمل المجال الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس، الأمر الذي دفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى توجيه انتقادات للإدارة الأميركية، معتبراً أنه «لولا دعمها المطلق» لما تجرأ «الليكود» على اتخاذ هذا القرار، فيما اعتبرته الفصائل الفلسطينية «إمعاناً في العدوان والاغتصاب للحق الفلسطيني والعربي، وتحدياً للإرادة الدولية».

 

ومعلوم أنه منذ اتفاقات أوسلو فإن الرؤساء الأميركيين قد دعوا إلى إقامة دولة فلسطينية، لكن بخطاب سياسي قوامه ازدواجية المعايير في طروحاتهم وخططهم، مع وعود لفظية للفلسطينيين متواكبة مع ضمانات فعلية لإسرائيل دون ضغوط. وأخيراً، جاء دونالد ترمب ليعلن صراحة أن القدس عاصمة «إسرائيل»! وبسبب المواقف الأميركية، سارت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، وحتى اليوم، في مسارات متوازية تؤكد كلها على رفض «الدولة الفلسطينية»: بناء جدار الفصل العنصري، تسريع وتيرة الاستيطان، الاعتراف بـ«إسرائيل دولة يهودية»، والقدس عاصمة موحدة لـ«دولة إسرائيل»، والتشبث بالتنازل عن حق اللاجئين في العودة. ومؤخراً، حين سئل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في معهد البحوث «تشاتهوم هاوس» في لندن، عن إمكانية قيام الدولة الفلسطينية، أجاب: «لقد رأينا الكثير من الدول الإسلامية في الشرق الأوسط قد فشلت وينبغي إعادة النظر في نموذج السيادة الحديثة عديمة الحدود (بمعنى أنه لا حاجة للاستناد إلى حدود 1967 بعد اليوم)». وعن هذا الرد، يقول «يوعز هندل» في مقال بعنوان «وهم الدولة الفلسطينية: كفانا كذباً على أنفسنا»: «لعله بدا للجالسين في القاعة (في «تشاتهوم هاوس») كتملص نموذجي آخر من التقدم نحو الدولة الفلسطينية، لكن كانت هناك لحظة صفاء للحقيقة». ثم يتابع: «منذ خطاب جامعة بار إيلان الذي فُرض عملياً على نتنياهو من الرئيس أوباما، تكذب إسرائيل على نفسها وتكذب على العالم. لا يوجد رئيس وزراء يؤمن بالعودة إلى خطوط 1967 مع تعديلات حدودية طفيفة. لن يكون حل كهذا حتى ولو فقط بسبب القيود المعروفة للقدس، اللاجئين والمستوطنين. ولا يوجد زعيم فلسطيني يوافق على الاكتفاء بدولة تقوم على أقل من هذا (أي حدود 1967). هذه هي الحقيقة الوحيدة التي يوافق عليها الجميع».

إسرائيلياً، من الأسئلة المركزية المطروحة: هل بمقدور أي رئيس وزراء إسرائيلي القبول بقيام دولة فلسطينية، علماً بأن ذلك يعني بالضرورة إنهاء احتلال إسرائيل واستعمارها لكل أراضي الضفة الغربية، وهدم جدار الفصل العنصري، وتفكيك المستوطنات مع تسريع الاعتراف بالحقوق الأساسية لفلسطينيي 48 في المساواة الكاملة؟ في هذا النطاق، أوضح (هندل) بأنه: «عندما يتحدث المسؤولون الإسرائيليون عن الدولة الفلسطينية، فإنهم يتحدثون عن حكم ذاتي، ربما موسعاً، يسيطر فيه الفلسطينيون سياسياً، والإسرائيليون أمنياً.. الاستراتيجية الإسرائيلية منذ عقد كانت الكذب، والمناورة إلى أن يمر الغضب. عملياً، الغضب لم يمر والكذبة لم تقدمنا إلى أي مكان».

وفي سياق المضاد ذاته، قال «عوزي برعام» في مقال بعنوان «قبل أن تركع إسرائيل متوسلة قيام دولة فلسطينية»: «ستمضي السنوات، وستركع إسرائيل على ركبتيها وهي تتوسل من أجل إقامة دولة فلسطينية، حيث لا يوجد حل حقيقي في دولة واحدة، تدير نظام آبارتايد، وستكون غارقة في حروب لا نهاية لها». من جانبه، أكد البروفيسور «شلومو زاند»، أستاذ التاريخ في جامعة تل أبيب، أن «جدران الحديد لن تتمكن لأمد طويلٍ من الدفاع عن إسرائيل، والسواد الأعظم من اللاجئين الفلسطينيين وأولادهم وأحفادهم لن يتنازلوا طوعاً عن حق العودة. وليس أخلاقياً ولا منصفاً أن تعترف إسرائيل بحق العودة لأنه لن يتحقق، وعلينا أن نكون مستقيمين والإقرار بأن الاعتراف الإسرائيلي بحق العودة يتناقض جوهرياً مع وجود الدولة العبرية، ولا يقرب الفلسطينيين والإسرائيليين إلى السلام».

أيديولوجياً، تزعم مختلف الأحزاب السياسية الإسرائيلية بأن فلسطين 1967 جزء من أرض «إسرائيل». وعلى هذه الخلفية، يظهر ما يشبه الإجماع الداعي في الدولة الصهيونية إلى: عدم العودة لحدود الرابع من يونيو 1967، وتكريس القدس عاصمة موحدة لـ«دولة إسرائيل»، وبقاء الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية تحت السيطرة الإسرائيلية، ومن ثم عدم السماح بقيام دولة فلسطينية «ذات سيادة».

ورغم ذلك، ومنذ اتفاقات أوسلو، فقد رغب كثير من الفلسطينيين في تصديق إمكانية أن تؤدي الاتفاقات إلى إقامة دولة فلسطينية تحقق الأهداف الوطنية الفلسطينية ولو تدريجياً. ومع مرور السنوات واستمرار تعثر مفاوضات «عملية السلام»، حرص الطرف الإسرائيلي الحاكم على إفقاد القيادة الفلسطينية خيار إقامة الدولة، مثلما حرص على تحويل «السلطة الفلسطينية» (نواة الدولة المأمولة) إلى سلطات بلدية!

وأخيراً، يبدو أن «الرسالة» قد وصلت لكل القادة الفلسطينيين، فماذا هم فاعلون؟ وما الخطوات التي سيبنونها في اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني في مدينة رام الله، يومي الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الجاري؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

لا «صفقة قرن» ولا تسوية على غزة!

د. عصام نعمان

| السبت, 11 أغسطس 2018

    تشعر القيادات الفلسطينية بأن «صفقة القرن» الترامبية أصبحت وراءها. لا رئيس السلطة الفلسطينية محمود ...

عامان من «الطوارئ» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    أنهت تركيا في 19 من الشهر الجاري تطبيق حالة الطوارئ التي أعلنت في 20 ...

حول «التهدئة» في غزة!

عوني صادق

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    لم يعد الحديث الذي يدور حول «تسوية» أو «اتفاق» أو «هدنة طويلة» بين حركة ...

سخونة مفاجئة ومبكرة في أجواء القمة

جميل مطر

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    ما زالت توصية هنري كيسنجر إلى الرئيس دونالد ترامب، بالعمل على وضع العراقيل أمام ...

ماذا يحدث في غزة.. ولماذا؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 10 أغسطس 2018

    خلاصة الأخبار الواردة من غزة لا تخلو من شيئين اثنين هما العدوان «الإسرائيلي» المستمر ...

رهان نتنياهو على «هلسنكي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    منذ انتهاء قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، تتحدث الأدبيات ...

صمت بوتين وصفقات ما بعد هلسنكي

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    كم كان لافتاً ذلك الصمت الذي التزم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو يستمع ...

رقصات «الجيوسياسة» العالمية

محمد عارف

| الخميس, 9 أغسطس 2018

    «جميع عِلل البشرية، وكل مآسي سوء الحظ، التي تملأ كتب التاريخ، وجميع التخبطات السياسية، ...

ثقافة التعايش وفقه الحوار

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 8 أغسطس 2018

    حين يصبح التعصّب والتطرّف والعنف والإرهاب، بجميع أشكاله وألوانه ومبرّراته ودوافعه، خطراً يهدّد البشرية ...

قانون القومية من منظار إسرائيلي آخر

د. فايز رشيد

| الاثنين, 6 أغسطس 2018

    البعض من المستوطنين المهاجرين في الشارع الإسرائيلي, أدانوا سنّ الكنيست لقانون القومية, بالطبع ليس ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5377
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116918
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر517235
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56436072
حاليا يتواجد 4423 زوار  على الموقع